أفضل كتب

أفضل كتب للمراهقين والمراهقات بالعربية PDF للقراءة والتحميل

تُعرف مرحلة المراهقة على أنها العمر الفاصل بين الطفولة والرشد، وتمتد هذه المرحلة من عمر 15 حتى 25 عاماً، ولكن تختلف من شخص لآخر حسب طبيعة ونوع الجنس سواء كان ذكر أم أنثى، كما أنها تختلف باختلاف المجتمع والبيئة المحيطة بالشخص. ومن خلال هذا المقال سنتناول أفضل كتب للمراهقين والتي تناقش المواضيع المهمة المتعلقة بهذه المرحلة.

اقرأ أيضاً كيف نتعامل مع المراهق العنيد؟

أفضل كتب للمراهقين

ثمة العديد من الكتب العلمية المتخصصة بمرحلة المراهقة والتي تقدم دليل علمي ووصف للتغيرات الجسمانية التي تحدث للمراهق، كما أنها تفرق بين مرحلتي المراهقة والبلوغ، ومن بينها:

1- كتاب المراهق كيف نفهمه وكيف نوجهه

يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب التي تتناول مرحلة المراهقة وتدرس خصائصها ومتغيراتها، كما أنه يعتمد على آلية مميزة لبث الشعور بالمسؤولية في نفس المراهق.

شرح كتاب المراهق كيف نفهمه وكيف نوجهه

يتناول هذا الكتاب الكيفية التي يمكن من خلالها التعامل مع المراهق وتوجيهه نحو الصواب، وخاصة فئة الفتيات، حيث يجدن أنفسهن فريسة لبعض الألاعيب بسبب نقص خبرتهن. ويقدم الكتاب في محتواه أساليب تدريب المراهق على التخطيط والنضج العاطفي وغيرها من الأمور التي تساعد على عبور مرحلة المراهقة بنجاح.

نبذة عن كتاب المراهق كيف نفهمه وكيف نوجهه

يرجع هذا الكتاب في تأليفه إلى عبد الكريم بكار، ولعل أهم ما يميز هذا الكتاب تقديمه آلية لتدعيم الجانب الروحي لدى المراهقين.

2- كتاب كيف يفكر المراهقون؟

يتميز هذا الكتاب بأنه يهتم بطبيعة العلاقة الحاكمة بين المراهق و أصدقائه وأقرانه، كما أنه يقدم تقييم لسلوكيات العائلة تجاه المراهق، فالمراهق عادة ما يرهق نفسه والآخرين.

شرح كتاب كيف يفكر المراهقون؟

يحتوي هذا الكتاب على عدة مفاهيم ومصطلحات تمكن المراهق من معرفة هُويته ونفسه بشكل صحيح، كما أنه تقدم أسلوب مميز للآخرين من حوله لفهم الكيفية التي يفكر بها المراهق لمعرفة التواصل معه خاصة في حالات تنمره وشعوره بالاستقلال والحرية.

نبذة عن كتاب كيف يفكر المراهقون؟

تم إصدار هذا الكتاب لأول مرة عام 2012م وهو من تأليف جيلى إيلي، ويعتبر من أهم كتب سلسلة أفضل كتب للمراهقين، حيث يقدم محتوى عملي ومميز.

3- كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية

يعتبر هذا الكتب الأفضل من نوعه ضمن سلسلة أفضل كتب للمراهقين، فهو من الكتب التحفيزية تمكن من اكتساب المراهقين لبعض العادات الفعالة التي تمكنهم من تخطي مرحلة المراهقة بطريقة صحيحة.

شرح كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية

يقدم هذا الكتاب محتوى فعال حول العادات السبع للمراهقين والتي تعتبر من أكثر العادات فعالية، والتي تعتبر الروح الحقيقية لسن المراهقة، كما أنه يقدم الأمل والرؤية للتغلب على الحياة من حيث القضايا التي قد تصارع المراهق في هذا السن.

نبذة عن كتاب العادات السبع للمراهقين الاكثر فعالية

يرجع تأليف هذا الكتاب إلى شين كوفي، وتم إصداره أول مرة عام 2009م وهو من الكتب الرائدة لدراسة مرحلة المراهقة وتم ترجمته لأكثر من لغة.

4- كتاب 50 طريقة لمصادقة ابنك المراهق

يعمد هذا الكتاب إلى تقديم لمحة عن تطورات الحياة الجديدة خلال مرحلة المراهقة، ويحاول معالجتها من خلال منظور علمي دقيق يركز على مصداقية الحقائق، بحيث لا يغفل حقيقة واحدة.

شرح كتاب 50 طريقة لمصادقة ابنك المراهق

يتضمن محتوى هذا الكتاب على عدة مواقف حياتية وأحداث كثيرة لإيضاح العلاقة بين الآباء والأبناء، كما أنه يقدم مواقف تفاعلية للكيفية التي يجب أن يتعامل بها الآباء مع أبنائهم خلال فترة المراهقة، كما يعتمد هذا الكتاب على معادلة صعبة وهي: معادلة التفاعل بين الأجيال المتباعدة.

نبذة عن كتاب 50 طريقة لمصادقة ابنك المراهق

أصدر هذا الكتاب لأول مرة عام 2005م بواسطة ديبرا هابيني سيافولا، ويتميز هذا الكتاب بأن محتواه دسم ويقدم مواقف وإيضاحات حياتية لمواقف تفاعلية تمكن من معرفة الحقيقة الكاملة لحياة المراهق.

5- كتاب فن التعامل مع المراهقين ناصر الشافعي

تتميز مرحلة المراهقة بالتناقضات العدة التي تجعل من التعامل مع المراهقين أمراً صعباً، ومن خلال هذا الكتب يمكن التعامل معهم بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.

شرح كتاب فن التعامل مع المراهقين ناصر الشافعي

يقوم محتوى هذا الكتاب على تقديم طريقة سهلة ومبسطة لمعالجة وحل المشاكل التي تواجه المراهق خلال هذه المرحلة عن طريق إتباع أسلوب ونهج، كما أنه يقدم تعريفاً واضحاً لمرحلة المراهقة وطبيعتها والخصائص التي تميزها عن باقي المراحل الأخرى.

نبذة عن كتاب فن التعامل مع المراهقين ناصر الشافعي

يعود تأليف هذا الكتاب إلى ناصر الشافعي  وتم إصداره أول مرة في عام 2009م، وهو من أفضل الكتب التي تقدم نصائح عامة حول مرحلة المراهقة.

6- كتاب المراهقون يتعلمون ما يعايشونه

يقدم هذا الكتاب آلية محكمة حول الكيفية التي يجب على الآباء أن يتعاملون بها مع الأبناء خلال مرحلة المراهقة، حتى يمكنهم أن يتخذونهم قدوة لهم في سبل حياتهم المختلفة.

شرح كتاب المراهقون يتعلمون ما يعايشونه

يقدم هذا الكتاب محتوى يقوم على تعليم المراهقين للواقع المعايش لهم من خلال الأسس والقيم التي يجب أن يكتسبوها للتعامل مع واقعهم، والتي تتمثل في: السلوكيات الحسنة، المثل العليا، الحسن السليم، البصيرة. ويتميز هذا الكتاب ببساطته في تقديم محتواه واعتماده على أسلوب السهل الممتنع.

نبذة عن كتاب المراهقون يتعلمون ما يعايشونه

تم إصدار هذا الكتاب لأول مرة عام 2009م وهو من تأليف دوروثى لونولتى وراشيل هاريس، ويعتبر واحداً من أفضل سلسلة كتب للمراهقين.

7- كتاب أهم 6 قرارات يتخذها المراهق

تتنوع وتتمايز المشكلات والتحديات التي قد تواجه المراهقين خلال فترة المراهقة، مما يدفعهم إلى اتخاذ بعض القرارات والتي قد تكون صائبة أو خاطئة، وكل ذلك يشكل تحديات عدة على حياتهم، لذا يبزر هذا الكتاب أهم 6 قرارات التي يمكن أن تتخذ خلال فترة المراهقة.

شرح كتاب أهم 6 قرارات يتخذها المراهق

يقدم هذا الكتاب محتوى مميز وفعال لتوضيح التحديات التي يواجهها المراهقون خلال حياتهم، كما أنهم يقدم آلية لكيفية التواصل الفعال بين الوالدين والمراهقين من أجل خلق قنوات مشاركة بينهما للتغلب على أزمات المراهقة والتي ذاع صيتها في عصرنا هذا، وتتنوع من مشاكل عاطفية وبلطجة إلى تعاطي مخدرات وإدمان وغيرها.

نبذة عن كتاب أهم 6 قرارات يتخذها المراهق

يعتبر هذا الكتاب من الكتب الرائدة في مجال علم النفس التخصصي لدراسة حياة المراهقين وكيفية التعامل معها، ويعود تأليف هذا الكتاب إلى شون كوفى.

8- كتاب بنات الثانوية

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب الواقعية التي تقدم محتوى حقيقي عن مرحلة المراهقة خلال فترة الثانوية، ويتحدث عن أهم التغيرات والتطورات خلال هذه المرحلة.

شرح كتاب بنات الثانوية

يقوم محتوى هذا الكتاب على تعريف مرحلة المراهقة وإيضاح أهم الفروق بينها وبين مرحلة البلوغ، كما يبرز أهم التغيرات الجسمانية والعاطفية التي يمر بها المراهق خلال هذه المرحلة من عمره، ويتطرق إلى مرحلة النمو العاطفي والعقلي والنفسي، والكيفية التي يمكن من خلالها التعامل مع هذه التغييرات.

نبذة عن كتاب بنات الثانوية

يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أهم الكتب النفسية التي تتناول مرحلة المراهقة، ويرجع تأليفه إلى صفاء محمود.

9- كتاب مراهقون بلا آباء

يعتبر هذا الكتاب من أهم كتب علم النفس التي تدرس التأثيرات النفسية التي يتعرض لها المراهقون خلال فترة المراهقة في ظل غياب الآباء.

شرح كتاب مراهقون بلا آباء

يتضمن هذا الكتاب في محتواه سبعة فصول تندرج تحت بابين أساسيين، ويقدم هذا الكتاب تعريف المراهقة وخصائصها ضمن تحليل نظري وعملي، كما يبرز تأثير غياب الأب على شخصية المراهق والربط بين هذا الغياب والسلوك العدواني للمراهق.

نبذة عن كتاب مراهقون بلا آباء

نشر هذا الكتاب أول مرة في عام 2011م ويعود تأليفه إلى نجوى غالب نادر، التي تمكنت من تقديم محتوى هادف ومميز لدراسة سلوك المراهقين في ظل غياب الأب من خلال هذا الكتاب.

10- كتاب the last leaves falling

يُعد هذا الكتاب واحداً من أفضل سلسلة كتب المراهقين، ويتميز هذا الكتاب بمدى واقعيته، حيث يدمج بين الواقع والخيال من أجل تقديم محتوى هادف حول حياة المراهقين.

شرح كتاب the last leaves falling

يعتمد هذا الكتاب في محتواه على تقديم قصة لحياة مراهق صغير يعيش حياة الوحدة والعزلة، وقد تعرض للإصابة بمرض ما لم يستطع من خلاله المشي والحركة كباقي أقرانه، لذا قرر أن يعيش في عالمه الخاص وهو العالم الافتراضي على مواقع التواصل الاجتماعي.

نبذة عن كتاب the last leaves falling

يعود هذا الكتاب في تأليفه إلى الكاتبة سارة بنول ونشر لأول مرة عام 2015م ويعتبر من الكتب الفريدة التي تقدم انعكاسات عن عالم المراهقة والتحديات التي تواجه المرء خلال هذا العالم.

خلاصة القول

من خلال هذا المقال تم سرد وعرض 10 كتب من أفضل كتب المراهقين، حيث تتميز وتتنوع الكتب المتخصصة في دراسة مرحلة المراهقة وإيضاح معالمها وخصائصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى