أفضل نصائح

أفضل نصائح طبية عامة لصحة الأطفال والطلاب

مع بداية 2021 نقدم لكم نصائح طبية وصحية مبنية على أهم الدراسات والبحوث وستعمل على تقديم نصائح طبية بشكل مبسط.

الصحة هي  كنز ثمين لا يدرك قيمته إلا كل شخص مريض ومفتقر للصحة ولكي تحافظ على هذا الكنز عليك باتباع النصائح الطبية التالية:-

أفضل نصائح طبية عامة لحياة صحية أفضل

1- احرص على تناول الفاكهة والخضروات

حاول أن تحرص على تناول وجبتين على الأقل في اليوم من الفواكه والخضروات لأنها تحتوى على مركبات مفيدة تساعد على تخفيف وتقليل  الإصابة بالنوبات القلبية القاتلة.

2- استخدم العسل بديلا عن السكر

استخدام العسل بدلا من  السكر لأنه يحتوي على مركبات مفيدة تساعد في تقوية جهاز المناعة وتحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة لهذا استخدم العسل في تحلية الشاي والقهوة  والحليب والمشروبات فهو بديلاً صحياً  أفضل لصحتك من أضرار السكر الأبيض التي قد تؤدي إلى تسوس الأسنان وزيادة الوزن الغير صحية.

3- مضغ الطعام جيدا

إن قيام الإنسان بمضغ الطعام جيداً يزيد من إفراز الجسم لبعض المواد الكيماوية التي لها أهمية في مقاومة ومكافحة الخلايا السرطانية والقضاء عليها كل هذه الفوائد تستفيد بها فقط إذا قمت بمضغ طعامك جيدا.

4- أكثر من تناول المكسرات

حاول أن تتناول قدر ولو قليل من المكسرات النيئة  لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة لجسم وعقل الإنسان في وجبات الطعام وينصح الأطباء بضرورة تناول عشر حبات من المكسرات مثل اللوز النيئ يوميا بين الغداء والعشاء.

5- لاتتناول الطعام وهو ساخن

يجب عدم تناول الطعام وهو ساخن وأن تنتظر قليلا حتى يهدأ ثم قم بتناوله ولا يجب أيضاً تناول أي مشروبات ساخنة هذا لأن الأطعمة والمشروبات الساخنة تزيد من خطر التعرض للأمراض السرطانية الخطيرة وخاصة التي تصيب الفم ،والمريء،والأمعاء.

6- ارتداء نظارات شمسية

عند خروجك من المنزل في أوقات الظهيرة يجب أن تداوم على ارتداء نظارتك الشمسية حتى تحميك من أشعة الشمس الضارة و تقيك  من خطر الإصابة بأمراض النظر الخطيرة مثل العمى،والمياة الزرقاء.

7- النوم مبكراً

أكثر ما يلحق الضرر والأذى النفسي والجسدي هو عدم النوم مبكراً والسهر لأن كثرة السهر وعدم النوم مبكراً الحق أضرار عديدة بالبشرة مثل التجاعيد والشيخوخة المبكرة فحاول قدر الإمكان أن تنام مبكرا وتستيقظ باكرا.

8- تناول الدقيق الأسمر بدلا من الأبيض

حيث أن الخبز المصنوع من الدقيق الأسمر هو خبز صحي ومفيد لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تفيد الأمعاء ولا يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم بالتالي لا تشعر بالجوع فلا يترتب على ذلك  أن يؤدي للسمنة ولهذا هو أفضل بديل عن الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض.

9- الإكثار من شرب المياه

المياه هي سر الحياه ومنها خلق الله كل شئ حي وتنصح الدراسات الطبية بأهمية شرب من 2-3 لتر يوميا من المياه لأن الجسم يتكون من 70٪من الماء فهو يحتاجها بشكل يومي بمعدل معين حتى يستمر نشاط الجسم في العمل بنفس الكفاءة لأنها تساعد الجسم في التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم وتجديد دورته الدموية.

10- احرص على تناول الأسماك بكثرة

الأسماك غنية بالفسفور والاوميجا ثري والعديد من الفيتامينات التي تحسن من أداء الغدد و الهرمونات المسؤولة عن حرق الدهون وتنظيم عملية هضم الطعام بالإضافة إلى مساهمة الأسماك في المحافظة على صحة القلب ويفضل تناول الأسماك مسوية بدون أي دهون حتى يستفيد الجسم بكل العناصر الغذائية الموجودة به.

11- تقليل الملح في الطعام

الكثير منا يحصل على الصوديوم من خلال تناول الملح في الطعام ولكن كثرة الملح تعرضك لأمراض ضغط الدم واحتباس المياه بالجسم والسمنة وعليك تقليل مقدار استهلاك الملح إلى ملعقة واحدة يوميا على الاقل واختيار الوجبات التي تنخفض بها نسبة الصوديوم.

12- يجب على كلٍ من البالغين والأطفال تقليل تناول السكر إلى نسبة 10٪

السكر كثرته مُضرة ويسبب مضاعفات خطيرة على الأطفال والبالغين ومن نصائحنا الغالية هي تقليل نسبته حتى تصل إلى 10% أو حتى أقل من ذلك كي تحظوا بحياة صحية سعيدة.

13- يجب أن تكون نسبة الدهون المستهلكة أقل من 30٪

من إجمالي الطاقة المستهلكة للجسم وخاصة الدهون المشبعة وهي أكثرهم ضرر والتي توجد ببعض اللحوم الدهنية وجوز الهند وزيت النخيل والقشدة وبعض أنواع الجبن.

14- أفضل دهون صحية للجسم هي الدهون الغير مشبعة

حيث إن هذه الدهون تفيد الجسم بصورة كبيرة وهي موجودة بالأسماك والمكسرات وفول الصويا وزيت الزيتون.

نصائح طبية هامة للطلاب في المدارس؟

نصائح طبية عامة وهامة

أسهل وأقصر الطرق فاعلية للوقاية من الفيروسات والجراثيم هي المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون ويجب أن تخبر ابنك بأهمية غسل يديه في المدرسة مرتين على الأقل حتى يحمي نفسه من الأمراض والجراثيم.

كما يجب أن تذكر ابنك بغسل يديه هذه الأوقات:

  • قبل تناول  الطعام وبعده.
  • بعد استخدام المرحاض.
  • بعد السعال أو العطس.

استخدام مطهر الأيدي:

  1. يجب إعطاء طفلك زجاجة مطهر خاصة به يأخذها معه إلى المدرسة حتى يستخدمه عندما لا يتمكن من غسيل يديه.
  2. أن تخبر الأم ابنها أن يقوم بوضع منديل على فمه أثناء العطس أو السعال في المدرسة ثم التخلص من المنديل في القمامة حتى لا يؤذي أصدقائه بالأمراض أو العدوى وإذا لم يكن معه مناديل يجب على الأم أن تذكرة بالسعال في داخل ذراعه.
  3. أن يبعد يده قدر الإمكان عن عينه وأنفه وفمه في حالة كانت يديه غير نظيفة أولها جراثيم حتى لا يقوم بنقلها إلى باقي الأعضاء.

ما هي أهم النصائح الطبية للأطفال؟

نصائح طبية للطلاب في المدارس

مرحلة الطفولة والسنوات الأولى هي أنسب وقت لتعليم طفلك العادات الصحية السليمة وإكسابه هذه العادات السليمة تكفل لك أن تجعل طفلك في حالة صحية أفضل.

وأهم هذه العادات هي أن احرصي على تناول طفلك الطعام الصحي المفيد الذي يحتوي على الكثير من الخضروات والمعادن وقليل من الدهون.

قام موقع هيلثى ومان الطبي بنشر بعض النصائح التي من شأنها مساعدة الطفل على الاستمرار بصحة قوية دائما وهذه النصائح كالتالي:

1- الإفطار هي أهم وجبة خلال اليوم

كثير من الأطفال يهملون وجبة الإفطار وهي الوجبة الأولى والأكثر أهمية على مدار اليوم كما أن الأطفال الذين يعانون من السمنة هي أطفال في الأغلب أهملت الأسرة في تناولهم وجبة الإفطار وهذا السمنة تؤدي بالضرورة إلى أمراض القلب والسكر والضغط.

2- تشجيع الطفل على اللعب في الهواء الطلق

يجب على الأطباء تشجيع أبنائهم على اللعب في الهواء الطلق بدلا من اللعب في الأماكن المغلقة وذلك تجنبا لانتقال  الأمراض والجراثيم ورفع مستوى الطاقة وتقوية العضلات والعظام وكما أن اللعب في الهواء يساعد على نمو سليم للأطفال. 

3- العناية بالأسنان لا تقل أهمية عن الطعام الصحي

 اعتناء الطفل بأسنانه وغسلها على الأقل مرتين يوميا صباحا ومساءا.

حتى يكتسب الطفل عادة الاهتمام بالأسنان والمحافظة عليها من التسوس ليتمتع الطفل دائما بأسنان قوية وسليمة وصحية.

4- الإنزيمات في الجسم تحتاج مواد غذائية بقدر معين

إن إنزيمات الجسم السليم تحتاج إلى المواد الغذائية الكافية حتى تعمل جميع الوظائف بداخلة بنفس بشكل صحي وسليم وهذه المواد الغذائية موجودة في الفواكه والخضروات و معظم الأطعمة ولكن مع مراعاة طهيها على نار هادئة حتى لا تفقد هذه الأطعمة فوائدها.

في نهاية المقال نأمل أن قدمنا لكم أفضل نصائح طبية لحياة صحية تساعدكم في العيش بصحة ونشاط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى