أفضل كتب

كل ما تحتاج معرفته عن أفضل كتب أسماء الله الحسنى ومعانيها للقراءة PDF

محتويات

محتويات المقالة

يُعتبر تعلم أسماء الله وصفاته بمثابة استثمار مهم للمتعلم؛ إذ يساعد على تعرف العبد على الله سبحانه وتعالى ويُمكِّنه من ملء قلبه بالإيمان والتقرب إلى الله. ويُصبح معرفة العبد لأسماء الله فى حدَّ ذاتها عملاً عبادياً؛ إذ يلجأ العبد إلى الله بهذه الأسماء والصفات التي علمها عن ربه، وعندما يتوسل إلى الله في طلب شيء ما، يستخدم أسماءه المعلومة لديه في هذا الطلب.

يُعلَم أنّه إِذا سئل العبد الله بأسمائه، كالمغفرة على سبيل المثال، فإنّ ذلك يجعل الإِجابة على الدعاء أكثر قربًا، ولذلك، يجدر بالعبد أن يتعلّم أسماء الله والتوسُّل إليه بها خلال العبادة. وقد قال الله تعالى في كتابه: “وَللَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى، فَادْعُوهُ بِهَا”، وكذلك قال رسول الله -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “إن لله تسعة وتسعين اسماً، فمَن حَفِظَهَا دخل الجنَّة”.

1- كتاب النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى

يُعَدّ كتاب النهج الأسمى من الكتب الشهيرة والمميزة في تعلُّم أسماء الله الحسنى، حيث يتألف من مجلدين ويشتمل على إيضاحات بشأن 117 اسمًا ممَّا يسمَّى بهِ أسماء الله الحسنى.

حيث يقوم المتحدث بوضع العناوين، ويذكر مصدر المعنى الأصلي للاسم والمادة التي تم اشتقاق الاسم منها.

محتوى كتاب النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى

يقوم كتاب النهج الأسمى بشرح أسماء الله الحسنى بابتداء ذكر معنى الاسم، ومن ثم يضع العناوين، ويشرح أصل معنى الاسم، والمواد التي تم اشتقاق الاسم منها.

تنقسم منهجه في هذا الأمر إلى جزئين: الجزء الأول الذي يذكر الأسماء المذكورة في القرآن الكريم، أما الجزء الثاني فهو يذكر الأسماء المذكورة في السنة النبوية الشريفة.

كما يذكر الكتاب في الجزء الأول المعنى اللغوي للاسم ثم يشرح ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم، ويُفصِّل في معنى هذا الاسم في حق الله تعالى، ويوضح أيضاً تأثير الإيمان بأسماء الله الحسنى، ويُخرِّج الحديث.

وفيما يخص القسم الثاني، يتم تأكيد أسماء الله الحسنى المذكورة في السنة الصحيحة.

2- كتاب العجالة الحسنى في شرح أسماء الله الحسنى

“كتاب العجالة الحسنى في توضيح أسماء الله الحسنى” يعتبر واحدًا من أشهر الأعمال التي تسلط الضوء على معاني أسماء الله الحسنى وصفاته الكاملة، ويتألف الكتاب من مجلد واحد يحتوي على 64 صفحة.

محتوى كتاب العجالة الحسنى في شرح أسماء الله الحسنى

يتميز كتاب العجالة الحسنى بأنه من أهم وأشهر الكتب التي تبسط الأسلوب وتوضح أهم أسماء الله وصفاته بطريقة سهلة ومفهومة للجميع، سواءً كانوا من العامة أو طلاب العلم.

وجمع السيوطي مضامين هذا الكتاب من المصادر الأساسية، بهدف تسهيل الدراسة للطلاب والعامة الذين يرغبون في معرفة الله بأسمائه وصفاته.

3- كتاب موسوعة أسماء الله الحسنى

يعتبر هذا الكتاب أيضاً من الكتب الأكثر شهرة والأفضل صياغةً لشرح معاني أسماء الله الحسنى، حيث يتضمن موسوعة ضخمة تم جمعها من الدروس التي ألقاها النابلسي على فترات مختلفة، وتصل صفحاتها إلى 1216 صفحة.

محتوى كتاب موسوعة أسماء الله الحسنى

تتبع هذه الموسوعة في أسلوب شرح الأسماء ليس بالترتيب العادي لأسماء الله الحسنى، إذ يبدأ الشرح بإسم الملك وينتهي بمؤتى الحكمة. كما يتم شرح الأسماء اللتي تقابلها عكسيها مثل الضار النافع، المعز المذل.

وتم ذكر بعض الأسماء التي غالباً ما يجهلها جمهور الناس من قبل المؤلف، فضلاً عن تأكيده على ذكر الأدلة الشرعية من القرآن والسنة.

4- كتاب أسماء الله الحسنى

هذا الكتاب هو واحد من الكتب الأشهر والأبرز التي تتحدث عن أسماء الله الحسنى، والتي تم إنتاجها بواسطة الدعاة المؤثرين الأكثر شهرة في المجتمع الإسلامي، ويتألف الكتاب من 152 صفحة، وتم نشره في عام 1993.

محتوى كتاب أسماء الله الحسنى

في هذا المصدر، حرص الإمام على تسليط الضوء على الجوانب الإيمانية المتعلقة بالتوحيد، وتحديدًا بالنسبة لأسماء الله الحسنى. ولا يخفى أن بحثه يستند إلى عدة مصادر من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد عرض الإمام هذه الأدلة ترتيبًا معروفًا. ولكن هذا الكتاب يتجاوز ذلك بالاهتمام بالتطبيق العملي لهذه المعلومات، ويقدم بعض المناشير الهامة التي توضح ما الذي ينبغي على الإنسان فعله بعد معرفته لله بأسمائه الحسنى.

5- كتاب التحبير في التذكير أو شرح أسماء الله الحسنى

يعتبر كتاب التحبير في التذكير من أهم وأرقى الكتب التي صاغت لتفسير شرح أسماء الله وخصائصه في العقيدة الإسلامية، وهو كتاب مكون من مجلد واحد يصل عدد صفحاته إلى 88 صفحة.

محتوى كتاب التحبير في التذكير أو شرح أسماء الله الحسنى

في هذا الكتاب، شرح الإمام القشيري بشكل كامل أسماء الله الحسنى، وقد قام بتوضيح تفاصيلها وأهميتها والعمل بها، وذكر ما يجوز وما لا يجوز في حق الله تعالى. وهذا من أجل اكتساب المعرفة بربه ومعرفة ما يجب على العبد القيام به وما يجوز له في حق الله، و مدعوم بالأدلة الشرعية المستمدة من القرآن والسنة.

6- كتاب المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى

يُعدُّ هذا الكتاب واحدًا من أفضل الكتب الَّتي توضِّح معاني أسماء الله الحسنى، ويتضمَّن 272 صفحة تمَّ نشره في عام 2018.

محتوى كتاب المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى

في هذا الكتاب، تم جمع أسماء الله الحسنى التي ذُكِرت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهدف المؤلف هو توضيح بعض المعاني المتعلقة بأسماء الله الحسنى، وذلك لإيضاح كيف يمكن لمن يعرف أسماء الله وصفاته أن يدرك الأسمى والأجل، ويصبح العبد أكثر تقوىً وروحانية.

ويضم الكتاب توضيحاً حول قوله في جميع أسماء الله، ويسلّط الضوء على أن جميعها تعود إلى ذات واحدة، كما يهتم الكاتب بإدراج البراهين العقلانية، وقد اعتمد في سرده على الأسلوب الأكثر وضوحًا في تفسير المفاهيم.

7- كتاب مع الله للمؤلف سليمان بن فهد العودة

يعد كتاب “مع الله” من بين الكتب المهمة التي تدعم فهمنا لأسماء الله وصفاته، ويمتد عدد صفحاته ليصل إلى 363 صفحة.

محتوى كتاب مع الله للمؤلف سليمان بن فهد العودة

يشرح الكاتب في بداية الكتاب سبب كتابته، ثم يتحدث عن الألوهية كموضوع رئيسي، ثم يوضح معاني أسماء الله الحسنى بشكل سهل ومفهوم، ويتعمد عدم الإطالة في شرح المفردات اللغوية؛ ويتجلى في هذا الكتاب الأسلوب النصحي والتوجيهي.

ويعرض الإستدلال بعض الآيات التي تتعلق بمعنى كل اسم، ويشرح معاني الأسماء باستخدام الآيات والأحاديث النبوية.

8- كتاب مُعتقد أهل السنة والجماعة

يُعد هذا الكتاب الذي كتبه المؤلف البارز محمد بن خليفة التميمي والذي يتناول موضوع بيان الأسماء والصفات الإلهية، من بين المؤلفات الأكثر شهرةً، وهو يندرج ضمن الأدبيات الدينية في الإسلام، حيث يُبلغ عدد صفحاته 431 صفحة.

محتوى كتاب مُعتقد أهل السنة والجماعة

تتمثل محتويات هذا الكتاب في توضيح عقيدة ومنهج أهل السنة والجماعة بالتفصيل فيما يتعلق بأسماء الله الحسنى وصفاته. ويتمثل المنهج الذي اتبع في هذا الكتاب في التركيز على الأمور العامة والمزيد من التوضيح في المسائل التفصيلية والجزئية المتعلقة بالبحوث الكبرى.

9- كتاب صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة

يعتبر كتاب صفات الله عز وجل، الذي كتبه علوي عبد القادر السقاف، واحدًا من أهم وأفضل الكتب التي تشرح أسماء وصفات الله تعالى. يتألف الكتاب من 428 صفحة.

محتوى كتاب صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة

في هذا الكتاب، أعد المؤلف مجموعة من الأسماء والصفات المأخوذة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى الأحاديث الموجودة في الكتب الستة المشهورة الصحيحين والكتب الأربعة والمسند وغيرها. كما تم الاستناد إلى بعض أقوال العلماء المؤثرة في هذه الأسماء والصفات.

10- كتاب ” لأنك الله ” للمؤلف علي بن جابر الفيفي

“لأنك الله” هو كتاب معروف ومبسط يستخدم في شرح أسماء الله وصفاته، وذلك بلغ عدد صفحاته 192 صفحة وتم نشره عام 2016.

محتوى كتاب لأنك لله

يتحدث هذا الكتاب إلى جميع المستويات البسيطة من الجمهور، ويتميز بأسلوب فريد وبسيط وسهل.

اختار المؤلف في هذا الكتاب مجموعة من أسماء الله الحسنى، وشرح معانيها ومثل بعض القصص ليسهل على القارئ فهمها بشكل واضح، ويعتقد المؤلف أن الثقة بالله والتركيز على المحافظة عليه هما سر السعادة في هذه الدنيا والآخرة، وأن الإنسان إذا علق قلبه بالله وتوكل عليه فسيكون لديه حل لكل أحزانه ومتاعبه.

ولا يعني عرضها هنا وجود تفضيل بين الكتب لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه، ولكن فريق بحث دال 4 يو استنتج هذا المعلومة من تحليلهم للبيانات.

إذا كنت تقرأ أي كتاب من هؤلاء، فسوف يسعدنا أن تشاركنا رأيك، ويمكنك تقديم مقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي. (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى