فنون التعليم

أهم المهارات التقنية في السيرة الذاتية

المقدمة:-

عندما يتقدم شخص للتوظيف في شركة ما، فإن أول ما ينظر إليه أصحاب العمل هي تلك المهارات التي يمتلكها الشخص؛ حتى يتمكنوا من قياس مدى  قدرة الشخص على تواجده في  تلك الشركة، وتحديداً في الوظيفة المتقدم إليها.

ومن هنا، كان للمهارات التقنية دور كبير في عمل الفرد؛ لأنها تمكنه من مواجهة الصعوبات في المواقف التي تتعلق بعمله. 

هذا، ولأن معظم الشركات تهتم بالمهارات التقنية للشخص، فسوف نقدم لك في هذه المقالة أهم المهارات التي يجب عليك إتقانها؛ لأنه يتم يتم كتابتها في السيرة الذاتية الخاصة بك؛ لقياس مدى خبراتك وقدرتك على ممارسة العمل، فتابع معنا حتى تكون سيرتك الذاتية متميزة.

وليس معنى عرضها هذا الاقتصار على تلك المهارات فقط، فبالطبع هناك الكثير من المهارات التي تساعدك على كتابة ال CV، ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.

 وإذا كان لديك أي شيء آخر تريد إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

أهم المهارات التقنية في السيرة الذاتية

1- المهارات الحاسوبية Computer Skills

هناك العديد من الوظائف التي تطلب من المتقدمين إليها شهادات توضح مهاراتهم الحاسوبية خاصةً في ظل ظروف التطور التكنولوجي الذي تمكن من السيطرة على العالم كله. هذا، وتشير المهارات الحاسوبية إلى المعارف التي تتعلق باستخدام أجهزة الحاسوب، كما أنها تنقسم إلى مهارات أساسية، ومهارات متخصصة. أما المهارات الأساسية فهي تشير إلى المهارات التي تمكنك من كيفية استخدام أجزاء الحاسوب المادية مثل معرفة كيفية تشغيل الجهاز، وأيضاً كيفية دمج أجزاء الحاسوب مع بعضها؛ حتى تعمل بشكل صحيح. وأما المهارات المتخصصة فهي مهارات خاصة بالبرمجة وتشير إلى كيفية استخدام برامج وتطبيقات الحاسوب.

2- مهارات التصميم Design

من المهارات التقنية التي ينبغي عليك أن تتقنها في مجال التكنولوجيا؛ لأن أرباب العمل يركزون عليها في السيرة الذاتية بدقة، هي مهارات التصميم بجميع أشكالها سواء مهارات تصميم جرافيك، وتصميم مواقع إلكترونية. أيضاً عليك بإتقان مهارات التسويق، والدعاية والإعلان، والهندسة أو البناء. 

3- مهارات تحليل البيانات Data Analysis

أيضاً من المهارات التقنية التي يتم التركيز عليها في في السيرة الذاتية، مهارات تحليل البيانات. هذا، وتعتبر عملية تحليل البيانات علم من العلوم الضخمة في كثير من المجالات الموجودة في وقتنا الحالي؛ لذلك ستكتشف أن غالبية الوظائف التي تتقدم اليها ستطلب منك تحليل المقاييس المختلفة، وتتبع الاستخدامات العملية لها. 

ومن كانت مهارة تحليل البيانات أمر في غاية الأهمية في عصرنا الحالي لا بد من اكتسابها، بل وتعلمها بإتقان؛ حتى تجعل سيرتك الذاتية متميزة.

4- مهارات التفاوض Negotiation

من المهارات التقنية التي تضفي تميزاً لسيرتك الذاتية، هي مهارة التفاوض مع من حولك. فمن المعلوم أن العديد من الشركات والوظائف تتم بها عمليات التسويق للمنتجات؛ حتى يتم بيعها، أيضاً توجد شركات بها خدمات شراء أسهم، أو التعاقد على صفقات معينة. ومن هنا، إذا أردت النجاح في أي وظيفة أو شركة تتقدم إليها عليك أن تتقن مهارة الحوار؛ لأن هناك بعض الشركات عندما تجري مقابلة شخصية مع المتقدمين للعمل بها إن لم تجد مهارة التفاوض قوية عند العميل فإنها تستبعده؛ لأن مهارة التفاوض لها قدرة كبيرة على جذب المشتري وبالتالي بيع المنتجات الخاصة بالشركة.

5- المهارات الحسابيةMathematics

كذلك من المهارات التقنية التي تجعل سيرتك الذاتية مميزة، هي إتقان المهارات الحسابية؛ لأن هناك العديد من القطاعات مثل الأعمال الهندسية، والتصنيع، اللوجستيات، الرعاية الصحية، والعمليات تتطلب أن يكون المتقدم إليها على درجة عالية من الكفاءة في الحسابات. لذلك، إذا كنت تفكر في التقدم إلى وظيفة أكثر الأعمال بها تعتمد بشكل كبير على الرياضيات فعليك بتنمية المهارات الحسابية؛ حتى تتمكن من النجاح بها.

6- مهارات إدارة المشاريع Project Management

من المهارات التقنية التي تميز السيرة الذاتية أيضاً، هو اتقانك لإدارة المشاريع وهذا لا يحتاج من أن تكون مديراً لمشروعٍ ما حتى تكتسب هذه المهارة، وإنما يمكن أن تكتسبها من خلال تنظيم المهام الخاصة بك، وذلك عن طريق انجازك لمهامك في الوقت المحدد دون تسويف أو تأجيل. فإذا كنت تمتلك خبرات سابقة في العمل على برامج إدارة المهام والمشاريع، أو لديك مهارة إنجاز أي مهام قبل موعد تسليمها، فكل هذه الأمور تؤخذ على أنها دليل على أنك تمتلك مهارة إدارة المشاريع.

7- مهارات التسويق Marketing

هناك العديد من الوظائف التي تعتمد بشكل كبير جداً ترويج الكثير من الخدمات، والمنتجات، لذلك إذ كنت غير متمكن من هذه المهارة فعليك باكتسابها وتطويرها؛ لأن هناك شركات تبحث عن هذه المهارة في العملاء الذين يتقدمون للعمل بها؛ لأنها مهارة تزيد من معدل بيع المنتجات الخاصة بالشركة. هذا، ويمكن اكتساب مهارة التسويق من خلال التواصل اللفظي مع الآخرين ، والتحدث أمام جمهور؛ حتى يصبح بإمكانك تسويق المنتجات على أكمل وجه، أيضاً يمكن اكتسابها من خلال معرفة مميزات منتجات الشركة وقدرتك عن التحدث عنها أمام الزبائن.

8- المهارة الإدارية Administrative Skills

تعتبر المهارة الإدارية من أكثر المهارات التقنية التي تميز الشخص وسيرته الذاتية، حتى وإن كانت وظيفته لا يوجد بها أي طبع إداري؛ لأن المهارات الإدارية لا بد أن تكون جزء من دورك في أي وظيفة فليس شرطاً أن تكون مديراً حتى تتقن فن الإدارة. هذا، وتتضمن المهارة الإدارية كل ما يمكن فعله حتى تتمكن من تنظيم مهامك مثل الجدولة، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني، وإدارة الملفات.. إلى غير ذلك.

ومن هنا، ننصحك باكتساب هذه المهارة وتعلمها بإتقان؛ لأن أصحاب الشركات تختار المتقنين لهذه المهارة من آلاف المتقدمين لها.

9- مهارات الكتابة Writing Skills

أيضاً تعتبر مهارة الكتابة من المهارات التقنية التي تحتاج إليها الكثير من الوظائف؛ فهي وبلا شك تدخل في مختلف جوانب الحياة. لذلك فهي تعد مهارة أساسية من المهارات التي يتم كتابتها في السيرة الذاتية. فهناك بعض الأخطاء الإملائية والنحوية التي يمكن أن تأتي في رسائل البريد الإلكتروني فَتؤثر على القراء؛ لأن المعنى قد يختلف وبالتالي تصل الرسالة إلى الطرف الآخر خاطئة. لذلك، ننصحك أن تظهر مهاراتك في الكتابة أثناء كتابة الخطاب الذي تضعه مرفقاً بالسيرة الذاتية الخاصة بك.

10-اللغات الأجنبية Foreign Languages

اعلم أن إتقانك للغتين أو أكثر تعد مهارة من أكثر المهارات التي تبهر أصحاب الشركات بك حتى لو لم تكن وظيفتك بحاجة إلي عدة لغات فهي تعزز فرصك المهنية، كما أن إتقانك لأكثر من لغة يجعلك ترتقي من مستوى إلى آخر في فترة وجيزة، بالإضافة إلي أن ذلك يجعل لك منافسين في مكان وظيفتك، كما أن أصحاب العمل سينظرون إليك دائما نظرة إيجابية؛ لأن هناك حاجة دائمة منهم للتعامل مع أشخاص ثقة حتى يتمكنوا من التفاعل داخل العديد من المجتمعات. 

في نهاية المقال، نوضح أننا قدمنا لك أهم المهارات التقنية التي تجعل سيرتك الذاتية متميزة؛ نظراً لأهمية هذه المهارات فالكثير من أصحاب العمل يعتبرونها مؤشر على ذكاء الشخص، لذا عليك باكتساب وتنمية هذه المهارات حتى تجعل سيرتك الذاتية متميزة.

هذا ما توصل إليه فريق عمل DAL4YOU. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق