>
أفضل كتب

أفضل 10 كتب عن الصلاة

المقدمة

أفضل كتب عن الصلاة

للصلاة مفعول السحر على المسلم ، فبها يقوي الوصال بينه وبين ربه، ويغدو عيشه هنيئًا طيبًا، ويصلح حال المسلم وأفعاله.

فنحن نعلم أن الصلاة عماد الدين، وأول ما سيُسأل عنه العبد أمام ربه، ومن هذا المنطلق كان لزامًا على كل مسلم أن يوليها جُل اهتمامه، فبها إما الصلاح أو الطلاح.

لذلك كانت ولا زالت الصلاة تحتل الأولوية الكبرى من أذهان العلماء وتفكيرهم وتشغل بالهم، فشرعوا يُأصلون فيها وفي أحكامها وأهميتها ومقامها في الدين، فأخرجوا لنا العديد من المؤلفات في أحكامها وأثرها البالغ على الفرد المسلم وفي الأمة جمعاء.

لذلك  قد جمّعنا لك في هذا المقال أفضل الكتب التي تناولت أهمية الصلاة، وكذلك كل شيء عنها من الأحكام والشروط وغيرها. ووضعنا لك رابط لتحميل كل كتاب .

أفضل كتب عن الصلاة

 ( وإذا أردت أن تعلم معلومات أكثر عن كل كتاب ..فانتقل إلى  شرح كل كتاب)

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة و خاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم .. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي . (اضغط هنا)

  تعرف علي أفضل كتب عن الصلاة

1- كتاب " أول مرة أصلي ":

كتاب يُنصح به دائمًا إذا أردت معرفة أثر الخشوع في الصلاة في تغيير حياتك للأفضل، وكذلك علاقتك بربك.

2- كتاب " كيمياء الصلاة " :

يستعرض الكاتب قدرة الصلاة على إيقاظ الأمة من سباتها العميق، وتبديل حالها وحال أفرادها إذا أدوا فريضة الصلاة بشكل سليم، و فقهوا مكانها عند الله.

3- كتاب " فاتتني صلاة " :

يعرض الكاتب حال من يهمل في الصلاة والتخبطات التي يعيشها، وكذلك حال من يقيمها في ميقاتها، وأثر ذلك على سكينته واطمئنانه.

4- كتاب " كيف تتلذذ بالصلاة " :

يوضح الكاتب كيف كان صالحو الأمة يتلذذون بالصلاة، وكانت أحب العبادات إلى قلوبهم، ويعرضه بأسلوب روحاني بديع.

5- كتاب " كتاب الصلاة عبادة وأسرار " :

يتحدث الكاتب عن الصلاة وفضلها وأهميتها وصفتها، وبيان أحكامها وشروطها ومبطلاتها.

6- كتاب " كتاب الصلاة لابن القيم " :

الكتاب يركز على أهمية فريضة الصلاة بين الشرائع في الإسلام، وقيمتها عند الله، وكذلك حرمة تركها.

7- كتاب " تعظيم قدر الصلاة " :

يبين الكتاب قدر الصلاة وعظمتها، وأنها صلة العبد بربه وأن الله فرضها على أغلب الأنبياء لعظمة قدرتها.

8- كتاب " يا بني أقم الصلاة " :

يوضح الكتاب أهمية ومدى عظمة إقامة الصلاة في ميقاتها، وسر تكرار ذلك في القرآن في أكثر من موضع ونصيحة وأمر.

9- كتاب " أسرار الصلاة " :

الكتاب يعرض العديد من الأسرار حول الصلاة، سر الخشوع وسر التلذذ بها، ويُفصل هذه الأسرار وسبل الوصول لها. 

10- كتاب " تلخيص صفة صلاة النبي " :

يختصر الكتاب صفة صلاة النبي بأسلوب بسيط وسهل، وفي كتيب صغير حتى يستطيع أي مسلم فهمه وقراءته.

شرح كل كتاب :

1- أول مرة أصلي :

 كتاب سيغير نظرتك للصلاة، ويعيد بناء عهد جديد بينك وبين ربك، فيجعلك تنهل من خيرها، وتغير نظرتك عن الصلاة من كونها مجرد حركات ركوع وسجود من حركات البدن إلى أعمق من ذلك بكثير، فبها يَقوى القلب ويتجدد الإيمان وتخشع الأفئدة وتنصلح النفوس ويتجدد العزم، وتحيا النفس على طاعة الله ورضاه، فيتكلم فيه د. خالد أبو شادي بأسلوب روحاني مميزعن عمق تأثير الصلاة بنا.

2- كيمياء الصلاة :

يقدم الكتاب أثر الصلاة على حياة الفرد والأمة من كل النواحي، وأنها قادرة على تغيير حياة أي مسلم لتجعله يتخطى كل المعوقات، وتقدم الفرد والأمة لتعود لسابق عهدها.

ويسلط الضوء على دور الصلاة في إحياء الأمة، وتعميق صلاة الفرد المسلم بربه، وفهمه الصحيح لدينه كل ذلك إذا أدى فريضة الصلاة بشكل صحيح.

ويبحر معنا الكاتب د. أحمد خيري العمري ليبين أهمية الصلاة ولماذا نصلي، وحاجة البشرية منذ القدم للإتصال مع خالقها، فجاء الإسلام ليهديها للطريق القويم. 

3- فاتتني صلاة :

يجسد الكتاب حال من يهمل الصلاة، ولا يلتزم بأدائها في أوقاتها، والأثر السلبي الذي يعود عليه وعلى كل علاقاته، وعلى الجانب الآخر من يقيمون صلواتهم في ميعادها، ويحافظون عليها ولا يهملوها، وثمرة ذلك على حياته وعلاقاتها، ويلقي الكتاب الضوء على التخبطات التي يعيشها تارك الصلاة ومهملها، وفساد حياته وتشتته، وكيف أنه يتمنى الحفاظ على صلاته وأن إهماله هي سبب كل الفوضى في حياته.

4- كيف تتلذذ بالصلاة :

الكتاب يبين كيف كان الصحابة والصالحين يتأثرون بالصلاة و ينتظرونها، وكيف تلذذوا بها و بأدائها حتى صارت دواء لكل داء عندهم، وكيف كانت شفاهم من أمراض الحياة، فيُذهب الله بها كل المنغصات، حتى قالوا عنها أنها جنة الدنيا، فكان طعامهم فيها الخشوع و شرابهم فيها الدموع، فيصف الكاتب بأسلوب روحاني عذب كيف التلذذ بالصلاة وكيفية نيل حلاوة أثرها وجميع صنعها بالمسلم.

5- كتاب الصلاة عبادة وأسرار :

يعرض الكاتب د. عمر عبد الكافي كل ما يخص الصلاة، بدءًا من الوضوء والطهارة وآداب قضاء الحاجة، وأهمية الصلاة وصفتها ومكروهاتها، والأهمية الكبرى لصلاة الجماعة.

فالكتاب يحوي العديد من الأحاديث والأقوال الدالة على أهمية الصلاة.

6- كتاب الصلاة لابن القيم :

يبين الإمام ابن القيم أهمية الصلاة، ومكانتها عند الله عز وجل، فهي الركن الثاني بعد الشهادتين، وهي التي تميز المسلم من الكافر، فيستعرض الإمام في الكتاب أهمية الصلاة في الدين وأن أغلب الآيات التي تتحدث عن المؤمنين تذكر حفاظهم على قيامها في ميقاتها، ومن هنا يتبين عظم جُرم تركها والتهاون في أدائها، فبعد قراءتك لهذا الكتاب سيزيد عظمة الصلاة في قلبك.

7- كتاب تعظيم قدر الصلاة للمروزي :

يتناول الكتاب العديد من الأمور المهمة حول الصلاة ومكانتها، فقد فرضها الله على أغلب الأنبياء لما لها من عُمق الأثر في الإيمان، والصلة بين الله وعباده، ويتحدث عن السجود وعظمته، وكذلك يسلط الضوء على كثير من الأحكام والشروط للصلاة ومبطلاتها، فالكتاب يدل عليه اسمه ، فهو يسعى إلى بيان عظمة الصلاة في إيمان المسلمين، ويسعى لتعظيم قدرها في قلوب المؤمنين، وأن تأخذ موضوعها المناسب من اهتمامنا، وانشغالنا بها وبأهميتها لنحسن أدائها

8- أسرار الصلاة :

يعرض الإمام ابن القيم في الكتاب العديد من الأسرار حول الصلاة، فيبدأ بسر الإستمتاع بالصلاة، وسر الخشوع فيها، وسر التلذذ بها، وكيف كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعتبرها راحة له من هموم الدنيا ومتاعبها وسر الوصول لذلك، فيعرض الإمام أسرار ذلك بطريقة روحانية رائعة تُزكي القلوب، لتستشعر معها لذة الحياة عند أداء الصلاة كما ينبغي

9- يا بني أقم الصلاة :

يعرض الكاتب أهمية إقام الصلاة وأدائها في ميقاتها، ونصح الرسول بذلك وأنه من أفضل الأعمال إلى الله، وتكرار ذلك في كتاب الله في أكثر من موضع، فتارة نصح الله للمؤمنين، وتارة أمر من عبد صالح لولده، ويدل ذلك على أهمية الصلاة وأهمية إقامتها.

10-  تلخيص صفة صلاة النبي :

الكتاب يحوي كل تفاصيل صلاة النبي وكذلك أذكار الصلاة، فهو يعرض لنا كل شيء كان يقوم به النبي في الصلاة وكل شيء مكروه في الصلاة بإسلوب بسيط حتى يسهل على أي قارئ فهمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى