إسلاميات

أذكار الصباح والمساء من حصن المسلم كاملة

الذكر هو المسلك الذي يتبعه العبد لتقوية رابطته مع الله سبحانه وتعالى، حيث يحميه من الأذى والضيق ووسوسة الشيطان. و اذكار الصباح والمساء تعتبر أمرًا هامًا جدًا للمسلم، ولذلك يجب المحافظة عليها بعد كل صلاة وأيضًا في أوقات الحزن والسعادة، حتى يشعر بتوسع صدره وراحة قلبه. وعلى الرغم من أن ذكر الله فريضة على كل مسلم، إلا أنه الطريق للسكينة والهداية، كما قال تعالى: “الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”.

ووفقًا لتفسير العلماء، فإن ذكر الله باستمرار يجلب السكينة ويزيل الهم والضيق والتوتر عن العبد. لهذا السبب، حث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على قراءة أذكار الصباح والمساء بانتظام بسبب الخير والفائدة الكبيرة في ذلك. وقد وعد الله المُذكِّرين بالمغفرة والأجر العظيم، حيث يتلقى الفاعل للخير ثوابًا هائلاً، ولذلك نقدم لكم اليوم أفضل الأعمال للارتقاء والخير.

ما هو ثواب أذكار الصباح والمساء

لا شيء أفضل للمسلم من تكرار ذكر الله ليبقى في حمايته وحفظه، ولذلك فإن أفضل ما يبدأ به يومه ويختمه به هو أذكار الصباح والمساء، فهذه الأذكار تساعد في تقوية إيمان المسلم وذكر الله وحفظه من الشر والحسد وحماية المكان الذي يقيم فيه ومغفرة الذنوب والخطايا والاقتراب من الله والاستمرار في الاتصال معه وكسب رضاه في الحياة الدنيا والآخرة.

وأذكار الصباح والمساء تعتبر كنزًا لمن يقولها، فهي ليست مجرد ألفاظ تُحرّك بها اللسان، بل تعمل على نشر الراحة في القلب وتوسيع الصدر وجعل العقل يتأمل في ذكر الله والالتزام بطاعته والاستعاذة من مكايد الشيطان وكفاية الحزن والهم والحفاظ على نفسك من شر كل المخلوقات وشر الجن والبشر، ولكي يحصل الشخص على فضلها وثوابها يجب عليه أن يكون هادئًا  وأن يقرأها ويتأملها بصورة متأنية ولا يكون من الشروط أن يكون الشخص في حالة الوضوء عند قراءة الأذكار.

أذكار الصباح مكتوبة

هل صدقت يا رسول الله فيما قلت من الكلمة والعهد؟ ألا تزال أمامك الفرصة للوصول إلى الجنة مفتوحة، في حين تشغلك الفتن والأعباء الدنيوية؟ قم بتنقية قلبك ولسانك عن طريق بضع كلمات تذكر قلبك وعقلك بأهمية استحضار طاعة الله وسوف نعرض لكم أذكار الصباح وهى كالاتى:

  • في البداية، نبدأ بآية الكرسي التي توجد في سورة البقرة: (اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ). يكفي قول هذه الآية مرة واحدة في الصباح والمساء لحماية من مكائد الجن والشياطين.
  • بعد ذلك، يجب قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين: قل هو الله أحد، قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس (3 مرات)، فإن قراءة هذه السور تقدم أجرًا عظيمًا، ومن قالها في الصباح وقبل النوم، تكفيه في جميع أموره.
  • أَصْـبَحْنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر. (مرة واحدة)
  • اللهم أنت ربي لا اله الا أنت الذي خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (مرة واحدة)
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام هو دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم هو نبيًا ورسولاً من حافظ عليها  صباحًا ومساءًا رضاه الله في الآخرة. (3 مرات)
  • اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، انك انت الله  لا اله الا انت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. من يقول هذا الدعاء (أربع مرات) يمنع الله جسده عن النار.
  • اللهم عافنى فى بدنى، اللهم عافنى في سمعى، اللهم عافنى في بصري، لا إله إلا أنت. (مرات)
  • اللهم إني أَعـوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (3 مرات)
  • اللهم ما أصبح بى من نعمة أو بأحدٍ من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.(مره واحده)
  • حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.(7 مرات)
  • بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم.(ثلاث مرات)
  • اللهم بك اصبحنا وبك امسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور. (مرة واحدة)
  • أصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلماً وما كان من المشركين.(مرة واحدة)
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته. (3 مرات)
  • اللهم انى اسالك العفو والعافية فى الدنيا والاخرة، اللهم انى اسئلك العفو والعافيه فى دينى ودنياى واهلى ومالى، اللهم استر عوراتى وآمن روعاتى، اللهم احفظنى من بين يدي ومن خلفي واعوذ بعظمتك ان اغتال من تحتى. (مرة واحدة)
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. (3 مرات)
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. (ثلاث مرات)
  • اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد.(عشر مرات)
  • استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم وأتوب إليه. (ثلاث مرات)
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء.(مائة مرة)
  • سبحان الله وبحمده. (مائة مَرَّة)
  • استغفر الله واتوب اليه. (مائةَ مرة)

ثواب قراءة أذكار الصباح والمساء

من لا يشتهي دخول الجنة وينعم بنعمة الفوز بالآخرة؟ ولكن الأمر ليس سهلاً، فالطريق  يحتاج إِلَى جهد وان يكون هذا الجهد نابعاً من القلب، فقد أمرنا  رسول  الله صلى  الله عليه وسلم بالمحافظة على  ذكر الله والتسبيح في كل وقت.

وقد أشار الحديث النبوي الشريف إلى أن الله تعالى قال “أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم”، ومن الفوائد التي تعود على الشخص بالاستمرار في قراءة أذكار الصباح والمساء:

1-المداومة على ذكر الله

عندما يكون الفرد ملتزمًا بذكر الله دائمًا، يتبعه النجاح والازدهار أينما ذهب وأينما كان.

2-الحفظ من العين والحسد

إذا استمر شخص في تكرار أذكار الصباح والمساء، يحميه الله من الأذى في هذه الحياة ويحافظ على سلامة من عيون الحاسدين والكارهين، و سيزيل عنه ضرر البلاء.

3-الشعور بالطمأنينة والهدوء النفسي

وذلك وفقًا لما جاء في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى: “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”. فعندما يحافظ المؤمن على ذكر الله العزيز، يشعر قلبه بالسكينة والطمأنينة.

4-التخلص من الهم

عندما يستمر الشخص في ذكر الله تعالى، يتخلص من جميع الهموم والأحزان التي يشعر بها، ويساعده ذلك على توسيع صدره وشعوره بالأمان والتحرر من جميع المشاكل والضغوط التي يعاني منها.

أذكار المساء وكيفية قراءتها

  • نبدأ بختام سورة البقرة: آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. (مرة واحدة)
  • بعد ذلك، يتم قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين. يقال: “هو الله أحد” ثم يقال: “أعوذ برب الفلق” ثم يقال: “أعوذ برب الناس”، ويتم تكرار ذلك ثلاث مرات.
  • أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.(مرة واحدة).
  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. (مرة واحدة)
  • رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً. (3 مرات)
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. (4 مرات)
  • اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. (مرة واحدة)
  • بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم. ( 7 مرات).
  • أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. (مرة واحدة)
  • اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ. (مرة واحدة)
  • اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات)
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي (مرة واحدة).
  • يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ. (3 مرات)
  • أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا. (مرة واحدة)
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. (مرة واحدة)
  • اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد. (10 مرات)
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ. (3 مرات)
  • يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ (3 مرات)
  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ. (100 مرة)
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. (مرة واحدة)

افضل كتب اذكار الصباح والمساء

هناك عدد كبير من الكتيبات التي تحتوي على أذكار الصباح والمساء ومن هذه الكتب:

حصن المسلم

هناك الكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على نسخة من كتاب أذكار الصباح والمساء (حصن المسلم) على هواتفهم الذكية، ليتمكنوا من قراءتها في أي وقت. لذا، يُمكنك الدخول إلى الرابط التالي لمعرفة المزيد عن أذكار الصباح والمساء و حصن المسلم والحصول عليها بصيغة PDF.

 كتاب الخلاصة الحسناء في أذكار الصباح والمساء

الخلاصة الحسناء في أذكار الصباح والمساء” هو كتاب قام الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي بشرحه وتم نشر الكتاب في إطار برنامج تعليم الحجاج بالمسجد الحرام في عام 1435 ومن أهم مميزات هذا الكتاب:

  • يتناول الكتاب أذكار الصباح والمساء، ويعد دليلًا مفصلاً للمسلمين للتذكير بالاذكار الواردة في الصباح والمساء.
  • يتضمن الكتاب شرحًا للأذكار وتوضيحًا لمعانيها وفوائدها.
  • تم نشر الكتاب بصيغة PDF ، ويتوفر للتحميل عبر الإنترنت.
  • الكتاب من تأليف الشيخ صالح بن عبد الله بن حمد العصيمي، وهو شيخ عالم ومحدث معروف في العلوم الإسلامية.
  • يهدف هذا الكتاب إلى مساعدة المسلمين على الاقتراب من الله و التذكير بأذكار الصباح والمساء في حياتهم اليومية.
  • يعد الكتاب مرجعًا هامًا للمسلمين الراغبين في تعزيز وتعميق علاقتهم بالله.

أذكار الصباح والمساء رواية ودراية

“أذكار الصباح والمساء رواية ودراية” هو كتاب مؤلف من قبل عبد العزيز بن مرزوق الطريفي. يعتبر هذا الكتاب مرجعاً هاماً في علم الأذكار الإسلامية، وقد تم نشره في عام 2018 ويحتوي على 112 صفحة.

الكتاب يتناول أذكار الصباح والمساء بشكل رواية ودراية، حيث يعرض الشيخ عبد العزيز الأحاديث المعتبرة في هذا الباب كما يتطرق الكتاب إلى فضائل ذكر الله المطلق ويذكر عدة أحاديث تتعلق بالأذكار المختلفة مثل ذكر النوم ومن أهم مميزات هذا الكتاب:

  • يركز الكتاب على أذكار الصباح والمساء و يقدمها بأسلوب سهل ومبسط يناسب جميع القراء.
  • يشمل الكتاب الأحاديث الصحيحة والضعيفة المتعلقة بأذكار الصباح والمساء.
  • يعرض الكتاب أيضًا الفضائل العظيمة والفوائد المتعلقة بذكر الله المتواصل.
  • يتضمن الكتاب تذكيرًا بأهمية الأذكار في حياة المسلم وأثرها الإيجابي على العقل والقلب.
  • يتميز الكتاب بأنه نسخة مطبعية ومتاح في تنسيق PDF.

كتاب أذكار الصباح والمساء رواية ودراية هو مرجع قيم في علم الأذكار الإسلامية ويحتوي على مجموعة من الأحاديث المعنية بأذكار الصباح والمساء وفوائدها. يعد هذا الكتاب مصدرًا مفيدًا للمسلمين الذين يرغبون في بناء علاقة قوية مع الله والحفاظ على ذكره في كل لحظة من حياتهم.

شرح كتاب”الخلاصة الحسناء في أذكار الصباح والمساء”

الخلاصة الحسناء في أذكار الصباح والمساء هو كتاب يعتبر من افضل  كتب الأحاديث وشروحها وعلومها، وقد تم تأليفه بواسطة الشيخ صالح بن عبدالله العصيمي. يحتوي الكتاب على مجموعة من الأذكار التي يقال في الصباح والمساء، وتعد هذه الأذكار من أهم الأعمال في العبادة اليومية للمسلمين.

يتضمن الكتاب شرحاً واضحاً ومفصلاً للأذكار المذكورة، حيث يقوم الشيخ العصيمي بتوضيح أهمية الأذكار في حياة المسلم وكيفية الاستفادة منها. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الكتاب أمثلة عملية وتفسيرات تساعد القارئ على فهم الأذكار بشكل أفضل وتطبيقها بسهولة في حياته اليومية.

من العناصر المهمة في الكتاب هو توفره بصيغة PDF، مما يسهل على القارئ تنزيله والاستفادة منه في أي وقت ومكان يناسبه. كما زود الكتاب بذكريات الشيخ صالح العصيمي وخبراته الشخصية في فهم وتفسير الأذكار، مما يضيف قيمة إضافية للقارئ.

من ناحية القوائم، يتضمن الكتاب مختلف الأدوار والمعلومات الهامة التي يحتاجها القارئ، مما يسهل عليه الوصول إلى المعلومات المطلوبة. وهنا بعض النقاط المهمة التي يشتمل عليها الكتاب:

  • موضوع الكتاب: الأذكار الصباحية والمسائية.
  • المؤلف: الشيخ صالح بن عبدالله العصيمي.
  • عدد الصفحات:38 صفحة.
  • حجم الملف: 3.21 ميجا بايت.
  • شروحات مفصلة وأمثلة عملية للأذكار.
  • توفر الكتاب بصيغة PDF لتسهيل التنزيل والاستخدام.
  • يشمل ذكريات وخبرات الشيخ صالح العصيمي في فهم وتفسير الأذكار.
  • مختلف الأدوار والمعلومات المهمة التي يسهل الوصول إليها.
  • أهمية الأذكار في حياة المسلمين وشرح كيفية الاستفادة منها.

باختصار، يعتبر الكتاب “الخلاصة الحسناء في أذكار الصباح والمساء” للشيخ صالح العصيمي مرجعاً هاماً وقيماً للمسلمين الذين يرغبون في ترسيخ الأذكار في حياتهم اليومية. يوفر الكتاب شروحات وتفسيرات مفصلة وعملية للأذكار، مما يسهل على القارئ الاستفادة منها وتطبيقها بسهولة.

دعاء يقال في الصباح والمساء

تعتبر أذكار الصباح والمساء جزءًا مهمًا من العبادة اليومية في الإسلام. ويشمل هذا الجزء العديد من الأدعية والأذكار التي يقولها المسلمون في الصباح والمساء للحصول على البركة والعون من الله. من ضمن هذه الأذكار والأدعية، ويوجد ادعيه تقال في الصباح والمساء، والذي يحتوي على عدة جمل وكلمات تعبيرية مهمة:

  • “أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ” أو “أصبحنا وأمسى الملك لله” وهو تعبير يعني أننا قد وصلنا إلى الصباح أو المساء وفي النهاية كل الأمر يعود إلى الله.
  • “الْحَمْدُ لِلَّهِ” وهو عبارة تعبر عن الشكر والثناء لله على نعمه وفضله.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ” وهو تصريح بأن الله وحده هو الإله الحق وأن ليس له شريك.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة” وهو دعاء لله لطلب المغفرة والحفظ والعافية في الدنيا والآخرة.
  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شرّ ما خلق” وهو دعاء للجنة الله للحماية من شرور الخلق.
  • “اللهم صلّ وسلّم على نبينا محمد” وهو صلاة على النبي محمد وهو مطلب مستمر في الأذكار.

يعتبر هذه الادعية والأذكار المشتملة عليه من العبادات التي يفضل قولها في الصباح والمساء. إن قول هذه الأذكار يساهم في تقوية الإيمان ويذكر المسلمين بأهمية الاعتماد على الله في جميع أوقات حياتهم. كما يعتبر الدعاء في الصباح والمساء وسيلة للحصول على البركة والراحة والسعادة في الحياة.

وقت أذكار المساء بعد صلاة العصر

يستحب أداء أذكار المساء بعد صلاة العصر، وذلك وفقاً للعديد من الحديث الدينية. ومن الجدير بالذكر أن وقت أذكار المساء يمتد من وقت زوال الشمس حتى غروبها. ويمكن تلخيص بعض النقاط المهمة حول هذا الموضوع كالتالي:

  • يبدأ وقت أذكار المساء بعد صلاة العصر ويستمر حتى مغيب الشمس.
  • يتعين على المسلمين أخذ الوقت في الاعتبار عند قراءة أذكار المساء والالتزام بتلك الفترة المحددة.
  • الأذكار المسائية هي تلك التي تُتَلى بعد صلاة العصر أو في وقت لاحق قبل غروب الشمس.
  • يعتبر الوقت الأفضل لأذكار المساء هو بعد أداء صلاة المغرب.

بالمجمل، وقت أذكار المساء يكون بعد صلاة العصر وحتى غروب الشمس، ومن الأفضل أداؤها بعد صلاة المغرب، لذا ينبغي على المسلمين الاعتناء بأداء أذكار المساء في الوقت المحدد والالتزام بالتوقيت المناسب لذلك.

اذكار الصباح وتحصين الأطفال:

تُعد أذكار الصباح وتحصين الأطفال أمرًا هامًا للغاية في الثقافة الإسلامية، ففي العادة، يُعلَّم الأبوان أطفالهم بعض الأدعية والأذكار التي يتم ترديدها في الصباح والمساء وقبل النوم، بهدف تحصينهم من الشرور والمخاطر التي قد تواجههم في حياتهم اليومية. وإليكم بعض المعلومات الواجب معرفتها حول هذا الموضوع:

أذكار الصباح والمساء:

– تعد أذكار الصباح والمساء من أبرز الأذكار التي يُرددها المسلمون في حياتهم اليومية.

– تحتوي أذكار الصباح والمساء على الأدعية والأذكار التي تُقال في بداية اليوم ونهايته.

– تُعزز أذكار الصباح والمساء الروحانية وتجعل الفرد على اتصال مستمر بالله.

تحصين الأطفال:

– ينبغي على الآباء والأمهات تعليم أطفالهم الأذكار التي تحصنهم من الشرور والمخاطر.

– يفضل تعليم الأطفال قراءة آية الكرسي وسورتي الفلق والناس، حيث أن رسول الله قد استخدمها في تحصين الآخرين.

– يُنصَح بتعليم الأطفال قراءة أذكار الصباح والمساء وقبل النوم لتحصينهم.

أهمية التحصين:

– يَعْتَبر تحصين الأطفال بالأذكار أساسيًا لحمايتهم من الشرور والمخاطر.

– تُعزِّز أذكار الصباح والمساء والأذكار الأخرى النفس الإيجابية لدى الأطفال وتجعلهم أكثر استعدادًا لمواجهة التحديات.

– تُمكِّن التحصين الأطفال من الشعور بالأمان والثقة بنفسهم أثناء تعاملهم مع المشاكل والصعوبات.

باختصار، يعتبر تحصين الأطفال بالأذكار وأذكار الصباح والمساء جزءًا هامًا من التربية الإسلامية، ويساهم ذلك في تعزيز الروحانية وحماية الأطفال من الشرور والمخاطر التي قد تواجههم في حياتهم اليومية.

الأسئلة الشائعة

1-من أذكار الصباح والمساء؟

أذكار الصباح والمساء هي مجموعة من الأذكار والأدعية التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يُنصح بذكرها في كل صباح ومساء، وقد أجمع العلماء على مشروعية وفضل هذه الأذكار.

2-هل أذكار الصباح سنة مؤكدة؟

نعم، يُعتبر ذكر أذكار الصباح سنة مؤكدة في الإسلام. وقد روى الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على ذكر هذه الأذكار، وتأثيرها الإيجابي على النفس والروح.

3-متى ينتهي تحصين أذكار الصباح؟

يُنصح بقراءة أذكار الصباح بعد صلاة الفجر (صلاة الصبح) وحتى قبل طلوع الشمس. يعتبر هذا الوقت هو الأفضل للقراءة وتأثيرها على اليوم بأكمله. وفي حالة عدم الاستطاعة في هذا الوقت، يجوز قراءة الأذكار في وقت آخر من الصباح.

4-ما هي الأذكار الصباحية الأساسية؟

تشمل الأذكار الصباحية الأساسية قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين (الفلق والناس) ثلاث مرات في الصباح والمساء، وتوجيه الشكر والثناء لله تعالى، والاستغفار بالله من الذنوب والخطايا.

2 تعليقات

  1. كتر الف خيرك الله يساعدك زي ما بتساعد الناس
    جمييييل خااالص….
    الف ملييييييييييون شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى