10 بدائل طبيعية للمضادات الحيوية

ظهرت الكثير من الأعراض الجانبية للعديد من الأدوية، وخصوصًا للمضادات الحيوية، فهي قد تترك بقايا داخل جسم الإنسان، والتي قد تحتاج فيما بعد إلى عملية لإزالتها، كما إن هناك سلالات مقاومة من البكتيريا.

وهناك على الجانب الآخر الكثير من البدائل الطبيعية، والتي بالطبع ليس لها أدنى أثر جانبي على صحة الإنسان، كما أنها تكون فعالة جدًا إذا ما تم إعدادها بشكل صحيح.

وسوف نقوم بعرض أهم تلك البدائل الطبيعية الفعالة للمضادات الحيوية.

 وإذا كان لديك أي معلومة عن بديلٍ آخر لم نذكره هنا فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي .. اضغط هنا 

1-الثوم:

يعد الثوم بمثابة ملك المضادات الحيوية، فعند تناول أو مضغ الثوم النيء يحتوي على مركب أليسين، فهو يشبه البنسلين إلى حد بعيد، فهو يعمل على إعاقة عمل البكتيريا داخل الأغشية الحيوية.

كما إن الثوم مضاد للفيروسات والبكتيريا والطفيليات، فهو يعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا رائعًا، فقد أثبتت فاعليته في مقاومة العديد من سلالات البكتيريا.

2- الكُركُم:

يساعد في علاج قرحة المعدة، والتي قد تسببها بعض أنواع البكتيريا الضارة، ويساعد في تخفيف التهاب المعدة، وكذلك استخدامه واستعماله يساعد على منع العدوى التي تسبب تلف المعدة.

3- القرفة:

تعد علاجًا موثوقًا فيه، ويُنصح بالقرفة كثيرًا فهي لها قدرات مضادة للأكسدة والبكتيريا، كما ينصح بمزجها مع زيت القرنفل، فذلك يساعد على منع نمو الكثير من البكتيريا داخل الجسم.

4- عسل المانوكا:

العسل له فوائد رائعة، فهو يُسرع في عملية شفاء الجلد، ويحتوي على إنزيمات تطلق بيروكسيد الهيدروجين وبذلك يساعد على مكافحة العدوى، ويمنع نمو البكتيريا، ويلطف الجهاز الهضمي، كما إن العسل يزيل السموم من الجسم، ويساعد الكبد على العمل بكفاءة.

أما هذا العسل الذي يستخرج من أزهار شجرة المانوكا النيوزيلندي فهو يعتبر الأغلى على مستوى العالم، إذ يساعد على علاج كثير من الأمراض، فهو يوفر بدائل لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، ويعد علاجًا فعالًا في علاج تقرحات المعدة.

5- مستخرَج أوراق الزيتون:

تحتوي أوراق الزيتون على مادة الأوليبرين oleuropein، والتي يتكون منها حامض إلينوليك elenolic، يعد من أفضل المضادات الحيوية، فهو واسع المجال، ويعوق نمو الكثير من البكتيريا والفيروسات والطفيليات.

6- زيت جوز الهند البكر:

ينفرد جوز الهند البكر بأنه يحتوي بشكل طبيعي على خصائص مواد مضادة للأكسدة، ومضادة للفطريات، ومضادة للميكروبات، والتي قلما تجدها في الطبيعة.

فجوز الهند البكر يستخدم في تقوية الجهاز المناعي، ويساعد على التحسين من وظائف الدماغ، وكذلك يوازن مستوى الكوليسترول والسكر في الدم، وتوازن الغدة الدرقية، ويعمل على تقوية المناعة.

7- الزعتر:

يساعد في علاج الكثير من الأمراض البكتيرية، فهو علاج فعال ضد السالمونيلا والبكتيريا المعوية. وعدم تناوله يساعد في نمو كثير من البكتيريا وتطور أنواعها داخل الجسم مثل البكتيريا كولاي، لذلك ينصح بتناول الزعتر دائمًا.

8- بذور الجريب فروت:

بذور الجريب فروت يعتبر مضاد للبكتيريا والميكروبات، ويستخدم في تطهير الكثير من المنتجات الغذائية، ويحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

ويساعد بشكل كبير في عملية الهضم، فهو يعمل على نمو الكثير من البكتيريا النافعة، كما إنه فعال ضد أكثر من 800 شكل من أشكال البكتيريا والفيروسات، وأكثر من مئة سلالة من الطفيليات والفطريات.

يرجع استخدامه في الطب لعهد اليونانيين حيث كانوا يستخدمونه بكثرة في الطب، فهو يعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا، فهو يحتوي على أحماض ماليك.

كما يساعد في التخفيف من مشكلات الهضم، ويساعد على التقليل من الالتهاب.

9- خل التفاح.

يرجع استخدامه في الطب لعهد اليونانيين حيث كانوا يستخدموه بكثرة في الطب، فهو يعتبر مضاد حيوي طبيعي، فهو يحتوي على أحماض ماليك.
كما يساعد في التخفيف من مشكلات الهضم، ويساعد على التقليل من الالتهاب.

10- الزنجبيل:

أُثبِتت قدرته في علاج الكثير من سلالات البكتيريا، كما يستخدم في علاج مشاكل الهضم، ويقتل البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة. ويعوق نمو البكتيريا، ويقتل الكثير من سلالات البكتيريا.

مما لا شك فيه أنَّ البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية لها فوائد جمّة، وتعود على الإنسان بنفع عظيم، وأنها فعالة بدرجة كبيرة، وتغني الإنسان عن تلك المضادات الحيوية التي أضحت تترك آثارًا سلبية على صحة الإنسان.

وإذا أردت أن تعرف عن أنواعٍ أخرى من البدائل فإليك أهم 10 بدائل للسكر وأهم بدائل الخبز الأبيض للريجيم.

Exit mobile version