إسلامياتالقرآن الكريم

ماهو فضل سورة الرحمن الروحانية | فوائد قراءة سورة الرحمن يومياً

فضل سورة الرحمن نقدمه لكم في مقالتنا فهناك الكثير من الأحاديث الواردة في فضل بعض سور القرآن الكريم، وهذه الأحاديث منها الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها الحسن وهو الأقل رتبة من الحديث الصحيح، ومنها الضعيف وهو الحديث الذي لم تجتمع فيه شروط الحديث الصحيح أو الحسن.

وكانت سورة الرحمن واحدة من السور التي جاء في فضلها الكثير من الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي لم تصح نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وفيما يلي سنبين لك الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سورة الرحمن، كما سنبين الضعيف والموضوع منها. 

ما هو فضل سورة الرحمن؟

فضل سورة الرحمن

1 ـ عروس القرآن 

من الأحاديث الضعيفة الواردة في فضل سورة الرحمن، أنها عروس القرآن وذلك في نص الحديث المشهور ” لكلّ شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن ” 

حديث ضعيف

وقد قام علماء الحديث بتخريج هذا النص والاطلاع على رجال إسناده فتوّصلوا إلى أن هذا الحديث منكر وضعيف لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

2 ـ قراءتها بمثابة تأدية شكر الله على نعمه

كذلك، من الأحاديث الضعيفة والمنكرة الموضوعة كذباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن قراءة سورة الرحمٰن، بمثابة تأدية شكر الله على نعمه، وأيضاً موجبة لرحمة الله لضعف عبده، وهذا معنى الكلام الموجود في نص هذا الحديث “مَنْ قرأ سورة الرّحمن رحم الله ضعْفَهُ، وأَدَّى شكر ما أَنعم اللهُ عليه”

حديث منكر

وقد قام علماء الحديث بتخريج هذا النص، فلم يجدوا له أصل من الصحة ؛ ولذلك لا تصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه مكذوب، أي نُسِب إليه افتراءً، ومثل هذا النوع من الأحاديث تحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم. 

3 ـ قراءتها تعتق بكل آية في القرآن رقبة 

أيضاً، من الأحاديث الموضوعة في فضل سورة الرحمن، أن قراءتها تعدل عتق رقبة بكل آية في القرآن، و للقارئ ثواب امرأة تموت في نفاسها بكل آية قرأها، وهذا معنى نص الحديث الموجود وهو ” يا علي، مَنْ قرأها فكأَنَّما أَعتق بكلّ آية في القرآن رَقبة، وله بكلّ آية قرأها مثلُ ثواب امرأَة تموت في نفاسها”

حديث منكر 

وقد قام علماء الحديث بتخريج هذا النص والاطلاع على متنه، ورجال إسناده؛ فوجدوا أنه من الأحاديث التي تحرم نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه لم يثبت عنه صحة هذا الكلام. 

4 ـ تبين أن دعوة الرسول ورسالته عامة للإنس والجن 

من الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سورة الرحمن، أنه قرأها على الجن الذين أتوا إليه مسلمين ليلة اجتماعه بالنبي صلى الله عليه وسلم. ومن هذا يتضح أن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم عامة لكافة الإنس والجن، وهذا معنى نص الحديث الثابت بالصحة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم خرجَ على أَصحابِهِ، فقرأَ عليهم سورةَ الرَّحمنِ من أوَّلِها إلى آخرِها فسَكَتوا فقالَ: لقد قرأتُها على الجنِّ ليلةَ الجنِّ فَكانوا أحسَنَ مردودًا منكم، كنتُ كلَّما أتيتُ على قولِهِ فَبِأيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ قالوا: لا بشَيءٍ من نِعَمِكَ ربَّنا نُكَذِّبُ فلَكَ الحمدُ  . 

حديث صحيح 

ومعنى هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم يخبر أصحابه أنه حال قراءته هذه السورة على الجن ليلة اجتماعهم به، كان أحسن رداً وجواباً منهم عندما قرأ صلى الله عليه وسلم فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ أي : فبأي نعم الله الدينية والدنيوية تكذبان يا معشر الجن والإنس. فكانوا يجيبوا ويردوا على النبي لا بشيء من نعمك ربنا نكذب. هذا، وقد تحرى علماء الحديث صحة هذا الحديث وصدقه، فوجدوه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

5 ـ يستحب قراءتها بعد ختام صلاة الفجر يوم الجمعة

من الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم أن سورة الرحمن تقرأ في دبر صلاة الغداة يوم الجمعة بدليل الحديث الذي جاء عن حماد بن عثمان قال سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول ” يستحب أن تقرأ في دبر صلاة الغداة يوم الجمعة الرحمن، ثم تقول كلما قلت” فبأي آلاء ربكما تكذبان ” لا بشَيءٍ من آلائك ربّ أكذّب”

حديث صحيح 

وبعد أن قام علماء الحديث بتخريج هذا النص والاطلاع على متنه وصحة نسبته إلى رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم وجدوا أنه حديثٌ صحيح.

ومن هنا يتضح، أن قراءة سورة الرحمن بعد ختام صلاة الفجر يوم الجمعة له ثواب عظيم؛ لذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على قراءتها. 

6 ـ الحفظ من الشرور

من الأحاديث الغير صحيحة والمكذوبة أي الموضوعة كذباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن قراءة سورة الرحمٰن تحفظ من الشرور، وهذا معنى الكلام الموجود في نص هذا الحديث “أن من قرأ سورة الرحمن في ليلته، أوكل الله تعالى به ملكين يحفظانه حتى يصبح، ومن قرأها صباحاً، أوكل الله تعالى به ملكين يحفظانه حتى يمسي”

حديث ضعيف

وقد قام عدد كبير من علماء الحديث بتخريج هذا النص والاطلاع على متنه ورجال إسناده؛ لبيان صحة نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتبين أنه لا أصل له، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم صحة هذا الكلام؛ لذلك تحرم نسبته إليه. 

7 ـ بياض وجه قارئ القرآن وقبول شفاعته 

من الأحاديث الضعيفة الواردة في فضل سورة الرحمن أيضاً، أن قارئها يبيض وجهه، وتقبل شفاعته، وهذا معنى النص الموجود وهو ” لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها، فإنها لا تقرأ في قلوب المنافقين، ويأتي بها ربها يوم القيامة في سورة آدمي في أحسن صورة، وأطيب ريح، حتى تقف من الله موقفاً لا يكون أحد أقرب إلى الله منها، فيقول لها : من الذي كان يقوم بك في الدنيا، ويدمن قرائتك؟ فتقول : يا رب فلان وفلان، فتبيض وجوههم، فيقول لهم اشفعوا فيمن أحببتم. فيشفعون له، فيقول لهم : ادخلوا الجنّة، واسكنوا فيها حيث فيها شئتم “.  

حديث موضوع 

وقد قام علماء الحديث بتحري البحث حول متن هذا الحديث، وإسناده، فتوّصلوا إلى أنه حديث من الأحاديث الموضوعة. أي : المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم كذباً وافتراء، فهو لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لذلك لا تصح نسبته إليه. 

8 ـ طلب الأمن و تسهيل الصعاب 

أيضاً من الأحاديث المكذوبة التي جاءت في فضل سورة الرحمن، أن من يكتبها ويعلقها، يأمن من المخاوف، وتُيسر له كل الصعاب وإن عُلقت على مريض يبرأ، ويعافي وذلك في نص الحديث الموجود وهو “من كتب سورة الرحمن وعلّقها عليه أمن وهان عليه كل أمر صعب؛ وإن علقت على من به رمد يبرأ بإذن الله تعالى، وهناك رواية أخرى مكذوبة تحمل نفس المعنى وهي ” من كتبها وعلقها على الأرمد زال عنه وإذا كتبت جميعاً على حائط البيت منعت الهوّام منه بإذن الله تعالى”

حديث موضوع 

وبعد تحرى علماء الحديث لمتن وإسناد هذا الحديث قالوا أنه لا أساس له من الصحة، ولا يصح نسبة هذا الكلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

9 ـ تشفي الطحال ووجع القلب 

من الأحاديث الغير صحيحة، والموضوعة كذباً على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن سورة الرحمن تقرأ وتشرب طلباً لشفاء الطحال وهذا في نص الحديث أن سورة الرحمن تقرأ وتشرب طلباً لشفاء الطحال ووجع الفؤاد، وتعلق على الرمد والمصروع وتكتب على حائط البيت فيذهب هوامه ” 

حديث موضوع 

وقد قام علماء الحديث بتخريج هذا النص والاطلاع على متنه ورجال إسناده فتوّصلوا إلى أن هذا الحديث موضوع، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه؛ لذلك لا تصح نسبته إليه. 

فضل سورة الرحمن كل يوم

فضل سورة الرحمن كل يوم

سورة الرحمن من السور المكية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة، عدا قول الله تعالى ” يسأله من في السموات والأرض كل يوم هو شأن، وعدد آياتها ثمان وسبعون آية، وقد ورد في فضل قراءتها الكثير من الأحاديث الضعيفة منها ما يلي:

  1. أنه يُستحب قراءتها دبر الغداة يوم الجمعة عملاً بالحديث الذي ورد عن حماد بن عثمان أنه سمع أبا عبدالله عليه السلام يقول “يُستحب أن تقرأ في دبر صلاة الغداة يوم الجمعة” وهذا حديث ضعيف.
  2. أنها لا تُقرأ في قلوب المنافقين لما ورد من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها، فإنها لا تقر في قلوب المنافقين”. وهذا حديث ضعيف.
  3. كما ورد أنها عروس القرآن لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لكل شيء عروس، وعروس القرآن سورة الرحمن”. وهذا حديث ضعيف.
  4. كما ورد في فضلها أن من يقرأها فقد رحم الله ضعفه، وأدى شكر ما أنعم الله عليه وهذا حديث ضعيف.
  5. قيل أيضاً في فضل سورة الرحمن أنها تُقرأ على ماء وتشرب من أجل شفاء الطحال ولكن هذا حديث ضعيف.

فضل سورة الرحمن لابن باز

يرى ابن باز أن سورة الرحمن من سور القرآن التي لها فضل كبير، ومن فضائلها عنده أن تلاوتها يوم الجمعة مع تكرار آية “فبأي آلاء ربكما تكذبان كانت له جنة الفردوس الأعلى، كما أنها تكون شفيعة لأصحابها يوم القيامة. واستدل ابن باز على ذلك بحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه أنه قال “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فتلا عليهم سورة الرحمن كاملة فسكتوا فقال صلى الله عليه وسلم “ما لي أسمع الجن أحسنَ جوابًا لربِّها منكُم ما أتيتُ على قولِه اللَّهِ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ إلا قالوا: لا شيءَ من آلائِكَ ربَّنا نُكذِّبُ فلَكَ الحمدُ“.

فضل سورة الرحمن للزواج من شخص معين

لا يوجد أي ذكر في الكتب الفقه وكتب الصحاح في الحديث النبوي الشريف أن قراءة سورة معينة في القرآن الكريم لتيسير الزواج من شخص معين.

ومن الجدير بالذكر، أن رأي العلماء في هذه المسألة يقع تحت حكم البدعة؛ لذلك فإن قراءة سورة الرحمن للزواج من شخص معين يعد من الهوى، والابتداع في الدين.

 

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فضل سورة الرحمن، كما بينا لك الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سورة الرحمن، كما بينا الضعيف والموضوع منها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى