أفضل نصائح

أفضل نصائح للمذاكرة الفعالة وأهمية تنظيم الوقت

بدخول وقت الامتحانات، يبدأ الطلاب بالرحلة التي لا يحبها الأغلب.. وهي رحلة المذاكرة والطلاب أنواع، منهم من لا يستطيع التخطيط للمذاكرة، ومنهم من يخطط ولا ينفذ، ومنهم من يشتت نفسه ويضيع الوقت، ومنهم من يذاكر بالفعل لكن لا يستطيع تحقيق النتيجة المرجوة.. وغيرهم الكثير 

المهم أن النتيجة التي تجمعهم واحدة، إنهم لا يذاكرون بشكل جيد، لذا أردنا أن نساعدكم ونقدم لكم في هذا المقال بعضاً من أفضل النصائح للمذاكرة الفعالة؛ وهي نصائح واقعية ومجرّبة تحسن من نتيجة مذاكرتك بشكل ملحوظ.

أولاً: نصائح ما قبل المذاكرة أو الاستعداد للمذاكرة

[cz_image id=”cz_69696″ image=”18007″][/cz_image]

عليك أن تعلم أن العقل يحتاج أن يستعد لدخول المعلومات به، وهذه المرحلة يمكنك أن تسميها مرحلة “التحمية” أو “التسخين”، فإنك تحتاج أن تهيء عقلك وذهنك للمذاكرة.. وفيما يلي سنذكر لك بعضاً مما يجب عليك فعله للاستعداد للمذاكرة :

1 ـ ابتعد عن كل الملهيات 

كل طالب يعلم ما يشتته ويلهيه، سواء كان الهاتف المحمول أو السوشيال ميديا أو المكالمات الهاتفية مع الأصدقاء أو غير ذلك من الأشياء  التي تهذر الوقت و تشتت الذهن مثل التلفاز، أو الكمبيوتر  وغيرها.

2 ـ تهيئة مكان المذاكرة

احرص على جعل مكان المذاكرة بعيداً عن مكان النوم، مع جعله هاديء و مضاء جيداً.

بالإضافة إلى ذلك، نُوصيك أن تجعله نظيفاً ومرتباً قدر الإمكان، ثم ضع به احتياجاتك التي تحتاج إليها أثناء المذاكرة كَالكتب والأقلام والدفاتر وحتى مشروبك المفضل وكوب الماء لكي لا تترك المذاكرة وتذهب لتشرب ثم تضيع الوقت.

3 ـ اختيار وقت المذاكرة المناسب 

عليك أن تتجنب ساعات الليل المتأخرة لأن السهر يسبب التوتر العصبي والنفسي والإرهاق. ومن هنا يتضح أنه يمكنك المذاكرة في الصباح الباكر فإن البركة في البكور، كما أن المذاكرة في البكور تجعل تحصيلك للمعلومات أكثر.

4 ـ استخدام الروائح

أعلم أن هذه الحيلة غريبة، لكن عند رشك للرائحة قبل مذاكرة مادة ما فإن ذلك يساعد في تنشيط الذّاكرة سريعًا عند رشِّها مرّة أخرى قبل الامتحان.

5 ـ الجلوس الصحيح 

عليك أن تتعلم الجلوس بطريقة صحيحة عن طريق الجلوس على كرسي ارتفاعه مناسب وأنت مفرود الظهر؛ لكي يساعدك ذلك على التركيز أثناء المذاكرة؛ وحتى لا ينتابك النعاس أثناء المذاكرة. 

كما يفضل تغيير وضع جلستك؛ حتى لا تشعر بالملل. 

6 ـ جدول مذاكرة 

من أفضل الأشياء التي تساعدك في المذاكرة هو وضع جدول مناسب يقسم المواد الدراسية على الأيام الأسبوعية لكي تساعد نفسك على الاستمرارية وتذكر دائماً أن أفضل الأعمال أدومها وإن قلت.

7 ـ استخدم الورقة والقلم

المذاكرة بالورقة والقلم تجعل الحفظ أسرع كما أنها تنشط الذاكرة؛ حتى لا تتعرض للنسيان بسهولة.

8 ـ لا تفرط في تناول المنبهات 

نُوصيك بِعدم الإفراط من شرب القهوة أو النسكافيه أو الشاي؛ لأن هذه المنبهات تعطي عكس النتيجة المرجوة؛ لأنها تؤثر على الجهاز العصبي. 

9 ـ تجنب الضوضاء 

ابتعد عن الضوضاء وعن الثرثرة قدر الإمكان؛ لأن هذه الأمور تفقد تركيزك وتجعل استيعابك للمعلومات  أقل. 

10 ـ اجعل نيتك خالصة لله

كذلك، من أهم النصائح التي تجعلك متفوق دراسياً، هو أن تجعل نيتك خالصة لله؛ حتى تكون مذكراتك مرتبطة بالأجر والثواب، ومن ثم تسلك طريقاً للجنة عن طريق النية. 

ثانياً : أفضل نصائح فعالة أثناء المذاكرة

بعد أن استعددت وتهيئت للمذاكرة، وبجانبك مشروبك المفضل و في يدك القلم وأمامك الكتاب الذي وقع عليه اختيار المذاكرة.. في ذلك الحين عليك بالنصائح التالية التي تساعدك أثناء مذاكرتك :

1- البدء بالدعاء 

قبل أن تبدأ في المذاكرة لا تنسى دعاء (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير)..

2 ـ فكر بإيجابية 

اجعل أفكارك أفكارك إيجابية، وتذكر هدفك من الدراسة ونتيجة نجاحك، وذكر نفسك دائماً بقدراتك ومهاراتك، وثق بقدراتك دائماً مهما واجهت من صعوبات، وتفاءل بنجاحك وتميزك.

3 ـ قراءة الدرس أولاً 

ابدأ بقراءة الدرس كاملاً قراءة شاملة؛ حتى تتعرف على العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية للدرس ثم قم بِترقيم عناوين ذلك الدرس؛ لأن هذه الطريقة تمكنك من سهولة استرجاع المعلومات عند احتياجك إليها.

4 ـ بعد ذلك وضع افتراضات للأسئلة

فقد تبين أن وضع الافتراضات للأسئلة، والتخمين لِطريقة مجيئها يساعد على زيادة قدرة التركيز، كما أن وضعك للأسئلة بين ثنايا الفقرات يحمسك لإنشاء إجابة نموذجية دقيقة لا يمكنك نسيانها بسهولة.

5 ـ استعن بالأوراق الملونة 

يمكنك الاستعانة بالأوراق الملونة الصغيرة؛ حيث أنها تعد أداة من الأدوات الفعالة لِلمذاكرة؛ لأنها تمكنك من كتابة الإجابة عليها ثم لصقها بجوار الفقرة التي يوجد بها السؤال؛ حتى تكون إجابتك واضحة غير مشوشة بين كلمات الكتاب.

كما أنها تعطي منظر رائع للكتاب الخاص بك، وتشعرك بالراحة عند استرجاع معلوماتك؛ حيث تجدها مرتبة ومنظمة.

6- التكرار

ـ ثم بعد ترتيبك وتجميعك للإجابة النموذجية التي وضعت الأسئلة الخاصة بها بمفردك، يمكنك ترديد هذه الإجابات بشكل متكرر، وبصوت عالي؛ لأن التكرار والصوت العالي يساعدك على حفظ الإجابة، وتذكرها في الإمتحان  بكل سهولة و بدون أي تشويش.

7 ـ  خذ قسطاً من الراحة

عليك بأخذ راحة تصل إلى 10 دقائق  فقط كل ساعة بين كل ساعة مذاكرة؛ وتستغلها في الاستغفار، أو تغمض عينك تماما للإسترخاء؛ حتى يستطيع عقلك استكمال التركيز؛ لأنه يتوقف عن التركيز بشكل لا إرادي  عند زيادة وقتك في الحفظ أو الإستيعاب.

8 ـ استخدم الأقلام الفسفورية 

عليك استخدام الأقلام الملونة  والتي تسمى بـالفسفوريةوهي أيضاً أداة من أدوات المذاكرة المثيرة للعقل؛ حيث أنها تساعدك على حفظ المعلومة بمكانها. كما أنها تمكنك من سهولة الاسترجاع الى مكان المعلومة.

9 ـ اختبر نسبة تَحصيلك للمعلومات

يمكنك استرجاع المعلومات لنفسك واختبار مدى تحصيلك لها؛ حيث أثبتت الدراسات أن قيامك بعملية اختبار ذاتك عن طريق تسميع ما حفظت يساعد على تثبيت ما ذاكرته بإتقان، ومن ثم  فإن إتقانك لحفظ  الإجابة يقلل من توترك وقلقك من الإختبار.

10 ـ إلزم الدعاء

عليك الدعاء بالتوفيق والنجاح والإلحاح  على الله بأن يثبت عليكَ ما حفظت ويلهمك السداد في الإمتحان.

ثالثاً: أفضل نصائح لِمرحلة ما بعد المذاكرة

 ـ الدعاء1

الزم الدعاء بعد المذاكرة؛ حتى تقوم بِتثبيت ما حفظت، وما قرأت. كما أن تقديمك للدعاء دائما في بداية الشيء ونهايته يجعل عملك مقبولاً عند الله.

والله لا يخيب مجهودك أبداً ما دمت تستعين به وبدعائه. والدعاء  وهواللهم إني أستودعك ما قرأت  وما حفظت  وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير.

2 ـ كافئ نفسك

بعد قيامك بِالإنتهاء من مذاكرة الشيء الذي حددته لنفسك، عليك بمكافأة نفسك  إما بالخروج مع صديقك المفضل، أو مشاهدة فيلم تحبه، أو قيامك بأي نشاط يجعلك سعيداً.

3 ـ ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك أيضا ً ممارسة الرياضة البدنية  بعد المذاكرة فقد أثبتت الأبحاث أن ممارسة الرياضة يزيد من التركيز أثناء المذاكرة، وهذا الأمر يمكن ملاحظته بالمواظبة عليها.

4 ـ مارس تمارين الاسترخاء

عليك بِممارسة تمارين الاسترخاء بعد كل مرة تقوم بالمذاكرة فيها، فقد أوضحت أبحاث الطب النفسي أن ممارسة تمارين الإسترخاء والتي منها تمارين التنفس تحافظ على مستوى التركيز أُثناء المذاكرة.

5 ـ اهتم بالمراجعة

يمكنك المراجعة على كل ما أتممت مذاكرته، حيث تكون المراجعة الأولى بعد المذاكرة بشكل مباشرة، ثم بعد ذلك تكون كل يومين أو ثلاثة؛ حتى تحافظ على تحصيلك ولا تجده قد نُسي قبل الإمتحان.

طرق المذاكرة الفعالة

  • احرص على أن تبدأ مذاكرتك بتلاوة ما يتيسر لك من القرآن الكريم؛ حتى لو آية صغيرة؛ وذلك لأن القرآن يهيئك نفسياً وجسدياً للمذاكرة.
  • قم بعمل جدول زمني للمذاكرة، ثم قسم الوقت تبعاً لِمنهج كل مادة، وابدأ بالمادة التي تحتاج إلى وقت أكبر وتركيز أكثر.
  • قم بِتلخيص المعلومات الواردة في فقرات الدرس؛ حتى يسهل عليك الرجوع إليها بعد الانتهاء من الحفظ والمراجعة، فهذه الطريقة تساعدك على توفير الوقت والجهد، كما أنها تترك في نفسك أثراً إيجابياً.
  • ثم بعد ذلك يأتي دور عملية الحفظ؛ حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في ترسيخ المعلومات في الذهن.
  • كذلك، من الطرق الفعالة المتبعة في المذاكرة هي عملية المراجعة لأكثر من مرة؛ لأن تكرار المراجعة يساعدك على تذكر المعلومات في الامتحان دون مواجهة أي صعوبة.

أهمية تنظيم الوقت

[cz_image id=”cz_74313″ image=”18009″][/cz_image]

من المعلوم أن المذاكرة تحتاج إلى عملية  تنظيم الوقت؛ حيث أن التنظيم في الوقت يعود بالفوائد الكثيرة على الطالب، وفيما يلي سنقدم لك أهمية تنظيم الوقت:

    1. تكمن أهمية تنظيم الوقت في استغلال ساعات اليوم بشكل ممتاز في المذاكرة.
    2. يساعد تنظيم الوقت على توفير وقت للجلوس مع العائلة، وممارسة الأنشطة الترفيهية.
    3. كما تساعد عملية تنظيم الوقت على إنجاز أكبر قدر من المذاكرة في المواد الدراسية.
    4. يشعر الفرد الذي يهتم بتنظيم وقته بتحسن في نمط حياته بشكل عام.
    5. الشخص الذي ينظم وقته بشكل مستمر تجده يحصد النتائج المرجوة، ويحقق أهدافه التي يسعى لِتحقيقها.

في نهاية المقال نوضح أن تحصيل المواد و المذاكرة على مدار السنة أفضل بكثير من أن تُحصل المعلومات ليلة الإمتحان، وبالطبع لا تتساوى درجات من اجتهد طوال العام بمن اجتهد فقط ليلة الإمتحان؛ لأن من يؤجل المذاكرة وتحصيل المادة ليلة الامتحان لا يكون في إمكانه الإلمام بالمادة بشكل كامل، وهذه هي أفضل النصائح التي يمكنك أن تسير عليها للحصول على أعلى الدرجات، بل وأعلى التقديرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى