>
أفضل نصائح

أفضل نصائح لتطويل الشعر

المقدمة

إن جميع النساء من كل أنحاء العال يعتبرن الشعر رمز جمالهن الأول، ويحببن الاهتمام به على اختلاف كثافته ولونه وطوله أو حتى شكله، فكل امرأة تميزها طريقة اهتمامها بشعرها، والاستايل الخاص به، ولكن تتفق أغلب النساء على رغبتهم في أن يظل شعرها طويلًا ومُحافظًا على كثافته ورونقه من مظهرٍ حيويٍّ ولامع، ولذلك نعرض لكم في هذا المقال، أفضل النصائح والطرق لتطويل الشعر.

نصائح لتطويل الشعر:

1- داومي على قص أطراف الشعر المتقصفة كل فترة

الشعر التالف والمتقصف دائمًا ما يحول بينك وبين حلمك في تطويل شعرك، لذلك احرصي على التخلص من تلك الأطراف بشكل دوري، مثلًا يمكنك فعل ذلك كل ثلاثة أشهر، ولكن احرصي على أن يقص لك الأطراف شخص خبير في قص الشعر.

2- استخدمي الشامبو بطريقةٍ صحيحة ومناسبة

الكثير من النساء يعتقدن أن تنظيف الشعر باستخدم الشامبو يوميًّا مفيد لهن، ولكن على العكس تمامًا، فاستخدام الشامبو بشكل يومي يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفة، وذلك لأنه يترك الشعر ضعيفًا جدًا وبالتالي يمنع نموه، لذلك اغسلي شعرك مرتين فقط في الأسبوع، واحرصي على استخدام مرطب بعد غسله سواءً كان البلسم أو بعض حمامات الكريم المخصصة لذلك، ثم اشطفي شعرك بماء بارد، ذلك الروتين سيحافظ على شعرك من التلف وبالتالي سيزيد من فرص نموه.

3- استخدمي الزيوت الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر

هناك العديد من الزيوت الطبيعيى التي تساهم بشكل كبير في تطويل الشعر مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وغيرها، احرصي على استخدام تلك الزيوت بشكل أسبوعي ستعمل على ترطيب شعرك بالإضافة لتغذيته وتقويته لتحصلي على شعر طويل بعد مدة من الاهتمام.

4- اهتمي بنظامك الغذائي

لا يقتصر الاهتمام بالشعر على الأشياء الموضعية فحسب، بل إن أكثر ما يمكنه تطويل شعرك وتغذيته هو الاهتمام بتناول الأطعمة المفيدة خصوصا الخضرات الورقية والأسماك، كما أن اتباع نظام غذائي سليم تحصلي منه على الفايتمينات والمعاجن سيساعدك كثيرًا على تطويل شعرك وظهوره بشكلٍ صحيّ.

5- احرصي على تدليك فروة الرأس

إحدى أهم الوسائل التي تعمل على تطويل الشعر وتقويته، هي تدليك فروة الشعر لا سيما لو استخدمت أثناء ذلك إحدى الزيوت الطبيعية الدافئة، سيعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية وتحسينها، قومي بفعل ذلك يوميّا قبل النوم لمدة ربع ساعة، وستلاحظين الفرق بعد مدة.

6- ابتعدي عن التوتر قدر الإمكان

حالتك النفسية تؤثر في شعرك كثيرًا، وخصوصًا التوتر والإجهاد الزائد، فهو ويؤدي إلى تساقط الشعر، لذلك احرصي على الابتعاد عن الأشساء التي تصيبك بالتوتر، وحاولي أن تجدي سبلًا تناسبك للاسترخاء، ولا تنسي نيل قسط كافٍ من النوم يوميًّأ.

7- استخدمي وسادةً حريرية للنوم

ربما يبدو ذلك غريبًا، لكن النوم على وسادةٍ من القطنله بعض الأضرار التي تؤدي لتساقط شعرك، لذلك حاولي أن تنامي عى وسادةٍ من الحرير، سيعمل ذلك على تقليل الإحتكاك وبالتالي يقلل من نسبة التساقط، لينمو شعرك بشكلٍ أفضل وأطول.

8- اهتمي بالفايتمينات والمكملات الغذائية

أحيانا يفتقد الجسم للكثير من العناصر المختلفة التي تكون مسئولةً عن تقوية الشعر ومنع تساقطته وسرعة نموه، لذلك احرصي على تناول الأ”عمة التي تحتوي على تلك العناصر والفايتمينات، ويمكنك الاستعانة بالمكملات الغذائية المختلفة التس ستعيد لك توازن تلك العناصر وبالتالي تحصلي على شعر قوي غير متساقط، ينمو بشكلٍ أسرع، لكن احرصي على استشارة طبيبك قبل تناول أي أدويةٍ أو مكملة، فهو سيحدد ما يناسبك، وما يحتاجه جسمك ويفتقر إليه.

9- اقلبي شعرك للأسفل

تساعد هذه الطريقة على تدفق الدم إلى الشعر، مما يزيد من نسبة الأكسجين به بالتالي سرعة نموه، لذلك اقلبي شعرك للأسفل لمدة خمس دقائق يوميًا ويمكنك أن تقومي بتدليكه قبل ذلك، ستحصلي على نتائج مرضيةٍ جدًا.

10- استخدمي فرشاةً مناسبة لتمشيط شعرك

من الضروري جدًا أن تستخدمي مشط ذا أسنان عريضة ليكون لطيفًا على شعرك أثناء تمشيطه، وتجنبي تمشيط شعرك وهو مبلول حتى لا يتعرض للتساقط والتلف. 

11- حافظي على شرب الماء

بالتأكيد سيؤثر الجفاف على شعرك بشكل سلبي، فشعرك مثل جسمك بحاجة للماء دومًا، لذلك احرصي على شرب كمية مناسبة من الماء يوميا حتى لا يتعرض شعرك للجفاف وبالتالي التلف، كلما كان شعرك مرطبا وصحيًّا كلما زاد نموه بشكل أسرع.

12- ابعدي شعرك عن الأتربة والجو السيء

تجنبي تعرض شعرك للتراب وحالات الطقس السيئة حتى لا يتلف شعرك ويصاب بالتقصف الذي يحول بين سرعة نموه.

13- جففي شعرك بعد غسله ورطبيه

الشعل المبتل يحتاج إلى روتين خاص أيضًا حتى لا يتعرض للتكسر، احرصي على وضع منشفةٍ على شعرك حتى يجف ثم قومي بترطيبه، سيخلصك ذلك من مشاكل تكسير وتساقط الشعر التي تمنع نموه والتي تكون نتيجة لتعاملك الخاطئ مع شعرك وهو مبتل.

14- اهتمي بصحة شعرك

إذا كنت تعانين من البكتريا أو الاتلهابات التي تصيب الشعر مثل الأكزيما والصدفية وغيرها، احرصي على علاج تلك المشاكل عن طريق زيارتك للطبيب المختص والذي سيرشدك إلى المنتجات التي ستقوم بتطهير شعرك من تلك الميكروبات، فهي تضعف الشعر وتعمل على تكسره وبالتالي عدم نموه.

15- استخدمي الخل في شطف الشعر

ينصح بعض المختصين بشطف الشعر بواسطة خل التفاح المخفف بالماء مرتين أسبوعيا، فهو يعمل على تطويل شعرك بشكلٍ أسرع.

وصفات لتطويل الشعر:

1- قناع البيض

يعتبر البيض من أهم العناصر التي تمد الشعر بالتغذية اللازمة وتساعده كي يبدو بمظهرٍ صحيّ ولامع، ويرجع ذلك لكونه غني بالبروتينات والأحماض الدهنية، مما يجعله عاملًا مساعدًا في علاج الأضرار والجفاف.
ويمكنك عمل قناع البيض عن طريق خلط بيضةٍ واحدة مع معلقة صغيرةٍ من زيت الزيتون والعسل، ثم ضعي القناع على فروة رأسك وشعرك وهو رطب، وقومي بتغطيته ثم ارتكيه لمدة نصف ساعة.
اغسلي شعرك بعد ذلك بالماء البارد والشامبو.

2- حمام زيت بواسطة زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي ستساعدك على تطويل شعرك، ويرجع ذلك لمحافظته على رطوبة الشعر وحمايته، قومي بتدفئة كمية مناسبة من الزيت وضعيه على شعرك من الجذور وصولًا للأطراف.
دلكي شعرك بضعة دقائق ثم اتركيه نصف ساعة، وبعد اغسلي شعرك كالمعتاد.
بإمكانك أيضًا استخدام زيت اللزز، أو زيت الزيتون بتطبيق نفس الخطوات السابقة.

3- العسل

يعد العسل من أقدم العناصر التي تستخدمها النساء لتطويل الشعر وزيادة نعومته ولمعانه، قومي بوضع معلقتين صغيرتين من العسل مع كوبين من الماء الدافئ، ثم ضعيهم في علبة تستطيعين من خلالها رش المكون على شعرك، بعد استخدام الشامبو ضعي منه على شعرك مع التدليك لمدة خمس دقائق، اتركيه حتى خمسة عشر ثم قومي بشطف شعرك.

نهايةً….

هناك الكثير من الوصفات والوسائل التي يمكنك من خلالها الحصول على شعرٍ أكثر طولًا، كل ما عليك فعله في الأساس أن تهتمي بشعرك بشكلٍ سليم، وأن تضعي له روتينًا مناسبًا لحالة شعرك مع الحفاظ على ترطيبه، وإبعاده عن كل ما يسبب له التقصف والتلف.
كانت تلك أهم الوسائل والنصائح التي ستساعدك على الحصول على شعرٍ أكثر طولًا، جربيها في أسرع وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى