أفضل نصائحالصحة

أفضل نصائح للحفاظ على الوزن

المقدمة

الحفاظ على الوزن وأن تكون لائقًا بدنيًا هما من أهم الأساسيات الحياتية؛ ففي جزء من حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا)، وفي الآية الكريمة قال الله تعالى )يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين، قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق(، وبذلك فلقد اهتم الإسلام وأعطى عناية كبيرة للاهتمام بالصحة والحفاظ على البدن من كل مرض وسوء. ومن جهة أخرى، فإن زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي تسبب في زيادة نسبة الكوليسترول والدهون في الجسد وبالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وأيضًا ارتفاع ضغط الدم، الأزمات القلبية، حصوات المرارة، مشاكل الكبد…إلخ.

كيفية الحفاظ على الوزن:-

1-احرص على التمارين اليومية

يجب أن تجعل الرياضة جزءًا لا يتجزأ من حياتك اليومية، إذا جعلت الرياضة روتين أساسي كروتين عملك أو علاجك فلن تضطر للذهاب إلى الطبيب لخسارة الوزن بين الحين والآخر. تمرن لمدة ساعة واحدة يوميًا ونوع في نوع الرياضة التي تمارسها حتى لا تصاب بالملل. هناك فرضية خاطئة بين ممارسي الرياضة وهي أنه يجب أن تنهك نفسك في التمرين حتى تحصل على نتائج ولكن هذا غير صحيح بالمرة، يمكنك أن تمشي لفترة من الوقت بنسبة متوسطة أي غير بطيئة جدًا أو سريعة جدًا، بذلك ستسمح لجسد بتحريك جميع العضلات وستحصل على حرق طبيعي للدهون. يمكنك أيضًا أن تحدد فترات معينة للعدو في وسط وقت الرياضة، أي تمشي ربع ساعة وتركض لخمس دقائق وهكذا. قد تشعر بالألم العضلي في جميع أنحاء جسدك في البداية، ولكن لا تجعل هذا يثبطك، فهذا دليل على أن تمرينك قد أتى بفائدة.

2- حافظ على نظام غذائي طوال الوقت، وتناول الأطعمة المفيدة

لا تنصع للمغريات من الحلوى والأطعمة الدسمة في كل مرة يخبرك عقلك فيها بذلك، فهذا لن يجدي وسيجعلك محبطًا من مظهرك ومن قلة حيلتك. ولهذا لا تحدث نفسك بأنها المرة الأخيرة التي ستتناول فيها هذه القطعة أو ما إلى ذلك؛ لأنها ستفتح سلسلة من الأكاذيب أمام نفسك. السكر الزائد عن المعدل الطبيعي غير مفيد على الإطلاق ولن يساعدك في الحصول على الطاقة للتمرين مطلقًا. حاول أن تبدل الحلويات بالفواكه الطازجة طوال الوقت، وأيضًا احرص على تناول الخضراوات بشتى أنواعها، خاصة الخضراء منها كالبروكلي والفاصوليا الخضراء؛ لأنهم يحافظون على جعل الجهاز الهضمي نظيفًا ومتحركًا طوال الوقت. أيضًا من الأفضل أن تقسم وجباتك على مدار اليوم، لا تأكل وجبة أو وجبتين دسمتين فقط في اليوم حتى لو احتوت على جميع العناصر الغذائية، بل حاول تقسيم الوجبات إلى ست وجبات صغيرة، هذا سيساعدك على الهضم بدون مشاكل وسيجعلك تشعر بالراحة وعدم التخمة. احرص على تناول قدر كافي من البروتين، سواء الحيواني أو النباتي، الأطعمة البحرية أيضًا تساعد في مد الجسم بالفسفور والمكملات الأخرى، وهذا بدوره سيساعدك خلال التمارين الرياضية.

3- قم بحساب عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا، وخطط لوجباتك

لماذا يستطيع الرياضيون بناء كتلة عضلية كبيرة بنجاح ويستطيعون الحفاظ على وزنهم دول فشل؟ هذا بسبب تخطيطهم المتقن للوجبات اليومية وحساب سعراتها، إذا حسبت السعرات الحرارية لوجباتك كل يوم، فستحافظ على وزنك ولن تفرط في تناول الطعام.

4-حافظ على مواعيد نومك، ولا تقلل من ساعات نومك مطلقًا

 حتى وإن كنت كموظف بدوام كامل أو لديك العديد من المشاغل، عليك أن تدع جسدك يرتاح وينال قسطه من الاسترخاء والراحة يوميًا، فهذا سيساعدك على شحن طاقتك والحفاظ على معدل حرق جيد. يجب أن تخلد إلى النوم لحوالي من ست إلى ثماني ساعات يوميًا. وإذا أردت أن تخلد إلى النوم خلال النهار أو بعد قدومك من العمل، يجب أن تأخذ قيلولة صغيرة لمدة نصف ساعة لا أكثر حتى لا تصاب بالآرق ولكي تستطيع النوم براحة ليلًا.

5- الطعام الصحي

فلتجعل الطعام الصحي شيئًا أساسيًا وليس ثانويًا في حياتك. ولكي تنجح في ذلك حاول أن تشتري الطعام الصحي فقط، تخلص من كل الأطعمة الدسمة أو المضرة على الفور ولا تجعلها أمام ناظريك. قد يكون أمر الطهو بشكل يومي شيء مرهق وصعب، ولكن في يومنا هذا بات الحصول على وجبات صحية من المطاعم أو خدمات التوصيل شيئًا سهلًا للغاية. لهذا أجبر نفسك على اختيار وجبة صحية بها جميع العناصر الغذائية الأساسية. وازن أيضًا بين ما تستهلكه من مواد، أي احرص على تناول البروتين من اللحوم والنباتات، الخضروات والفواكه الطازجة كتسالي بين الوجبات، الألياف والبقوليات أيضًا.

6- افهم الفرق بين السكريات المعقدة والبسيطة

السكريات البسيطة وهي التي تحتوي على جزء أو اثنين من السكر ولديها قيمة غذائية ضئيلة، على العكس تمامًا السكريات المعقدة وهي التي تحتوي على سلسلة من جزيئات السكر ولها قيمة غذائية عالية. السكريات البسيطة كالحلوى، السكر، والمربى. السكريات المعقدة كالبطاطا الحلوة.

7- كيف تأكل؟

يعتقد العديد من الأشخاص أن تخطي الوجبات أو عدم تناول الطعام في أوقاته هو أمر يساعد في خسارة الوزن أو الحفاظ عليه، وهو العكس تمامًا شيء مضر ويثبط من معدل الطاقة بالجسم. احرص على تناول وجبة الإفطار والتي تحتوي على بروتين كالبيض وبعض الخضروات، ومن ثم وجبة خفيفة أو سناكس في منتصف النهار كالزبادي الغير محلى مع التوت، وجبة الغداء ويجب أن تحتوي على البروتين والسلطة الخضراء، ومن ثم وجبة خفيفة بعد الظهر ولتكن فواكه طازجة، وجبة العشاء واحرص على أن تكون خفيفة.

8-احرص على شرب المياه بشكل كافي

جسد الإنسان يتكون من خمسون إلى خمسة وستون بالمائة من المياه، ولهذا يجب أن تعوض المياه المفقودة من العرق وما إلى ذلك.

9-لا تسمح للآخرين بأن يثبطوا عزيمتك

إذا كنت تمارس الرياضة في الجيم فلا تشعر بالحرج أو التثبيط من استخدامك لأوزان أقل من غيرك، فكل له قدرته وأيضًا سياتي اليوم الذي ستستطيع فيه الوصول لهذا المعدل. أيضًا فلتجعل من حولك يفهمون أنك تحافظ على نظام غذائي معين ولا تجعل الحرج يتملكك من ذلك، فإذا كنت مع أصدقائك مثلًا وأصروا أن تتناول الوجبات الدسمة أو ذات السعرات الحرارية العالية فلترفض عرضهم على الفور وتناول ما يناسبك.

10- فلتكافئ نفسك

ضع خططًا للحفاظ على وزنك وحدد زمنًا معين لها، وإذا نجحت في ذلك فلتكافئ نفسك بملابس مثلًا أو الذهاب لصالون التجميل أو ما إلى ذلك.
وأخيرًا، فلتجعل من كل الخطوات السابقة روتينًا يوميًا في حياتك، لا تشعر نفسك أن هذا واجب وستتخلص منه بعد مدة، لا تجعل عادات من حولك تثبطك أو تجعلك تعتقد أنك مخطأ، فالحفاظ على صحتك سيأتي بفائدة في جميع أعمالك وستشعر بالاسترخاء على الدوام، وستخلص نفسك من عناء الأمراض التي تترتب عليها السمنة وما إلى ذلك. وتذكر أن الإسلام قد جعل من صحة البدن من أسباب السعادة والحياز على الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أصبح منكم آمنًا في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها)

هذا ما يراه فريق عمل دال فور يو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى