أفضل كتب

أفضل كتب أسماء الله الحسنى ومعانيها للقراءة PDF

من المعروف أن فضل تعلم أسماء الله وصفاته يعود بفائدة عظيمة على المُتعلِم، حيث يعرف العبد الله سبحانه وتعالى ويمتلئ قلبه إيماناً وإقبالاً على الله، كما أن معرفة العبد لله بأسمائه تكون عبادة بذاتها؛ حيث أنه يتوسل إليه بالأسماء والصفات التي علمها عن ربه، فإذا سئل الله شيء فإنه يسأله بأسمائه. 

ومن المعلوم أن العبد إذا سئل الله بأسمائه كالمغفرة مثلاً أو الرزق فإن ذلك أقرب للإجابة، لذلك ينبغي على العبد أن يتعلم أسماء الله ويتوسل إليه بها في العبادة وقد قال الله تعالى في كتابه { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها }، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن لله تسعةً وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة “. 

1- كتاب النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى

يعتبر كتاب النهج الأسمى من أفضل، وأبرز الكتب المشهورة في تعلم أسماء الله الحسنى، وهو عبارة عن 2 من المجلدات، ويحتوي على شرح لحوالي 117 اسم من أسماء الله الحسنى.

؛ حيث أنه يقوم بوضع العناوين ثم يذكر أصل معنى الاسم والمادة التي تم اشتقاق الاسم منها.

محتوى كتاب النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى

يبدأ كتاب النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى بذكر معنى الاسم أولاً، ثم يقوم بوضع العناوين، ويذكر أصل معنى الاسم والمادة التي تم اشتقاق الاسم منها.

ومنهجه في ذلك ينقسم الى قسمين: القسم الأول ” يذكر الأسماء الواردة في القرآن الكريم، أما القسم الثاني فيذكر فيه الأسماء الواردة في السنة النبوية الشريفة.

 بالإضافة الى ذلك، فإن الكتاب يذكر في القسم الأول المعنى اللغوي للاسم أولاً ثم يوضح ورود هذا الاسم في القرآن الكريم، ثم يذكر معنى الاسم في حق الله تعالى، ثم يوضح أثر الإيمان بأسماء الله الحسنى ثم يقوم بتخريج الحديث. 

أما في القسم الثاني يقوم بإثبات أسماء الله الحسنى الواردة في السنة الصحيحة.

2- كتاب العجالة الحسنى في شرح أسماء الله الحسنى

يعد كتاب العجالة الحسنى في شرح أسماء الله الحسنى من أبرز وأشهر المؤلفات التي تبين أهم معاني أسماء الله وصفاته، وهو عبارة عن مجلد واحد يشتمل على 64 صفحة.

محتوى كتاب العجالة الحسنى في شرح أسماء الله الحسنى

يعد كتاب العجالة الحسنى من أبرز و أشهر المؤلفات التي تتسم بالأسلوب البسيط، والميسر في بيان أبرز معاني أسماء الله وصفاته؛ بحيث يكون ميسراً، ويتمكن من فهمه العامة، وطلبة العلم.

وقد جمع السيوطي محتوى هذا الكتاب من الكتب الأصلية؛ للتيسير على الدراسين وعلى العامة الذين يريدون معرفة الله بأسمائه وصفاته. 

3- كتاب موسوعة أسماء الله الحسنى

يعد هذا الكتاب أيضاً من أفضل وأشهر المؤلفات الموضوعة لبيان معاني أسماء الله الحسنى وهو عبارة عن موسوعة كبيرة تم تفريغها من خلال الدروس التي ألقاها النابلسي على فترات زمنية مختلفة، يبلغ عدد صفحاتها 1216 صفحة.

محتوى كتاب موسوعة أسماء الله الحسنى

منهج هذه الموسوعة في شرح الأسماء لا يسير بالترتيب المعروف لأسماء الله الحسنى، حيث يبدأ شرح بداية من اسم “الملك” ويختم ” بمؤتي الحكمة “، كما يقدم شرح الأسماء التي لها مضاد مثل الضار النافع، المعز المذل.

هذا، وقد تعرض المؤلف لذكر بعض الأسماء غير المعروفة عند عامة الناس، بالإضافة إلى أنه كان حريصاً على ذكر الأدلة الشرعية من القرآن والسنة. 

4- كتاب أسماء الله الحسنى

يعد هذا الكتاب من أبرز وأشهر الكتب الموضوعة في شرح أسماء الله الحسنى لأبرز الدعاة المؤثرين في العالم الإسلامي، وهو عبارة عن 152 صفحة وقد تم نشره عام 1993. 

محتوى كتاب أسماء الله الحسنى

في هذا الكتاب حرص الإمام على تقديم الجوانب الإيمانية التي تتعلق بدراسة أسماء الله الحسنى على أساس أنها من بين المباحث التي تتعلق بالتوحيد؛ توحيد الربوبية، توحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات. كما قدم الشعراوي الأدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية حول أسماء الله بالترتيب المشهور، كما يقوم بعرض بعض المقولات التي تبين ما الذي ينبغي على الإنسان فعله بعد معرفته بأسماء الله الحسنى.

5- كتاب التحبير في التذكير أو شرح أسماء الله الحسنى

يعد كتاب التحبير في التذكير من أبرز وأفضل الكتب التي وضعت لتبين شرح أسماء الله وصفاته وهو كتاب في العقيدة الإسلامية وهو عبارة عن مجلد واحد عدد صفحاته 88 صفحة. 

محتوى كتاب التحبير في التذكير أو شرح أسماء الله الحسنى

بيّن الإمام القشيري في هذا الكتاب شرحاً وافياً لأسماء الله الحسنى، حيث أنه قام بتوضيح أقسامها وبيان معانيها وأهمية إحصائها والعمل بها، بالإضافة الى ذلك ذكر كل ما يجوز في حق الله تعالى وما لا يجوز؛ ليتمكن العبد من التعرف على ربه ويحيط علماً بكل ما يجب وما يجوز في حقه مدعماً ذلك بالأدلة الشرعية من القرآن والسنة.

6- كتاب المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى

يعد هذا الكتاب من أفضل الكتب الموجودة في توضيح معاني أسماء الله الحسنى وهو عبارة عن 272 صفحة تم نشره عام 2018.

محتوى كتاب المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى

يضم هذا الكتاب أسماء الله الحسنى الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة حيث أراد المؤلف أن يبين بعض معاني أسماء الله الحسنى بغرض أن معرفة أسماء الله وصفاته ترقق قلب العبد. 

كما يشتمل الكتاب على بيان القول في كل اسم من أسماء الله وتوضيح إن جميعها ترجع الى ذات واحدة، كما حرص الإمام على وضع الأدلة العقلية، وقد كان معتمداً في شرحه على الطريق الخالي من متاهات المعاني اللغوية.

7- كتاب مع الله للمؤلف سليمان بن فهد العودة

يعتبر كتاب مع الله من أبرز وأفضل الكتب المتخصصة في توضيح معاني أسماء الله وصفاته ويبلغ عدد صفحاته 363 صفحة.

محتوى كتاب مع الله للمؤلف سليمان بن فهد العودة

يتحدث الكاتب في مقدمة الكتاب عن سبب تأليفه له، ثم يبدأ بموضوع الألوهية أولاً، ثم يوضح معاني أسماء الله الحسنى بحيث يبين معنى كل اسم لغوياً ودينياً بشكل بسيط وميسر يفيد عامة الناس فلم يطيل الحديث في المعاني اللغوية، يظهر على هذا الكتاب أسلوب النصح والإرشاد.

بالإضافة إلى ذلك يقدم الإستدلال ببعض الآيات التي وردت في معنى كل اسم، كما يقدم تفسير الاسم من خلال الآيات والأحاديث النبوية. 

8- كتاب مُعتقد أهل السنة والجماعة

للمؤلف محمد بن خليفة التميمي ،هذا الكتاب من أشهر وأبرز المؤلفات التي صُنفت في بيان معاني أسماء الله وصفاته، وهو كتاب في العقيدة الإسلامية يبلغ عدد صفحاته 431 صفحة.

محتوى كتاب مُعتقد أهل السنة والجماعة

يضم هذا الكتاب منهج وعقيدة أهل السنة والجماعة تفصيلاً في باب أسماء الله الحسنى وصفاته، وقد كان المنهج المُتبع في هذا الكتاب بيان المسائل العامة الكلية ثم توضيح المسائل التفصيلية والجزئية للمباحث الكبرى.

9- كتاب صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة

للمؤلف علوي عبد القادر السقاف،يعد كتاب صفات الله عز وجل من أبرز وأفضل الكتب الموضوعة في شرح أسماء وصفات الله تعالى، والذي يبلغ عدد صفحاته 428 صفحة.

محتوى كتاب صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة

في هذا الكتاب قام المؤلف بجمع الأسماء والصفات من القرآن الكريم  والسنة النبوية الشريفة، والأحاديث الموجودة في الكتب الستة المشهورة الصحيحين، والكتب الأربعة والمسند الى غير ذلك، أيضاً من خلال التعرض لذكر بعض أقوال العلماء المأثورة في الأسماء والصفات.

10- كتاب " لأنك الله " للمؤلف علي بن جابر الفيفي

يعد كتاب لأنك الله من أشهر وأيسر الكتب الموضوعة في معرفة أسماء الله وصفاته، يبلغ عدد صفحاته 192 صفحة وتم نشره عام 2016.

محتوى كتاب لأنك لله

يخاطب هذا الكتاب جميع المستويات البسيطة من العامة حيث يتسم بالأسلوب السهل البسيط الفريد. 

اختار المؤلف بهذا الكتاب مجموعة من أسماء الله الحسنى ووضّح معانيها متاولاً بعض القصص؛ ليتضح للقارئ شرح الاسم بشكل أوضح حيث يرى المؤلف أن تعلق القلب بالله ومراقبته هو سر السعادة في الدنيا والآخرة، وأن الإنسان إذا توكل على الله بقلبه ستنتهي كل أحزانه وهمومه.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي. (اضغط هنا)

2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى