الصحة

ماهي فوائد الزعتر للكلى والمعدة والتخسيس | فوائد مشروب الزعتر

فوائد الزعتر كثيرة جعلته واحد من أبرز الأعشاب الطبية التي تدخلت في علاج الكثير الأمراض على مدار العديد من السنوات لعلاج المشاكل الصحية؛ حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والميكروبات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أثبتت الأبحاث الطبية أنه يحتوي على البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، والمنجنيز وغير ذلك من الفيتامينات والمعادن التي جعلته يستخدم في الطب البديل.

فإذا كنت ترغب في التعرف على فوائد الزعتر، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

اقرأ أيضاً ماهي فوائد الكمون للبطن والإسهال وعلاج مشاكل القولون والحموضة

اقرأ أيضاً ماهي فوائد الزنجبيل للتخسيس مع الليمون والعسل والنعناع

ما هي فوائد الزعتر العامة

أثبتت العديد من الأبحاث الطبية الحديثة أن تناول الزعتر يمد الجسم بالعديد من الفوائد؛ حيث يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة القوية وفيما يلي سنقدم لك فوائد الزعتر العامة:

  • القضاء على السعال؛ حيث يستخدم الزعتر في كثيرٍ من الأحيان للتخلص من السعال بِجانب أنه يساهم بشكل كبير في علاج الإلتهابات التي تصيب الشعب الهوائية، ونزلات البرد والإنفلونزا التي تصيب الإنسان.
  • بالإضافة إلى أنه يعد علاج فعال للجهاز التنفسي، وعلاج البلغم، وحالات الحمى.
  • فقدان الوزن حيث يعتبر الزعتر من أبرز الأعشاب المستخدمة في القضاء على مشكلة زيادة الوزن؛ وذلك لأنه يساهم بشكل كبير في التقليل من الشهية.
  • كما أنه يعزز الطاقة، ويقوم بتوفير المواد الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.
  • تقليل الإفراط في تناول الطعام؛ حيث يحتوي الزعتر على مركبات تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد بشكل أفضل.
  • كما يستخدم الزعتر في علاج الأمراض القلبية، والذبحة الصدرية، وتصلب الشرايين، بجانب أنه يساهم في تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الزعتر يستخدم في ضبط معدل السكر في الدم، وعلاج الكوليسترول.

فوائد الزعتر للمعدة

تم استخدام الزعتر منذ سنوات عديدة في الطب البديل؛ حيث أنه تمكن من الدخول في علاج العديد من الأمراض، وكَمطهر فعال للجروح؛ نتيجة احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، وفيما يلي سنقدم لك فوائد الزعتر للمعدة:

  • يستخدم الزعتر في تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي فهو يساعد في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك، والانتفاخ، والغازات.
  • بالإضافة إلى أنه يساهم في حل مشكلات الهضم الشائعة؛ حيث أنه يساعد في تحسين الهضم وذلك عن طريق تناول كوب من مغلي الزعتر بشكل يومي.
  • الوقاية من التسمم الغذائي؛ حيث أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن الزعتر يحتوي على مركبات تساهم في الوقاية من التسمم الغذائي الذي يحدث عند تناول الأطعمة الفاسدة.
  • علاوة على ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن الزعتر يلعب دوراً كبيراً في القضاء على عدوى الشيجيلا التي تعد من أبرز الأمراض المعوية الشائعة.
  • علاج تقلصات المعدة؛ حيث يتمكن الزعتر من تحسين أداء الجهاز الهضمي، وعلاج سوء الهضم، وفقدان الشهية وذلك بفضل احتوائه على الخصائص المضادة للبكتيريا ومن ثم فهو يساعد في الوقاية من عدوى المعدة والأمعاء.

فوائد مشروب الزعتر

 يمتاز مشروب الزعتر باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة مثل مركبات الفينول، والفلافونويد، والكاتشين، والانثوسيانين إلى غير ذلك من المعادن التي يحتاج إليها الجسم. هذا، ومن فوائد مشروب الزعتر ما يلي:

  1. يساهم في تقوية الجهاز المناعي، وتقوية عضلات القلب، كما أنه يمنع تصلب الشرايين.
  2. يستخدم مشروب الزعتر في علاج التهابات المسالك البولية، والمثانة.
  3. كما أنه يطرد الغازات من المعدة؛ حيث أنه يساعد على هضم المواد الغذائية.
  4. يلعب مشروب الزعتر دوراً كبيراً في طرد الفطريات والطفيليات؛ حيث أنه يقضي على الأميبا، ويقتل الميكروبات وذلك بفضل احتوائه على مادة الكارفكرول.
  5. يساهم مشروب الزعتر في علاج التهاب اللثة، كما أنه يقي الأسنان من التلوث.
  6. بالإضافة إلى ذلك فإن مشروب الزعتر يستخدم في تفتيت حصوات الكلى عند خلطه بملعقة عسل ثلاث مرات يومياً.
  7. يعالج مشروب الزعتر إلتهابات الحلق، والحنجرة، والقصبة الهوائية.
  8. كما أنه يعد مشروب مفيد لمرضى السكر.
  9. يساهم مشروب الزعتر في علاج السعال، كما أنه يعمل على خروج المخاط الشعبي، وتنشيط الدورة الدموية. 

فوائد زيت الزعتر

 أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن زيت الزعتر لا يقل أهمية عن عشبة الزعتر نفسها؛ حيث أنه يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات وفيما يلي سنقدم لك فوائد زيت الزعتر:

  • مقاومة السرطان فقد ثبت أن زيت الزعتر من أقوى الزيوت التي تحارب السرطان؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة الثيمول التي تساهم في مكافحة الشوارد الحرة والتي تقوم بتحويل خلايا الجسم إلى أورام خبيثة.
  • الوقاية من أمراض القلب؛ حيث أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن زيت الزعتر يحتوي على مادة الكارفاكرول والتي لها دور كبير في مكافحة الالتهابات التي تحدث للأوعية الدموية، ومن ثم توفير حماية ضد أمراض القلب.
  • بالإضافة إلى أن زيت الزعتر يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم في منع تأكسد الكوليسترول الضار بالدم مما يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مقاومة السعال؛ حيث يساهم زيت الزعتر في مقاومة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا؛ وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للتشنجات والتي تعمل على مكافحة السعال، وتخفف من حدة التهاب الجهاز التنفسي.
  • بالإضافة إلى ذلك، فقد أثبتت بعض الدراسات أن استنشاق زيت الزعتر يلعب دوراً كبيراً في تنظيف الرئتين، والقصبة الهوائية من المواد المخاطية الموجودة بها.

فوائد مغلي الزعتر

يحتوي الزعتر على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تعزز صحة الجسم، ومحاربة البكتيريا والفطريات وفيما يلي سنتعرف على فوائد مغلي الزعتر:

  • يساهم مغلي الزعتر في تثبيط الشهية، مما يؤدي إلى تقليل الإفراط في تناول الطعام.
  • يساهم مغلي الزعتر تعزيز طاقة الجسم، وتوفير المواد الغذائية له والتي تعمل على تحسين عملية التحسين الغذائي، ومن ثم يسهل حرق الدهون، وفقدان الوزن الزائد.
  • إن مغلي الزعتر يساهم في تخفيف الإجهاد، ويحد من آلام الحيض؛ وذلك بفضل احتوائه على خصائص مسكنة ومضادة للتقلصات.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن مغلي الزعتر يحارب التوتر والقلق، ويعزز من صحة الجهاز التنفسي.
  • يمتلك مغلي الزعتر خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات مما يجعله يساهم في علاج الأمراض الميكروبية مثل حب الشباب، والتهاب اللوزتين.

فوائد شاي الزعتر للنساء

اتجهت الكثير من السيدات إلى استخدام الأعشاب في مواجهة المشاكل الصحية، ومن هذه الأعشاب التي لجأت إليها السيدات كانت عشبة الزعتر؛ لذلك سنقدم لك فيما يلي فوائد شاي الزعتر للنساء:

  1. الحد من اضطرابات الطمث؛ حيث أن الزعتر يحتوي على مركب الثيمول الذي يشابه عمل هرمون الاستروجين ومن ثم يساعد علي انتظامها.
  2. كما أنه يخفف من آلام الطمث؛ وذلك بفضل احتوائه على خصائص مضادة للتشنج، ومسكنة للآلام الشديدة التي تحدث أسفل البطن.
  3. كذلك من فوائد شاي الزعتر للنساء أنه يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للطمث مثل الانتفاخ، والمغص، والتقيؤ.

فوائد الزعتر للكلى

يساهم الزعتر في علاج مشاكل الكلى؛ حيث أن تناوله ثلاث مرات يومياً لمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر يعمل على تفتيت حصوات الكلى، وطرد السموم منها؛ وذلك بفضل احتوائه على الكارفكرول.

فوائد الزعتر للتخسيس

يعتبر الزعتر من أبرز الأعشاب المستخدمة في التخلص من الوزن الزائد؛ حيث أنه يعمل على إذابة الدهون المتواجدة في الجسم وخاصةً الموجودة في منطقة البطن؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد تساهم بشكل كبير في تكسير الدهون، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ومن ثم القضاء على السموم الموجودة به.

الأسئلة الشائعة عن فوائد الزعتر

سنقدم لك فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول فوائد الزعتر

كيف يمكن الحصول على الفوائد العلاجية من الزعتر؟

يمكن الحصول على الفوائد العلاجية من خلال تناول مغلي الزعتر كمشروب يومي.

هل هناك أي آثار جانبية عند تناول الزعتر بكثرة؟

يعد تناول الزعتر آمن عند استخدامه كدواء بكميات بسيطة دون إفراط فيه، ولا يُنصح باستخدامه لكلاً من الحامل، والمرضعة قبل استشارة الطبيب.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك فوائد الزعتر الذي يمكن تناوله كمشروب ساخن للتدخل في علاج الكثير من المشاكل الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى