أفضل كتب

أفضل 10 روايات من أدب الغموض والتشويق تحميل PDF للقراءة

محتويات

سيقدم لكم موقع دال فور يو روايات مثيرة للغاية تعد واحدة من أفضل الأعمال في روايات الغموض، وذلك من خلال مقال يتناول تقييم الرواية وإبراز أهم نقاطها، حتى يتسنى لعشاق هذا النوع من الأدب الإطلاع على محتوى الرواية التي طال اشتياقهم إلى قراءتها، والرواية التي تتسم بالغموض بشكلٍ خاص. 

وإليكم في هذا المقال أفضل عشر روايات غموض يمكنكم قراءتها في هذا المجال. 

أفضل روايات الغموض

1- سلسلة روايات ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق

إحدى أفضل القصص العربية التي تحتوي على الغموض والتشويق، وهي من السلاسل الروائية المفضلة لجيل الثمانينات والتسعينات بشكل خاص. وتتألف هذه السلسلة من 80 رواية، يكون شخصيتها الرئيسية هو طبيب متقاعد يُدعى رفعت اسماعيل.

محتوى سلسلة روايات ما وراء الطبيعة

  • تتميز السلسلة الرئيسية بقصصها المذهلة التي تحكي عن الظواهر الخارقة، إما من خلال مغامرات رفعت إسماعيل أو من خلال حكايات يرويها الآخرون في رسائلهم، والتي تشير إلى ظواهر خارقة للطبيعة حدثت لهم.
  • تتألف السلسلة من مجموعة حلقات، حيث يتم تقسيمها إلى حلقات الرعب، والتي تأتي في آخر الحلقات، حيث يتم استخدام عبارة “عدد ممتاز” بشكل خاص. وبدأ ظهور أول حلقة رعب في العدد العاشر وكانت بعنوان “أسطورة حلقات الرعب”. تلاها الحلقة التي جاءت بالاسم “حكاية التاروت” ولاحقًا تابعت المزيد من حلقات الرعب.
  • ثم، يتم الحديث في هذا الجزء عن العوالم الموازية التي بدأ ذكرها في الفصل الثامن، حيث شارك شخصيتان جديدتان في الرواية وهما التوأمان سالم وسلمى، ويقومان بالتنقل بين تلك العوالم، ويأتي بعدها جزء المسافر عبر الزمن ابتداءً من الفصل الحادي عشر.
  • ثم بعد ذلك، يأتي جانب النجوم الذي يستخدم في السلسلة مرارًا وتكرارًا، ويليه جانب الشياطين الموجود على جانب النجوم.
  • تتكون هذه السلسلة من 80 رواية وعدد قليل من الأعداد الخاصة التي كانت تظهر بين الحين والآخر.

2- رواية الرمز المفقود للكاتب دان براون

كان يُعرف هذا الكتاب سابقاً بمفتاح سليمان، وهو من تأليف الكاتب الإنجليزي دان براون -و الذي يُعد من أفضل كتاب روايات الغموض-. صدر هذا الكتاب عام 2009، وقد طُبع منه 6.5 مليون نسخة، فخلال اليوم الأول من صدوره بالأسواق تم بيع مليون نسخة, و لذلك شارك في تحطيم أرقام المبيعات التاريخية.

محتوى رواية الرمز المفقود

  • الشخصية الرئيسية في هذه الرواية هو “روبرت لانغدون”، وهو أستاذ في علم الرموز في جامعة هارفارد، وتم طلبه لإلقاء محاضرة مسائية في مبنى الكابيتول. خلال المحاضرة، يكتشف شيء فظيع تم تشفيره بخمسة رموز غامضة.
  • يفهم “لانغدون” أنها دعوة قديمة تقود متلقيها إلى حكمة باطنية ضائعة، وعندما يتم اختطاف “بيتر سولومون”، فاعل الخير والماسوني البارز، يدرك “لانغدون” أن أمله الوحيد في إنقاذ حياة صديقه هو قبول تلك الدعوة الغامضة، مهما كان المكان الذي يتم الوصول إليه بالقيادة.
  • تتحول الرواية بسرعة إلى رحلة مثيرة وغامضة في الأنفاق والأحجار السرية أسفل أقدم مدينة في تاريخ أمريكا حيث تكشف العديد من الأسرار والألغاز غير المتوقعة.

3- رواية جريمة في قطار الشرق السريع للكاتبة أجاثا كريستي

المؤلفه أجاثا كريستي تشتهر بأنها من افضل مولفين روايات الغموض والتحقيق، وبالاخص جرائم القتل، حيث تميل إلى تأليف وكتابة الروايات التي تدور حول التحرِّي في جرائم القتل غير المعروفة والغامضة. وهذه الرواية من بين الروايات المشهورة في هذا المجال، فقد صدرت عام 1934 في الولايات المتحدة.

محتوى رواية جريمة في قطار الشرق السريع

  • أحداث القصة تبدأ بوصول هيركيول بوارو إلى إسطنبول في تركيا. ثم يتلقى تيليجرامًا يطلب منه إلغاء كل خططه والعودة فورًا إلى لندن. وبالفعل يقوم بوارو بحجز مقصورة من الدرجة الأولى في قطار الشرق السريع.
  • يشهد القطار ازدحامًا غير مألوف في هذا الوقت من العام، والركاب متنوعون في جنسياتهم. ويلتقي بوارو رجلاً ثريًا أمريكيًا يبلغه بأن حياته معرضة للخطر وأنه سيحتاج لمساعدته، لكن بوارو يأبى ويستجدي قائلاً “لست أحب مظهرك سيَّد راتشيت”.
  • في الليلة الثانية من الرحلة، يتعطل القطار بسبب تساقط الثلوج في منطقة فينكوفتشي بيوغوسلافيا. وتحدث بعض الأحداث المزعجة التى تعمل على ازعاج نوم بوارو طول هذه الليلة، حيث كان يستمع إلى أصوات مضايقة تصدر من المقطورة  التابعة للسيد راتشيت. في صباح اليوم التالى، يخبر بوك، أحد أصدقاء بوارو و مدير الشركة التى يتحكم في سير قطار الشرق السريع أن السَید راتشيت قتل. وطلب التحقيق من بوارو في هذه القضية لتجنب التعامل مع الشرطة اليوغوسلافية، وقد أجاب بوارو بالموافقة على ذلك.
  • اكتشف بوارو أن معظم العربات لديها دافع للقتل وواصل التحقيقات على مدار الرواية ليكشف الجاني.

4- رواية مهنة الشر للكاتبة ج.ك. رولينج

ج. ك. رولينج هي واحدة من الكتاب الأكثر شهرة في أدب اللغة الإنجليزية، خاصة في مجالات التشويق، المغامرات والغموض. وتشتهر رولينج بسلسلة روايات هاري بوتر الشهيرة، وهي واحدة من أفضل كتاب الروايات المثيرة على الإطلاق، بما في ذلك رواية “مهنة الشر”، وهو جزء من سلسلة روايات كورموران سترايك.

محتوى رواية مهنة الشر

  • بعد أن ارتكب جريمة قتل لامرأة، يقوم رجل مجهول بمطاردة روبن إيلاكوت، التي يرى أنها جزءًا من خطته للانتقام من المحقق الخاص كوموران سترايك. وبعد أن عملت روبن مع سترايك لسنة كاملة، تشغل الآن في وظيفة محققة و سكرتيرة بدوام كامل لديه.
  • يومًا ما تلقى روبن رسالة من صندوق البريد، الذي يحتوي على رسالة وقدم امرأة مفقودة. تعتبر هذه الرسالة إشارة إلى أغنية مفضلة كانت تعزف لأمه المتوفاة، ليدا. تشير هذه الإشارات إلى أن هناك شخصًا في الماضي يحاول التواصل مع سترايك، من خلال إرسال هذا الطرد. ويطلب ستريك المساعدة من جانب المحقق  إريك وردل.
  • يحاول المحقق الموجود في القصة البحث عن الجاني، حيث يسافر إلى عدة دول ويستجوب العديد من الأشخاص، في ظل وجود أحداث غامضة ومخيفة تحدث له.

5- رواية المصعد رقم 7 للكاتب وائل رداد

تعتبر هذه القصة من بين أفضل قصص الغموض التي يمكنك الاستمتاع بقراءتها، حيث يستكشف الكاتب أسرار العقل المليئة بالغموض، والتي في بعض الأحيان تسودها أعراض انفصام الشخصية كالأصوات والرؤى.

محتوى رواية المصعد رقم 7

  • تتحدث الرواية في أجواء مخيفة وغامضة وكأنها خيال علمي، حيث تتحدث عن مجموعة من الشخصيات المذهلة، بما في ذلك مخترع عبقري غير معروف وفتاة ثرية عرجاء تواجه خطر الموت، بالإضافة إلى قاتل أطفال سحري يسعى للانتقام. فما هو السبب وراء امتلاك هؤلاء المفتاح الفضي المشابه لـ “سونكي”.
  • صدرت الرواية عام ٢٠١٦ وتضمّن ١٧٩ صفحة.

6- رواية مطلوب فتاة تهوى الموسيقى والرقص لماري هيغينز كلارك

إذا كان هناك شخص يستطيع فهم الرسالة المخفية وراء النصوص، فإنّ صفحات التعارف في مجلة نيويورك يمكن أن تشكّل خطر الموت، إذا كان القاتل من ذوي الخبرة والذي يستمتع برقصه على جثث ضحاياه.

محتوى رواية مطلوب فتاة تهوى الموسيقى والرقص

  • انتقلت الصديقتان الحميمتان، إيرين كيلي ودارسي سكوت، إلي مكان أخرى للعمل والتسلية. وذلك عند دعوة صديقتهم التى تقوم بعمل بحث عن الإعلانات الشخصية وذلك حتى يقوما بمساعدتها، لم قوما بالتفكير طويلا واجابوها فور صدور الدعوة وبدأت المرحلة شيقه الى ان تم العثور على ايرين جثة وترتدي حذاء رقص،والواضح انها لن تكون آخر ضحية حيث أن دارسي تحب الرقص ايضا.
  • تدور الرواية حول قاتل يُعرف بخبرته في القتل، حيث يستخدم إعلانات التعارف الموجودة في إحدى المجلات الشهيرة لإيقاف الفتيات، ثم يقوم بأذيتهن. والسمة المُشتركة في جميع ضحاياه هو شغفهم بالرقص والموسيقى.
  • تتألق القصة بالغموض والتشويق، ولا تحتوي على أي سياقات فجائية في تقدم الأحداث.

7- رواية جثة في الفندق للكاتب أرنالدور أندريداسون

يقدم لنا أرنالدور أندريداسون عالم الجريمة المعقد ويجعلنا ندخله من خلال قصة جنائية مثيرة. ويشتهر الكاتب بأسلوبه المميز في كتابة روايات التحقيق والجرائم المثيرة للاهتمام والغامضة، حيث تعتبر هذه الرواية أحد أفضل روايات الغموض في التأريخ.

محتوى رواية جثة في الفندق

    • القصة تدور قبل بضعة أيام من الميلاد، حيث يتم ايجاد  غودلاو غور، وهو حارس فندق داخل ريكيافيك، ومن بين مهامه تأديته دور سانتا كل عام. ويتم العثور عليه مطعوناً حتى الموت في غرفته البائسة في الفندق ويرتدى زى بابا نويل ولاحقاً، يكشف المجموعة التي تشكل من موظفي ونزلاء الفندق شيئاً يخفونه.
    • ويعاني من الغموض والألغاز، ويحاول البطل إر ليندور حلها لكشف الحقيقة. يجد في رحلته البحثية عن دلائل، أن هناك أسرار كثيرة تختبئ خلف المظهر الهادئ للفندق. يقدم هذا النص رواية ممتعة وشائقة، تتلاعب بفضول واهتمام القارئ بالأحداث المختلفة التي ترسم خطوطًا غامضة قابلة للاستكشاف، مثيرًا اهتمامه في فك شفرات صور مختبرة لانعكاسات على هذا الموضوع، ووراء جميع ذلك يستمرون في التحدي من أجل اكتشاف سر المستور.

8- رواية الفيل الأزرق الجزء الأول للكاتب أحمد مراد

تعد هذه الرواية أيضًا من بين أفضل روايات الغموض، وتدور قصة الرواية بعد مرور خمس سنوات على فترة العزلة، حيث يعود يحيى راشد إلى عمله كطبيب نفسي. ولكن هذه المرة في عنبر 8 غرب، حيث تخبئ له مفاجأة غير سارّة.

محتوى رواية الفيل الأزرق الجزء الأول

  • يتم استخدام القسم الثامن غربًا لإيواء المجرمين والجنائيين، وخاصةً بعد ارتكابهم جرائم قتل بشعة بسبب أمراضهم النفسية.
  • وجد يحيى صديقه السابق شريف في القسم كضيف بعد وقوع جريمة قتل، وبعد محادثته، أخبره أنه مصاب بجنون قوي يجعله يرتكب هذه الجرائم.
  • خلال أحداث القصة، يلتقي الدكتور يحي بشقيقة صديقة شريف لبنى ويتجدد العلاقة الرومانسية بينهما. وخلال محاولته لإنقاذ شريف في كل مرحلة من الرواية، يعتقد يحي في نهاية المطاف أنه تخلص من المارد بشكل نهائي، ومع ذلك هناك أحداث جديدة تسردها الرواية.

9- رواية الفيل الأزرق الجزء الثاني للكاتب أحمد مراد

في مغامرته الثانية، يحذر يحي بشأن ضرورة توخي الحذر وعدم الخوف في حل الألغاز المصممة ببراعة من قبل “فريدة”، مع استمراره في مساعدته في القضاء على المارد.

محتوى رواية الفيل الأزرق الجزء الثاني

  • يبدأ الجزء الثاني من الفيلم بعد مضي خمس سنوات على أحداث الجزء الأول، حيث يقوم الدكتور يحيى بالزواج من لبني ويلتحق في قسم حالات الطوارئ (8 غرب حريم).
  • ظن يحيى أنه نجح في التخلص تماماً من الجن، إلا أنه اكتشف العكس عندما يتم طلبه لبداية رحلة جديدة لمحاولة التخلص من الجن مرة ثالثة.
  • يتضح أن المتهمة هي صديقة سابقة لزوجة يحيى لبنى، وكان بينهما خلافات. وظنت المتهمة أنها تستطيع إيذاء عائلة يحيى بشكل خاص، وزوجته على وجه الخصوص.
  • يعتقد يحيى أنه تمكن أخيرًا من التخلص من الجان للمرة الثانية، إلا أنه صُدِمَ بظهور الأوشام السحرية السوداء على جسده، مما يجعل هذه النهاية غير واضحة وغير معروفة.

10- رواية واختفى كل شيء أجاثا كريستي

رواية بوليسية رائعة تضم الكثير من الغموض والإثارة، فهي بلا شك ستأخذك في رحلةٍ ممتعة للغاية وستفاجئك بالأحداث غير المتوقعة، وبناءً على ذلك فإنها تُعَدّ واحدة من أفضل الروايات التشويقية.

محتوى رواية واختفى كل شيء

  • تدور قصة الرواية حول عشرة أشخاص غرباء، توجهوا إلى قصر يقع على جزيرة قبالة ساحل ديفون، وأثناء تناولهم العشاء، سمعوا صوتًا غامضًا يتهم كل واحد منهم بإخفاء سر مهم.
  • في نهاية الليلة، توفي أحدهم، وتبقى فقط تسعة منهم.
  • تسعة أشخاص زاروا منزلًا ولم يظهر لهم مُضيفهم، وبينما كان الطقس يتغير بسرعة تحول المكان إلى مكان رديء ومخيف وحُجر، في ذلك الوقت بالتحديد توفي شخصٌ آخر.
  • “ثمانية”  بتكرارهم لأنشودة الأطفال، أدركوا جميعاً أن الجاني ليس فقط من بينهم، بل إنه يستعد لجريمته، حتى يتم التأكد من شكوكهم قبل نهاية هذه الليلة.
  • “سبعة”.. زادت حدة الضغط، وفي الوقت نفسه يحاول الناجون المحافظة على مسافة آمنة بعيداً عن المطارد الماهر الذي يحاول الوصول إلى وجهته الأخيرة “واختفى كل شيء”.

إذا كنت من عشاق الروايات المثيرة للغموض، فإن هذه الروايات هي من أفضل الخيارات التي يمكنك تحميلها وقراءتها بسرعة.

اقرأ أيضًا.. أفضل 10 روايات عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى