الصحة

كيفية العناية بالشعر الهايش للبنات والأطفال ومنتجات العناية بالشعر

قد تكون العناية بالشعر الهايش أمرًا صعبًا في بعض الأحيان، لأنه غالبًا ما يكون متشابكًا، وغالبًا ما يكون تحويلها إلى تسريحة شعر جذابة يمكن التحكم فيها مهمة شاقة.

 لكن لحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات للتعامل مع الشعر الهايش، بدءًا من نصائح غسل الشعر والاعتناء به سنعرفها معا.

اقرأ أيضًا.. أفضل زيوت للشعر الجاف | الشعر الدهني | الشعر المتساقط.

العناية بالشعر الهايش والمقصف

عند العناية بالشعر الهايش والمقصف فحينها سوف نحتاج لطرق خاصة تعيننا على العناية به لكونه شعرًا حساسًا ويحتاج إلى الاهتمام الخاص وإليكم بعضًا من طرق العناية بالشعر الهايش والمقصف:

1- تجنب/ي الحرارة العالية

الحرارة العالية عند التصفيف بالحرارة، واختر المنتجات المرطبة المليئة بالمكونات الطبيعية المحببة للشعر.

2- تجنب المنتجات الضارة

تجنب الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات لأن الكبريتات ببساطة، الشعر الهايش ناتج عن قلة الرطوبة في الشعر.

3- الحرص على ترطيب الشعر

 عندما يكون الشعر بلا ترطيب، فإنه أكيد يبحث عن الرطوبة من الهواء المحيط به، إذًا فعليكم ترطيب شعركم بصورة مستمرة بحيث لا يتعرض للجفاف ويتسبب الجفاف في زيادة الهيشان.

4- الابتعاد عن الرطوبة

نتيجة للعنوان السابق فإنه يعرف أي شخص يبحث عن العناية بالشعر الهايش أن الرطوبة عادة تجعل الشعر أسوأ حيث يسحب الشعر الرطوبة والنهايات التالفة، والغسيل الزائد.

5- تجنب غسيل الشعر المتكرر بشكل زائد

 فمن الممكن تحسين حالة شعرك للتغلب على الهيشان من خلال غسل شعرك كل 2-3 أيام وليس أكثر من ذلك.

6- الحفاظ على الزيوت الطبيعية في الشعر

تجنب خلو الشعر من الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الهيشان بالإضافة إلى ترطيب شعرك في كل مرة تغسله، ويمكن استخدام ماسك مرطب قبل الغسيل مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. يمكنك أيضا تقليل الهيشان أكثر باستخدام زيت أو سيروم مغذي ومنعم.

7- تجنب الماء الساخن في غسل الشعر

هناك عدد من الأسباب التي تجعل شعرك عرضة للهيشان، مثل استخدام الماء الساخن جدًا لغسل شعرك، استخدام الحرارة بانتظام، وتجفيفه بالمنشفة الخشنة. 

روتين العناية بالشعر الهايش

كيفية العناية بالشعر الهايش

 إليك ما تحتاجين إلى معرفته إذا كنت تريدين العناية بالشعر الهايش:

  • أفضل طريقة للتخلص من الشعر الهايش هي استخدام منتجات الشعر المناسبة لنوع شعرك. ابحثي عن أنواع الشامبو والبلسم التي تعتمد على الترطيب والمنتجات التي تساعد في العناية بالشعر الهايش وعلاج الهيشان.
  • سيؤدي تقليل كمية الحرارة والاحتكاك التي تتعرض لها ألياف شعرك إلى التخلص من الهيشان أيضًا. تأكد من تجفيف الشعر باستخدام مجفف الشعر الأيوني أو منشفة ميكروفيبر”microfiber towel”. كما يساعد استخدام الماء البارد شعرك في التخلص من الهيشان أيضًا.
  • لتهدئة الهيشان بسرعة استخدمي السيروم. حيث يساعد السيرم على إعادة تنظيم ألياف الشعر و إضافة مظهر أكثر نعومة.
  • تجنبي غسل شعرك كل يوم. على الرغم من أن غسل شعرك ينظف فروة رأسك ، إلا أنه قد يجفف شعرك بشكل مفرط ويؤدي إلى هيشانه.
  • احرصي على غسل شعرك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

كيفية العناية بالشعر الهايش

صدق أو لا تصدق، هناك طريقة صحيحة لتمشيط الشعر، فإذا كان شعرك جافًا ويصعب التحكم فيه، فقومي بتمشيطه بأيدٍ مبللة أولاً للتخلص من العقد.

استخدمي فرشاة مستديرة كبيرة لتنعيم شعرك الجاف بلطف دون التسبب في تلف وتكسير الشعيرات. إذا كان التجعد لا يزال موجودًا، قومي بوضع زيت الشعر المفضل لديك على طول الخصلة.

العناية بالشعر الهايش للأطفال

العناية بالشعر الهايش للأطفال

تبدأ العناية بالشعر الهايش للأطفال بتعلم كيفية غسل الشعر دون إتلافه. عندما يكون طفلك جاهزًا لبدء استخدام الشامبو، اتبعي هذه الخطوات لمساعدة طفلك في تكوين عادات صحية العناية بالشعر الهايش، بلل الشعر وفروة الرأس بالماء الدافئ. يعمل الشامبو بشكل أفضل بكثير على الشعر الرطب.

  1. اسكبي كمية صغيرة من الشامبو في راحة يدك. إن وضع الشامبو في اليد أولاً يسهل استخدامه.
  2. أخبري طفلك أن يقوم بتدليك فروة الرأس بالشامبو بلطف، من المهم غسل فروة الرأس بدلاً من غسل الشعر بالكامل. يمكن أن يؤدي فرك الشعر بالشامبو إلى تلف الشعر، مما يؤدي إلى ظهور شعر غير صحي.
  3. اشطفي جيدًا الشامبو بالماء الدافئ حتى يصبح الشعر خاليًا من الرغوة. الشطف جيدًا يغسل الشامبو والأوساخ من الشعر.

اقرأ أيضًا..

أفضل علاج لتساقط الشعر وتكثيفه وتقويته مجرب.

أفضل نصائح لتطويل الشعر.

طريقة للعناية بالشعر الهايش

تختلف طرق العناية بالشعر الهايش اختلافًا متباينًا وإليكم أهم هذه الطرق:

  1. ضعي البلسم قبل الاستحمام بحيث قبل الاستحمام يكون البلسم فعالًا بشكل كبير.
  2. غطي شعرك بغطاء الاستحمام ثم استحمي.
  3. اغسلي جسمك وقومي بجميع مهام الاستحمام الأخرى قبل إزالة الغطاء لتقوم بغسل شعرك. ستساعد حرارة الاستحمام على العناية بالشعر الهايش وتنعيم خصلات شعرك.
  4. اخلطي القليل من الشامبو بالبلسم. قبل غسل شعرك مباشرة، اخلطي كمية صغيرة من الشامبو الخالي من السلفات مع ضعف كمية البلسم للسماح لشعرك بالترطيب أثناء تنظيفه.
  5. دلكي فروة الرأس بدءاً من قمة رأسك. ركز على تنظيف الجذور فقط، لأن هذه المنطقة الأكثر دهنية في رأسك. سيسمح لك ذلك بتنظيف شعرك دون تجريده من زيوته الطبيعية الأساسية له.
  6. إذا كان شعرك جافًا، تجنبي ضروريا استخدام الشامبو تمامًا. الشعر الذي يفتقر إلى الترطيب أو الزيت لا يحتاج بالضرورة إلى الشامبو. يؤدي غسل الشعر بالشامبو إلى تجفيفه أكثر مما هو، مما يؤدي إلى تكسر الشعر وتلفه.
  7. جففي شعرك بقميص بدلًا من المنشفة. بمجرد خروجك من الحمام، قم بإخراج الرطوبة الزائدة من شعرك بقميص قديم بدلًا من استخدام المنشفة. يمكن أن تكون المناشف شديدة الامتصاص، وبالتالي تحرم الشعر المتجعد من الرطوبة التي يحتاجها بشدة مما ينتج عن قلة الرطوبة مزيدًا من الهيشان. 
  8. استخدمي مشطًا واسع الأسنان، عند فك تشابك شعرك، استخدمي دائمًا مشطًا واسع الأسنان أو أصابعك، بدلاً من استخدام الفرشاة. يؤدي ذلك إلى تكسير الشعر وتضرره وسيحافظ على المظهر الخاص المميز للشعر بلا تغيير. سيعمل على فصل تمشيط شعرك بالفرشاة بين الخصلات ونتيجة لذلك سوف يكون نعامًا بشكل أكبر. 

أفضل شامبو وبلسم للشعر الهايش

هناك العديد من أنواع الشامبو والبلسم التي يختلف مفعولها، ولكل نوع ميزة معينة وإليكم أفضل أنواع الشامبو الفعالة للشعر أكثر من غيرها.

1- شامبو للشعر الجاف من تريسمي

حين نأتي لذكر أفضل شامبو لعلاج الشعر الهايش فإن شامبو TRESemmé يتصدر المرتبة الأولى لعلاج الشعر التالف والمجعد والهايش، ويعطيه اللمعان والحيوية ويجعله ناعمًا، حيث يحتوي هذا الشامبو المميز على فيتامينات مهمة للشعر، مثل فيتامين E وغيره من الفيتامينات المفيدة للشعر، هناك فوائد كثيرة لهذا الشامبو وهو من الأنواع المفضلة لمحبي الاهتمام بشعرهم.

 أفضل شامبو وبلسم للشعر الهايش شامبو TRESemmé للشعر الجاف يعالج الشعر التالف الذي يفتقد إلى لمعة، وبالتالي يعيده إلى النعومة والحيوية، وذلك بفضل غناه بفيتامين E، يساعد هذا الشامبو كبير الحجم في ترطيب الشعر من العمق ومعالجة الشعر شديد الجفاف.

2- شامبو بريوجيو

 يساعد شامبو بريوجيو على إزالة الأوساخ و الأتربة بينما يرطب الخصل ويعالج الشعر الجاف. كما يلعب هذا الشامبو دورًا مهمًا في العناية بالشعر الهايش وعلاج تلف الشعر واستعادة صحته.

3- شامبو للشعر الجاف من بامبل اند بامبل

 شامبو Bumble and Bumble خالي من المواد الكيميائية ويساعد ذلك على عدم إزالة الزيوت الأساسية والذي يؤدي إلى عدم جفاف الشعر. كما أنه يحتوي على عدة زيوت مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند وزيت المكاديميا التي تساعد على تنعيم وترطيب شعرك.

منتجات العناية بالشعر الهايش

هناك منتجات كثيرة خاصة بـ العناية بالشعر الهايش ولكن هناك شيء واحد ينطبق على العناية بالشعر الهايش والتالف إنه بحاجة ماسة للرطوبة، حيث تواجه الزيوت الطبيعية صعوبة في التنقل عبر خصلات الشعر، مما يجعل الرطوبة والترطيب أمرًا ضروريًا، هذا هو المفتاح عند التسوق لشراء منتجات الشعر الهايش لإضافتها إلى روتينك اليومي.

أنتِ تريدين مكونات عالية الترطيب تحبس الرطوبة في مكانها، وحاولي تجنب المنتجات التي تحتوي على السلفات والكحول والسيليكون. تميل هذه إلى تجفيف الشعر وتتركك مع مشاكل أكثر مما بدأت به.

الأسئلة الشائعة في مقالتنا العناية بالشعر الهايش

هل هناك فعلًا منتجات فعالة لعلاج الشعر الهايش؟

بالتأكيد هناك منتجات فعالة لعلاج الشعر وذكرناها في مقالنا يمكنكم الاطلاع عليها.

هل هناك روتين محدد لعلاج الشعر الهايش؟

نعم فكما ذكرنا في مقالنا، هناك روتين محدد لعلاج الشعر الهايش ويبدأ بترطيب الشعر عدد مرات مناسب أسبوعيًا وذكرنا أكثر من ذلك.

هي يمكن تجنب هيشان الشعر من البداية؟

بلا شك، فإن الاهتمام بالشعر عمومًا وإعطاؤه العوامل التي تساعده في أن يكون صحيًا سوف نقلل من فرصة إصابته بأي مشكلة، سواء مشكلة شعر هايش أو مجعد أو غير ذلك.

في نهاية مقالنا عن العناية بالشعر الهايش، قد ذكرنا لكم طرق العناية بالشعر الهايش والمقصف والشعر الهايش للأطفال، وأيضًا ذكرنا أهم منتجات المحافظة على الشعر الهايش، ونهايةً بأهم الأسئلة الشائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى