أفضل كتب

أفضل الكتب في علم الأحياء

المقدمة

لدراسة علم الأحياء فوائد جمّة منها أن علم الوراثة يمكنك من إبعاد الموروثات التي تحمل أمراض حتى لا تنقل الأمراض لكائنات أخرى، ويُمَكنك من التعرف على الأعشاب الضارة والأخرى النافعة، ويُمَكنك من التعرف على كثير من وظائف جسم الإنسان، وكذلك معرفة ما يحدث بداخل الجسم، وكيف يمرض وما سبب ذلك، كما أنه يدخل في كثير من العلوم الأخرى.

ومن هذه الأهمية البالغة لعلم الأحياء، من المهم أن نتعرف عليه أكثر، بما أنه يمس باحتياجاتنا الأساسية.

لذلك جمعنا لك أفضل الكتب في علم الأحياء التي تهتم بصحتك وتفيدك، وتثري معرفتك وتنمي مهاراتك.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره وإذا كان لديك أي ملاحظات أو مقترحات نرجو التواصل علي الرابط التالي.. (اضغط هنا)

1-الجينوم

من أمتع كتب الأحياء، فالكتاب أشبه برواية شيقة ممتعة يبحر بك فيها الكاتب داخل الجينات الوراثية ليخبرك بالكثير عنها.

2- علم الأحياء

يعتبر من أهم كتب الأحياء، فالكتاب يدور أحداثه عن عالم طبيعة إنجليزي اسمه شارلوس داروين يقوم برحلته لتستمر 5 سنوات ليدرس الكائنات الحية.

3- كتاب الهندسة الوراثية

يقوم الكتاب باستعراض فوائد الهندسة الوراثية، واكتشافاتها المذهلة، وما عادت به على الإنسان من فوائد رائعة.

4- كتاب البصمة الوراثية

يتناول الكتاب البصمة الوراثية في التعرف على النسب، وتحديد هوية الأشخاص، وموقف الشريعة من ذلك.

5- أهم خمس أفكار في العلوم

الكتاب ممتع وشيق جداً حيث يستخدم مؤلفو الكتاب شرحاً مختصراً عن طريق رسوم الكارتون، والرسوم البيانية بطريقة إبداعية مميزة.

6- كتاب الذاكرة أسرارها وآلياتها

يقوم الكاتب بمناقشة العديد من القضايا حول الذاكرة، ويسلط الضوء بعرض تاريخي على الذاكرة وتطور دلالتها عبر العصور.

7- كتاب المناعة

قام بتأليفه مجموعة من العلماء، وهو يشرح نعمة جليلة أنعمها الله على الإنسان، وهي نعمة وجود الجهاز المناعي الذي يقاوم الأمراض، ويحافظ على الإنسان.

8- كتاب علم الأحياء و الإيديولوجية و الطبيعة البشرية

يقوم الكتاب بالاستدلال بمنهجية على هدم نظرية الحتمية البيولوجية، وتميز عرق على آخر مثلاً في الذكاء، ويرد عليها بدراسة نقدية وموضوعية.

9- مع أجسامنا

يقوم الكاتب بتخيل أننا نمضي يومًا مع أجسامنا، لنتعرف على كل ما يدور بداخله، والمعجزات التي تحدث به.

10- ما الذي تحكيه لنا الأحافير

يقوم الكاتب بعرض ما تساعدنا الأحافير على معرفته، كظروف الكائن الحي وعمره، أما الآم فنحن قد تعلمنا وعرفنا عنها المزيد.

شرح كل كتاب:

1- الجينوم

تأليف مات ريدلي، ويتضمن الكتاب 404 صفحة.

من أمتع الكتب في علم الأحياء، فهو أشبه برواية حيث يأخذك في رحلة ممتعة للتعرف فيها على الكثير عن المادة الوراثية، فالكتاب عنوانه “الجينوم قصة حياة الجنس البشرى او السيرة الذاتية للنوع البشرى فى ثلاثة وعشرين فصلًا”، ومن الممتع أيضاً أن الكاتب في الفهرس سمَّى كل فصل بكرموسوم، فالفصل الأول هو الكرموسوم الأول وهكذا، مما يجعله أحد تلك الكتب المبدعة التي تبتعد كثيراً عن الملل.

ثم يستطرد الكاتب في الإبداع أكثر فالفصل به عددٌ كبير جداً من المقالات والتي يسميها الكاتب الجينات، والفقرات في المقالة يسميها الأكسونات، وأما الفقرات الإعلانية التي بها فتسمى الانترونات، والفقرة بدورها مؤلفة من مجموعة من الكلمات التي تسمى كودونات.

2– علم الأحياء.

تأليف بيتر هـ.. ريفن وآخرون، تم طبع الكتاب عام 1982 م.

يعتبر الكتاب دراسة موضوعية شاملة، فقد قام بتأليفه عدد من كبار علماء الأحياء، كما أن الكتاب يتضمن 59 فصل، أي ما يزيد عن 1530 صفحة.

الكتاب أشبة برواية يأخذك فيها عالم طبيعة إنجليزي وهو شارلس داروين في رحلة بحرية، لتستمر 5 سنوات، يعلمك فيها عن المخلوقات الحية ويخبرك مزيداً عن نظرية التطور، وعن الانتخاب الطبيعي.

3- كتاب الهندسة الوراثية

تأليف أحمد راضي أبو عرب، يتضمن الكتاب 389 صفحة.

يتناول الكتاب علم الهندسة الوراثية بما يضم من اكتشافات مذهلة، التي مكنت العلماء من تغيير بعض الجينات الوراثية، لترضي أهدافهم وتطلعاتهم، ويذكر فوائد الهندسة الوراثية، ويتناول العديد من الموضوعات التي تصب ي نفس المجال.

وعلى الجانب الآخر يؤكد أن أغلب العلوم قوبلت في البداية بالشك، ثم ما لبثت أن ظهرت أهميتها وفوائدها، حيث فادت الهندسة الوراثية الإنسان، وعادت عليه بفوائد عظيمة.

4- كتاب البصمة الوراثية

تأليف د. عمر بن محمد السبيل، نُشر عام 2002 م، ويضم 112 صفحة.

يتناول الكتاب استخدام البصمة الوراثية في تحديد النسب، وعناية الإسلام والشريعة في تحديد النسب، وكيفية القيام بذلك بما لا يخالف الشريعة.

والبصمة الوراثية التي تسمى طباعة الحمض النووي، أو البصمة الجينية، يقوم باستخدامها علماء الطب الشرعي، ليتمكنوا من تحديد هوية الإنسان، ومن المدهش أن 99.9% من تسلسل الحمض النووي البشري متشابهة في أغلب الأشخاص، إلا إن أقل القليل منها يساعدنا على التفريق بين الأشخاص.

5- أهم خمس أفكار في العلوم

تأيف تشارلز وين وارثر ويجنز، ويتضمن ما يزيد عن 200 صفحة، وتم نشره عام 2008.

يقدم الكتاب شرحاً مبدعاً مختصراً، ويستخدم رسوم الكارتون والرسوم البيانية، ليشرح أهم وأكبر 5 نظريات للعلماء مثل نظرية الانفجار الكبير ونظرية التطور وغيرهم، والكتاب يتضمن مناقاشات حية، وأمثلة كثيرة على كل فكرة، ويقوم بعرض معلومات تاريخية عن اسهامات العلماء، التي لها الفضل في توصل العلماء للنظريات الحديثة الحالية.

6- كتاب الذاكرة أسرارها وآلياتها

تأليف لورون بوتى، ويضم 158 صفحة، نُشر عام 2012 م.

يقوم الكاتب الفرنسي بمناقشة العديد من القضايا حول الذاكرة، فهو يقوم بعرض مفهموم تاريخي حول الذاكرة منذ القدم حتى أيامنا هذه، ويستعرض ظهور السيكولوجيا العصبية التي ستساهم في توصيف المناطق الدماغية المعنية، وقد ساعدت هذه الظاهرة كثيراً في التفريق بين الظاهرة طويلة المدى وقصيرة المدى، وبين الذاكرة المرحلية والدلالية، وبين ذاكرة الاشتغال والدلالية.

7-كتاب المناعة

 ألفه مجموعة من العلماء ضمن مجلة العلوم والتقنية، ويضم الكتاب 64 صفحة.

تناول هؤلاء العلماء هذا البحث الذي يدور حول نعمة مذهلة من الله عز وجل للإنسان، فلولا هذه النعمة لهلك الإنسان، فالمناعة هي الركن الحصين للجسم الذي يركن إليه حتى يقوم ضد الأمراض، وتساعد الجسم لمحاربتها والتخلص منها ليبقى معافاً صحيحاً.

8- كتاب علم الأحياء و الأيديولوجية والطبيعة البشرية

تأليف ستيفن روز و آخرين، تم نشره عام 1990 م.

يقوم الكتاب بهدم النظرية البيولوجية التي تنص على وجود تفضيل عرق على عرق بناء على الجينات، وما تقوم بادعائه من تعريف الطبيعة المحتومة وراثياً، وتقوم بالرد عليها باستخدام الحجج المقنعة، وباستخدام دراسة علمية نقدية شيقة، وفي عدة مواضيع مختلفة مثل قضية معامل الذكاء، ووجود فرق في الذكاء بين الأعراق المختلفة، وتميز عرق على آخر.

9- مع أجسامنا

تأليف بيفيرلي مكميلان، يضم الكتاب 74 صفحة.

يتخيل فيه الكاتب أننا نُمضي يومًا مع جسمنا لنتعرف على ما يقوم به من أنشطة، ودور كل عضو به، وما يحدث داخل أجسامنا من معجزات.

يتميز الكتاب وينفرد بأنه مناسب لجميع الأعمار، فهو يناقش بطريقة ممتعة وشيقة، ويجعلك تستمتع بكل ما يقصه عليك، بعيداً عن الملل.

10- ما الذي تحكيه لنا الأحافير؟

تأليف إريك بوفتو، ويضم الكتاب 86 صفحة.

كما نعلم جميعاً أن الأحافير هي بقايا الكائنات الحية التي عاشت في عصور سالفة، ولا شك أنها دائماً ما تخبرنا عن الكثير، فاستدل بها العلماء لمعرفة عمرها والظروف التي عاشت بها، وحاول العلماء كثيراً في فك المزيد من شفرتها، ليعرفوا منها على المزيد، حتى عرفنا الآن حجمنا بالنسبة للعالم، وعرفنا مكاننا داخل الكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق