الصحة

أفضل 10 أطعمة لمرضى السكري

المقدمة:-

يكمن نصف علاج مريض السكري في الاهتمام بغذائه وصحته العامة، لذلك فإن روتينك اليومي في التغذية قد يؤثر سلبًا على صحتك إذا لم تتعرف على الأغذية التي تنفع مريض السكري من تلك التي تضره، لذلك سنعرض لكم في هذا المقال أفضل 10 أطعمة يجب على مريض السكري الإكثار من تناولها لما تحتويه من عناصر غذائية متنوعة، منها ما يعمل على خفض سكر الدم، ومنها ما يقف أمام المضاعفات التي قد يتعرض لها مريض السكري.

 وإذا كان لديك أي معلومات إضافية أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

أهم 10 أطعمة لمرضى السكري

1- البروكلي:

يحتوي البروكلي على نسبٍ كبيرة من المواد الغذائية المهمة، وذلك مثل فيتامين سي والماغنيسيوم، وهو أحد الأغذية المهمة من حيث قيمتها الغذائية، كما يساعد في خفض نسب الأنسولين في الجسم، وهو ما يفيد مرضى السكري كثيرًا.

2- الأسماك:

إن الأسماك الدهنية هي إحدى أهم الأغذية الصحية في العالم، فهي تحتوي على أحماض الأوميجا 3 الدهنية، والعديد من الأحماض الأخرى المهمة، وذلك مثل أسماك السلمون والماكريل.

وتفيد وجبة الأسماء مريض السكري بوضعها المرض تحت السيطرة اللازمة، كما أنها تعمل على حماية قلب أوعية المريض الدموية.

3- البيض:

يساهم البيض في تقليل نسبة الكولسترول في الجسم، كما أنه يعمل على خفض الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يفيد مرضى السكري كثيرًا.

4- الفراولة:

تعد الفراولة من أكثر أنواع الفواكه المغذية والمفيدة، فهي مليئةٌ بالعناصر الغذائية المهمة، وذلك كمضادات الأكسدة التي تساهم في تحسين مستوى السكر في الدم، كما تعمل على تخفيف نسب الكولسترول.

تساهم الفراولة أيضًا في الحماية من أمراض القلب، لذلك فهي تعد مفيدةً من نواحٍ عدة.

5-الثوم:

للثوم فوائد عديدة، ولكن أبرزها هو التخفيف من الالتهابات التي تنتشر في الجسد مهما كان نوعها، وكذلك التقليل من سكر الدم ونسبة الكولسترول مما يجعله مفيدًا جدا لمرضى السكري، كما يعمل الثوم على خفض ضغط الدم إذا كان مرتفعًا. 

6- المكسرات:

تحتوي المكسرات على نسب عالية من الألياف وذلك مثل الكاجو والفستق الحلبي والبندق، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول المكسرات بشكلٍ دوري يساهم كثيرًا في خفض مستويات سكر الدم، كما يساعد أيضًا في خفض نسبة الكولسترول.

ومن تلك الدراسات، دراسةً تقول أن تناول 30 غرامًا من الجوز بشكلٍ يوميّ وعلى مدار عامٍ كامل، قد ساعد بعض الناس على خسارة الوزن، وتحسين مستويات الأنسولين في الجسم.

7- الخضار الورقية:

تعتبر الخضار الورقية إحدى الأغذية المليئة بالعناصر الغذائية العديدة والمهمة، كمان تحتوي الخضار الورقية على نسبٍ عالية من الفيتامين سي وهو من مضادات الأكسدة.

وقد أثبتت الدراسات أن الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي تساعد على خفض سكر الدم.

8- بذور الكتان:

تعد بذور الكتان مفيدة جدًا لأصحاب مرض السكري، فهي تساهم في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد في خفض سكر الدم وتحسين صحة الأمعاء.

9- الكركم:

يعد الكركم إحدى التوابل الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة، كما تساهم في محاربة مضاعفات مرضى السكري وذلك كالالتهابات ومشاكل القلب، ويساعد في المحافظة على صحة الكلى

10- البنجر:

يساهم البنجر في إفراز الأنسولين بشكل طبيعي، وذلك لاحتوائه على نسبة من الجلوكوز الطبيعي، كما يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من الألياف والتي تساعد على بطء امتصاص السكر في الدم، مما يجعل مريض السكري في حماية من الاضطرابات.

كما ذكرنا مسبقا أن الأغذية والأطعمة هي تعتبر من أهم الأشياء التي يجب على المريض بمرض مزمن كالسكريّ أن يهتم بها وبما يأكل وبالمقدار الذي يأكله لئلا يتحول من مجرد غذاء إلى شيء قد يضاعف من حالته أو يضره.

هذا ما توصل إليه فريق عمل DAL4YOU.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق