الصحة

ماهي فوائد الزنجبيل للتخسيس مع الليمون والعسل والنعناع

الزنجبيل من أقدم النباتات المستخدمة في التاريخ، وهو من النباتات التي تُستخدم بكثرة في الطب الشعبي ويستخدم من ضمن التوابل. ويرجع هذا لفوائده العديدة التي سنحاول أن نذكر طرفا منها قبل أن ندخل في موضوعنا المُعَنْوَنِ فوائد الزنجبيل للتخسيس وسنحاول معا أن نعرف هل فعلا للزنجبيل فوائد في التخسيس؟

اقرأ أيضًا.. فوائد التفاح الأخضر في الجسم للتنحيف وللبشرة قبل النوم.

مقدمة عن الزنجبيل

لا يحب الكثير من الناس أن يقرأوا المقدمات التي تكون في المقالات أو الكتب نظرا لأننا نريد في الغالب المعلومة التي نبحث عنها كعنوان مقالنا مثلا فوائد الزنجبيل للتخسيس، أنا دخلت لأقرأ علاقة الزنجبيل بالتخسيس وفقط، ولكن قد تجعلك بعض المقدمات تفهم أكثر وتوسع أفقك أكثر فتعطيك طريقة للتفكير أعمق في الأمور المختلفة.

مجتمع النقرة الواحدة

إن من آفات وسائل التواصل الاجتماعي انتشار ما أسميه مجتمع النقرة الواحدة؛ هذا المجتمع الذي يريد أن يصل لأي شيء يريده بنقرة واحدة وفقط، وهذا أمر لا يمكن أن يتحقق حيث أن هناك سننا وضعها الله لطلب الأمور في الحياة.

فأنا عندما أريد مثلا أن أعرف معلومة بضغطة زر أستطيع أن أصل إليها، وهذا لا بأس فيه بل هو من النعم التي أنعم الله علينا بها حيث سهل علينا الوصول للعلم، ولكن المشكلة أن نعتمد هذا منهجا في حياتنا فيكون هذا هو نَهج تعلمنا حتى بداخل تخصصاتنا العلمية والمعنية فنُصاب حينها بالملل من كل فعل ولا نصبر على أي صعب.

أصل ظهور الزنجبيل تاريخيا

يُرجع بعض العلماء ظهور الزنجبيل في التاريخ المكتوب الآن إلى أكثر من خمسة آلاف عام قبل الميلاد، حيث كان موجودا في الصين والهند وبعض الدول المجاورة في ذلك الوقت، وانتشرت من هذه الدول إلى روما ودولة الفرس وأوروبا بعامة بعد ذلك، وجاء به العرب للشرق الأوسط بعد توسع الحضارة الإسلامية ودخولها الهند والصين بعد ذلك.

الرطل الواحد من الزنجبيل يُساوى خروفا!

الرطل الواحد (قُرابة نصف كيلو) في القرن الرابع عشر الميلادي في إنجلترا كان يُساوي تقريبا ثمن خروف حي تشتريه نظرا لعلو مكانة الزنجبيل في هذه الحقبة في إنجلترا حيث أنها كانت تستورده.

خصائص الزنجبيل المختلفة

على مدار التاريخ كان الزنجبيل يُستخدم في أمراض وأعراض كثيرة مثل أدوار البرد والغثيان والقيء والدوار والتهابات المفاصل والصداع وغير ذلك، فكان يعد كدواء شعبي بين المجتمعات يعرفه الناس.

وبالرغم أن الدراسات التي أجريت على الزنجبيل ليست كثيرة العدد كنباتات ومواد أخرى، إلا أن الدراسات العلمية والإحصائية المُجْراة إلى الآن كافية إلى حد ما لنتكلم عن بعض خصائص الزنجبيل التي سنستخلص منها بعد ذلك فوائد الزنجبيل للتخسيس وغيرها من الفوائد.

1- الزنجبيل المضاد للأكسدة

الأكسدة هو مصطلح كيميائي يدل على تخلي المادة عن إلكترون سالب أو أكثر منها فتتحول إلى مادة مختلفة، كالحديد إذا أصابه الصدأُ فهو يتأكسد، وكالأجسام عندما تحترق وهكذا. المهم أن هذه الأكسدة في الجسم متعلقة بأمور كثيرة ومن ضمنها بعض الأمراض والعمليات الفسيولوجية داخل الجسم (منها الضار والنافع).

الزنجبيل به عدد من المواد التي تعمل كمضاد لهذه الأكسدة من مواد ضارة مثلا كأكسيد النيتروجين الأحادي (nitric oxide) المتعلق بتلف أنواع من الخلايا في الجسم مما يُحافظ على بعض أنواع الخلايا.

2- الزنجبيل والكبر في السن

وهذه الصفة (صفة مضادة الأكسدة) يرى بعض العلماء أنها تساعد في التقليل من بعض عمليات الأكسدة على مستوى الجينات المتعلقة بالشيخوخة (المادة الوراثية في الإنسان) مما يساهم في الحفاظ على الحيوية الجسمية بالطبع إلى جانب الأكل الصحي والرياضة المنتظمة.

3- الزنجبيل المضاد للالتهابات

يُستخدم الزنجبيل عند البعض في الالتهابات بعامة وخاصة التهابات المفاصل والروماتيزم مثلا، وهناك دراسات قليلة عن هذا الموضوع فيها تنازع وتساؤل عن فاعلية الزنجبيل في مثل هذه الالتهابات.

خلاصة هذه التجارب أن الزنجبيل قد يكون له فائدة في التخفيف من الالتهابات وآلامها حيث وُجد في بعض الدراسات بعض المستقبلات للألم والالتهابات يستطيع الزنجبيل أن يعمل عليها فيقلل الألم والالتهابات.

4- الزنجبيل كمضاد للغثيان

من فوائد الزنجبيل الأخرى أن له القدرة على تقليل الشعور بالغثيان حيث أنه يعمل مباشرة مع حركة الأمعاء حيث يحفز التناغم الحركي للمعدة والأمعاء مما يضبط حركة الجهاز الهضمي، وهذا أيضا يساعد في التقليل من الانتفاخات أحيانا كما تذكر بعض الدراسات.

ما هي فوائد الزنجبيل للتخسيس

هناك خصيصة من خصائص الزنجبيل أيضا أن له القدرة على تقليل الدهون في الجسم (hypolipidemic) حيث أنه في دراسة أجريت في 2019 على عدد من الفئران المصابة بالسمنة أعطوها مستخلصات للزنجبيل وقاسوا نسب الدهون الضارة وجدوها انخفضت نسبيا، مع ارتفاع الدهون النافعة نسبيا أيضا في المجمل مع نزول نسبة اليوريا (urea) والكرياتينين (creatinine).

من هذه الملاحظة نستنبط أنه من الفوائد المحتملة للزنجبيل هي فوائد الزنجبيل للتخسيس حيث أن له دور في تقليل الدهون الضارة بأنواعها وإعلاء الدهون النافعة بأنواعها.

متى يشرب الزنجبيل للتنحيف

متى يشرب الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل يُشرب غالبا بالماء المغلي وتستطيع استخدام الزنجبيل في صورته الطبيعية (الجذر المعروف لنبات الزنجبيل) أو في صورته المطحونة، ومن المفضل أن يكون وقت شرب الزنجبيل قبل الأكل، لأن بعض الدراسات تعتقد أن الزنجبيل له خاصية في تقليل الشهية للأكل، وهذا قد يساعد الناس الذين يسيرون على حمية غذائية للتنحيف.

فوائد الزنجبيل والقرفة للتنحيف

الوزن الزائد ليس فقط هو المشكلة التي يعاني منها من لديه سمنة، ولكن أيضا المشاكل المصاحبة لها كبعض التأثيرات السيئة على الأوعية والشرايين نتيجة تراكم الدهون عليها مما يزيد الإصابة بالسكر والضغط وغيرها من المشاكل، وهذه التأثيرات السيئة على الأوعية غالبا ما تكون بسبب الأكسدة مع الدهون.

وقلنا أن الزنجبيل له قدرة مضادة للأكسدة مما يُساعد بشكل غير مباشر على الحماية من المشاكل المصاحبة لارتفاع معدل الدهون في الجسم. وهذه القدرة أيضا مهمة للأناس الذين يُخسسون حيث أنه مع التخسيس قد يحدث بعض التعب والمشاكل نتيجة لتكسر الدهون الزائدة بالأكسدة وهذه المشكلة الزنجبيل والقرفة معه قد يكونا طرفا في حلها.

اقرأ أيضًا.. ماهي فوائد حب الرشاد لزيادة الوزن للنساء والرجال.

فوائد الزنجبيل للتخسيس مع العسل

في وقت التخسيس مع تقليل الطعام الضار والطعام الزائد مثل الكربوهيدرات كالخُبز والأرز وغيرها يحتاج الجسم لمشروبات تقلل من شهيته وفي نفس الوقت تضيف له من الفوائد الغذائية ما ينفع جسمه للاستمرار في التخسيس بدون الإضرار بجسمه.

لذلك كان خليط الزنجبيل مع العسل قبل الأكل من المشروبات الساخنة النافعة والجميلة حيث يقلل العسل من طعم الزنجبيل اللاذع.

فوائد الزنجبيل للتخسيس والليمون والعسل

فوائد الزنجبيل للتخسيس والليمون

الزنجبيل مع الليمون إلى جانب أنهما قد يقللان الشهية، فهما أيضا يساعدانك في الإكثار من شرب السوائل التي تملأ المعدة مما يساعد على التقليل من الأكل فتظهر من خلالها فوائد الزنجبيل للتخسيس ولكن لأجل التخفيف من حدة هذا المشروب اللاذع سيكون من الأفضل إضافة العسل إلى المشروب.

فوائد الزنجبيل والليمون والنعناع

ويمكن إضافة النعناع أيضا على الخليط المكون من الزنجبيل والليمون وعسل النحل، حيث أن النعناع له أيضا القدرة على تقليل الشهية إلى جانب زيادة كفاءة الهضم مما يُساعد في عملية التخسيس ومشاكل الهضم ومتعلقاتها.

خلطة الثوم والليمون والزنجبيل للتنحيف

إضافة الثوم المبشور مع مشروب الزنجبيل والليمون المُحلى بالعسل النحل يُساعد أكثر في التخسيس والتنحيف حيث أن من خصائص الثوم أنه يُساعد على ثبات معدل السكر في الدم إلى جانب أنه يزيد من حساسية الأنسولين الذي يُساعد على إدخال السكر للخلايا مما يحفز عملية تكسير السكريات داخل الجسم، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن مع مراعاة النظام الغذائي.

الأسئلة الشائعة في مقالتنا فوائد الزنجبيل للتخسيس

ما فوائد الزنجبيل للتخسيس؟

الزنجبيل مفيد في التخسيس بطريقة مباشرة كضبط حركة الجهاز الهضمي والتقليل من الشهية، وبطريقة غير مباشرة بدوره المضاد للأكسدة الذي يحافظ على الجسم من أخطار الدهون نتيجة السمنة سواء قبل التخسيس أو خلاله أو بعده.

ما هي أفضل طريقة لشرب الزنجبيل للتنحيف؟

من الطرق الجيدة لشرب الزنجبيل هو في بداية اليوم أو قبل الوجبات مع تحليته بعسل النحل حتى يخفف من طعمه اللاذع.

الزنجبيل من النباتات الجذرية المشهورة بين الناس وتستخدم في الطعام كبهار والعلاج في أمراض متعددة نظرا لفوائده الكثيرة مثل مضادته للأكسدة وقدرته على تخفيف الالتهابات وآلامها، ولم نذكر في المقال أن له دور كبير في مجابهة بعض أنواع السرطانات بالحد من طريقة عمل السرطان وتحركه سواء في إنتاج الخلايا أو الإمدادات الدموية لها.

ومن هذه الفوائد المتعددة فوائد الزنجبيل للتخسيس حيث أن الزنجبيل يمكن استخدامه في التخسيس مع مراعاة النظام الغذائي للأكل الصحي فنشربه قبل الأكل مُحلًى بالعسل، ويمكن أيضا إضافة الليمون معه أو النعناع أو الثوم المبشور في خلطة واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى