فنون التعليم

أهم 10 مهارات مطلوبة في سوق العمل 2020

المقدمة:

يسعى الكثير من الشباب وغيرهم من الناس للحصول على وظيفة ثابتة تناسبهم بِمرتب عالي في مكان مرموق، ولكنهم في الغالب لا يعلمون أن هناك مهارات ضرورية لا بد من إتقانها لكي يكونوا مؤهلين للالتحاق بأي وظيفة في أي منظمة.
لذلك، إذا كنت ممن يرغبون بالالتحاق في وظيفة ما، فعليك بإتقان أهم المهارات التي سنتعرف عليها معاً في هذه المقالة؛ لأن أي صاحب عمل يستقطب الشخص الأفضل من بين آلاف الأشخاص المتقدمين إليه؛ لضمان نجاح وتقدم منظمتهِ وتحقيق الربح فيها أياً كان طبيعة العمل بها… فهيا بنا لنتعرف على أهم المهارات الضرورية التي ينبغي عليك أن تتقنها؛ لأن أرباب العمل ينقبون عنها في العميل المتقدم إليهم.

أهم 10 مهارات مطلوبة في سوق العمل 2020

1- الإبداع

إن من أهم المهارات التي يتطلبها سوق العمل ، والتي يركز عليها أصحاب الشركات في كونها متوفرة لدى العملاء الجدد المتقدمين لسوق العمل ، هي عملية الإبداع . لذلك ، إذا كنت تفكر بالتقدم إلى وظيفة في شركة معينة ، ننصحك أن تكون حريصاً على إظهار عملية الإبداع الموجودة لديك ؛ لأن الإبداع يجعلك قادراً على ابتكار أفكار جديدة تفيد الشركة ، كما أنه يساعد في حل المشكلات ، ومواجهة أي تحديات صعبة . ومن هنا كانت مهارة الإبداع في الشخص المتقدم إلى العمل مهارة أساسية ؛ لأنها تضمن تطوير الشركة ، وبالتالي تستطيع الشركة أن تحقق زيادة في الربح فهي مهارة ضرورية يجب أن يتمتع بها أي موظف في مختلف القطاعات .

2- الذكاء العاطفي

يعتبر الذكاء العاطفي مهارة ضرورية يجب أن تتوفر في الموظفين ؛ لأن الشخص الذي يتمتع بهذه المهارة لديه قدرة كبيرة على التأثير في بيئة العمل تأثيراً إيجابياً ، كما أنه يعد منبعاً للطاقة ؛ وذلك لأنه يكون قادراً على معرفة حقيقة عواطفه ، وبالتالي يستطيع أن يتحكم فيها ، أو يعبر عنها في إطار يناسب مشاعر المتواجدين معه في بيئة العمل . هذا ، ويعتبر الموظف الذي يمتلك هذه المهارة قادراً على تحسين آداء فريق الموظفين المتواجدين معه ؛ وذلك لأن طبعه ينتقل بشكل لا إرادي لمن حوله ، وهذا يساعد في رفع انتاجية الشركة . لذلك تعد مهارة الذكاء العاطفي مهارة ضرورية يجب أن تتوفر في أي موظف ؛ لأنه الموظف مهما أصبح صاحب كفاءة وخبرة لا ينجح في عمله ، ولا يرتقي إلا إذا تحلى بهذه المهارة .

3- التفكير التحليلي والنقدي

تعتبر مهارة التحليل النقدي كذلك مهارة ضرورية يجب أن يتحلى بها أي عميل متقدم لسوق العمل ، أو أي موظف في شركة معينة ، وهي مهارة تعرف بأنها القدرة على جمع وتصور المعلومات بكل تفاصيلها ؛ حتى تتمكن من رؤية المشكلة من جميع جوانبها المختلفة ، ومن ثم تتمكن من إيجاد حل لها ، واتخاذ قرار يناسبها .
وإنطلاقاً من هذا المعنى كانت مهارة التفكير التحليلي والنقدي مهارة من أهم المهارات الضرورية المطلوبة في سوق العمل ؛ لأن الشخص الذي يمتلك هذه المهارة يتمكن من استنباط و إبتكار حلول للمسائل المعقدة بالاعتماد على تحليل المعلومة من مختلف المصادر بالاعتماد على المنطق ، وإقامة الأدلة والحجج والبعد تماماً عن الاعتماد عن العاطفة ؛ وبالتالي يستطيع أن يحلل إيجابيات وسلبيات المشكلة ، ومن ثم يصل إلى أفضل حل لها .

4- مهارات التعلم النشط وعقلية النمو

تعد هذه المهارة أيضاً من أهم المهارات الضرورية التي يطلبها سوق العمل، وهي مهارة تعرف بأنها قدرة الموظف على فهم المعلومات التي يجمعها حول موضوع، أو مشكلة معينة بالإضافة إلي قدرته على استرجاع هذه المعلومات واستخدامها عند الحاجة إليها. ومن هنا، كان لا بد أن يكون الموظف في مجال عمله، قادراً على فهم أي معلومة، مستعداً لأن ينمو عقله؛ لأن أصحاب العقلية القابلة للنمو والتطور هم أكثر الأشخاص الذين يتمتعون بالتقدم والنجاح في أعمالهم لأن ذكائهم عالي بالإضافة إلي أنه قابل للتحسين دائماً؛ حيث يدركون أن بذل أي مجهود في الحصول على مهارات جديدة يعود عليهم بالتقدم، وبِتحقيق إنجازات أكبر، كما أن أصحاب هذه العقلية يتعلمون من أخطائهم، ومن ثم فهم دائماً على اكتساب كل جديد. لذلك، ننصحك أن تكون من الأشخاص الذين يرغبون في اكتساب أي مهارات جديدة، وخوض أي تحديات تواجهك.

5- مهارات اتخاذ القرارات

من أهم المهارات الضرورية التي يجب أن يتحلى بها الموظف، هي مهارات اتخاذ القرارات؛ لأن اتخاذ القرار ليس أمراً هيناً، فهو لا يتوقف على جانب واحد فقط من جوانب العمل، وإنما اتخاذ القرار في العمل يمس جميع جوانب العمل فقد يؤثر على أفراد معينة في مكان ما، وقد لا يؤثر. لذلك، عليك أن تدرس جميع جوانب الموضوع الذي أمامك في العمل بشكل جدي ؛ حتى تستطيع أن تأخذ قرار سليم وصائب يؤثر بصورة إيجابية على كفاءة المنظمة التي تعمل بها؛ لأن اتخاذ القرار في العمل ليس شيئاً شخصياً، ولكنه مجموعة من الخطوات الإدارية إذا تعلمها الفرد سيصبح لديه القدرة على اتخاذ إجراء أو قرار يناسب جميع المتواجدين في بيئة العمل.

6- مهارات التواصل مع الآخرين

كذلك ينبغي على المتقدم لسوق العمل أن يتمتع بمهارة التواصل مع الآخرين، فإذا الشخص من التحدث بثقة أثناء مقابلة العمل تزيد فرصته في الحصول على وظيفة؛ لأن هذه المهارة تساهم في تطوير العلاقات التجارية. لذلك، فهي تعد مهارة من المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الموظف؛ لأنها تحسن من أداء العمل، وترويج السلع من خلال شرح المنتج للعميل وبالتالي يتحقق الربح ويزيد المال، أو يمكنك أن تحتاج إلي الحديث مع المدير لمعرفة احتياجاته في بيئة العمل، ومن ثم تلبيتها. 

7- المهارات القيادية

تعد المهارات القيادية واحدة من أهم المهارات الضرورية المطلوبة في سوق العمل؛ لأنها مهارة ضرورية لنجاح أي شركة، وهي تتمثل في عدة صفات تتعلق بالقيادة أبرز هذه الصفات هي قدرة الشخص على دعم ومساعدة فريق عمله دعماً مناسباً لطبيعة ومكان العمل؛ حتى ينفذ الفريق المشاريع ومختلف الأعمال المطلوبة منه على أكمل وجه، فَالدعم يجعل الفريق يقدم أفضل ما عنده من إنتاجية للشركة. هذا، وإذا كان هناك موظف يتمتع بمهارة القيادة فإنه يدفع باقي الموظفين ويحفزهم للتحلي بهذه الصفة وتطبيقها في العمل؛ حتى يشعروا بالنجاح والتقدير من صاحب العمل. لذلك، ننصحك أن تعطي لنفسك فرصة لاكتساب هذه المهارة، والتحلي بها؛ حتى يَستقطبك أصحاب الشركات؛ لأنها مهارة من أهم المهارات التي تدفع أي شركة لِلتقدم والازدهار وبالتالي يتحقق الربح وتزيد الأموال .

8- التعددية والذكاء الثقافي

تعد هذه المهارة أيضاً من أهم المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الموظف؛ لأنها مطلوبة في سوق العمل. هذا، وتعني مهارة التعددية بِتنوع وجهات النظر حول فكرة ما، كما أنها تساهم في ابتكار أفكار جديدة لكل فرد، وعلى جميع المشتركين في مناقشة الفكرة أن يتمعنواْ النظر في فكرة كل طرف. وهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية نتيجة تعدد وجهات النظر الموجودة بين المتحاورين. لذلك، ننصحك أن تعزز هذه المهارة بداخلك وذلك من خلال التعامل مع ثقافات أخرى باستمرار تخالف ثقافتك، وتجنب محاولة فرض آرائك التي تخالف ثقافة الآخرين، ولكن كن حريص على الاستماع والترحيب بالأفكار الجديدة.

9- تقبّل التغيير

تعد هذه المهارة من أهم المهارات الضرورية التي يطلبها سوق العمل، لذلك عليك أن تتحلى بها وذلك عن طريق أن تكون مرناً فكرياً، و تتقبل التغيير الموجود في بيئة العمل؛لأن تنفيذ التغييرات يحقق العديد من الفوائد، أبرزها التقدم والازدهار للمنظمة التي تتواجد فيها، وهذا بالطبع يعود عليك وعلى جميع أفراد الفريق بالفائدة. ومن هنا، ننصحك بضرورة الحرص على التحلي بالعقلية المرنة، والتكيف مع أي متغيرات موجودة في بيئة العمل الخاصة بك.

10- المهارات التكنولوجية

في ظل الحضور القوي لِلتكنولوجية أصبحت المهارات التكنولوجية واحدة من أقوى المهارات الضرورية المطلوبة في سوق العمل، حيث أن التكنولوجيا أصبحت لها دور كبير في تنفيذ مهام، أو أنشطة للكثير من الشركات؛ وذلك لأنها تقوم بتحسين أداء العمل، وإنجاز أكبر قدر ممكن من الأعمال في زمن وجيز، وهذا يؤدي إلى رفع كفاءة الإنتاجية الخاصة بالشركة إلى الأضعاف. لذلك، ننصحك أن تتمتع بقدر عالي من استخدام التكنولوجيا؛ حتى تستطيع تنفيذ ما يطلب منك عن طريقها، فقد اعتقد البعض أن الموظف في المستقبل سيكون مطالب باستخدام البيانات والوصول إليها وهذا الأمر يتطلب منك التركيز على المهارات التقنية واكتسابها؛ حتى تصبح مطلوباً في سوق العمل.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أهم الأمور التي تبحث عنها منظمات العمل في الموظفين المتقدمين إليها، فإذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة مناسبة في أسرع وقت، ننصحك أن تسعى لاكتساب هذه المهارات والتحلي بها؛ حتى تجذب انتباه أصحاب الشركات وتكون موظفاً مميزاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى