فنون التعليم

ما هي أساسيات تعلم فن الطبخ؟

المقدمة:-

من المعلوم أن الطبخ مهارة لا يتقنها سوى المحترف، المتمكن من أساسيات الطهي بدقة، فهو يحتاج إلى إبداع في تحضيره، وإضافة النكهات التي تجعله مميزاً عن غيره. ومن هنا، يتضح أن الطبخ لا يحتاج إلى جهد لإعداد وجبة صحية، وإنما يحتاج إلى خطوات بسيطة يجب معرفتها، ومراعاتها عند طهي الوجبات؛ حتى تكوني متقنة لاساسيات فن الطبخ.

هذا، ويعد التعرف على أساسيات فن الطبخ أولى الخطوات لإعطاء الطعام مذاق، وشكل في غاية الإبداع. فإذا كانت لديك رغبة لتعلم أساسيات فن الطبخ، فعليك بالاطلاع على محتوى هذه المقالة؛ فسوف نقدم لكِ بها الأساسيات التي تجعلكِ محترفة في إعداد أي وجبة طعام … فهيا بنا.

وليس معنى عرضها هذا الاقتصار على محتوى المقالة فقط، فبالطبع هناك الكثير من الأساسيات التي تساعدك على احتراف وإتقان فن الطبخ  ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.

 وإذا كان لديك أي شيء آخر تريدين إضافته أو اقتراح أو رأي فنرجو منك إخبارنا في تعليق أو من خلال الرابط التالي.. اضغط هنا 

أساسيات فن الطبخ

1- انتقاء أفضل أنواع الزيوت للطبخ والقلي:

عليكِ أن تدركي أن هناك العديد من أنواع الزيوت ذات النكهات المختلفة في الأسواق، ولكن ليست جميعها تصلح للطبخ؛ لأن هناك زيوتٌ مخصصة للطبخ، وزيوت مخصصة للقلي، وزيوت غير صحية لا تصلح لكلٍ منهما. أيضاً ننصحك بالابتعاد عن تكرار القلي في الزيت، وعدم استخدامه مرة أخرى، أو مزجه بزيت جديد؛ لأن إعادة استخدام الزيت تعني تكرار عملية الأكسدة والتي تعمل على حدوث تفاعل في جسم الإنسان، وإصابته بالتسمم الغذائي.

2- تعلمي الأشياء التي تتعلق بأمور السلامة أثناء تواجدك في المطبخ:

عليكِ أن تكوني على حذر أثناء التواجد في المطبخ؛ لأنه أكثر مكان في المنزل عرضة لخروج شرارة تتسب في الحريق، والحريق لا ينتج إلا عن إهمال أخذ الاحتياطات الأمنية أثناء طهي الطعام؛ لذلك ننصحك بإلقاء نظرة فاحصة على المطبخ قبل البدء في إعداد الطعام، ولا ترتدي ملابس ذات أكمام فضفاضة، وطويلة؛ حتى لا تشتعل بسهولة عند التقليب، أو غيره. 

3- اجعلي أدوات التخلص من الجراثيم والتلوث بجوارك دائما:

ينبغي عليكِ أن تعتني بأدوات الطهي بشكل دائم، وتحرصي على توفير أدوات النظافة بجانبك؛ للتخلص من الجراثيم، والتلوث الذي يطرأ على الآنية الغذائية؛ لأنه يؤدي إلى التسمم الغذائي؛ لذلك من الضروري تنظيف المطبخ بما يتضمنه من أدوات. ومن ذلك، ضرورة الحرص على تنظيف ألواح التقطيع من خلال فركها بواسطة اسفنجة مبللة بالماء الساخن بالإضافة إلى السوائل الخاصة بالتنظيف، عقب كل استخدام لها؛ لأنها ذات سرعة عالية في نشر الجراثيم؛ نتيجة تقطيع اللحوم النيئة عليها. أيضاً لا تهملي العناية بسلة المهملات يومياً من خلال مسح قاعها بمنديل مبلل بالخل الأبيض، وتهويتها من فترة لأخرى، وتبديل كيس القمامة حتى لو لم يمتلئ؛ وذلك حتى تعقميها جيداً؛ لأنها مسؤولة أيضاً عن انتشار الجراثيم في المطبخ.

4- اجعلي بمطبخك كتاب خاص بالطهي:

احرصي على اقتناء كتب طهي تكون مشتملة على كافة الوصفات سواء في المأكولات، أو في الحلويات، وحاولي الاطلاع عليها بشكل دائم؛ حتى تتوسع معرفتك بالأطعمة ومكوناتها، ونكهات الطبخ الجديدة؛ أيضاً لأن كتب الطبخ تشتمل على العديد من الخبرات سواء في الماضي، أو في الحاضر، كما أنها تشتمل على العديد من النصائح التي تجعل منك محترفاً في مجال الطبخ، بالإضافة إلى أنها غنية بالصور، وطرق التحضير التي ستساعدك بالتأكيد على إنتاج وجبات خيالية المذاق، والرائحة.

5- تعلمي كيفية تحضير السندويتشات، وغيرها من الأطعمة السريعة:

أيضاً ينبغي عليكِ أن تتعلمي كيفية تحضير الوجبات السريعة الصحية؛ حتى إذا صادفكِ الضيق في وقتك، أو كنتِ صاحبة عمل، أو لديك أطفال، تضمني وجود وجبة شهية بمكونات بسيطة في بيتك. وهناك العديد من الوجبات السريعة التي يتم عملها في المنزل منها الحواوشي، وبيض اومليت، باستا بالجبنة، إلى غير ذلك من الأكلات التي تتوفر مكوناتها بكل منزل. 

بالإضافة إلى ذلك ننوه عن ضرورة تعلمك لاستخدام المصدر الحراري، وكيفية التحكم به؛ حتى تتمكني من ضبط طهي الطعام بشكل جيد مثل الكيك، أو الشواء.

6- تعلمي كيفية التعامل مع مشاكل الطهي:

لا يوجد أحد لا يواجه مشاكل أثناء قيامه بطهي الطعام، لذلك ينبغي عليك أن تتعلمي مواجهة مشاكل الطهي مثل حرق الطعام، أو جفاف الطعام على النار أثناء طهيه، أو زيادة الملح في الطعام، أو عدم نضج الطعام جيداً … إلى غير ذلك من المشاكل التي تواجه الكثير أثناء الطبخ والتي يجب عليكِ تعلم كيفية تجنبها، أو معالجتها عند حدوثها. 

7- تحضير لوازم المطبخ:

يجب أن يظل المطبخ الخاص بك على استعداد دائماً لصنع أي وجبة، مزود بالمعدات والأواني الأساسية التي تلزم الطبخ مثل ملاعق التقليب، والملاعق المعدنية، والملاعق الخشبية وغيرها، هذا بجانب المقلاة، وصواني الشواء وغيرها من أواني الطهي، أيضاً من الضروري أن يكون بمطبخك أكواب، وملاعق، وآنية زجاجية خاصة بالقياس. هذا، وننصحك بعدم شراء الأدوات التي لا فائدة منها، والأدوات غالية الثمن، وإنما عليكِ بالأساسيات المفيدة لكِ.

8- غسيل الخضروات والفاكهة جيداً:

تجنبي الإهمال في غسيل الخضروات والفاكهة قبل تناولها؛ لأن خطر التسمم الغذائي الناتج عن عدم تنظيفها جيداً عالي جداً؛ فهي ملوثة بالغبار، والبكتريا الضارة، فضلاً عن تلوثها بالمبيدات الحشرية، والأسمدة الزراعية نتيجة تواجدها في الحقل والتربة. لذا، ننصحك بضرورة غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها جيداً؛ لإزالة أي عوالق بكترية مضرة بالصحة. فابدئي بالغسل بواسطة اسفنجة لفرك الثمرة جيداً، ثم قومي بشطفها بمياه ممزوجة بالخل الأبيض لتعقيمها جيداً.

9- تنظيف الدجاج واللحوم جيداً:

احرصي على غسل الدجاج جيداً، فيمكنك وضع الملح عليها فترة من الزمن ثم شطفها جيداً؛ حتى تتخلصي من العوالق البكتيرية الموجودة بها. أما عن اللحوم، فعليكِ بوضعها في ماء بارد فترة من الزمن قبل طهيها، ستلاحظين أن لون الماء أصبح أحمر دموي؛ وذلك لأن المياه لها القدرة على تنظيف اللحم من الدم، ثم بعد ذلك قومي بشطف اللحم من مرتين إلى ثلاث مرات؛ حتى تتأكدي من نظافتها من الدم. 

10- الطهي:

عند بداية تعلم الطبخ تجنبي الوصفات المعقدة، وابدأي بوصفات سهلة التنفيذ؛ حتى لا يكن الطبخ بالنسبة لكِ عمل شاق. أيضاً، لا تيأسي بسرعة، فعليك بالتركيز على الطعم حتى تتقنيه، ثم اتجهي لإتقان الشكل النهائي له، أيضاً ننصحك باتباع طريقة الإعداد كما هي موّضحة بالوصفة، وتجنبي الزيادة أو النقصان بالمقادير؛ حتى تحصلي على نتيجة مرغوب فيها. وفي النهاية ننصحك بالتتبيل، فكلما وفرتي وقتاً لتتبيل اللحوم، أو الدجاج في الليمون والخلطات التتبيلية، نضمن لكِ أشهى الطعم، وأحلى المذاق؛ لأن السر في حلاوة مذاق الطعم هي مدة التتبيل.

في نهاية المقال، نوضح أن الطهي فن يستطيع أن يتقنه الكثير مثل غيره من الفنون، فليس من الصعب أن تتقنيه، فهو لا يحتاج منكِ سوى الصبر، واتباع أساسياته التي قدمناها لكِ في هذه المقالة. فإذا وجدتِ صعوبة في الأمر فيمكنك الالتحاق بدورات، ومعاهد خاصة بتعليم الطبخ؛ حتى تتمكني من اكتساب المهارات الخاصة بالطبخ جيداً.

هذا ما توصّل إليه فريق عمل DAL4YOU.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق