أفضل كتب

أفضل كتب الطب البديل

أفضل كتب عن الطب البديل

يعتبر الطب البديل مجالًا علاجيًا يختلف عن الطب التقليدي الذي يُقدمه الأطباء في عياداتهم التقليدية حيث يعتمد الطب البديل على أساليب معالجة مختلفة ويُركز على العلاقة بين العقل والجسم ومع وجود تصاعد الاهتمام بالصحة البديلة، يزداد أيضًا الاهتمام بالطب البديل كأسلوب علاجي فعّال.

محتويات المقالة

في هذا المقال، سنلقي نظرة على أفضل كتب الطب البديل والعلاجات والتقنيات المستخدمة في هذا المجال وسنتناول أيضًا انواعه والمزايا والعيوب المحتملة للطب البديل وما إذا كان يُمكن اعتباره بديلًا فعّالًا للطب التقليدي. هذا المقال سيسلط الضوء على تفاصيل هذا المجال الشيّق وسيُقدم لك نظرة عامة حول الطب البديل وتأثيرها على صحتنا.

 

أنواع الطب البديل:

هناك العديد من أنواع الطب البديل التي يمكن أن يتبناها الأفراد كبديل للعلاجات التقليدية تشمل هذه الأنواع:

طب الوخز بالإبر

طب الوخز بالإبر هو أحد الأساليب الطبية التقليدية التي تستخدم إبر رفيعة للغاية لتحفيز نقاط محددة في الجسم ويعتقد أن تحفيز هذه النقاط يؤثر في جريان الطاقة في الجسم ويعيد التوازن والتآزر البدني والعقلي ويعتبر طب الوخز بالإبر فعالًا في علاج العديد من الحالات ، بما في ذلك الألم المزمن ، ومشاكل التوتر والقلق ، والغثيان والقيء ، والتعب ، والصداع ، وألم العضلات.

طب العلاج بالحجامة

تعتبر طب العلاج بالحجامة من العلاجات البديلة التي تعتمد على وضع أكواب على نقاط مختارة من الجلد وتوفير شفط هوائي أو شفط الهواء داخل الكوب ويتم استخدام هذا النوع من العلاج لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ، بما في ذلك التهابات المسالك البولية وصعوبة التبويض والصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وغيرها.

يعتبر طب العلاج بالحجامة فعالًا في تحفيز تدفق الدم وتحسين الشفاء والاسترخاء كما إنه علاج شعبي منذ قرون عديدة ويتم تقديمه من قبل مجموعة متنوعة من المهنيين ذوي الخبرة وتعتبر الحجامة من الطرق الفعالة والسلمية لتخفيف الألم وتحسين الرفاهية العامة.

طب العلاج بالطاقة

طب العلاج بالطاقة هو إحدى الأساليب المكملة لعلاج الطب البديل، ويعتبر من أكثر العلاجات شيوعًا في هذا المجال وتتنوع مجالات العلاج بالطاقة، حيث تعتمد على تطبيق معايير ومناهج خاصة وتقدم بعض المؤسسات التعليمية المتخصصة برامج تدريبية للممارسة الفعّالة لهذا النوع من العلاج.

يستند طب العلاج بالطاقة على فكرة الشفاء الذاتي للجسم، حيث يهدف إلى تسريع معدل الشفاء الطبيعي للجسم بشكل فعال ويعتبر طب العلاج بالطاقة وسيلة داعمة للعلاج الذاتي، حيث يقوم بتعزيز قدرة الجسم على الشفاء واستعادة التوازن الصحي.

طب تقويم العمود الفقري

طب تقويم العمود الفقري هو مجال طبي يعتمد على التماسك وتصحيح تشوهات وتحسين وضعية العمود الفقري ويتضمن هذا العلاج تقنيات مثل المناورة اليدوية وتعديلات في التحرك وتوجيهات تمارين العضلات وقد أظهرت الدراسات السابقة أن هذا العلاج فعّال في تخفيف ألم أسفل الظهر على المدى القصير.

يعد طب تقويم العمود الفقري خيارًا علاجيًا للأشخاص الذين يعانون من ألم أسفل الظهر المفاجئ الذي لا يتحسن من تلقاء نفسهم بعد تبني الإجراءات الذاتية ويستند هذا العلاج إلى تقنيات تعتمد على التماسك والضغط وتصحيح العلاقة بين الفقرات الفقرية كما يمكن لممارسي طب تقويم العمود الفقري أن ينصحوا بتغييرات في نمط الحياة وتدريبات خاصة لتحسين حالة العمود الفقري والوقاية من مشاكل الظهر المستقبلية.

طب العلاج عن طريق اللمس

يستخدم طب العلاج عن طريق اللمس، المعروف أيضًا باللمسة العلاجية، الطاقة الشفائية لدى المعالج لتعديل وتصحيح الاختلالات في حقل الطاقة الحيوية للفرد وفي هذا النوع من العلاج، لا يقوم المعالج بلمس الشخص مباشرة، بل يتحرك بيديه بالقرب من جسم الشخص.

يُعتقد أن طريقة اللمسة العلاجية قد تساعد في تقليل القلق وتحسين الشعور بالعافية لدى مرضى السرطان، ولكن لم يتم دراسة هذه التأثيرات بشكل دقيق ويتم قبول طريقة اللمسة العلاجية من قبل العديد من الممرضات في الرعاية الشمولية، حيث يُدمجون هذا العلاج في رعايتهم بالمستشفى.

الطب البديل بالأعشاب

يُعتبر الطب البديل بالأعشاب من الأساليب العلاجية التي تستخدم أجزاء النباتات في علاج الأمراض والمشاكل الصحية ويشير تقرير منظمة الصحة العالمية إلى أن 80% من الناس في جميع أنحاء العالم يستخدمون العلاجات العشبية وتشير بعض الدراسات إلى أن الأعشاب قد نجحت في علاج بعض المشاكل الصحية مثل الحساسية والتعب المزمن.

تُعتبر الأعشاب الشائعة في الطب البديل فعالة في علاج مشاكل مختلفة مثل التوتر، مشاكل الجهاز الهضمي والصداع، وتظهر العديد من المزايا لاستخدام الطب البديل بالأعشاب بما في ذلك تحسين نوعية الحياة وتقليل الأعراض المرضية، وكذلك تكلفة منخفضة مقارنة بالطب الحديث

طب العلاج بالايورفيدا

طب العلاج بالأيورفيدا هو نظام طبي تقليدي يعود أصله إلى الهند القديمة. يعتمد هذا النظام على مفهوم الحفاظ على التوازن بين الجسم والعقل والروح للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض ويتم استخدام الأعشاب والتدليك والتغذية والتمارين اليوغا والتنظيف الداخلي كأساليب علاجية في طب الأيورفيدا.

يعتبر طب الأيورفيدا فاعلاً في علاج العديد من الأمراض المستعصية مثل التهاب الأنف التحسسي والحالات العصبية والألم والتهاب المفاصل وداء السكري وعلى الرغم من ذلك ، يجب مراعاة آثار الأعشاب المستخدمة في طب الأيورفيدا، فقد يكون لبعضها تأثيرات جانبية محتملة نتيجة وجود معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ وقبل البدء بأي علاج بالأيورفيدا، يجب استشارة الأطباء المختصين واتباع الجرعات الموصى بها.

طب العلاج باليوغا

طب العلاج باليوغا هو فن وعلم يستخدم اليوغا كوسيلة للشفاء وتحسين الصحة ويعتمد هذا العلاج على استخدام تقنيات خاصة تهدف إلى تحقيق التوازن والتناغم بين أجهزة الفرد المترابطة ويتم تنفيذ هذا العلاج عن طريق معالجين محترفين يعملون على تحديد العوامل التي تعيق الصحة والعافية وتغيير نمط الحياة والسلوك والتغذية والعلاقات الاجتماعية.

يعتبر طب العلاج باليوغا مفيدًا جدًا في علاج مشاكل العضلات والعظام وله فوائد عديدة في علاج الأمراض المزمنة مثل الورم الليفي والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية كما إن العلاج باليوغا لديه القدرة على تخفيف الانزعاج الناتج عن أي مشكلة صحية تقريبًا.

أشهر كتب الطب البديل القديمة

تعدّ الكتب القديمة عن الطب البديل مصدرًا قيّمًا للمعرفة والمعلومات حول العلاجات الطبيعية والأعشاب. من بين أشهر هذه الكتب:

كتاب الطب القديم عادل عبد العال pdf

يعد كتاب الطب البديل للكاتب عادل عبد العال أحد الكتب المهمة في مجال الطب البديل ويتناول الكتاب موضوعات متنوعة مثل التخسيس، الصحة العامة، والنصائح الغذائية ويساعد الكتاب القراء على فهم وتطبيق مبادئ الطب البديل في حياتهم اليومية.

يتميز الكتاب باللغة العربية السهلة والمفهومة، مما يجعله وجهة مثالية لأولئك الذين يرغبون في استكشاف الطب البديل وتحسين صحتهم ويتوفر الكتاب بصيغة PDF ويمكن تحميله مجانًا من الإنترنت. يتعدى حجم الكتاب الرقمي 4.6 ميجابايت ويضم 270 صفحة.

لتحميل كتاب الطب القديم pdf

كتاب طب الاعشاب لابن سينا pdf

كتاب “طب الاعشاب” لابن سينا يعتبر أحد أهم كتب الطب النبوي والطب البديل في التاريخ الإسلامي ويتحدث الكتاب عن فوائد الأعشاب الطبية ويقدم معلومات قيمة عن الأعشاب والنباتات وقد أثرى المعرفة الطبية بمعلومات مفيدة للأطباء والعلماء وكذلك للأشخاص الذين يهتمون بالاهتمام بصحتهم والعناية بأنفسهم باستخدام الطب البديل والأعشاب.

يعتبر هذا الكتاب مرجعًا هامًا في مجال الطب ويساهم في تعزيز الاستخدام الفعال والآمن للأعشاب في العلاجات الطبية ويمكن للأشخاص الراغبين في الاطلاع على المزيد من المعلومات حول طب الأعشاب وفوائدها تحميل كتاب “طب الاعشاب” لابن سينا بصيغة PDF

أفضل كتب الطب البديل:

1-موسوعة الطب الشعبي والعلاج البديل:

تأليف د. أيمن الحسني، ويتضمن الكتاب 211 صفحة.

يعج الكتاب بالعديد من الوصفات الطبية الطبيعية والتي تعالج الكثير من الأمراض، فهو يجمع بين الوصفات الاكتشافات العلمية الحديثة، وبين الوصفات المُجربة في العديد من البلدان والثقافات، ويضم الأغذية المحفزة للشفاء، والعديد من الإرشادات الصحية الأخرى كما أن الكتاب نافذة على الطب البديل إذا أردت التداوي به عوضًا عن الأدوية والعقاقير التي لها آثار جانبية خطيرة.

 مميزات كتاب “موسوعة الطب الشعبي والعلاج البديل”:

يحتوي على مئات الوصفات الطبيعية لعشرات الأمراض والمتاعب الصحية، ويجمع ما بين الاكتشافات الحديثة في عالَم الأعشاب والنباتات والوصفات الشعبية المجرَّبة في دول مختلفة.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على كيفية عمل صيدلية مبسَّطة في المنزل لاستخدامها كعقاقير طبيعية عند الحاجة، بالإضافة لطرق استخدام الأعشاب والنباتات الطبية في العلاج بدلاً من العقاقير الكيماوية.

العبرة من رواية “موسوعة الطب الشعبي والعلاج البديل”:

إبراز وإظهار الأعشاب الطبية وكيفية تجهيزها واستخدامها والاستعانة بها في صورة مستحضرات طبية.

٢- الموسوعة الأم للعلاج بالأعشاب والنباتات الطبية:

الكتاب موسوعة ضخمة تضم العديد من الوصفات، وغني بالصور، ويوضح بالتفصيل أساليب و فوائد التداوي بالأعشاب.

مميزات كتاب “الموسوعة الأم للعلاج بالأعشاب والنباتات الطبية”:

أنه تم تقديمه في أرقى صوره وأدق تفاصيله وأوجز علومه، كما أنه مزود بالصور التي تساعد في التعرف على هذه الأعشاب.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على أنواع النباتات الطبية والأعشاب و خواصها وفاعليتها في معالَجة المشكلات المختلفة وطريقة استخدامها.

العبرة من رواية “الموسوعة الأم للعلاج بالأعشاب والعلاج البديل”:

التداوي بالأعشاب، ومحاوَلة التقليل من الأدوية المصنَّعة التي قد تضر بالصحة على المدى البعيد.

٣-  كتاب الصيدلية الخضراء:

تأليف جيمس إيه ديوك، والذي يعد من أشهر الخبراء في العلاج بالأعشاب، يتضمن الكتاب 577 صفحة.

يضم الكتاب العديد من الوصفات للأعشاب، ويبدأ بتناول الأعشاب من شرائها وزراعتها، وكيفية استخدامها ثم بعد ذلك يعرض العديد من الأمراض ويذكر الأعشاب التي تعالجها، ويضم الكتاب الكثير من الأمراض والأعراض والآلام التي تصيب الإنسان، ويوضح كيفية استخدام الأعشاب للتداوي بها من تلك الأمراض.

مميزات كتاب “الصيدلية الخضراء”:

كتاب شيق ومليء بالمعلومات الكثيرة التي يحتاجها الإنسان في حياته.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على القوى العلاجية المطمورة، وعلى علاجاتِ كثير من الأمراض، مثل: التهاب المفاصل، وآلام الظهر، ومشكلات القلب، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وغير ذلك من الأمراض.

العبرة من رواية “الصيدلية الخضراء”:

معرفة فوائد العلاج بالأعشاب، والرجوع إلى الطبيعة في معالَجة أوجاعنا.

٤- كتاب الأعشاب دواء لكل داء:

تأليف فيصل بن محمد العراقي، ويضم الكتاب 248 صفحة.

يوضح الكتاب أهمية الأعشاب ودورها العظيم في التداوي بها، ويوضح الأهمية المثلى في استخدامها عوضًا عن العقاقير والأدوية ويعرض الكتاب العديد الوصفات التي تقي وتعالج العديد من الأمراض، ويوضح كيفية استعمالها، وكيف يتم الاستفادة منها استفادة قصوى.

مميزات كتاب “الأعشاب دواء لكل داء”:

كتاب مبسَّط يحتوي على العديد من وصفات العلاج بالأعشاب وعلاجات لأمراض يقف الطب الحديث أمامها عاجزًا.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على كنوز الطبيعة، وكذلك التعرف على الأمراض وأعراضها وطرق علاجها بالأعشاب.

العبرة من رواية “الأعشاب دواء لكل داء”:

التعرف على ضرورة الاستفادة من الإمكانات الطبية والنواحي الطبيعية التى يُرى أنها أفضل من العقاقير الكيماوية التي صنعها الإنسان.

٥-  كتاب الأمراض الشائعة والعلاج بالغذاء الطبيعي:

تأليف نجلاء حسني، ويتضمن الكتاب 139 صفحة.

يوضح الكتاب العديد من الوصفات الطبيعية والأعشاب التي نصحنا بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فيعرض العديد من العادات الغذائية الصحيحة.

يعرض الكتاب العديد من الوصفات الطبيعية والأعشاب التي نصحنا بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، فيعرض العديد من العادات الغذائية الصحيحة، والطرق السليمة لطهي الطعام للحفاظ على قيمته الغذائية، و طهيه بالطريقة التي تفيد الجسم؛ لتقيه الكثير من الأمراض.

فتعود بنا الكاتبة للقدم حيث الطرق الصحيحة والمثلى في استخدام الأعشاب والنباتات، لذلك تلقي الضوء على هذا، في محاولة لرفع الجهل عنا عن فائدة الأعشاب والطرق الصحيحة لاستخدامها.

مميزات كتاب “الأمراض الشائعة والعلاج بالغذاء الطبيعي”:

يحتوي الكتاب على كثير من الأحاديث عن رسول الله، والتي تحثنا على الرجوع إلى كل ما هو طبيعي، وتعلم تداوي أنفسنا من طعامنا الطبيعي.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على كيفية اتباع نظام حي يُجنِّبُ الإنسانَ كثيرًا من الأمراض الشائعة التي يتسبب في حدوثها عدم الاعتناء بنوعية الطعام، ويساعد كذلك في تقوية الجهاز المناعي.

العبرة من رواية “الأمراض الشائعة والعلاج بالغذاء الطبيعي”:

تحمل الرواية رسائل قوية تثقف القارئ حول أهمية الغذاء الصحي في الوقاية والعلاج من الأمراض وتعد الرواية بمثابة دليل عملي وشامل لكل من يهتم بصحته ويرغب في تحسين نمط حياته الغذائي

٦- كتاب الطب الأخضر للدكتور عبد الباسط السيد:

تأليف البروفيسور عبد الباسط محمد السيد، ويضم الكتاب 429 صفحة.

يعرض الكتاب العديد من الأمراض ويوضح ويعرض الكثير من الوصفات الخاصة بالأعشاب التي تداويها.

ويتناول الكتاب  أمراض الرأس والصدر والبطن وأمراض الحوض، و الأمراض الجلدية وأمراض العظام، ويقوم بتعريف المرض، و ذكر ما يتعلق به من معلومات، ثم يعرض بدائل العلاج الصيدلي مردفا إياه بالعلاج البديل أو العلاج بالطب الأخضر.

مميزات كتاب “الطب الأخضر”:

يحتوي على علاج لتخفيف أعراض كورونا، وكذلك علاجات لأمراض يصعب علاجها بالعقاقير الكيماوية.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على كافة الأعشاب الموجودة في الطبيعة وأهم فوائدها.

العبرة من رواية “الطب الأخضر للدكتور عبد الباسط سيد”:

التقليل من أخذ الأدوية الكيماوية؛ حفاظًا على صحتنا، والرجوع إلى طبيعتنا التي وهبنا الله إياها وسخرها لنا.

٧- كتاب الطب النبوي:

تأليف ابن القيم الجوزية، تم نشره عام 1957 م، ويتضمن الكتاب 335 صفحة.

يعرض الكتاب الكثير من وصايا النبي في استخدام الأعشاب، وهدي النبي في المأكل والمشرب والملبس كما يعرض الكاتب الأحاديث الشريفة التي تحث على التداوى بالأعشاب، والكثير من الأعشاب والنباتات التي حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على استخدامها والتداوي بها ويركز الكتاب على عرض أحوال وهدي النبي صلى الله عليه وسلم في المأكل والمشرب والملبس، وكل ما يتعلق بالصحة وراحة الجسد.

مميزات كتاب “الطب النبوي”:

يحتوي على فوائد كثير عن قواعد الطب وأصوله، ومنافع ومسائل علمية نادرة.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على طريقة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في مداواة نفسه وأهل بيته وأصحابه، والتعرف على كثير من الأعشاب النافعة للإنسان.

العبرة من رواية “الطب النبوي”:

تهدف الرواية إلى تعزيز الوعي بأهمية الصحة الجسدية والروحية في حياة الإنسان المسلم من خلال تناول مختلف الأمراض والعلاجات الموصوفة في الكتاب، ويتم تسليط الضوء على أهمية الوقاية والعناية بالجسم والنفس وذلك باتباع السنة النبوية والأعمال الصحية المحددة وتعد هذه الرواية مرجعًا قيمًا للقراء الذين يسعون للحصول على معرفة عميقة حول الطب النبوي وأهميته في حياتهم اليومية

٨- كتاب الطب القديم للدكتور عادل عبد العال:

تأليف د.عادل عبد العال، ويضم الكتاب 270 صفحة.

يعرض الكاتب كيف كان القدماء المصريين يستخدمون الأعشاب في التداوي، ويعرض الكثير من البرديات التي أكدت ذلك ويتناول الكتاب العديد من الوصفات الطبيعية، والفوائد للأعشاب، ولكن الكاتب يعرض كل تلك الوصفات من عهد القدماء المصريين، ويركز الكاتب كيف كانوا يستخدمون الأعشاب؟ وما هي أشهر الأعشاب التي كانوا يتداوون بها؟ ويغوص الكاتب في تلك الحقبة، ويعرض الكثير من البرديات التي تحتوي الكثير من الوصفات والتي أيدها الطب الحديث.

مميزات كتاب “الطب القديم”:

يستعرض المئات من البرديات، والكثير من الأمراض التى يصعب على الطب الحديث معالَجتها.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على الطب الفرعوني والعادات الغذائية والوقائية للفراعنة.

العبرة من رواية “الطب القديم لدكتور عادل عبد العال”:

هي أن نتعمق في فهم طب أجدادنا الفراعنة، وكيف كانوا يتداوون من أمراضهم، وكيف كانوا أصحاء.

٩- كتاب ألف باء العلاج بالاعشاب والزيوت العطرية:

تأليف دنيس لامبولاى، وتم نشره عام 1999 م.

يعرض الكتاب العديد من الأعشاب والزيوت العطرية، التي تستخدم في التداوي، ويعرض كل واحدة منهم على حدة وفائدتها ويتناول الكتاب شرحًا مفصلًا عن الأعشاب والزيوت العطرية، والتي تستعمل بكثرة في علاج الكثير من الأمراض، ويعرض الكتاب كل نبات أو عشب والفائدة منه وماذا يعالج من الأمراض، والطريقة الصحيحة لاستخدامه؛ للتداوي به.

الكتاب يلقي الضوء على أهمية الطب البديل، وضرورة التوجه له عوضًا عن الأدوية لما له من فائدة عظيمة، ويكاد يكون منعدم الأضرار.

مميزات كتاب “ألف باء العلاج بالأعشاب والزيوت العطرية”:

يعرض لكل نبتة تعريفًا مفصَّلاً عنها من حيث موطنها ورائحتها ومكوناتها، ويجمع خلطات علاجية مكوَّنة من الأعشاب والنباتات الطبية المستخدَمة فى علاج كثير من الأمراض.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على الأعشاب الطبية، وأصناف من النباتات الغربية التي يتم استخدامها في الوصفات الطبية التي تعتمد في مادتها على الأعشاب.

العبرة من رواية “ألف باء العلاج بالأعشاب والزيوت العطرية”:

الترغيب في العودة إلى أساليب العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية.

١٠- كتاب الطب البديل:

تأليف د. ضحى بنت محمود بابللي، ويتضمن الكتاب 165 صفحة.

يعرض الكتاب مفهوم الطب البديل وتعريفه، وأساليبه وكيفية استعماله، ومن الأشخاص الذين يقيمون به، ومدى فاعليته ويركز الكتاب على مفهوم الطب البديل، والتعريف الصحيح له، وما يُطلق عليه، والأساليب الصحيحة له، وبعض المشاكل الصحية التي تتعلق به، ومن هم الأشخاص الذين يستعملون الطب البديل، وهل يأتي بفاعلية أم لا.

مميزات كتاب “الطب البديل”:

يبين خطورة سوء استعمال بعض أساليب الطب البديل في علاج بعض الأمراض وأهم مشكلاته، كما يحتوي على كل ما تريد معرفته عن الطب البديل من فوائد وأضرار.

سيساعدك الكتاب على التعرف:

على أنواع العلاجات البديلة التي أُثبِتت فائدتها، وكذلك الأنواع المنتشرة في البلاد بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، والأساليب المنتشرة للعلاج بالطب البديل.

العبرة من رواية “الطب البديل”:

التعمق في دراسة الطب البديل وكل ما يتعلق به من: فوائد، وأساليب، وأضرار، ومشكلات، وغير ذلك.

فوائد واضرار الطب البديل

يُعتبر الطب البديل خيارًا شائعًا بين بعض المرضى الذين يفضلون استخدام العلاجات التقليدية لكنه يبقى موضوعًا للجدل، حيث توجد فوائده وأضراره المحتملة.

فوائد الطب البديل

فوائد الطب البديل تتنوع وتعددت لدرجة أنها تدفع العديد من المرضى نحو هذا النوع من العلاج بدلاً من استخدام الأدوية الحديثة ومن هذه الفوائد:

  • يحسن الطب البديل نوعية حياة المرضى من خلال تخفيف الألم وعلاج السبب الفعلي للمرض وتقليل الأعراض المصاحبة.
  • يعتبر الطب البديل أكثر أمانًا بسبب استخدامه للمواد الطبيعية.
  • يتميز الطب البديل أيضًا بتكلفته المنخفضة مقارنة بالطب الحديث، مما يجعله خيارًا مغريًا للكثير من الناس.

اضرار الطب البديل

يعتقد الكثيرون أن الطب البديل هو بديل أمن وفعال للعلاجات الطبية التقليدية، ولكن هذا ليس بالضرورة صحيحاً فقد يكون للطب البديل اضرار مثل:

  • علاجات الطب البديل قد تسبب آثار جانبية ومضاعفات إذا تم استخدامها بشكل غير صحيح.
  • الأعشاب الطبية التي يعتقد أنها طبيعية قد تحتوي على مواد صيدلانية قد تؤدي إلى آثار غير مرغوبة.
  • بالإضافة إلى ذلك، لم يتم إثبات فعالية معظم أنواع الطب البديل علمياً وليس لها فوائد مؤكدة.
  • قد تكون أيضاً مكلفة وتعوق الحصول على العلاج التقليدي اللازم.
  • هناك أيضاً خطر التداخل بين علاجات الطب البديل والأدوية الطبية التقليدية، مما يمكن أن يزيد من خطر التفاعلات الدوائية الضارة.

لذلك، يجب على المرضى التحدث مع الأطباء قبل استخدام الطب البديل وتجنب الإضرار الناتجة عنه.

هل الطب البديل فعال؟

تختلف الآراء حول فعالية الطب البديل. فبينما يؤكد بعض الناس أنه يجلب الفوائد والتحسينات في الصحة، يشكك آخرون في فعالية هذه الممارسات. ويعتبر الطب البديل جزءًا من المجالات غير المؤكدة وغير المثبتة علميًا، حيث ليس لديها دعم كافٍ من الأدلة والدراسات العلمية الموثوقة.

هل الطب البديل معترف به؟

يثير الطب البديل والتكميلي جدلاً واسعًا فيما يتعلق بمدى اعترافه وقبوله من قبل السلطات الطبية الرسمية فهناك آراء متفاوتة بين النقاد الذين يرون أن الطب البديل ليس له أساس علمي ولا يلبي معايير الطب التقليدي المعترف به، وبين المؤيدين الذين يرون أن للطب البديل فوائد قد تكون إضافية للعلاج التقليدي.

تحديد ما إذا كان الطب البديل معترف به يتوقف على الموقع والسياق الثقافي للدولة ففي بعض البلدان، تم اعتماد العديد من أساليب الطب البديل كجزء من نظام الرعاية الصحية، في حين أنها قد لم تحظ بالاعتراف في بلدان أخرى.

هل الطب البديل خرافة؟

ليس الطب البديل بالضرورة خرافة، ولكنه يعتبر علمًا زائفًا لم يُثبت نجاحه بشكل قاطع. يمكن أن يلجأ بعض الأشخاص إلى الطب البديل آملين في الحصول على حلول بسيطة وغير مكلفة لمشاكل صحية لم يستطع الطب التقليدي علاجها ومع ذلك فإن اللجوء إلى الطب البديل يعتبر غالبًا مغامرة يائسة بسبب الشبهة المقرونة بهذا النوع من الطبابة.

على ماذا يعتمد الطب البديل؟

يعتمد الطب البديل في ممارساته على مجموعة متنوعة من الممارسات والطرق المختلفة عن التداول الطبي التقليد  وعلى عكس التداول التقليدي الذي يعتمد على الأدلة العلمية الصارمة، يستند الطب البديل بشكل عام إلى الممارسات المستنيرة التي قد لا تستوفي بالضرورة أعلى معايير الفعالية والأمان وفي بعض الأحيان، يتم التحقق من بعض الممارسات البديلة من خلال المعايير العلمية الصارمة.

ما هي الأمراض التي يعالجها الطب البديل؟

يمكن للطب البديل علاج العديد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية المختلفة، بما في ذلك:

  • مشاكل العضلات والعظام مثل آلام الظهر والعنق.
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية.
  • الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وحموضة المعدة.
  • الاضطرابات النفسية والعقلية مثل القلق والاكتئاب.
  • التوتر والتعب والإجهاد العام.
  • مشاكل الهضم وسوء الهضم والقولون العصبي.

ما هو أبرز العلاجات في الطب النبوي؟

الطب النبوي يعد من أهم مصادر العلاج الطبيعي والتقليدي في الثقافة الإسلامية وقد ورد في السنة النبوية العديد من العلاجات الطبيعية التي نصح بها النبي محمد(ﷺ)وتشمل أبرز العلاجات في الطب النبوي:

  • العسل: يعتبر العسل من أفضل العلاجات في الطب النبوي فقد أثبتت الأبحاث الحديثة فوائده العديدة في علاج العديد من الأمراض وتحسين صحة الجسم عمومًا.
  • أبوال الإبل وألبانها: يعتبر استخدام أبوال الإبل وألبانها في العلاج من العادات الطبية التي أوصى بها النبي محمد(ﷺ) فقد أثبتت الدراسات تركيزًا مرتفعًا للعديد من المواد الطبية المفيدة في أبوال الإبل وألبانها.
  • الكي والحجامة: يعد الكي والحجامة من الأساليب التقليدية للعلاج التي كانت مألوفة في الطب النبوي وتعتمد هذه الطرق على إحداث تأثير محدود في البشرة من خلال تسخينها أو إزالة بعض الدم الفاسد.
  • السنا والسنوت: يعتبر السنا والسنوت عشبة طبية معروفة في الطب النبوي لعلاج العديد من الأمراض، مثل الأرق والقلق والصداع وغيرها.
  • الحناء والتمر: تعد الحناء والتمر من المواد الطبيعية التي اعتبرها النبي محمد ﷺ مفيدة في العلاج فقد أثبتت الأبحاث فوائد صحية للحناء في تعزيز نمو الشعر وتحسين صحة فروة الرأس. أما التمر فيعد مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن ويساهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة العظام.

الطب البديل والعلاج بالاعشاب

الطب البديل والعلاج بالأعشاب هو نهج علاجي يستخدم أجزاء النباتات في علاج الأمراض والمشاكل الصحية ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يستخدم 80٪ من سكان العالم العلاجات العشبية وهناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن الأعشاب قد نجحت في معالجة بعض المشاكل الصحية مثل الحساسية والتعب المزمن.

ما هو الطب البديل بالاعشاب؟

الطب البديل بالأعشاب هو جزء من مجموعة متنوعة من ممارسات الطب البديل والتكميلي التي تستخدم الأعشاب والنباتات كعلاج طبيعي للعديد من الحالات الصحية وتعتمد هذه الطريقة على استخدام الأعشاب لتحسين الصحة وعلاج الأمراض، وتعزز من قدرة الجسم على التعافي بطرق طبيعية. 

ويعتقد أن الأعشاب تحتوي على مكونات فعالة قد تساهم في تحسين الحالة الصحية وتخفيف الأعراض ومع ذلك يجب أن يتم استخدام هذه الأعشاب بحذر وتحت إشراف متخصص في الطب البديل بالأعشاب، حيث أن بعض الأعشاب قد يكون لها تأثيرات جانبية أو تعارض مع الأدوية الأخرى.

من الأعشاب التي يمكن أن تستخدم في الاستطباب؟

 هناك بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها في العلاج ومنها:

  • إكناسيا: يمكن تناولها على شكل شاي أو مكمل غذائي، ويمكن استخدامها أيضاً موضعياً والجذور لها التأثير الأقوى ولكن يمكن استخدام معظم أجزاء النبات بما في ذلك الأوراق والبتلات.
  • اليانسون: يستخدم لعلاج آلام البطن.
  • القرنفل: يستخدم لعلاج آلام الأسنان.
  • إكليل الجبل: يستخدم لمشاكل الدورة الدموية.
  • البابونج: يستخدم لتقليل القلق وتعزيز الاسترخاء، وأيضاً للمساعدة في التئام الجروح وتقليل الالتهاب والتورم.
  • زعتر: يستخدم لتحسين الهضم وتخفيف الاضطرابات المعوية.
  • القرفة: يستخدم لخفض مستويات السكر في الدم وتحسين الحماية القلبية.
  • الزنجبيل: يستخدم لتهدئة الغثيان وتحسين الهضم.
  • الكركم: له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.
  • النعناع: يستخدم لتخفيف آلام الصداع واضطرابات المعدة.

ما هو أقدم كتاب طب الأعشاب؟

يعتبر كتاب “شينونغ بينكاو جينغ” أقدم كتاب عن طب الأعشاب في التاريخ حيث تم جمعه خلال حكم أسرة هان في الصين، ولكن يعود تاريخه إلى فترة أقدم بكثير ويعتبر هذا الكتاب مرجعًا هامًا في عالم طب الأعشاب واستخدام النباتات الطبية.

ويُعد الكتاب جزءًا من تراث الطب التقليدي الصيني وقد تمت ترجمته ونشره في العديد من البلدان. اشتهر هذا الكتاب بشهرته الكبيرة واستخدامه المستمر لأكثر من 1500 سنة حتى القرن السادس عشر.

تعتبر الأعشاب المستخدمة في هذا الكتاب جزءًا لا يتجزأ من التقاليد الطبية الصينية القديمة وما زالت تستخدم حتى يومنا هذا ويعتمد الكتاب على معرفة قام بها المحققون والعلماء الصينيون آنذاك ويتضمن معلومات تفصيلية عن النباتات الطبية واستخداماتها الطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى