فنون التعليم

طرق تعلم إدارة الموارد البشرية وأهم أقسامها

يعد تعلم إدارة الموارد البشرية من أهم العوامل التي تساهم في نجاح أي شركة؛ وذلك لأن الموارد البشرية تعد أداة مهمة في نيل النفوذ، وتحقيق الاستقلال الاقتصادي خاصةً إذا تم إدارتها بشكل جيد.

ومن هنا يتضح، أن تعلم إدارة الموارد البشرية يُتيح إمكانية زيادة الصادرات، ومن ثم تنمية الثروة القومية التي تؤدي إلى تنمية الاقتصاد، وتطويره.

هذا، ونتيجةً لأهمية تعلم إدارة الموارد البشرية سنسلط الضوء في هذا المقال على كل ما يتعلق بها.

ما هي إدارة الموارد البشرية

تُعرف إدارة الموارد البشرية على أنها القوى العاملة للمنظمات، لأنها عبارة عن مجموع الأفراد  الذين يشكلون القوى العاملة لِمنظمةٍ أو قطاعٍ ما. كما أنها ترتبط بجذب الموظفين، و اختيارهم، وتدريبهم، ومكافئتهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ادارة الموارد البشرية تختص بالتركيز على متابعة الثقافة التنظيمية، والقيادة المنظمة.

من خلال هذا التعريف يتضح أن الموارد البشرية مسؤولة عن كل ما يتعلق بالموظفين سواء من ناحية الاختيار أو التوظيف أو التدريب أو التوجيه بل وحتى الأمور التي ترتبط بِالتقاعد والترقية.

ما هي أقسام الموارد البشرية؟

للموارد البشرية مجموعة من الأقسام، سنتعرف عليها فيما يلي:

1 ـ قسم التوظيف

يعد قسم التوظيف أول قسم من أقسام الموارد البشرية ويتعلق بشكل كبير بأمور التوظيف في المنظمة أو القطاع والذي يشمل جذب الموظفين الجدد، واختيار الأنسب منهم حتى يتم تعيينه. 

هذا، ويبدأ استقطاب الموظفين من خلال الإعلانات ثم المقابلات، وينتهي بِتحضير العقد بالإضافة إلى أنه يضم توقيع الموظفين الجدد على العقود، ثم تدريبهم حتى يتم تصقيل مهاراتهم التي تحتاج إليها المنظمة.

2 ـ قسم الاستقبال

يندرج قسم الاستقبال أيضاً تحت أقسام الموارد البشرية، وهو قسم يختص بِاستقبال الزوار، والعملاء، وغير ذلك من الباحثين عن العمل. كما أنه قسم يتعلق بِاستقبال الاستفسارات والرد عليها؛ وذلك لأنه يعد بمثابة حلقة الوصل بين المنشآت والعالم الخارجي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن قسم الاستقبال يركز على أن يعكس صورة المنشأة بشكل إيجابي أمام الزوار؛ لذلك يكون أبرز شروط توظيف موظف قسم الاستقبال أن يتمتع بمهارات تواصل عالية سواء بشكل مباشر، أو عن طريق الهاتف، أو يكون لبق في تعامله، ويكون صاحب مظهر جيد.

3 ـ قسم التطوير والتدريب

كذلك، يعد قسم التطوير والتدريب أحد أقسام الموارد البشرية، وهو قسم يختص بكل ما يرتبط بعملية تدريب الموظفين الجدد، وتطوير مهارات الموظفين القدامى، وتعليمهم المهارات التي أصبحت المنظمة في حاجة إليها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا القسم يندرج تحته التدريبات التعريفية التي يتم إعطاؤها للموظفين الجدد وذلك عن طريق التنسيق مع الأقسام المختلفة؛ حتى يتم تنظيم وتحضير نبذة تعريفية عن القسم ومهامه وبالتالي يسهل عرضها أمام الموظفين الجدد.

4 ـ قسم المزايا والمكافآت 

يعتبر قسم المزايا والمكافآت أيضاً أحد أقسام الموارد البشرية، وهو قسم يرتبط بالأمور التي تتعلق بتحديد الرواتب، وتقرير الحوافز والمكافآت، والزيادة السنوية.

علاوة على ذلك، فإن هذا القسم يندرج تحته تقييم أداء الموظفين السنوي، ونصف السنوي وذلك عن طريق مساعدة المدير المباشر، وبالرجوع أيضاً إلى الأهداف التي تم تحديدها مع الموظف بداية العام؛ حيث يتم تقييم أدائه في هذه الفترة؛ حتى يتم تحديد الترقية المناسبة له، أو الزيادة التي يستحقها، أو الخصم إلى غير ذلك من الإجراءات المتبعة في المنشأة.

5 ـ قسم العلاقات 

يندرج قسم العلاقات أيضاً تحت أقسام الموارد البشرية، وهو عبارة عن نوعين من العلاقات، أحدهما علاقة المنظمة الخارجية، والثانية علاقات المنظمة الداخلية.

حيث تشمل علاقات المنظمة الخارجية علاقات هذه المنظمة بالمنظمات الأخرى، والنقابات، والإعلام وغير ذلك من العلاقات الخارجية، بينما تشتمل علاقات المنظمة الداخلية على علاقات الموظفين بعضهم ببعض، وعلاقتهم بالإدارات، بالإضافة إلى علاقة الإدارات فيما بينها.

مبادئ إدارة الموارد البشرية

هناك عدة مبادئ معينة يجب الالتزام بها؛ حتى يتم إدارة الموارد البشرية بشكل ناجح، وفيما يلي سنقدم لك ملخص عن أهم مبادئ إدارة الموارد البشرية:

1 ـ بناء العقلية المناسبة 

من أهم المبادئ التي لابد من توافرها حتى يتم إيجاد وظيفة استراتيجية تتمتع بتكامل تام هو بناء العقلية المناسبة مع استراتيجية المؤسسة ورؤيتها وأهدافها.

2 ـ فهم دورة حياة الموظف

كذلك، من مبادئ إدارة الموارد البشرية فهم حياة الموظف، ومراحلها بدءاً من لحظة الاتصال مع المرشح لِفرصة عمل، وانتهاءًا بعلاقته بالشركة.

3 ـ اكتشاف الوظائف والأدوار

أيضاً من أهم مبادئ إدارة الموارد البشرية استكشاف الوظائف، والأدوار الستة الأساسية التي تساعد في إدارة الموارد البشرية والتي لابد أن تحتوي تخطيط الموارد البشرية، وتحليل وتصميم الوظيفة؛ حتى يتم التعيين والاختيار والتدريب والتطوير، وإدارة الأداء وأخيراً المكافآت والأجور.

4 ـ استكشاف التحديات 

كذلك يعد استكشاف التحديات مبدأ أساسي من مبادئ إدارة الموارد البشرية في الوقت الحالي.

5 ـ فهم المهارات الأساسية  

أيضاً من مبادئ الموارد البشرية التي يجب على المختصين امتلاكها فهم المهارات الرئيسية، وتطويرها بشكل مستمر؛ حتى تزيد قدرتهم في المهنة ويظهر هذا التطور على عملهم.

رواتب تخصص موارد بشرية

من المعلوم أن رواتب الشركات تختلف بِاختلاف البلاد التي توجد فيها، كما أنها تختلف من شركة إلى أخرى وذلك حسب إنتاجية كل شركة. بالإضافة إلى أنها تختلف من موظف لآخر.

هذا، وفيما يلي سنقدم لك رواتب موظفي الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية كمثال: 

  • يبدأ راتب موظف الموارد البشرية المبتدأ في العمل، أو حديث التخرج من 5 آلاف ريال سعودي حتى 6500 ريال سعودي.
  • أما عن راتب أخصائي الموارد البشرية الحاصل على خبرة سنتين فهو يبدأ من 6500 ريال سعودي وحتى 8 آلاف ريال سعودي حتى 9 آلاف ريال سعودي.
  • أما المشرف الذي يقوم بِمتابعة العمل والمهام فإن راتبه يبدأ من 8 آلاف ريال سعودي حتى 9 آلاف ريال.
  • بينما يبدأ راتب مساعد الموارد البشرية من 9 آلاف ريال سعودي حتى 10 آلاف ريال.
  • أما عن راتب مدير التوظيف بِالموارد البشرية، فإنه يبدأ من 15 ألف ريال سعودي إلى 20 ألف ريال سعودي.
  • أما راتب مدير العمليات التنفيذي والمنسق العام فإن راتبه يبدأ من 25 ألف ريال سعودي وحتى 30 ألف ريال سعودي.
  • يبدأ الراتب الخاص بالمدير العام للموارد البشرية من 20 ألف ريال سعودي حتى 75 ألف ريال سعودي.
  • أما الراتب الخاص بمنصب استشاري الموارد البشرية والذي يعيد هيكلة الشركة، وتعديل القوانين بها فإنه يبدأ من 50 ألف ريال سعودي وحتى 100 ألف ريال.

المؤهلات المطلوبة للعمل في إدارة الموارد البشرية

على الرغم من أن مجال الموارد البشرية من أصعب المجالات الإدارية بقوة في العالم العربي، إلا أنه لا يشترط شروط محددة بحيث تحدد مؤهلات بعينها للعمل به. ولكن قد أقر العرف أن الشخص المتقدم لهذه الوظيفة قد تمكن من دراسة هذا القسم دراسة نظرية لمدة لا تقل عن سنتين بحد أدنى.

هذا، ويتم قبول طلاب كليات إدارة الأعمال، والكليات التي ترتبط بها، بالإضافة إلى أنه يُفضل الحصول على على ماجستير في إدارة الأعمال MBA.

 

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك المراد من إدارة الموارد البشرية، وأقسامها، وأهم مبادئها، والمؤهلات المطلوبة للعمل فيها.هذا، وبعد الاطلاع على هذا المقال نُوصيك بتعلم إدراة الموارد البشرية؛ حيث أن تعلمها يساهم بشكل كبير في التقليل من الاعتماد على التكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى