الصحة

تعرف على أسباب مرارة الفم والغثيان عند الاستيقاظ

تعد مرارة الفم واحدةً من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وفي حين استمرت تلك المشكلة لفترةٍ طويلة من الزمن، فمن المحتمل أن يكون ورائها سبب مرضيّ، مما يوجب على الشخص استشارة الطبيب لمعرفة هذا السبب وعلاجه. 

وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم أسباب مرارة الفم المشهورة، تابعو معنا هذا المقال.

أسباب مرارة الفم والغثيان

أسباب مرارة الفم

تعد مرارة الفم والغثيان من المشاكل المزعجة التي يعاني منها البعض، كما أنها أحيانًا تدل على وجود بعض المشاكل الصحية لدى الشخص، وفي الآتي إليك بعض الأسباب التي يمكن أن تسبب مرارة الفم والغثيان. 

أولاً: أسباب مرارة الفم

  1. وجود مشاكل في الأسنان: أحيانًا تؤثر بعض المشاكل التي توجد بالأسنان على الكثير من الأشياء، وذلك مثل شعور الشخص بمرارةٍ في الفم، كما يؤثر الأمر على تذوق الطعام أيضًا حيث يتغير طعم الأكل عند تناوله.
  2. خلل في الهرمونات: إن وجود خلل في الهرمونات يؤثر على العديد من وظائف الجسم منها الفم، لذلك قد يشعر الشخص بسبب هذا الخلل بمرارةٍ مزعجة في الفم. 
  3.  ارتجاع المعدة: يعد ارتجاع المعدة واحد من الأسباب التي قد تتسبب في شعور الشخص بمرارةٍ في الفم، حيث أن خروج وارتجاع العصارة من المعدة إلى الفم يغير بالطبع من مذاق الطعام، ويسبب المرارة. 
  4. تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تتضمن أعراضها الجانبية الشعور بمرارةٍ في الفم، وذلك مثل بعض أدوية الاكتئاب وبعض الفيتامينات.
  5. الحساسية: هناك بعض الأشخاص تسبب لهم بعض الأطعمة الحساسية، والتي من أعراضها الشعور بمرارة الفم.  
  6. التسمم: تحتوي بعض الأطعمة الملوثة على مواد مسببه للتسمم منها الرصاص والزئبق والنحاس والتي بدورها تسبب مذاق معدني يشعرك بمرارة في الفم.
  7. التدخين: يعتبر التدخين من أكثر الأسباب التي تسبب الشعور بتغير مذاق الطعام والاحساس بمرارة في الفم.
  8. الحمل: في الشهور الأولى من الحمل، تعاني أغلب الحوامل من الشعور بمرارةٍ في الفم، وطعم معدنيّ يظهر عند تناول الأكل، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب التغيرات التي تحدث للهرمونات في ذلك الوقت.
  9. عدم الاهتمام بنظافة الفم: من الطبيعي أن عدم المحافظة على نظافة الفم واللثة سيؤدي إلى انتشار البكتيريا والجراثيم مع تكاثرهم في الفم، ويتسبب ذلك بالشعور المستمر بمرارة الفم مع الشعور برائحة كريهة تنبعث منه. 
  10. جفاف الفم: يحتاج الفم إلى الترطيب بشكلٍ مستمر وذلك عن طريق شرب كمياتٍ كافية من الماء، وبذلك يمكنك تجنب مرارة الفم الناتجة عن الجفاف. 
  11. الإصابة ببعض الأمراض: بعض الأمراض تتسبب في شعور الشخص بمرارة الفم المزعجة، وذلك مثل أمراض الجهاز التنفسي ومرض السكر. 
  12. نقص فيتامين ب: يؤدي نقص فيتامين ب والذي قد ينتج عن سوء التغذية إلى خلل في العديد من الوظائف المهمة مما قد يسبب لك مرارة بالفم. 
  13. انقطاع الطمث: عند وصول المرأة إلى مرحلة سن اليأس ينخفض مستوى الاستروجين في الجسم مما يؤدي إلى شعورها بمرارةٍ في الفم.

ثانيًا: أسباب الغثيان

  1. الإصابة بالارتجاع المريئي: الارتجاع المريئي هي حالة تسبب رجوع الإفرازات الحمضية الموجودة بالمعدة إلى المريء مما يتسبب في إحداثٍ ضررِ في الغشاء المخاطي للمريء، ويتسبب ذلك أحيانًا في شعور الشخص بالغثيان. 
  2. انخفاض نسبة السكر في الجسم: يسبب انخفاض السكر في الدم شعور المرء بالغثيان أحيانًا وذلك بسبب أنتاج الجلوكاجون المزيد من الجلوكوز مما يؤدي إلى الشعور بآلامٍ في المعدة مصحوبة بالغثيان. 
  3. الشعور بالخوف والقلق: يسبب الشعور بالقلق والخوف في جعل النظام العصبي اللاإرادي أكثر نشاطًا في الدماغ، وبالتالي تدفق المزيد من الدم في العضلات الذي قد يؤدي للشعور بالغثيان. 
  4.  الإصابة بالجفاف: عدم حصول الجسم على الكميات اللازمة من الماء يتسبب في عدم تمكن الجسم من وظائفه بالصورة المعتادة، كما يتسبب في شعور الشخص بآلام تقلصات وآلام البطن والشعور بالغثيان. 
  5. أمراض الجهاز التنفسي: إن أمراض التهاب الجهاز التنفسي تسبب أحيانًا في ذهاب المخاط عن طريق المريء إلى المعدة مما ينتج عنه الشعور بآلام المعدة والغثيان. 
  6. تناول الدواء على معدةٍ فارغة: ينصح الأطباء بعدم تناول حبوب الدواء على معدة فارغة، بجانب أن بعض الأدوية تتسبب أعراضها الجانبية بشعور المرء بالغثيان إلا أن تناولها على معدة فارغة يزيد الأمر سوءًا. 
  7. أشهر الحمل الأولى: تتعرض أغلب الحوامل إلى الشعور بالغثيان خصوصًا في فترة الحمل الأولى وذلك بسبب التغييرات التي تحدث في الهرمونات في ذلك الوقت. 
  8. القرحة الهضمية: يعاني المصابين بالقرحة المعدية بالعديد من الآلام مثل آلام حرقة المعدة والشعور المستمر بالغثيان.

أسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ

توجد بعض الأسباب التي تجعلك تشعر بمرارةٍ في الفم فور استيقاظك من النوم، مثل:

  • عدم الاهتمام بنظافة الفم بشكلٍ جيد، حيث تبقى بعض جزيئات الطعام في الفم وتنتشر بسببها البكتيريا والجراثيم التي تجعلك تعاني من مرارة الفم في الصباح من أسباب مرارة الفم. 
  • تناول بعض الأدوية قد يتسبب أيضًا في ذلك الشعور المزعج. 
  • يعد الجفاف واحدًا من الأسباب التي قد تسبب مشكلة مرارة الفم، لذلك ننصحك بالاهتمام بشرب كمياتٍ كافية من الماء. 
  • التدخين سبب رئيسي من الأسباب التي تسبب مرارة الفم، وكذلك بقية منتجات التبغ. 
  • هناك بعض المشاكل الصحية أيضًا التي تسبب الشعور بمرارة الفم، وذلك مثل التهاب الجيوب الأنفية ومرض السكري وغيره. 
  • ولا يشترط أن يكون هناك سببًا مرضيًّا للشعور بمرارة الفم، فهناك بعض الأطعمة التي تسبب تلك المرارة للشخص عند تناولها.

هل جرثومة المعدة تسبب مرارة الفم؟

علاقة مرارة الفم و جرثومة المعدة
  • في بعض الحالات قد تتسبب جرثومة المعدة في الشعور الشخص بمرارةٍ في الفم أو طعم معدني يجده عند تناول الأطعمة المختلفة، كما أنها قد تتسبب في وجود رائحةٍ كريهةٍ بالفم. 
  • ويمكن أيضًا أن تحدث مرارة الفم ليس بسبب الجرثومة ذاتها، وإنما بسبب الأدوية الخاصة بعلاج الجرثومة والتي تتضمن أعراضها الجانبية الشعور بمرارةٍ في الفم.

العلاقة بين مرارة الفم والكبد

  • قد توجد علاقة بين مرارة الفم التي قد ترافق الشخص لفترة من الزمن وبين الكبد، حيث أن هناك العديد من أمراض الكبد تسبب هذا العرض المزعج، وذلك مثل التهاب المرارة. 
  • لذلك ينصح المتخصصون أنه إذا استمر الشعور بمرارة في الفم لمدة طويلة أن يستشير الشخص الطبيب كي يكتشف السبب وراء ذلك ويتم علاجه.

ما هي الأمراض التي تسبب مرارة الفم؟

  1. الارتجاع المريئي: يؤدي الارتجاع المريئي للشعور بمرارة الفم، وذلك لعودة العصارة الحمضية من المعدة للمريء. 
  2. الإمساك: أحيانًا يتسبب الإمساك الناتج من قلة حركة الأمعاء إلى هذا الشعور المزعج، بجانب الشعور بآلامٍ في البطن. 
  3. أمراض الكبد: هناك علاقة وطيدة بين أمراض الكبد وبين الشعور المستمر بمرارةٍ في الفم، وذلك مثل التهاب المرارة الذي يتسبب في شعور الشخص الدائم بمرارةٍ في الفم. 
  4. الجفاف: يؤدي الجفاف إلى عدم تأدية أجهزة الجسم وظائفها على الوجه الأمثل، وقد يتسبب أيضًا في شعور الشخص بمرارة الفم، لذلك ينصح بشرب كميات كافية من الماء دائمًا. 
  5. جرثومة المعدة: قد تؤدي جرثومة المعدة إلى شعور الشخص بالمرارة، كما تؤدي أغلب العلاجات الخاصة بجرثومة المعدة إلى هذه المشكلة. 
  6. مشاكل الغدد اللعابية: تعد مشاكل الغدد اللعابية من العوامل المؤثرة التي تؤدي لوجود تلك المشكلة. 
  7. سوء الهضم: تؤدي مشاكل سوء الهضم إلى مشاكل في تنفس الشخص أثناء النوم والذي بدوره يؤدي للجفاف الذي يتسبب في شعور الشخص بمرارةٍ في الفم عند الاستيقاظ.

في نهاية المقالة نتمنى أن نكون قد حصرنا أكبر قدر من الأسباب المؤدية إلى مرارة الفم أو حتى إلى الشعور بالغثيان لتجنب تلك الأسباب والإبتعاد عن مسبباتها.

اقرأ ايضا: أسباب غازات البطن عند النساء وطرق التخلص منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى