الصحة

ماهي أسباب تورم القدمين عند الرجال والنساء

يعاني بعض الأشخاص من وجود مشاكل وتورمات في منطقة القدمين، وهذا يعد من الأمور الشائعة للأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم الجلوس، أو الوقوف لِفترات طويلة، ولكنه يعد مؤشراً على وجود مرض في حالات معينة. 

فإذا كنت ترغب في التعرف على أسباب تورم القدمين، فعليك بالاطلاع على هذا المقال. 

أسباب تورم القدم اليسرى

هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدم اليسرى، وفيما يلي سنقدم لك أبرو هذه الأسباب:

1 ـ الحمل

يعد الحمل واحد من أبرز الأسباب التي ينتج عنها في كثيرٍ من الأحيان ارتفاع في ضغط الدم، مما يؤدي إلى ظهور انتفاخ في القدم اليسرى.

2 ـ فترة الحيض

قد يحدث تورم في القدم اليسرى عند النساء أيضاً في فترة الحيض.

3 ـ التعرض للكدمات

كما أن تعرض القدم اليسرى إلى ضربة يؤدي إلى ظهور تورم وانتفاخ بها.

4 ـ الدوالي

بالإضافة إلى أن مرض الدوالي يساهم بشكل كبير في حدوث تورم في القدم اليسرى.

5 ـ مرض السكري

كذلك، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدم اليسرى، الإصابة بمرض السكري وذلك نتيجة التهاب العظم في القدم، أو التهاب مفصل القدم اليسرى.

أسباب تورم القدم اليمنى

1 ـ القصور الوريدي

كما أن القصور الوريدي المزمن يؤدي إلى تورم القدم اليمنى؛ وذلك لأنه يحدث بسبب ضعف الصمامات الوريدية نتيجة الوقوف أو الجلوس لِفترات طويلة مما يؤدي إلى جعل عملية عودة الدم من القدم إلى القلب من الأمور الصعبة، ومن ثم يحدث تراكم للدماء في القدم مما يؤدي إلى ظهور التورم بها.

2 ـ الوذمة الليمفاوية 

أيضاً تعد الوذمة اللمفاوية من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدم اليمنى والتي تحدث بشكل كبير جداً عند علاج السرطان، مما يعمل على حدوث تراكم لِلسائل الليمفاوي في القدم ومن ثم تورمها.

3 ـ أمراض القلب

عندما لا يؤدي القلب عمله بشكل سليم، فإنه لا يضخ الدم بشكل كافٍ مما يؤدي إلى حدوث تورم في القدم اليمنى خاصةً في فترة المساء؛ لذلك إذا كنت تلاحظ أن تورم قدمك يرتبط بعدم انتظام ضربات قلبك فعليك بالاتجاه إلى الطبيب المختص.

4 ـ الجلطة الدموية 

كذلك، تعد الجلطة الدموية من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدم اليمنى، وعادة يكون التورم مرتبط بألم أو احمرار في جلد القدم، أو تغير لونه.

5 ـ أمراض الكبد 

أيضاً، إذ لم يقم الكبد بأداء وظائفه بشكل سليم، فإن ذلك يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم مما يؤدي الى ظهور تورم يقترن بوجود آلام في البطن مصحوباً بِاصفرار في لون البشرة، مع الشعور بحكة في الجلد.

6 ـ أمراض الكلى 

إذا كان الشخص يعاني من وجود مشكلة في الكلى، فإن الصوديوم عنده يكون متراكم في جسده مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة في فقدان الماء من جسمه نتيجة تراكمهُ في الجسم، ومن ثم يحدث تورم في القدم.

7 ـ الالتهاب الوريدي

أيضاً التهاب أوردة القدم يعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدم اليمنى، كما أنه يكون مقترناً بآلام شديدة.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

في كثيرٍ من الأحيان يواجه العديد من كبار السن مشكلة تورم القدمين، والتي تعبر في الغالب عن مشكلة صحية يجب الانتباه إليها، وفيما يلي سنتعرف على أسباب أخرى تساهم في تورم القدم عند كبار السن.

أبرز الأسباب التي تساهم في حدوث تورم عند كبار السن:

عند وجود مشكلة في القلب ينتج عنها عدم تدفق الدم بشكل سليم في اتجاهه الصحيح، مما يؤدي إلى تراجعه في الساق والقدم، ومن ثم يظهر التورم في القدم.

  1. حدوث جلطات دموية، وذلك عندما يصعب تدفق الدم في الجسم بشكل جيد مما يؤدي إلى حدوث التصاق في الصفائح الدموية ببعضها، وإذا كانت تلك الجلطات في أوردة الساق فإنها لا تتمكن من العودة إلى القلب مما يؤدي إلى حدوث تورم في القدمين.
  2. كذلك، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تورم القدمين عند كبار السن وجود نقص حاد في البروتين؛ وذلك لأن البروتين يلعب دوراً كبيراً في انتقال الدم إلى مختلف أجزاء الجسم حتى لا تتراكم السوائل في الأنسجة، ومن ثم يحدث تورم في القدمين.
  3. إذا كان الشخص يعاني من كسر أو التواء في العظام، أو عند تمزق النسيج الصلب والمرن الذي يربط العظام حول الكاحل فإن جميع ما سبق يؤدي إلى ظهور تورم في القدم.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإنه في حالة القصور الوريدي المزمن ينتقل الدم في الأوردة عن طريق صمامات أحادية الإتجاه يمكن أن تتلف مع التقدم في العمر، أو الجلوس أو الوقوف لِفترات طويلة، وفي حالة عدم رجوع الدم إلى القلب فإنه يتجمع في القدم ومن ثم يظهر التورم والانتفاخ.

أسباب إضافية تساهم في حدوث تورم عند كبار السن:

  1.  عند حدوث التهاب في الكبد فإنه يقوم بإصلاح نفسه مرارًا، وتكرارًا وهذا يساهم في استبدال النسيج الندبي بالأنسجة السليمة وفي هذه الحالة يمكن أن يتوقف الكبد عن العمل، مما يؤدي إلى حدوث تجمع للسوائل في البطن والساقين والقدمين، ومن ثم يظهر تورم القدمين.
  2. كذلك، من الأسباب الشائعة لِتورم القدمين عند كبار السن وجود مشكلة في الكلى؛ وذلك لأنها تعمل على تنقي الدم، وفي حالة وجود أي قصور بها فإنها لا تعمل بشكل سليم، ويمكن أن تترك كمية كبيرة من الملح الذي يُعرف بِالصوديوم في الدم مما يؤدي إلى جعل الجسم يحتفظ بالمياه في الساق، ومن يظهر انتفاخ في القدمين.
  3. قلة ممارسة الرياضة أو الجلوس أو الوقوف لِفترات طويلة، والإفراط في تناول الملح.
  4. كذلك، فإن تقلب الهرمونات الذي يصاحب انقطاع الطمث يساهم بشكل كبير في حدوث تورم القدمين عند كبار السن.
  5. علاوة على ذلك، فإن بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل القلب تعمل على تورم القدمين عند كبار السن.

ما هي أسباب تورم القدمين؟

هناك العديد من الأسباب التي تساهم في تورم القدمين، وفيما يلي سنقدمها لك:

أهم الأسباب التي تساهم في تورم القدمين هي كالآتي:

  • عدم تناول كميات كافية من المياه؛ وذلك لأن الجسم يحاول أن يحتفظ بما يجده من السوائل، ومن ثم يظهر تورم في القدمين مع مرور الوقت. 
  • كذلك، من أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى ظهور انتفاخ في القدمين، الإصابة بمرض النقرس؛ حيث أنه يتسبب في انتفاخ القدمين نتيجة تراكم حمض اليوريك في سوائل الجسم.
  • كما أن عدم القيام بالمجهود البدني لفترات طويلة يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن مما يؤدي إلى تحميل وزن أكبر على القدمين، ومن ثم يظهر عليهما الانتفاخ.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود خلل في الأوعية الدموية التي تغذي القدمين مثل الجلطات فإنها تمنع وصول الدم إلى القدمين بشكل كافي، ومن ثم يحدث لها انتفاخ.
  • كما أن الحمل يؤدي إلى حدوث تورم في القدم.
  • تناول الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية حدوث احتباس للسوائل في الجسم؛ حيث أن هذا الاحتباس يظهر على القدم في هيئة انتفاخ، وأبرز هذه الأدوية أدوية مرضى السكر، ومضادات الاكتئاب.
  • أيضاً، يعد التهاب المفاصل من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تورم في مفاصل الجسم خاصة للأشخاص المعرضين للإصابة بالروماتيزم.

أسباب تورم القدمين عند الرجال

أهم 7 أسباب تورم القدمين عند الرجال:

  1. تناول بعض العقاقير الطبية التي يكون أحد أعراضها الجانبية حدوث تورم في القدمين .
  2. السمنة المفرطة.
  3. الإفراط في تناول الموالح.
  4. التهاب مفاصل القدمين.
  5. الإصابة بالدوالي.
  6. إجراء عملية جراحية في القدم خاصةً عند التقدم في العمر.
  7. تجلط الدم في العروق، والذي يعيق عودة الدم مرة أخرى من القدمين إلى القلب.

أسباب تورم القدمين بعد الولادة

الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدمين بعد الولادة:

  • استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • اتباع نظام غذائي منخفض في البوتاسيوم.
  • الوقوف على القدمين لفترات زمنية طويلة.
  • التغييرات التي تحدث أثناء الحمل؛ وذلك لأن الجسم ينتج مستويات أعلى من هرمون البروجسترون أثناء الحمل مما يؤدي إلى جعل الجسم يحتفظ بكمية كبيرة من الصوديوم والماء.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك أبرز الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى حدوث تورم في القدمين آملين أن تحاول أو تحاولي أن تتجنبوا هذه الأسباب كي تحظوا بحياة صحية جميلة.

اقرأ المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى