مقالات متنوعة

أفكار ألعاب جماعية للكبار والأصدقاء والأطفال

سنتعرف في المقالة على أفكار ألعاب جماعية فكثيرًا ما يحدث أن يجتمع العائلات والأصحاب في العطل والأعياد والمناسبات، ثم بعد أن يتجاذبوا أطراف الحديث يشعرون بالملل يتسلل بينهم، وهنا تعلو الاقتراحات بممارسة بعض النشاطات ومسابقات أو الألعاب الجماعية، بحيث تجمع جميع أفراد العائلة، أو جميع الأصدقاء في لعبةٍ واحدة.

أفكار ألعاب جماعية سهل عملها فهي مسلية للأطفال والكبار ولها فوائد كثيرة، مثل تعلم روح المشاركة والتعاون، وتفريغ الطاقات، وتعزيز مهارات التواصل، وأيضًا افكار للتسلية المباحة، واجتماع الأهل والأصحاب لقضاء وقتٍ مسلٍّ معًا في الألعاب الجماعية.

وفي هذا المقال نعرض لكم بعض الأفكار لألعاب جماعية، يمكنكم مشاركتها مع العائلة والأصدقاء و للأطفال.

ألعاب جماعية للكبار

1- لعبة حكاوي

هي ألعاب مسلية للكبار في البيت تعمل علي التفكير وتشغيل الدماغ، ويمكن جعلها من ضمن افكار العاب مع الأصدقاء و للاطفال.

  1. هذه اللعبة عبارة عن صندوق يضم بداخله عددًا من الأسئلة المتنوعة.
  2. وتضم حوالي 150 سؤال مكون من عدة اسئلة وافكار متنوعة.
  3. والهدف من هذا الصندوق هو مساعدتك على بدء الكثير من النقاشات والحوارات مع الأهل والأصدقاء.

2- لعبة طار من عقلي

هي من ضمن العاب تسلية جماعية ومسلية للكبار تعتمد على تذكر مسميات أشياء نستخدمها في حياتنا اليومية.
لكننا ننساها في الأغلب عند حاجتنا إليها، فـ العاب الجماعية تجعلك في مواجهةٍ مع شخصٍ آخر، وتجبرك على تذكر هذه المسميات.

حيث يتنافس أصحاب الكروت التي تحمل رموزًا متشابهة على تسمية شيء عادي، كممثل مشهور، أو ماركة صابونٍ أو غسول، وهي تعد إحدى الألعاب السريعة والسهلة.
وتساعدك على مشاركة أفكار جماعية وقضاء وقتٍ ممتع.

3- لعبة تخمين السر

هي من ضمن ألعاب كلامية مسلية يتم لعبها في المنزل او أي مكان آخر وطريقة هذه اللعبة هي ما يلي:

  1. أن يكتب كل فردٍ من المشاركين كلمة أو رمز على ورقته ويطويها.
  2. ثم تجمع هذه الأوراق معًا، بعدها يختار إحدى اللاعبين ورقة ويشاهد الكلمة التي فيها.
  3. ثم يحاول اللاعب أن يوضح هذه الكلمة عن طريق الرموز، أو التمثيل.
  4. بينما يحاول بقية اللاعبين تخمين هذه الجملة، واللاعب الذي ينجح في ذلك، يختار الورقة التالية وهكذا.

ألعاب جماعية مع الأصدقاء

1- اللعبة الليلية

  • هي ألعاب مسلية بين الأصدقاء يعطى كل فردٍ من المشاركين ورقةً وقلمًا.
  • تطفأ الأنوار ثم يرسم كل فردٍ شكلًا معينًا يختاره (سيارة، وردة، بيت).
  • ثم بعد أن ينتهي الجميع من الرسم تضاء الأنوار.
  • ويتشارك الأفراد لرسومات التجريدية التي رسموها.
  • حيث تدخل هذه اللعبة البهجة والسرور والمرح على لاعبيها.

2- لعبة الناموسة

هي من ضمن أفكار العاب جماعيه مع الأصدقاء تناسب هذه اللعبة تجمعات الأصدقاء أكثر حيث يتم لعبها كالآتي:

  1. يتم توزيع عدد متساوٍ من الملصقات على اللاعبين، يفضل أن تكون الملصقات حمراء.
  2. حيث تمثل لدغة الناموس، ومن أجل أن يتخلص المشارك من ملصقاته.
  3. سيحاول لصقها على اللاعبين الآخرين، ويكون الفائز هو من يستطيع التخلص من جميع ملصقاته.

وهذه اللعبة تستمر على المدى الطويل.
حيث تتميز بأنها أفكار ألعاب جماعية للشباب وتستمر طوال السهرة مع الدردشة أو الأكل وهكذا.
وهذه فكرة جميلة من أفكار ألعاب جماعية.

3- لعبة غمزة

لعبة غمزة هي ألعاب جماعية مع الأصدقاء يمكن أن يشارك بهذه اللعبة عدد كبيرٌ من الأفراد، وطريقة اللعبة هي كالآتي:

  1. العمل علي تقطيع ورقٍ صغير بالتساوي على عدد اللاعبين.
  2. وأن ترسم “عين” في ورقةٍ واحدةٍ فقط، ثم تجمع الأوراق معًا، وتوزع على اللاعبين.
  3. والذي تظهر له الورقة التي بها العين عليه أن يغمز لأحد المشاركين دون أن يلحظ البقية.
  4. وإن لاحظوا يخسر صاحب الورقة، وهكذا.

يمكن أيضًا الاستعانة ببعض ألعاب وأفكار جاهزة ومسلية، كالكوتشينة، ولعبة الشطرنج، ولعبة الأونو والديمونو، وغير ذلك من الألعاب التي يحبها الكثير، ويعتبرونها وسائل لقضاء وقتٍ مسلٍّ وممتع.

ألعاب جماعية للأطفال

وفي أثناء تجمعاتنا علينا ألا ننسى الأطفالوهناك عدة العاب وافكار ومسابقات للاطفال فهم الأكثر حاجة للأنشطة والألعاب الجماعية التي تضيف ليومهم البهجة والمرح، وتلك بعض الأفكار لألعابٍ جماعية يمكنك تنفيذها مع الأطفال.

1- لعبة شد الحبل

وهي ألعاب مسلية للاطفال في البيت وربما تكون هذه اللعبة قديمة لكنها لا تزال ممتعةً ولا تحتاج إلى لوازم كثيرة، فيتم احضار حبل وامساكه من كلا الجانبين والعمل علي شده والفريق الذي يشده هو الفائز.

2- لعبة التلوين

نقوم بإحضار لوحة كبيرة مرسومة، ثم نعطى كل طفل مجموعة من أقلام التلوين، ويتولى كلًّا منهم على حدى تلوين جزء ما حتى تكتمل اللوحة بشكل مميز وجميل.

3- لعبة من يرتدي أولًا

وطريقة هذه اللعبة أن يعطى كل طفل مجموعة من الملابس، يجب على كل واحد منهم أن يرتديها بسرعة كبيرة، والفائز هو من يرتديها كلها أولًا.

4- لعبة الكرة الطائرة

وتناسب هذه اللعبة المساحات المفتوحة أو الخضراء، حيث يقسم الأطفال لفريقين ويقومون برمي الكرة أمام بعضهم البعض بحيث لا تقع الكرة ولا تلامس الأرض.

5- لعبة قفز الحبل

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب القديمة أيضًا لكنها مسلية للأطفال، وتعد إحدى الألعاب الحركية المميزة.

كانت هذه بعض أفكار ألعاب جماعية التي يمكنكم عن طريقها قضاء وقتٍ ممتع مع الأهل والأصدقاء، والأطفال كذلك.

 وإذا كان لديك أي أفكار أخرى أو مقترحات مختلفة للألعاب الجماعية فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا

أفكار ألعاب جماعية للمعسكرات

تعتبر الألعاب الجماعية التي تمارس داخل المعسكرات من أفضل الألعاب، حيث تتميز بالتشويق والإثارة وتجعل الأصدقاء يتشاركون الوقت مع بعضهم البعض، بجانب ربط هذه الألعاب للأفكار، ومن بين أفكار ألعاب جماعية للمعسكرات:

لعبة الزجاجة

تعتبر لعبة الزجاجة من أفضل الألعاب الجماعية التي يمكن أن يتشاركها الأصدقاء بالمعسكرات، حيث تمكن هذه الألعاب من معرفة الأصدقاء لبعضهم البعض بطريقة أكثر تمعن وتعمق، وتقوم هذه اللعبة على وضع زجاجة في منتصف الدائرة ثم لفها إلى جميع اللاعبين واللاعب الذي يستقر عنده عنق الزجاجة توجه إليه مجموعة من الأسئلة، والفائز هو من يجيب على أكبر عدد من الأسئلة.

لعبة تمثيل الأفلام

تنتشر لعبة تمثيل الأفلام داخل المعسكرات وهي من الألعاب الجماعية التي تنمي من ملكة التفكير، حيث يقوم اللاعبين بعصف ذهني لكي يتمكنوا من الوصول للإجابة، وتقوم اللعبة على فريقين، ويقوم أحد لاعبي الفريق بتمثيل الفيلم أمام فريقه دون أن يبوح باسم الفيلم، وإذا كان الجواب صحيحاً يشير اللاعب بالموافقة برأسه، والفريق الفائز هو من يستطيع معرفة أكبر قدر من أسماء الأفلام.

لعبة الأسئلة الثقافية

تعتبر لعبة الأسئلة الثقافية من أمتع اللعب الجماعية التي يمكن أن يتشاركها الأصدقاء داخل المعسكرات، وتقوم اللعبة بالأساس على وجود 9 ورقات تكتب على كل واحدة منهن أسئل ثقافية، مثل: ما هو أطول نهر بالعالم؟! ما هي عواصم الدول؟! وغيرها من الأسئلة، ويفوز اللاعب الذي يجيب على أكبر قدر من الأسئلة.

لعبة مين اللي قال؟

تتميز لعبة مين اللي قال؟ بأنها مسلية ومليئة بالضحك والفكاهة والمتعة، وتقوم فكرة اللعبة على كتابة كل شخص لشيء يحبه أو يكرهه ثم جمع الأوراق بصندوق صغير، ثم يبدأ كل لاعب بسحب ورقة من الصندوق وتخمين من صاحبها؟ ويفوز اللاعب الذي يخمن أكبر عدد من ماهية أصحاب الأوراق.

ألعاب كلامية مسلية

عادة ما يبحث الأشخاص عن ألعاب مسلية وممتعة، وتعتبر الألعاب الكلامية أكثر أنواع الألعاب المسلية، ومنها:

لعبة الأغاني

تبدأ اللعبة بتحدي اختيار الأغاني، حيث يختار الأصدقاء أغاني يعرفها الجميع، ويبدأ لاعب بغناء أغنية ويتوقف عند مقطع معين من الأغنية، وعلى اللاعب الآخر إتمام الأغنية، ويفوز اللاعب الذي يستطيع أن يكمل أكبر عدد من الأغاني.

لعبة جماد حيوان بلاد

تعتبر لعبة جماد حيوان بلاد من الألعاب الكلاسيكية المشوقة والممتعة، وتتميز بأنها قابلة للتطور وإجراء بعض التحديثات عليها، حيث يمكن أن يضيف أعضاء اللعبة خانات للأفلام والمسلسلات والتطبيقات. وتقوم فكرة اللعبة على تقسيم ورقة إلى عدة أعمدة ويكتب في كل عمود جماد، حيوان، بلاد، وتكتب الحروف على قصاصات صغيرة وتوضع في المنتصف وعلى كل لاعب أن يسحب من القصاصات ثم يقوم الجميع بمليء الخانات بالحرف الذي يوجد بالقصاصة، ويفوز من يجمع أعلى نقاط.

لعبة تأليف القصة

يجلس أعضاء اللعبة في حلقة ما ويبدأ أكبرهم سناً برواية قصة، ويقوم كل لاعب بتكميل القصة بجملة واحدة فقط، وتقوم هذه اللعبة على السرعة والعفوية والتركيز بشكل أساسي، حيث لابد أن ينتبه اللاعب، كما يجب أن يكون هناك تناسق في السرد، وتعتبر لعبة تأليف القصة من أكثر الألعاب الكلامية المِشوقة والممتعة.

لعبة التخمين للكبار

تقوم لعبة التخمين للكبار على التركيز العالي، فهي واحدة من أهم ألعاب الكبار المميزة، ويمكن ممارستها بأي وقت وبأي فصل بالسنة، وتهدف هذه اللعبة إلى رفع مستوى اللياقة البدنية وروح المرح والتحدي بين أعضاء اللعبة. ولابد من وجود عشرة لاعبين باللعبة بالإضافة إلى الحكم، وتقوم على توافر عدد من الأوراق والبطاقات وتوفير مساحة من الأرض نظيفة ومتساوية، فاللعبة تهدف إلى تنمية الذكاء والتخيل والأحلام وإيجاد توازن بين الحركة والشعور، والعمل على تحسين الأجهزة الداخلية الحيوية.

ألعاب تنافسية للكبار

تنتشر الألعاب التنافسية للكبار، ومنها ما هو ثقافي ورياضي وعلمي وأخرى للتسلية، ومن أبرز هذه الألعاب:

لعبة أصحاب العقول العظيمة

تعتمد هذه اللعبة على الذكاء بشكل كبير، فهي من الألعاب الشيقة والمميزة التي تقوم على اختيارات الآخرين وطرق إجابتهم على الأسئلة، فكلما زادت نسبة المشاركين كلما زاد عدد الإجابات المتشابهة، مما يسهل في إحراز النقاط.

لعبة أسئلة وأجوبة ثقافية للكبار

تعتبر هذه اللعبة من أهم الألعاب التنافسية بين الكبار، فهي تقوم بالأساس على التسابق وقضاء وقت ممتع بين المتسابقين من خلال طرح مجموعة من الأسئلة الثقافية، والفائز هو من يستطيع الإجابة على أكبر قدر من الأسئلة.

لعبة أعرف الحدث

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب التنافسية التي عادة ما تنتشر وسط اجتماعات الأصدقاء والأقارب، وتقوم على فكرة الاستمتاع بالتمثيل المسرحي، وتعتبر من أكثر ألعاب المرح والفكاهة، حيث يقوم أحد المشتركين بعمل حركة معينة لموقف ما ثم يقوم مشترك آخر بتقليد نفس الموقف مرة أخرى بنفس الدقة بهدف معرفة هذا الموقف حدث في أنهى عمل فني.

ألعاب جماعية للسهرات

عادة ما تلجأ العائلة والأصدقاء إلى لعب بعض الألعاب من أجل قضاء أوقات جماعية ممتعة بالسهرات، ومن بين هذه الألعاب:

لعبة امنع الضحك

تقوم هذه اللعبة على فكرة الحفظ على ثبات تعبيرات الوجه لأطول فترة ممكنة بدون ضحك، في محاولة الجميع لإضحاك بعضهم البعض، ومن يحرص على ثبات وجهه هو من يفوز.

لعبة من أنا

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الممارسة في تحدث الحفلات، وتتميز بسرعتها وسهولتها، وتقوم فكرة اللعبة على حصول كل شخص على 20 سؤلاً لاكتشاف الشخصية المطلوبة، وتمارس هذه اللعبة مع الكبار عن طريق اختيار مشاهير بالمجتمع، أما الأطفال باختيار مشاهير ديزني.

لعبة الدومينو

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب الكلاسيكية المشوقة، حيث تعتمد على مشاركة لاعبين أو أكثر، ويقوم الجميع باتباع الإرشادات من أجل وضع قطع الدومينو المتشابهة معاً، ومن تنفذ لديه أحجار الدومينو أولاً، هو من يفوز.

ألعاب بالورق للكبار

ثمة العدد من الألعاب المنتشرة بين فئة الكبار والتي تمارس باستخدام الورقة والقلم، وتتميز هذه الألعاب بأنها ممتعة ومميزة، ومن بينها:

لعبة الأسئلة والطلبات

تقوم هذه اللعبة على توافر طاولة ومجموعة من الأوراق والأقلام بالإضافة إلى صندوق، كما يفضل أن يكون عدد الأشخاص المشاركين 4:5 أشخاص على الأقل، ويسحب كل فرد ورقة ويكتب طلب أو سؤال في العموم، ثم جميع الأوراق ووضعها بالصندوق، ثم يبدأ كل شخص بسحب ورقة من الصندوق وقرأت ما بها، وفي هذه الحالة إما أن يجيب عن السؤال أو ينفذ طلباً ما.

لعبة الهاتف الورقي

تتضمن هذه اللعبة عدد أفراد مكونين من 3 أو أكثر من ذلك، وهي من الألعاب الجميلة والمسلية، وتقوم اللعبة على رسم كل لاعب لشكل معين في الورقة ثم إعطائها للاعب الآخر ثم كتابة كل لاعب لجملة معينة تحت الصورة وثم إخفاء الصورة لتظهر الجملة المكتوبة فقط وتُعطى للاعب آخر، وثم يقوم اللاعب برسم صورة تتناسب مع الجملة المكتوبة وإخفاء الصورة ثم تكرار هذه العملية مع لاعب آخر حتى تنتهي الورقة، وفي النهاية تفتح الورقة وتظهر الأشكال المرسومة ويتبادل الأعضاء الضحك والفكاهة على هذه الأشكال.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك الكثير من أفكار الألعاب الجماعية سواءً للأطفال أو للكبار .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى