أفضل كتب

أفضل 10 روايات أدبية عربية

 روايات أدبية عربية

يعرف الأدب العربي بأنه جل الأعمال التي كتبت باللغة العربية، سواءٌ كان ذلك شعرًا أم نثرًا، ويضم كذلك الأدب المسرحي، والقصصي، والنقد، والرواية.

وقد تعددت عصور الأدب، ومنها الأدب في العصر الجاهلي، والأدب في الإسلام، وغير ذلك.

ويعتبر فن الرواية العربية من الفنون الأدبية التي توسعت في انتشارها أثناء الفترة الأخيرة، وذلك على مستوى النتاج الأدبي الروائي وعلى مستوى القرّاء المهتمة بهذا الفن الأدبي المميز، ولذلك نعرض لكم في هذا المقال أفضل عشر روايات عربية أدبية ونبذاتٍ عنها.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

1- الثلاثية:

لمؤلفها الكاتب العظيم نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب، واشتهرت باسم ثلاثية القاهرة.

2- رجال في الشمس:

للكاتب غسان كنفاني، وتصف الرواية تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني.

3- موسم الهجرة إلى الشمال:

لمؤلفها الطيب صالح، وهو كاتب سوداني، وقد عرض الكاتب من خلال هذه الرواية العلاقة بين الشرق والغرب.

4- ساق البامبو:

لمؤلفها الروائي الكويتي سعود السنوسي، الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها السادسة، عام 2013

5- في قلبي أنثى عبرية:

وهي رواية للكاتبة الدكتورة خولة حمدي، وتدور أحداث الرواية حول قصة حقيقية لإسلام فتاة يهودية.

7- البحث عن وليد مسعود:

لمؤلفها جبرا إبراهيم جبراـ وتعتبر هذه الرواية إضافة كبيرة إلى الأدب الروائي العربي المعاصر.

8- شرف:

وهي من تأليف الروائي المصري صنع الله إبراهيم، أبرز كتاب (جيل الستينات في الرواية العربية المعاصر.

9- الحرب في بر مصر:

لمؤلفها يوسف القعيد، وتمثل أحداث هذه الرواية الإسقاط الاجتماعي لسلطة المال والنفوذ.

10- رامة والتنين:

تتناول هذه الرواية عمق التجربة الإنسانية والصراع بين التناقضات، وهي للكاتب إدوار الخراط.

شرح كل كتاب:

1- الثلاثية:

ثلاث روايات كتبها الروائي نجيب محفوظ، كتبت جميعها على هيئة قصة واحدة طويلة، وقد تعثر نشرها بسبب طولها، فنشرة على ثلاثة أقسام (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) وأحدثت ضجة كبيرةً في الوسط الأدبي العالمي وليس العربي فقط.

تدور الأحداث في حارات القاهرة وفي ظل حماية الإنجليز على مصر، وتعتبر الرواية معالجة اجتماعية لمجتمعٍ شرقيٍ قديم ومُحافظ يصل إلى درجة التشدد.

2- رجال في الشمس:

تعتبر هذه الرواية من أهم روايات الكاتب غسان كنفاني، صدرت الرواية في عام 1963، وهي تعكس القضية الفلسطينية، وما حدث ف ينكبة 1948، وكيف أثرت هذه النكبة على الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال أربعة رجال فلسطينيين من أجيال مختلفة، يحكي الكاتب قصتهم بطريقة مميزة ورائعة.

 

3- موسم الهجرة إلى الشمال:

تعد هذه الرواية إحدى أشهر روايات الأدب العربي الحديث، نشرة بدايةً في مجلة تدعى “حوار”، ثم نشرت لاحقًا في دار العودة في لبنان، وقد لاقت قبولًا على مستوى العالم، ثم تحولت إلى فيلم سينمائي.

وقد عرض الكاتب من خلال هذه الرواية العلاقة بين الشرق والغرب وذلك عبر (شخصية مصطفى سعيد) بطل الرواية السودانيّ.

 

4- ساق البامبو:

تدور أحداث الرواية حول الرجل الكويتي الذي يدعى راشد، وسيدة فليبينية تدعى (جوزافين)، واللذان تنشأ بينهما قصة حب تؤدي بهما إلى الزواج العرفي، ثم ينتج عن هذا الزواج إنجاب بطل الرواية (عيسى) والذي يبدأ ميلاده بصراع الاعتراف به.

وهي رواية عظيمة وحاصلة على جائزة البوكر في دورتها السادسة، لمؤلفها الكاتب الكويتي سعود السنوسي

 

5- في قلبي أنثى عبرية:

رواية عظيمة جمعت بين الجانب الرومانسي والعقائدي وكذلك الاجتماعي، تدور أحداث رواية حول البطلة (ندى) والتي ستترك اليهودية لاعتناق الإسلام، حيث تصف الكاتبة الأحداث التي أدت بالبطلة لاعتناق هذا الدين، وما نتج في حياتها عن ذلك القرار، واصفةً أثناء ذلك بعض المظاهر من حياة لبنان أثناء مقاومتها ضد إسرائيل.

6- مدن الملح:

قال أحد النقاد عن هذه الرواية (هي فن كتابة التاريخ في كتاب ليس بكتاب تاريخ)، وهي عمل روائي إبداعي من الصعب تكراره، للكاتب عبد الرحمن منيف

والطابع العام لهذه الملحمة الروائية يصف نشوءُ الحضارة في بلدان الخليج العربي؛ تلكَ المرحلةُ الخطيرةُ من الزمن.

وهي سلسلة عبارة عن خمسة كتب وهم:

  • التيه
  • الأخدود
  • تقاسيم الليل والنهار
  • المنبت
  • بادية الظلمات

 

7- البحث عن وليد مسعود:

تمثل هذه الرواية جدلية الشخصية الفلسطينية في الشتات، وتجديدًا تمثله من ناحية الذات المنتمية إلى البرجوازية الفلسطينيّة التي تشكلت نتيجة ظرف تاريخي معين.

وتدور هذه الرواية حول ثلاث نقاط: الاقتلاع والمقاومة، وأخيرًا الحياة، فوليد مسعود (بطل الرواية) الفلسطينى الجنسية، المثقل بالأسئلة الفلسفية والذى حقق نجاحات اجتماعية ومادية ومع ذلك، لم يكن ذلك كافيًا حتي يخمد نار سؤاله الأكبر: سؤال الوطن.

 

8- شرف:

تدور الرواية حول (شرف) شاب في بداية العشرين من عمره ولد في أسرة من الطبقة المتوسطة، والتي شوهت حياتها بعوامل الانفتاح الاقتصادي ونظام السوق الحرة والخصخصة والعولمة والسياسات النيولبرالية.

وقسم الكاتب روايته إلى ثلاثة أجزاءٍ من تسعة عشر فصلًا، واستخدم طرقًا مختلفةُ في سرده للرواية على مدار الثلاثة أجزاء، وتعد الرواية واقعية جدًا من حيث مواضيعها، فكل ما تعاملت به الرواية كان مأخوذً مباشرة من وقائع المجتمع.

 

9- الحرب في بر مصر:

تؤرخ هذه الرواية الفترة التي تلت ثورة الظباط الأحرار في مصر، وما ترتب عليها من محاولات لإصلاح المجتمع المصري القائم على أساس الطبقية والظلم.

وتدور أحداث الرواية في قرية مصرية قبيل حرب 1973 حيث يقوم العمدة بإرسال ابن خفيرة (مصري) التلميذ الفقير المتفوق في دراسته إلى الجيش بدلًا من ابنه، وتستخرج أوراق إثابت جديدة له باسم ابن العمدة، ويؤخذ منه كل ما يثبت هويته الحقيقية.

وقد حازت  هذه الرواية على المرتبة الرابعة ضمن أفضل مئة رواية عربية، حسب قائمة أعدها قائمة اتحاد الكتاب العرب.

 

10- راما والتنين:

تدور هذه الرواية حول قصة حب بين ميخائيل رمز التوحد والثبات المثالي، وبين رامة رمز التعدد والتجدد الواقعي، تجري أحداثها في مصر خلال فترة ستينيات القرن الماضي وسبعينياته.

وهي رواية متداخلة المستويا، وتتناول عمق التجربة الإنسانية والصراع بين المتناقضات، وقد صنفت الرواية من أفضل مئة روايةٍ عربية.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال4 يو 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى