>
أفضل أماكن

أفضل أماكن سياحية وفرعونية في مصر

أفضل أماكن سياحية وفرعونية في مصر 

تعتبر مصر مكاناً لحضارة الفراعنة القدامى، وهي مكان مليئ بالمقدسات، والمقابر، والآثار التي تسرق قلب وعقل كل من يزورها بسحر جمالها الخلاب. يوجد في مصر العديد من الثروات الهائلة مثل الصحراء سواء غربية أو شرقية، والبحار، والمحيطات، ونهر النيل العظيم، والمتاحف، والمعابد، إلى غير ذلك من الأماكن السياحية والأثرية التي لم نذكرها.

 تعتز مصر بما تمتلك من مدن، و شوارع، وحضارة؛ حيث يذهب إلى البحار من يحب رؤيتها، ويفضل الجلوس عليها، أما من يتمتع بمشاهدة الآثار فهو بالطبع يذهب إلى الأقصر وأسوان والمعابد الأثرية. 

 فمصر تعتبر الأمة المثالية لمزيج من الحضارة والأصالة والتراث. وها نحن قد جمّعنا لك أفضل أماكن سياحية وفرعونية في مصر تستحق الزيارة لكونها أماكن جذب السياح من جميع أنحاء العالم، وإذا أردت زيارة ثقافة مختلفة وبلد مختلفة فمن الممكن أن تفيدك هذه المقالة أفضل أماكن للزيارة في ماليزيا.

تعرف على أفضل 10 أماكن سياحية وفرعونية في مصر

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل مكان له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4يو من معلومات حول هذا الموضوع.
و إذا كان لديك أي استفسار حول أي موقع، أو معلومة تود معرفتها لا تتردد في التواصل معنا،كما يمكنك إخبارنا أي المواقع تفضل بين كل تلك المواقع عبر الرابط  التالي.. اضغط هنا

 

أفضل أماكن سياحية وفرعونية في مصر

1- أهرامات الجيزة Pyramids of Giza:

تعتبر الأهرامات في الأصل بناء فرعوني يتميز بضخامته، تقع الأهرامات على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الجهة الغربية لنهر النيل.وعلى حسب بعض الافتراضات فإن الأهرام عبارة عن مقابر ملكية وسبب بناء الفراعنه لها هو دفن ملوك مصر فيها؛ لذلك تعتبر الأهرامات من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم وهي واحدة من أشهر الأماكن السياحية في مصر، بل وفي العالم كله؛ حيث يأتي إليها السيّاح من شتى بقاع الأرض. هذا وقد تم بناؤها على ثلاثة عصور، عصر خوفو، وعصر ابنه خفرع، وآخرهم عصر منقرع. من هنا كان اكتشاف مجمع الأهرامات بالجيزة قد أذهل المستكشفين على مر العصور.

 تزداد هذه الذكريات الخالدة بالشهرة كما كانت في عصرهم وتزداد شهرة أكثر بمرور الزمن عليها.

إذاً.. فإن الأهرامات من أكثر أماكن الجذب السياحي التي لها مكانتها في مصر والتي لا يمكن تفويت فرصة زيارتها.

2- معبد الكرنك و وادي الملوك (Luxor, s Karnak Temple and The Valley of The King):

يعد وادي الملوك مقبرةً للدفن الملكي للفراعنة مثل توت عنخ آمون، وسليم الأول، ورمسيس الثاني.

 يحتوي وادي الملوك على 63 مقبرة وغرفة تبدأ أحجامها من حفرة صغيرة إلى أن تصل إلى قبر يمكن أن يضم بداخله أكثر من 120 غرفة. 

أما معبد الكرنك، فهو من أكبر وأفخم المعابد في مصر القديمة. بل ويُعد من أكبر المعابد في العصر الحديث. وهو بناء ضخم ذو برجين بقاعدة مستطيلة بينهما مدخل وله باب من خشب مغطى بمعدن قيّم وغالي الثمن، يضم المعبد صفين من التماثيل على جانبي الطريق برأس كبش وجسم أسد.والمشهور عن وادي الملوك ومعبد الكرنك ومعبد حتشبسوت الخالد، ومدينة الأقصر أن لديهم الكثير من وجهات العطلات.

كانت الضفة الغربية أكثر هدوءًا والتي كانت تعرف بإسم أكبر مركز تاريخي على هذا الكوكب وهي مكان لكثير من المقابر في الوقت الذي تفيض فيه الضفة الشرقية بنشاط السوق الحر.

فمعبد الكرنك و وادي الملوك من أفضل المناطق الجذب السياحي في مصر التي لو زرتها لوجدت العجب في التقسيم الجميل للمقابر، ولوجدت في النظر الى التماثيل العملاقة من المتعة والجمال ما لم تراه من قبل. وسترى لماذا الأقصر مكان لا يزال يجذب أخصائيي التاريخ وعلماء الآثار.

3- القاهرة الإسلامية (Islamic Cairo):

تمتلئ القاهرة بالكثير من المعالم الإسلامية بالمدن، والمساجد، مثل مسجد الأزهر ومسجد الحسين ومسجد ابن طولون الذي تتميز مئذنته بدرَج حلزوني خارجي إلى غير ذلك من المساجد المتأصلة. 

أيضا تتميز القاهرة بالمدارس (المدارس الإسلامية للتعلم) مثل مدارس الأزهر، والمعاهد غير الحكومية التي تُتدرس المواد الاسلامية، والمعالم التي ترجع إلى العصر الفاطمي و العصر المالكي. ايضاً خان الخليلي، وهو المكان الذي تجده عبارة عن سوق العطارة الكبير، حيث لا يزال لدى أصحاب المهن اليدوية ورش عمل متواضعة،بسيطة يتم فيها تسويق وبيع الفخار، والعطور. 

والسوق عبارة عن مجموعة متداخلة من الشوارع، و ربما هذا التصميم الأكثر تميزاً للعوالم الإسلامية القديمة. ومن أمثلة من المعالم الإسلامية للتاريخ هناك.. مسجد الأزهر ومسجد السلطان حسن الأكثر من رائع، وتأكد من الصعود إلى الجزء العلوي من مدخل باب زويلة الذي يرجع للقرون الوسطى؛ لتنبهر بالمظهر فهو من أفضل المشاهد السياحية الغنية بالجذب السياحي للمنطقة.

4- أسوان (Aswan):

يوجد بمدينة أسوان أيضاً العديد من المعالم السياحية كالمعابد والآثار مثل معبد أبو سمبل، ومعبد فِيَلة، ومعبد كوم امبو.

 تتميز مدينة أسوان بكونها الأكثر هدوءًا في مصر. تقع أسوان على منحدرات إلتواء نهر النيل. برعاية ارتفاع ما يعرف باللون البرتقالي، هذا هو المكان المثالي للتوقف والاسترخاء واستيعاب المناظر الساحرة. يمكنك أيضاً ركوب الجمل إلى دير سانت سيمون الصحراوي على الضفة الشرقية، كما يمكنك ببساطة أيضاً شرب أكواب من الشاي على إحدى المقاهي التي تتميز بطلتها على البحار والتمتع بجمال و روعة المنظر.

المعالم السياحية هناك كثيرة وواضحة وهناك الكثير من المعالم أيضاً بالقرب من الفندق، لكن أحد أوجه التمتع بالأنشطة في أسوان هو مشاهدة المعالم والمعابد السياحية بشكل أساسي.

5- أبو سمبل (Abu Simbel):

يعد معبد أبو سمبل صاحب شهرة كبيرة وله مكانة عظيمة في مصر؛ ذلك لأنه في الواقع يعتبرشيء استثنائي فهو يتميز بفخامته وجماله حتى في أمة مليئة بالآثار العظيمة والمقدسات، فقد كان الملجأ  لرمسيس الثاني حيث بناه ليكون خاص به و بالملكة نفرتاري.

فهو معبد هائل يقف على بوابته التماثيل في الخارج، وبداخله ينبض بالحياة بفضل الأعمال الفنية. يشتهر أبو سمبل من الناحية القانونية بامتداداته الصغرى، وهذا الإنجاز الذي لا يصدق، مُزين من الداخل بلوحات الحائط الفنية الرائعه والتماثيل الضخمة الهائلة التي تثير الدهشة لكل من ينظر إليها. هذا وقد تم نقل الهيكل كامل؛ لأنه كان مُعرض لأن يختفي تحت المياه وذلك بسبب بناء سد أسوان  في القرن الماضي من الستينات.

6- المتحف المصري (Egyptian Museum):

يعتبر متحف القاهرة المصري أحد ثروات وكنوز العالم الفرعوني، أيضاً يُعد من أكبر وأشهر المتاحف عالمياً، مقره الحالي ميدان التحرير.

المتحف المصري عبارة عن طابقين يتميز الطابق الأرضي بما فيه من أوراق البردي، والعملات المالية القديمة التي كان المصريون القدامى يتعاملون بها. بينما الطابق الأول يشتمل على قطع أثرية. كما يوجد به بعض القطع الأثرية المأخوذه من معبد وادي الملوك، بالطابق أيضاً معالم سياحية  لقبر الملك توت عنخ آمون والحجرة الملكية للمومياء – و المومياء هي عبارةعن جثة محفوظة من التحلل بواسطة مادة ما- فهو يعرض المومياوات الملكية المثيرة للإهتمام، والحجرة تضم 27 مومياء ترجع إلى عصر الفراعنة. هذا والمتحف المصري من المعالم السياحية المصرية المشهورة ذات المكانة العظيمة في مصر.

7- الصحراء البيضاء (White Desert):

تقع في مصر وتعتبر معجزة مصر الكبرى، وسبب تسميها بذلك هو أنها تمييز بلون رمالها البيضاء الذي يغطي معظمها.

 تتضمن الصحراء البيضاء مجموعة من الوديان الرملية، كما تتضمن آثار ترجع  إلى عصر ما قبل التاريخ، يوجد بها أيضاً مقابر نادرة، ومومياوات قديمة. تبدو المشاهد هناك وكأنها صورة من صور الخيال العلمي، بأحجار بيضاء عميقة وألواح جليدية مثل قمم وقطع جبال جليدية. تعتبر هذه منطقة سياحية في قمة الغرابة؛ حيث يذهب إليها من يعشقون الخيال و يستمتعون بمشاهدة الجمال الخلاب.

8- واحة سيوه (Siwa Oasis):

هي مدينة و واحة سياحية مصرية تقع في الصحراء الغربية، بها الكثير من الآبار والعيون التي تستخدم في ري النباتات، والشرب، وتعبئة المياه الطبيعية. وهي مشهورة بكونها منشط هادئ لمدينة المجتمعات الحضرية ذات الصوت المرتفع.

 تتميز رمالها بعناصر علاجية صالحة للطب البديل، تتضمن الينابيع الصحراوية الصغيرة المدهشة،بها أربع بحيرات، وقد تم اكتشاف أماكن غنية جدا مثل معبد آمون، ومقابر جبل الموتى. 

تتميز بموقعها على طريق تجاري نشط كما تتميز بحدائق النخيل، التمر، ومياه الينابيع الطبيعية، تعد سيوة واحدة من أكثر المناطق السياحية متعة في الصحراء الغربية. والتي يزورها 30 ألف سائح سنوياً. هذا وقد تم بناء العديد من الفنادق فيها وهو الأمر الذي شجع السياح لزيارته.

9- الإسكندرية (Alexandria):

تعتبر الإسكندرية عاصمة مصر الثانية، ويطلق عليها عروس البحر الأبيض المتوسط؛ لكونها تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي تضم الكثير جداً من المعالم السياحية المميزة؛ حيث يوجد بها موانئ مصر البحرية. أنشأها الاسكندر الأكبر. حاكم كليوباترا. 

من معالمها، مكتبة الإسكندرية الجديدة والتي تشتمل على أكثر 8 ملايين كتاب، أيضاً بها أماكن أثرية مثل المتاحف وقلعة قايتباي، وتتضمن العديد من المتاحف الفرعونية القديمة، بل وحديثة الإنشاء، أيضاً يوجد بها العديد من الشواطئ المشهورة، وتحتوي على معالم دينية وترفيهية رائعه كالمقاهي إلى غير ذلك من المعالم السياحية الجميلة التي تضمها عروس البحر الأبيض المتوسط المدهشة. 

هذا وتعد الإسكندرية لؤلؤة مصر، فهي من أكثر المناطق السياحية الجاذبة للسياح من شتى بقاع الأرض من داخل مصر وخارجها دون أي إرادة منهم؛ لشدة جمالها الجذّاب.

10- دير سانت كاترين (St. Catherine Monastery):

يعتبر دير سانت كاترين واحد من أقدم الديَرة في العالم السياحي، يقع دير سانت كاترين على قمة جبل سيناء بالقرب من جبل موسى، حيث يزعم البعض أن موسى عليه السلام قد أُلقي إليه الوصايا العشرة هناك، 

وهذا الدير يعد مكاناً لمجموعة من الكتابات القديمة وبعض التعليمات الدينية الحديثة.

يعتبر دير سانت كاترين مكان سياحي مقدس للزائرين، حيث يزوره الكثير من شتى بقاع الأرض. و لكي يصلح السيّاح إليه عليهم أن يتسلقوا جبل سيناء؛ لمشاهدة منظر شروق الشمس وغروبها من على قمته العالية.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق عمل دال 4 يو حول هذا الموضوع.

11 تعليقات

    1. We are very happy with your opinion on our site .. We hope to provide you with what you like .. We advise you to subscribe to the postal service in order to receive all new 🙂

  1. Greetings from Idaho! I’m bored to death at work so I decided
    to browse your website on my iphone during lunch break.

    I love the info you provide here and can’t wait to take a look when I get home.
    I’m amazed at how fast your blog loaded on my cell phone ..

    I’m not even using WIFI, just 3G .. Anyways, superb blog!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى