الصحة

طرق العناية بالشعر المجعد الجاف طبيعياً للرجال والنساء بسرعة

سنحاول أن نتعرض في خلال هذا المقال لأنواع شعر الرأس بعامة، وسنتكلم خاصة عن العناية بالشعر المجعد سواء من طرق التعامل والغسل بالمنتجات التجارية وغير ذلك، ولكننا سنبدأ بنظرة بسيطة عن الشعر نفسه لنفهم كيف يتجعد الشعر أو يستقيم إلى غير ذلك.

اقرأ أيضًأ.. أفضل زيوت للشعر الجاف | الشعر الدهني | الشعر المتساقط.

أنواع الشعر المختلفة

شعر فروة الرأس ينقسم إلى أكثر من نوع، وأشهر هذه الأنواع تبعا لتقسيمة مدى التفاف الشعرة نفسها ثلاثة: الشعر المستقيم، والشعر المُجعد، وشعر بَيْنَ بَيْنَ.

الشعر المستقيم(المسترسل)

فأما المستقيم فهو الشعر الذي نراه ناعما مفرودا مسترسلا، وهذا بسبب تركيب الشعر نفسه من ناحية الجزيئات، حيث أن الشعرات تتصل ببعضها البعض بروابط معينة.

هذه الروابط الكيميائية تُسمى روابط الكبريتيد الثنائية (disulfide bonds) هذه روابط تمسك الشعر ببعضه، في الشعر المستقيم المسترسل تكون هذه الروابط قليلة بالنسبة للشُعور الأخرى ومتباعدة وبالتالي يكون الشعر على مدار الرؤية البصرية مسترسلا وناعما، هذا بالنسبة للشعر المستقيم.

العناية بالشعر المجعد وعلاقة التركيب الجزيئي بذلك

أما الشعر المجعد فتكون هذه الروابط المُسماة بروابط الكبريتيد الثنائية كثيرة إلى حد ما ومتقاربة ومتشابكة، وهناك مادة تُسمى السيستين (cysteine) وهي نوع من الأحماض الأمينية يتكون بنسبة أكبر في الشعر المجعد نتيجة لتقارب الشعر من بعضه مما يجعل الشعر يتشكل بالشكل المجعد المعروف ولكن بدرجات مختلفة، وسنعرف فائدة هذا التركيب في المقال بإذن الله.

النوع الثالث من الشعر

هو الذي قلنا عليه بين بين؛ أي بين الشعر المستقيم وبين الشعر المجعد لا هو مستقيم ولا متجعد، ويظهر شكله على هيئة شكل ناعم ولكن فيه بعض التموجات الشكلية للشعر ككل، فليس مسترسلا كما هو الشعر المستقيم.

التعامل النفسي مع نوع شعري الخاص

بعدما تعرضنا سريعا لأنواع الشعر المختلفة من ناحية تموج الشعر، نتحدث في نقطة سريعة نفسية تجاه رؤيتكِ أو رؤيتكَ لشعركِ أو لشعركَ، وهي أن كل شيء في هذه الدنيا من تقسيمات الله سبحانه وتعالى، الهيئة الجسدية ومكان الولادة وشكل الوجه وأيضا نوع الشعر.

قسمة الله وتنوع الاختبارات

كل قسمة هي من الله سبحانه وتعالى ويجب أن يتعامل الفرد منا معها برضا وسلام وتقبل معها، فلا أتمنى مثلا أن أكون غنيا كفلان لأن فلان هذا لا يملك اختباري الحياتي الخاص بي، وكذلك هو لم يعش اختباري، فأنت لا تعرف ما حاله في النعم المُختبر بها، وكذلك هو لا يعرف حالك فلا ننشغل باختبارات بعضنا فكل له طريقه.

تأثير وسائل الإعلام السلبي

بالنسبة للشعر مع شيوع وسائل الإعلام المختلفة من التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر وغيرها، بدأ يظهر للناس كثير من الإعلانات لمنتجات ولأُناس مشهورين لهم شعور معينة ويستخدمون منتجات معينة بغرض التسويق، ولا نعيب على أحد في أن يبيع منتجه، ولكن المشكلة عندما يظن المشاهد لمثل هذه الأمور أن السعادة والنظرة الحسنة لا تأتي إلا من هذا الطريق.

شكل الشعر ووهم السعادة

فأنتِ مثلا لن تكوني سعيدة إلا إن كان شعرك بالشكل المعين المعروض لك في فيديو ما أو إعلان ما أو برنامج تلفازي ما، وما هذا إلا وهم، كما يوهمني أحدهم أن استخدام الزيت كذا في الطعام سيغير كل شيء في أكلي، أو أن الدواء كذا سيُعافيني من جميع الأمراض وستكون حياتي سعيدة به.

كل هذا وهم لأننا نعتقد أن أمورا نستخدمها سخرها الله لنا لنستخدمها في طريقنا له هي التي تتحكم فينا وفي نظرتنا لأنفسنا، إن السعادة ليست مرحلة تصل لها، ولكنها رحلة تعيشها بالرضا والقناعة والسعي في العمل، والعمل ليس المقصود به مجرد عمل الشركات وما أشبهها.

ولكننا نقصد بالعمل العمل في أي شيء ينفعك وينفع الناس، فإنشاء أسرة صالحة مثلا عمل، ومراعاة والداي عمل وهكذا، فليس العمل فقط هو العمل الوظيفي مع أهميته.

ماهي طرق العناية بالشعر المجعد طبيعيا

ماهي طرق العناية بالشعر المجعد طبيعيا

الشعر المجعد هو من الأنواع المتعرضة للجفاف أكثر من غيره نتيجة لطبيعة الشعر نفسه من تراكبه وانثناءه فوق بعض الذي لا يسمح بوصول الماء دائما إلى أطراف كل شعر فروة الرأس مما يجعل الشعر محتاجا لعناية خاصة.

العناية بالشعر المجعد والخشن

والشعر المجعد من الشعور الخشنة وهذا فقط لكثرة الانحناءات بين الشعر وبعضه، حيث يتراكب الشعر بعضه فوق بعض كما ذكرنا في أول المقال، وهذا الشكل يحتاج لعناية خاصة تختلف عن أنواع الشعر الأخرى، ونتحدث عن أكثر من أمر هنا.

العناية بالشعر المجعد والرطوبة

أول أمر نريد التكلم فيه هو عن رطوبة الشعر المجعد، إن من أسوأ ما يجعل الشعر جافا هو كثرة الاستخدام للشامبو، وهذه عادة سيئة لدى كثير من الناس لذا يجب التنبيه لها. إن وظيفة الشامبو هي تنظيف الشعر وإزالة الطبقة الدهنية الزائدة المتراكمة على الشعر مع بعض الأمور الأخرى كالتغذية وغير ذلك.

ولكن المشكلة أن الشعر المجعد يميل بطبعته للجفاف، فعندما تكثرين من استخدام الشامبو يؤدي بك هذا إلى زوال الطبقة الدهنية تماما التي هي بدورها تعمل على حماية الشعر من الجفاف، لذلك قد يكفي استخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين، أو حتى إن لم يُستخدم أيضا لا بأس وسنذكر لكم تجربة أحد الأطباء المختصين بالصحة الجلدية في آخر المقال.

تجفيف الشعر المجعد

هناك طرق مختلفة للتجفيف الشعر بعامة، ولكن بعض هذه الطرق خاطئة في التعامل مع الشعر المجعد سننبه عليها، وسنذكر التعامل الصحيح لتجفيف الشعر المجعد.

طريقة خاطئة لتجفيف الشعر

هناك طريقة خاطئة لتجفيف الشعر المجعد ألا وهي استخدام المنشفة الخشنة والدلك الشديد جدا للشعر حتى نجففه، وهذا يُفرق الشعر عن بعضه وقد يجعله هائشا، هذا بالنسبة للشعر المجعد، لأن الشعر المستقيم مثلا قد لا يحدث معه هذا غالبا.

الطريقة الصحيحة لتجفيف الشعر

الطريقة الصحيحة لتجفيف الشعر هو باستخدام منشفة ناعمة مع الضغط البسيط على فروة الرأس لامتصاص الماء فقط، ثم نترك الشعر ليجف وحده في الهواء بدون تسريحه وتمشيطه في هذه الفترة.

تمشيط الشعر المجعد

طريقة التمشيط والتسريح أيضا مهمة في الحفاظ على الشعر وسنتعرض لبعض الأمور فيها.

تَجَنَّبْي هذه الأدوات في العناية بالشعر المجعد

تجنب استخدام الفُرشاة، وتجنب استخدام الأمشاط ضيقة الأسنان، لأن يُقرب خصيلات الشعر من بعضها البعض بطريقة تضر بطبيعة الشعر المجعد الطبيعي، إلى جانب أنها قد تكون مؤلمة في بعض الحالات.

استخدمي هذه الأداة لتمشيط شعرك

ببساطة استخدمي مشطا واسع الأسنان ويا حبذا لو تستخدمين مشطا من النوع الخشبي، لأنه يقلل وقت التسريح من احتكاك الشعر ببعضه بطريقة سيئة مما يجعل الشعر هائشا، والأفضل أن يكون التسريح من أسفل الشعر إلى أعلاه.

أفضل منتجات العناية بالشعر المجعد

سنحاول أن نذكر لكِ بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر المجعد والتي تحتوي بداخلها على قليل من السلفات والبارابين والسيليكون(وهي مواد ضارة بالشعر نتيجة كثرة الاستخدام)، ونبدأ بالشامبو.

أفضل أنواع الشامبو للشعر

1- شامبو زيرو فريز (zero frizz)

امبو زيرو فريز (zero frizz)هو أحد أنواع الشامبو الخالية من السلفات، إلى جانب أن به خصائص تُحافظ على صبغات الشعر لأطول فترة ممكنة، وسعره تقريبا في السوق المصري: 85 جنيها مصريا لحجم 350 مل.

2- شامبو لوريال باريس

شامبو لوريال باريسهذا الشامبو يوفر الترطيب للشعر لفترة، إلى جانب أنه مناسب للشعر المجعد حيث أنه يجعله سهل التصفيف والتمشيط. وسعره في السوق المصري: 102 جنيها مصريا لحجم 350 مل.

3- شامبو جارنيه (garnier fructis curl nourish)

شامبو جارنيه (garnier fructis curl nourish)يحتوي هذا الشامبو على بعض الفيتامينات كفيتامين بـ3 وبـ6، وبه بعض المستخلصات كمستخلص جوز الهند الذي يُساعد على ترطيب الشعر. وسعره في السوق المصري: 50 جنيها مصريا لحجم 370 مل.

بعض المنتجات الأخرى للشعر

1- سيروم فيتال كير (serum vital care)

هو من المنتجات الغنية فيتامين هـ (vitamin E) وهو مما يُساعد على الحفاظ على صحة الشعر ورطوبته. وسعره في السوق المصري حوالي: 170 جنيها مصريا لحجم 120 مل.

2- بديل الزيت المغذي لوريال باريس إلفيف

هو بديل زيت يحتوي على 6 أنواع من الزيوت، من ضمن هذه الزيوت زيت الأليوكيراتين والأرجان، اللذين يعملان على تغذية الشعر دون أن يثقلا الشعر وبالتالي يُحافظ على الشعر.

سعر هذا المنتج في السوق: 75 جنيها مصريا لحجم 300 مل.

العناية بالشعر القصير المجعد

نفس طرق العناية بالشعر المجعد عامة ستكون هي أيضا موجودة مع الشعر القصير مثل الغسل اليومي مثلا ولكن بدون شامبو، وعدم استخدام الشامبو أكثر من مرة في الأسبوع نظرا لطبيعة الشعر في الجفاف كما ذكرنا، وتصفيفه بمشط كبير الأسنان وحبذا لو كان خشبا، وعدم استخدام المنشفات الكهربائية المستخدمة للحرارة لأنها تسحب الرطوبة من الشعر.

العناية بالشعر المجعد للرجال

بالنسبة للرجال غالبا ما يكون الشعر عند الرجال أقصر وهنا أيضا تكون العناية كما ذكرنا بالاهتمام برطوبة الشعر بالغسل المتكرر بدون شامبو إلا مرة واحدة في الأسبوع مثلا، ويفضل في الغسيل أنا يكون الماء دافئا وذا تيار شديد ليزيل الأتربة المتراكمة من الجو في الخارج.

العناية بالشعر المجعد للنساء

بالنسبة للنساء سيكون الاهتمام المطلوب للشعر أكثر قليلا من الرجال نظرا لأن أغلب النساء شعرهن طويل، فنهتم أيضا فيه بدوام الترطيب بالغسل أو باستخدام المنتجات المناسبة للشعر كبدائل الزيت والكريمات، واستخدام المشط المناسب، ومراعاة طرق تجفيف الشعر الصحيحة كما ذكرنا فلا نستخدم الأدوات الحرارية الكهربائية والتدليك الشديد بالمنشفة وقت تنشيف الشعر.

روتين العناية بالشعر المجعد

أهم ما في روتين العناية هو تجنب غسل الشعر بالشامبو أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر للحفاظ على رطوبته، وتجنب فرد الشعر المستمر بالمواد الكيميائية والحرارة وغير ذلك، لأن ذلك لا يجعل الشعر جافا وحسب ولكنه يضر بتكوين الشعرة نفسها فيقصفها أو يكسرها.

نصائح العناية بالشعر المجعد

من أهم النصائح التي بدأنا بها هو الجانب النفسي في تقبل نوع الشعر هذا الأساس ثم يأتي بعدها الاهتمام برطوبة الشعر وحفظه من الجفاف، والعناية بتمشيطه من الأسفل للأعلى، وغسل الشعر بالماء الفاتر أو الدافئ، وتجنب استخدام الشامبو بكثرة فلا نتعدى المرتين في الأسبوع.

الأسئلة الشائعة في مقالتنا العناية بالشعر المجعد

هل هناك حل للشعر المجعد فعلًا؟

بلا شك، فقد وضحنا في المقال كيفية علاج الشعر المجعد بشكل بسيط ومميز.

هل يمكن ألا أستخدم الشامبو أبدا؟

من الممكن لنا أن نستغني عن الشامبو ونكتفي بالماء فقط بدون شيء أو مع البلسم مثلا، وهذا لن يضر الشعر بشيء، لأنه ما بال الأناس الذين من قبلنا من أسلافنا في القرون الماضية لم يكن لديهم الشامبو ولم يكن لديهم مشكلة، وهناك تجربة لأحد أطباء الجلدية مع عدم استخدام الشامبو لمدة شهر اسمه د/محمد الناظر عرضها الدكتور على اليوتيوب وهذا الرابط للفيديو:

هذا وقد حاولنا أن نمر مرورا سريعا على أنواع الشعور والفرق بينها بمعرفة بعض الخصائص ثم ركزنا على الشعر المجعد والعناية به، وأن بداية صحة أي شيء في الجسد -ومنها الشعر- تبدأ من الجانب النفسي ثم الأدوات المستعملة في العناية كالغسل المستمر والأكل السليم وتجنب ما يجفف الشعر ككثرة استعمال الشامبو وغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى