أفضل كتب

أفضل كتب في إدارة الأعمال

المقدمة

أفضل كتب في إدارة الأعمال

يعتبر مجال إدارة الأعمال من المجالات الهامة التي يحتاج إليها أي شخص أياً كان مجال عمله، فالإدارة تفيدك على المستوى الشخصي كثيراً، فهي تُضيف لك الكثير من المعرفة، و توسع أفقك نحو العديد من الأفكار والمعلومات التي لم تكن تعرفها ولا تتطرق لها من قبل، فمجال الإدارة يحتوي على العديد من الإستراتيجيات والنظريات التي ستغير الكثير من قناعاتك حول الأشياء والأشخاص.

بالإضافة إلى أنك إذا كنت تطمح في البدء بمشروع خاص ولو صغير فلابد أن تكون مُلم بأساسيات الإدارة، وعلى علم بجوانبها، فسوف يمنحك هذا رؤية واضحة للأمور حتى تضع خططك وأنت واعِ بكل ما حولك.

لذلك قد جمّعنا لك في هذا المقال أفضل الكتب في مجال إدارة الأعمال التي ستضيف لك أفكار جديدة ومعلومات وتجارب مختلفة.. مع روابط تحميلها.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

أفضل كتب في إدارة الأعمال

1-كتاب "من جيد إلى عظيم":

يوجه الكتاب النصائح لتتقدم المؤسسات من الأداء الجيد للعظيم، فهو يقدم العديد من النظريات التي تدفع المنظمة للتفوق..

2- كتاب "استراتيجية المحيط الأزرق":

يشبّه الكاتب الأسواق العادية التنافسية بالمحيطات الحمراء، أما الأسواق المبتكرة فهي المحيطات الزرقاء، ويشرح ما هي الإستراتيجيات المتبعة لذلك.

3- كتاب "من حرك قطعة الجبن الخاصة بي":

يعرض الكاتب قصة رمزية حول كيفية استجابة الناس للتغيير ومن يرفض التغيير ويستسلم، ومن يغير من طريقته ويصل بطريقة أخرى لما يريد.

4- كتاب "الإنسان كما يفكر يكون":

يركز الكاتب على أن الأفكار هي المحرك الفعلي للإنسان، ومن هنا يجب أن ننتبه من أفكارنا لأنها ستشكل مستقبلنا.

5- كتاب "الأب الغني والأب الفقير":

يشرح الكاتب الفرق بين تفكير عقلية الأغنياء والفقراء، ويعطي الكثير من النصائح عن الاستثمار وقوانين المال.

6- كتاب "أعظم بائع في العالم":

يقدم الكتاب النصائح حول عملية البيع، وكيفية إتمامها وزيادة حجم مبيعات الشركة عن طريق الفهم الجيد للعملاء.

7- كتاب "مدير الدقيقة الواحدة":

يقوم الكتاب بعرض الكثير من النصائح والتجارب حول إتمام عملية البيع، وفهم العملاء ونمط سلوكهم.

8- كتاب "اعمل 4 ساعات فقط في الأسبوع":

يعطيك الكتاب العديد من النصائح التي ستغير تفكيرك ومعتقداتك عن كثير من الأمور مثل الثراء والعمل.

9-كتاب "كيف تكذب باستخدام البيانات":

يعرض الكاتب الحيل والأساليب التي يقوم بها البعض بتفسير البيانات بطريقة خاطئة فتكون النتيجة عكس المتوقع.

10- كتاب "عناصر الكتابة الناجحة للأعمال":

يعطيك الكتاب نصائح كثيرة حول طريقة الكتابة بطريقة إبداعية، فتصير بعدها كاتباً أفضل مما كنت عليه.

 

شرح كل كتاب:

1- من جيد إلى عظيم:

يقدم جيم كولينز العديد من النصائح للمديرين التنفيذيين حول كيفية إدارة المنظمات بفاعلية، ليتحول أداء المنظمة وأفرادها إلى التميز والقمة.

فهو يقوم بعرض الكثير من النظريات حول الإدارة الفعالة مثل الاعتماد على الأشخاص المنضبطين دائماً وأن يكون المدير كذلك، وأن يكون الهدف نجاح المؤسسة وليس نجاحًا شخصيًا فقط. 

وكذلك وضع الأشخاص المناسبين في المكان المناسب، ومواجهة الحقائق القاسية وتقبل الفشل، والعديد من النصائح التي تدفع المنظمة للقمة.

 

2- استراتيجية المحيط الأزرق:

قام بتأليفه البروفيسور ( دبليو تشان كيم ) وزميلته البروفسور ( رينية موبورن )عام 2004 م، وترجم للعديد من اللغات، ويعتبر من أكثر الكتب مبيعاً وحقق شهرة غير مسبوقة.

تقوم فكرة الكتاب حول المقارنة بين المحيطات الحمراء وهي الأسواق العادية التي يسودها المنافسة الدموية، وتكون أشبه بساحة حرب حيث كل شيء معلوم للمنافسين.

ويوجد على الطرف الآخر المحيطات الزرقاء حيث المحيطات الهادئة وهي الأسواق التي يسودها الإبتكار والإبداع، ويبدأ الكاتب يشرح كيف تصبح المحيطات زرقاء، وما هي الإستراتيجية المتبعة، وطرق ابتكار المحيطات الزرقاء.

 

3- من حرك قطعة الجبن الخاصة بي:

ألّفه سبنسر جونسون عام 1998 م ويتكون الكتاب من 95 صفحة، وقد حقق الكتاب نجاحاً باهراً.

الكتاب هو قصة رمزية تعبر عن تقبل التغيير من عدمه، حيث أن التغيير سنة الحياة، فالمفروض على الشخص أن يتقبله ويعتاد عليه بسرعه ويغير من طريقة تفكيره والتجاوب مع المستجدات، وإلا سوف يصطدم دائماً بالمتاهات المسدودة.

 

4- الإنسان كما يفكر يكون:

ألّف جيمس آلان الكتاب عام 2014 م ويضم 71 صفحة، وقد تُرجم للعديد من اللغات حول العالم.

يعتمد الكتاب على فكرة أن الأفكار هي التي تشكل شخصية الإنسان، ومن ثم تشكل تجاربه ومستقبله، ويكون بسببها نجاحه أو فشله، فالإنسان ما هو إلا نتاج أفكاره، لأنها هي التي تقوده نحو الأفعال، وسلوكه يعتمد على ما يدور بباله من أفكار، فكل شخص هو نتاج الأفكار التي يغذيها في عقله، فهو يحث القارئ ليعلم أنه هو الذي يصنع نفسه، فيختار أي طريق يريد المضي فيه.

 

5- الأب الغني والأب الفقير:

من تأليف روبرت كيوساكي وتم نشره عام  2000 م ويضم 244 صفحة وتم ترجمته للعديد من اللغات، ويعد الكتاب من الكتب الأكثر مبيعاً.

يعقد الكتاب مقارنة بين تفكير وعقلية الأغنياء والفقراء، وكيف يخاطر الأغنياء وكيف يجعلون المال يعمل لصالحهم، وكيف يتبعون قواعد المال والسلطة حتى يصلوا للثراء الذي يحلمون به.

ويعطيك العديد من النصائح حول الاستثمار وعدم الاعتماد على الوظيفة فقط، وكيف تفكر كرائد أعمال، كما يلقي الضوء على فكرة الأصول والممتلكات وهل تدر المال عليك أم تسحب من أموالك وتعد دين عليك.

 

6- أعظم بائع في العالم:

قام الكاتب ( أوج ماندينو) بتقديم أفكار مختلفة عن الشائعة حول المبيعات، وكيفية زيادة حجمها ويقدم كذلك العديد من النصائح حول الحياة والتميز بصفة عامة.

فهو يشدد على أهمية الترويج لأفكارك وما تملكه حتى يعرف الناس بوجوده، وإلا لن يعيرك أحد أدنى اهتمام بما تقدم.

كذلك أن يكون الإنسان ممتن بكل ما يوجد لديه، ويشعر بالتميز لكل ما يملكه، ويعيش كل يوم كأنه آخر يوم في حياته.

7- مدير الدقيقة الواحدة:

تأليف ( سبنسر جونسون ) و ( لاري ولسون )، يضم الكتاب 120 صفحة وتمت ترجمته للعديد من اللغات.

من أشهر الكتب في المبيعات، يعطي لك العديد من النصائح حول كيفية إتمام عملية المبيعات، وكسب ثقة العملاء، والعديد من الأسرار حول كيفية فهم العملاء وإقناعهم.

وكذلك المزيد من النصائح حول بيع أي شيء بكل سهولة، وزيادة مبيعاتك عن طريق اتباع بعض النصائح والتوجيهات التي ستغير من تفكيرك عن العملاء وطريقة التعامل معهم.

 

8-  اعمل 4 ساعات فقط في الأسبوع:

بأسلوب شيق وجذاب يعرض الكتاب العديد من النصائح في الحياة والعمل وطرق تحقيق الثراء، وأيضاً طريقة تنظيم وقتك، وتحقيق هدفك للوصول له بفاعلية.

فمثلاً هو ينصحك بالبعد تماماً عن المشتتات وألا تتصفح بريدك غير يوم واحد، وأن تتعلم أن تنشئ عملًا يدرّ المال عليك بشكل مستمر دون تدخل منك وبذلك المال سوف يعمل لصالحك، ولن تعمل أنت لصالح المال، ويعطيك كذلك العديد من النصائح الأخرى حول قواعد المال والثراء.

 

9- كيف تكذب باستخدام البيانات:

يقوم الكاتب درايل هوف بعرض الطرق التي يقوم بها البعض بتفسير البيانات والإحصائيات بطريقة خاطئة، لتصب في مصالحهم الشخصية، فيرى الإنسان العادي الإحصائيات رغم أنها تشير في اتجاه ما، فيصل إليه الفهم الخاطئ.

حيث تلعب الإحصائيات دوراً هاماً في اقناع أغلب الناس، فإن استخدام الحيل بها يجعل من قائلها شخصًا موثوقًا في نظر عامة الناس.

 

10-  عناصر الكتابة الناجحة للأعمال:

قام بتأليفه (وليام ستينك) و (إي بي وايت) حول طريقة الكتابة الناجحة، فلا شك أن الكتابة تكون بشكل ملائم ومناسب حتى تحقق هدفها وإلا ستفسد العمل التي تقوم به.

فيقدم الكاتبان العديد من النصائح حول الكتابة بطريقة فعالة ومناسبة لمن سيتلقونها حتى تحقق الهدف من ورائها، فبعد قئتك للكتاب ستصير كاتب أفضل مما كنت عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق