أفضل كتب

أفضل كتب ابن خلدون pdf للقراءة والتحميل

لا يخفى على أحد أنّ العلامة ابن خلدون من أكثر علماء المسلمين شهرة في الشرق والغرب، لما تميز به من عبقرية فذة وعلم زاخر، فصار سابق زمانه وتميز على كل من عاصره، ليس هذا فحسب بل تفوق أيضاً على من خلفه، فعلماء الإجتماع ما زالوا في حيرة وتخبط أما هو فقد قدم رؤية واضحة وتصور فريد لعلم الإجتماع.

ولا شك أن إسهامات ابن خلدون في علم الإجتماع -أو ما كان هو يُطلق عليه علم العمران-  كانت عظيمة، فهو يعد المؤسس الحقيقي لعلم الإجتماع، وهو الذي قدم رؤية ومنهجية واضحة لهذا العلم.

وفي هذا المقال نذكر أهم مؤلفات ابن خلدون التي تميز بها، وكانت سبب الصيت الذائع والشهرة الواسعة التي نالها على مر العصور.

1- تاريخ ابن خلدون الذي سماه "العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب"

تاريخ ابن خلدون الذي سماه “العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب” وهو مقدمة ابن خلدون وهي الجزء الأول من الكتاب وكانت المقدمة هي سبب شهرة ابن خلدون

شرح كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب

  • وقد ألفها ابن خلدون عام 1377 م. وحازت المقدمة شهرة واسعة، حتى اُعتبرت كتاباً منفصلاً، لما تناوله فيها من أغلب ميادين المعرفة، من عقيدة وتاريخ وجغرافيا وطب والسياسة والإقتصاد وعمران.
  • وقدم في مقدمته العديد من الشواهد من القرآن الكريم، ومن الشعر العربي مما جعلها تُلاقي استحساناً عظيماً من أغلب العلماء والمفكرين.
  • أما كتابه فيعتبر موسوعة تاريخية لما حواه من الأخبار، والأفكار المختلفة التي جعلت العلماء يعتبرونه المؤسس الحقيقي لعلم الإجتماع.
  • الكتاب بأجزاءه يتناول تاريخ التاريخ الإسلامي والأحداث التي عصفت به حتى وقت ابن خلدون في القرن الرابع عشر الميلادي كما يعتبر من أفضل كتب ابن خلدون.

2- الخبر عن دولة التتر ابن خلدون

يقدم ابن خلدون نظريته حول تداول السلطة، ويعرض نظريته مستشهداً بالتتار، وقد تأثر كثيراً بالقائد المغولي تيمورلنك.

شرح كتاب الخبر عن دولة التتر ابن خلدون

  • دراسة وتحقيق أحمد عماني وهو باحث جزائري يقيم في فرنسا، ونُشر الكتاب عام 2013 م، ويضم 435 صفحة.
  • يقدم ابن خلدون في الكتاب نظريته التي تدور حول تداول الأجناس والشعوب حول الملك، وأن الغلبة ستنتقل من جنس إلى آخر، ومن جيل إلى آخر، وأن هذه حقيقة تاريخية.
  • وقد تأثر ابن خلدون كثيراً بشخصية تيمورلنك القائد المغولي وبعد ما التقاه غير كثيراً من انطباعه عن التتار، واجتهد ليتتبع الحقيقة التاريخية، ولكي يبرهن على ما قدمه من نظرية قوة الشعوب وضعفهم، واعتمد في ذلك على مخطوطات عديدة حتى يبرهن وجهة نظره.

3- كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد

يركز فيه ابن خلدون على تقديم سيرة سلالة بني الواد، وكذلك الأحداث العظيمة، وملوكهم وبطونهم وعلمائهم والصالحين بهم كما يعتبر من أفضل كتب ابن خلدون.

شرح كتاب كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد

  • يركز ابن خلدون في الكتاب على عرض ما حدث من الأحداث المشهورة التي تتعلق بسلالة بني الواد ما بين عام 1236 م حتى عام 1374 م.
  • الكتاب يُعد من أهم كتب ابن خلدون، حيث يقوم فيه ابن خلدون بذكر كنيية قبيل بنى عبد الواد، ويذكر ما أنجبوهم من علماء وصالحين، ويذكر فيه شعب بني عبد الواد وبطونهم، وكذلك سيرة ملوكهم.

4- شفاء السائل وتهذيب المسائل

يقدم فيه  ابن خلدون نظرته عن التصوف، فيقوم بشرحه وعرض نشأته وأهميته، ثم يستطرد في الحديث عنه، وعن أهميته للفرد.

شرح كتاب شفاء السائل وتهذيب المسائل

  • طُع الكتاب في دار السندباد في باريس عام 1991م وترجمه للفرنسية وحققه روني بيريز، وتم نشرالطبعة الأولى باللغة العربية عام 1996 م دار الفكر المعاصر- بيروت، وتحقيقه من قبل محمد مطيع الحافظ.
  • يعتبر الكتاب من الكتب التي تقع تحت قائمة الكتب العقائدية، فهو يتحدث فيه بشكل تفصيلي عن علم العقيدة، ويستطرد في الحديث عن العلوم الشرعية والفقهية.
  • فالكتاب هو أحد الكتب التي تناولت مذهب المتصوفة، فقد قدم ابن خلدون فيه نشأة التصوف، وقدم مدلولها، ومواقف الصحابة رضوان الله عليهم من اهتمامهم البالغ بأعمال القلوب، ثم يشرع في شرح مدلول التصوف وحقيقته وأهميته.

5- لباب المحصل في أصول الدين

يعتبر الكتاب من أوائل كتب ابن خلدون حيث ألفه وانتهى منه وهو عمره 19 عاماً، وهو اختصار لكتاب الرازي.

شرح كتاب لباب المحصل في أصول الدين

  • هو من أوائل كتب ابن خلدون، طُبع في القاهرة عام 1905 م، نشره الأب الأوغسطيني لوسياربيوه أستاذ الفلسفة في دير الإسكوريال الملكي، وتم طباعته في الطباعة المغربية عام 1952 م.
  • يعتبر الكتاب تلخيصاً لكتاب فخر الدين الرازي “ محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين” وقام بتهذيبه واختصاره عام 1351 م.
  • عندما أنهى ابن خلدون تأليفه كان عمره 19 عاماً، فهو قرأ الكتاب على شيخه الإمام الطوسي، ثم عمد إلى تنقيحه وتهذيبه بما يوافق أراء شيخه السيوطي حتى أخرج كتابه بهذا الشكل. 
  • والكتاب يتضمن موجز لجميع علوم الثقافة الإسلامية، فهو يركز على العقيدة وانعكاساتها الفلسفية.

6- ابن خلدون ورسالته للقضاة مزيل الملام عن حكام الأنام

الرسالة تعتبر إضافة كبيرة إلى فقة القضاء، وهي تدل على أن مؤلفها له دراية كبيرة وعلم غزير بالفقة الإسلامي والشريعة الإسلامية.

شرح كتاب ابن خلدون ورسالته للقضاة مزيل الملام عن حكام الأنام

  • نُشرت هذه الرسالة عام 1417، وقام بتأليفها فؤاد عبد المنعم أحمد، ويتضمن الكتاب 205 صفحة.
  • وقد ذكر الكاتب جهداً بليغاً حتى يتأكد من صحة نسبها لابن خلدون، وتأكد من ذلك، فالرسالة تدل على أن من كتبها على علم واسع ودراية عميقة بالقضاء، وفقهت الإسلام عقيدة وشرعاً، 
  • كما أنه يركز في بداية الكتاب على الرسالة وصحة نسبتها لابن خلدون، ووقت تأليفها، ثم يقدم نبذة عن ابن خلدون، ثم بعد ذلك يسلط الضوء على الرسالة ومزاياها وقيمتها العلمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى