الصحة

ماهي فوائد الكمون للبطن والإسهال وعلاج مشاكل القولون والحموضة

إن الكمون من أشهر النباتات التي تُستخدم بذورها في الطعام حول العالم حيث أنه يُعد كبَهَارٍ من البَهَارات الشائعة المستخدمة في الطعام. وسيكون حديثنا عن فوائد الكمون للبطن، ولكن قبل ذلك نأخذ عنه نبذة صغيرة نتعرف بها عليه.

اقرأ أيضًا.. ماهي فوائد القرفة للرجال والنساء | فوائد زيت القرفة.

ما هو الكمون؟

الكمون هو أحد البهارات المستخدمة، ولكن ما معنى البَهَارات؟ البَهَارات أو البُهَارات هي جمع البَهَار وهو ما يُضاف إلى الطعام لتطييبه من التوابل كبعض حبوب النباتات المطحونة ومنها الكمون والكَرَوْيا وغيرها.

والكمون هو نبات مُكتشف قديما من أكثر من 6 آلاف سنة حسب بعض المؤرخين في علم النبات، وكان الكمون من المواد المستخدمة عند المصريين القدماء كتوابل للطعام، وأيضا كمُكَوِّن من مكونات تحنيط المومياوات. وإنتاجه يعتمد بالترتيب التنازلي على الهند ثم سوريا ثم تركيا ثم الإمارات.

سنحاول أن نضع أيدينا على فوائد الكمون للبطن بخاصة وفوائده بعامة لباقي أعضاء الجسم على حسب ما يُسهل الله لنا ذلك.

ما هي فوائد الكمون العامة؟

هناك بعض الأمور التي يعتقد الباحثون أن الكمون له دور فيها مثل: تقليل نسبة الدهون في الدم وتقليل نسبة الإصابة بالسكر والأمراض القلبية والمساعدة على تقليل الوزن لمن يُعاني من السمنة وتهدئة بعض الآلام المُصاحبة لدورة الطمث الشهرية عند النساء. هذه الأمور ليست مُؤكدة مئة بالمئة لأنها تحتاج لتجارب علمية كثيرة لإثبات جدواها حقا.

1- مستحضرات التجميل وحب الشباب والكمون

ومن الفوائد الأخرى أيضا أن هناك نوعا من الزيوت الأساسية للكمون يُستخرج من النبات ويُستعمل في مستحضرات التجميل. والكمون من النباتات التي فيها مواد قاتلة للفطريات والبكتريا، ولذلك قد يصلح استخدامه للأشخاص الذين يُعانون من حب الشباب سواء كان بالأكل أو بطحن الكمون ووضعه بداخل مستحضرات علاجية تُوضع على الوجه لعلاج حب الشباب.

ومن المكونات في الكمون مادة فيتامين هـ (vitamin E) وهو من المواد المضادة للأكسدة وبالتالي يُساعد على جعل البشرة ناضرة ويُحافظ عليها من الشحوب، ويستعمل البعض معه الليمون ليساعد في التأثير.

2- صناعة الجبن والكمون

في هولندا هناك نوع مشهور من أنواع الجبن اسمه جبن ليدن (leyden cheese) وهذا الاسم نسبة إلى بلدة موجودة في جنوب هولندا، وهذا الجُبن يُصَنَّعُ من الألبان قليلة الدسم ويدخل في تركيبها الكمون والكَرَوْيا. ومن هذا فإن له فوائد اقتصادية متنوعة سواء من جانب التوابل أو من جانب الطعام أو من ناحية مستحضرات التجميل.

فوائد الكمون والليمون للبطن

فوائد الكمون والليمون للبطن

تكلمنا قليلا عن بعض الفوائد العامة للكمون وسنحاول أن نتخصص قليلا بتركيزنا على فوائد الكمون للبطن ومع الليمون حيث أن هذا أمر مشهور بين الناس عند ظهور الآلام في البطن أو الحلق وغير ذلك.

1- معلومة خاطئة عن الليمون الساخن

هناك معلومة خاطئة شائعة بين الناس نُريد أن نصححها في شرب الليمون، وهي شربه ساخنا وهذا وإن كان له فائدة، إلا أننا بصنع مشروب الليمون الساخن يتكسر لدينا فيتامين ج (vitamin C) وهذا مما يؤدي إلى فقد قيمة كبيرة من الليمون، فإن فيتامين ج له وظائف عديدة منها أنه مضاد للأكسدة ويُساعد في إنتاج بعض الإنزيمات التي يحتاجها الجسم في إصلاح الأنسجة وله دور مناعي أيضا.

2- كيف نشرب الكمون والليمون

ببساطة نحضر كوبا من الماء لا يكون ساخنا ولا باردا ونضع عليه بعضا من بذور الكمون ونعصر ليمونة عليه مثلا ونتركه منقوعا لفترة، هذه طريقة. الطريقة الأخرى أن نحضر مشروبا مغليا من الكمون ونتركه ليبرد فترة بحيث لا يتعدى درجة حرارته ال30 درجة مئوية ثم نُصفي الكمون وبعد ذلك نعصر عليه الليمون ونشربه، وهذا ضمانا لعدم تكسر فيتامين ج كما ذكرنا.

3- أنيميا الحديد وعلاجها بالكمون والليمون

إن أنيميا الحديد من أشهر الأمراض في مجتمعنا، وهذا له أسباب منها عادات الأكل الخاصة بنا التي بدورها تعوق علاج الأنيميا حتى مع أخذنا لأقراص الحديد العلاجية بسبب قلة امتصاص الحديد. ومن فوائد الكمون للبطن أنه مضاد للأكسدة وفي مكوناته مكون الحديد، والحديد تزيد نسبة امتصاصه مع فيتامين ج، ولذلك إن حرصنا على مشروب الكمون والليمون بالطريقة الصحيحة المذكورة سالفا سنساعد في علاج مشكلة نقص الحديد.

فوائد الكمون للبطن المطحون

الكمون عند شرائه له أنواع منه البذور السليمة المعروفة والمطحون، ويجدر الإشارة هنا إلى أن نسبة الفساد للكمون وهو مطحون أعلى من نسبة فساده وهو على هيئة بذور، فيجب حفظه في مكان جيد ليس برطب ومنعه قدر الإمكان عن الضوء.

من فوائد الكمون للبطن عندما تأكله مطحونا مع الطعام على السلطة مثلا أو على البطاطس المسلوقة أو على اللحوم البيضاء والحمراء منها وغير ذلك، وعندما تشربه مغليا ومُحلًّى بالعسل النحل مثلا، أنه يكون سهل الامتصاص فتستفيد منه بالامتصاص السريع لمكوناته.

فوائد الكمون للبطن على الريق

نحن في فترة زمنية مليئة بالسمنة المنتشرة بين الأوساط المختلفة ويرجع ذلك إلى أمور منها انتشار الأكل السريع سواء بيعا في الأسواق المختلفة أو أكلا في المطاعم، وهذا الطعام يؤدي إلى زيادة الوزن مع المقليات والصودا المشروبة وغير ذلك مما نعرفه في واقعنا. لماذا نذكر السمنة مع حديثنا عن الكمون هل له علاقة بها؟

الكمون والسمنة 

من الأمور المُجربة بين الناس ولا يوجد عليها أبحاث علمية كثيرة تجزم بذلك وهي أن الكمون عندما يُشرب في بداية اليوم على الريق يُساعد على التخسيس، وهذا صواب لبعض الأمور مثل: أن الكمون يقلل الشعور بالجوع لما فيه من الألياف.

هذا أيضا إلى جانب أن له قدرة على تحفيز معدل الحرق للجسم، مما يُساعد في إنقاص الوزن، ونقول يُساعد ولا نجزم بإنقاصه للوزن لأن الأمر في الأخير يعتمد على إرادة الشخص في إنقاص وزنه بالاستعانة بالله والصبر والاستمرارية على نظام غذائي حسن.

فوائد الكمون للبطن والإسهال

من أحد فوائد الكمون الأخرى أنه يُساعد في علاج الإسهال ولكن السبب أو المادة المتعلقة بذلك في الكمون غير معروفة، حيث قامت أحد الدراسات على عدد من الفئران مصابين بالإسهال وأعطوهم من مستخلصات الكمون فباء الأمر بالنجاح ولكنهم لم يتوصلوا إلى المادة التي تعالج.

الإسهال له أسباب كثيرة وأحد أسبابه المشهورة بين الناس هو القولون العصبي (Irritable bowel syndrome) ولذلك من كان يُعاني من الإسهال بسبب القولون العصبي فليُجرب الكمون كمشروب أو وسط الطعام مع دوائه لعله يجد تحسنا بإذن الله.

فوائد الكمون للبطن والقولون

وبعد حديثنا عن الإسهال لا ننسى بالطبع عضوا مهما جدا في نهاية الجهاز الهضمي وهو القولون. من ضمن فوائد الكمون للبطن هو أنه يُعالج مشاكل القولون التي قد تظهر في شكل: آلام في التبرز، وانتفاخات مستمرة بسبب الغازات، ووجود مواد مُخاطية في الفضلات وغير ذلك.

فوائد الكمون للبطن ومشاكل القولون

كيف يُعالج الكمون مشاكل القولون المذكورة؟ يعتقد بعض العلماء نتيجة للدراسات أن الكمون يُحفز إنتاج بعض الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي مثل (amylase, protease, lipase and phytase) هذا أمر يُساعد على علاج عسر الهضم الذي له كثير من مشاكل آلام البطن والانتفاخات.

فوائد الكمون للبطن في علاج الحموضة

من فوائد الكمون للبطن أيضا هو التقليل من نسبة الحموضة المرتفعة، وهذه مشكلة نُعاني منها كثيرا في مجتمعاتنا العربية ونلحظها ألا وهي مشكلة ارتجاع المريء، وهي مشكلة يخرج الحمض (HCL) إلى المريء وقد يتصاعد لأعلى من ذلك فيصل للحلق أحيانا، وفي مراحل متأخرة قد يصل للجيوب الأنفية.

لذلك في هذه المشكلة فإن استخدام الكمون قد يساعد في تقليل نسبة الحموضة مع الالتزام بالأدوية الأخرى التي وصفها الطبيب لمريض ارتجاع المريء.

فوائد الكمون للبطن للأطفال

الأطفال الصغار مع التلوث في الطعام وتلوث الجو وعدم النظافة إلى غير ذلك، غالبا ما تجد عندهم مشاكل في الجهاز الهضمي من تقلصات تؤدي إلى آلام في البطن، أو انتفاخات متكررة لدى الطفل. من أجل هذا قد نُعطي الكمون كمشروب ساخن يشربه الطفل لتهدئة هذه التقلصات والانتفاخات التي يتعرض لها حيث أنه يحتوي على مادة تجعل العضلات تسترخي (spasmolytic).

فوائد شرب الكمون قبل النوم

من فوائد الكمون للبطن كما قلنا خلال الكلام أن يُهدئ الجهاز الهضمي ويرخي عضلاته إلى غير ذلك، ومع هذا فإنه يُساعد على النوم نظرا لوجود مادة فيه تُسمى ميلاتونين (melatonin) وهذه مادة تُساعد على النوم والاسترخاء، فإذا أردت شيئا يُساعد على النوم فلتجرب مشروب الكمون.

اقرأ أيضًا.. ماهي فوائد الموز للمعدة والأمعاء والقولون | فوائد قشر الموز.

أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال فوائد الكمون للبطن

ما فوائد الكمون والليمون؟

الكمون والليمون خليط جميل ومفيد جدا للجهاز الهضمي وصحة البشرة وغير ذلك، ولكن احرص على عدم وضع الليمون في ماء حار حيث أن فيتامين ج يتكسر من الحرارة.

ما فوائد الكمون للقولون العصبي؟

الكمون على هيئة مشروب يُهدئ كثيرا من أعراض القولون العصبي من الاضطرابات كالإسهال والإمساك وعسر الهضم والانتفاخات وزيادة الحموضة وغير ذلك من أعراض القولون العصبي، فهو يعمل على تخفيفها إن لم يكن يُعالجها تماما.

هذه رحلة سريعة تحدثنا فيها عن فوائد الكمون للبطن وأمور أخرى متعددة عن الكمون من معرفته تاريخيا وأنواعه كالمطحون والكمون على هيئة بذور. وتحدثنا عن معالجة الكمون لأكثر من مشكلة مثل الانتفاخات وعسر الهضم والحموضة وحب الشباب والإسهال وغير ذلك. نرجو لكم دوام الصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى