أفضل كتب

أفضل كتب في الإحصاء

أفضل كتب في الإحصاء

الإحصاء هو أحد أهم و أشهر فروع الرياضيات وهو يهتم بالعد وجمع وتلخيص مجموعة من البيانات و إيجاد استنتاجها، و إذا كنت مهتما بعلم الإحصاء سواء كنت دارسًا أو محبًا للاطلاع فهاك مجموعة من أفضل الكتب في علم الإحصاء:

 

أفضل كتب في الإحصاء

1- كتاب علم الإحصاء لديفيد جيه هاند:

كتاب صغير ومناسب لمن ليس لديهم فكرة عن علم الإحصاء في الأساس.

يصحح الكاتب في هذا الكتاب الفكرة المتداولة عن أن علم الإحصاء عبارة عن عمليات حسابية مملة، وهذه الصورة سببها قلة الاطلاع على تطورات العلوم، فالآن علم الإحصاء يعتمد بشكل أكبر على أجهزة الكمبيوتر مما يجعل تعلمه و تطبيقه أسهل بكثير، يهدف الكتاب لتعليم القارئ عن علم الإحصاء الحديث ويتكلم عنه بشكل عام وعن الأدوات والأساليب الإحصائية ومدى أهميته في حياتها الحالية والسبب وراء هذه الأهمية.

2- علم الإحصاء التطبيقي لغير الاختصاص:

يناسب أيضًا المبتدئين في علم الإحصاء ومن لا يعرفون الكثير عنه

هذا الكتاب مكتوب خصيصًا لغير المتخصصين في علم الإحصاء، فهو يعني بشرح ودراسة عناصر الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي بطريقة سهلة وسلسلة لتناسب القارئ الذي لم يطلع على أي شيء يتعلق بعلم الإحصاء من قبل، و كذلك تناول الكتاب نظرية الاحتمال و معامل الارتباط. لا تفوت قراءة هذا الكتاب إذا كنت مهتمًا بتعلم الإحصاء.

3- مبادئ الإحصاء لأحمد عبد السميع طيبة:

إذا اردت تكوين معلومات وقاعدة أساسية في علم الإحصاء فحمل هذا الكتاب

يتكلم الكاتب في هذا الكتاب عن المعتقدات و الشائعات حول علم الإحصاء و ما ينفر الناس منه و يصحح هذه المعتقدات ثم يبدأ في التكلم عن علم الإحصاء الحديث و عن ما يتمحور حوله و عن الأدوات و الوسائل التي تطورت في هذا العلم، و عن أدوات الرصد و التوجه و نظم المساعدة في عملية صنع القرار و غير ذلك مما يدول حوله علم الإحصاء، يمكنك تحميل الكتاب الآن و الاطلاع عليه.

4- مبادئ الأساليب الإحصائية لعبد العزيز فهمي هيكل:

كتاب سهل وخفيف وشامل لكل ما تود معرفته عن علم الإحصاء

هذا الكتاب مناسب لمن لا يعرف كثيرًا عن علم الإحصاء فهو مقسم لأربعة عشر فصل كل فصل يتحدث عن مبدأ من مبادئ هذا العلم فقد بدأ الكاتب بالتعريف عن طبيعة هذا العلم وفائدته ثم انتقل للشرح فبدأ بجمع المعلومات ثم التصنيف والتبويب ثم التوضيح البياني والمتوسطات والالتواء إلى آخر مبادئ الإحصاء، بإمكانك تحميل هذا الكتاب والبدء في دراسة الإحصاء الآن.

5- الإحصاء الوصفي والاستدلالي لد. عز حسن عبد الفتاح:

إذا أردت الاطلاع على الإحصاء الوصفي والاستدلالي بشكل خاص فيمكنك تحميل هذا الكتاب وقراءته في أي وقت.

إذا أردت الاطلاع على الإحصاء الوصفي والاستدلالي بشكل خاص فيمكنك تحميل هذا الكتاب وقراءته في أي وقت. الكتاب يتناول التحليل الكامل و طريقة الاستبيان في الإحصاء والعوامل الديمغرافية وأساليب التحليل الإحصائي المستخدمة في الأبحاث وكذلك تحليل نتائج الاستبيانات والاختبارات.

6- علم الإحصاء البيولوجي للدكتور عماد توما:

كتاب تفصيلي يشرح لك علم الإحصاء يمكنك تحميله الآن وقراءته في أي وقت

هذا الكتاب يتناول علم الإحصاء منذ نشأته الأولى ومعناه اللفظي واللغوي والاصطلاحي، و يوضح كذلك تطول علم الإحصاء ومن أول من عمل به وواضعه وأول الدراسات التي استخدمت الإحصاء، و الكتاب يتألف من ثمانية فصول بأسلوب سلس وسهل ومتواضع ومناسب للدارسين ولغير المتخصصين.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى