أفضل كتب

أفضل 10 كتب في علم النفس

المقدمة

أفضل 10 كتب في علم النفس

يمكن تعريف علم النفس بأنه: الدراسات العلمية لسلوك الكائنات الحية وخصوصاً الإنسان،
وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه.

ويعتبر علم نفس من العلوم المهمة حديثًا، ولا يقتصر على فرعٍ واحد، بل يحتوي على عدة فروع وأقسام، ولذلك يعد من العلوم الممتعة كثيرًا في دراستها.

وفي هذا المقال نقدم لكم أفضل الكتب في فروع مختلفة تخص مجال علم النفس، ننصحك بقراءتها إذا كنت شغوفًا بهذا العلم بالإضافة إلى رابط تحميل كل كتاب..

أفضل كتب في علم النفس

1- كتاب "أشهر 50 خرافة في علم النفس":

يهدف هذا الكتاب لهدم العديد من الخرافات والمعتقدات المنتشرة حول علم النفس.

الكثير من “الشعبيّات” تعد مصدرًا غنيًا للخرافات والمعتقدات الخاطئة حول علم النفس، والتي يعتقد معظم الناس بصحتها مع أن الأبحاث تعارضها وتثبت زيفها، لذلك تناول مؤلفو هذا الكتاب أشهر 50 خرافة بالدراسة، حددوا مصادرها وأسباب تصديق الناس لها، وما الذي تقوله الأبحاث العلمية بشأنها.

ولا يقتصر الكتاب على الخمسين خرافة فقط، بل يهدم مؤلفو الكتاب أيضًا 250 خرافة أخرى بطريقة إجمالية في صورة بسيطة تعتمد على ذكر الخرافة والحقيقة التي تنقضها.

2- كتاب "لماذا نحب..؟":

يدور هذا الكتاب حول طبيعة الحب و كميائه لهيلين فيشر.

في هذا الكتاب تحاول هيلين فيشر الإجابة عن سؤال يبدو للجميع سؤالًا سطحيًّا، وظاهريًّا لا يحتاج لإجابة، مع إن تلك العاطفة الجامحة تعد حجر الأساس في حياة الإنسان الاجتماعية، فلا يوجد إنسان في أي زمان أو مكان لم يجرب مشاعر الحب أو لم يجرب انكساراته، لذلك من المهم أن نجد إيضاحًا لتلك الظاهرة العميقة.

3- كتاب "علم النفس في حياتنا اليومية":

اختار المؤلف كينيث سترونجمان ثمانية مواضيع تتعلق بحياة الإنسان اليومية وألقى الضوء عليها بشكل عميق.

أصبح علم النفس من العلوم المتداخلة في حياتنا اليومية، ولذلك سلّط المؤلف كينيث الضوء على ثمانية مواضيع تتصل بحياة الإنسان اليومية وهي المعرفة والقراءة والخطوط والزهور والمستهلك والصحة والغذاء والأدوية وألقى الضوء عليها بشكل معرفي يغنيك عن قراءة كتب في هذه المواضيع لمعرفة الدور التي يلعبه علم النفس بها.

4- كتاب "الإنسان يبحث عن المعنى":

في هذا الكتاب يعرض الطبيب النفسي فيكتور فرانكل الخبرة التي أوصلته لاكتشاف العلاج بالمعنى.

يدور الكتاب حول افتقاد المعنى في الحياة كمؤسس للألم والاضطراب النفسي، ويقدم العلاج بالمعنى بديلًا عن العلاجات النفسية المطروحة.

ويتحدث فرانكل أيضًا عن تجربته الاستثنائية في معسكرات الاعتقال النازية والتي ألهمته تلك الطريقة العلاجية الغير مسبوقة، لذلك يتميز الكتاب بجمعه بين الطريقة القصصية الممتعة وبين التعمق العلمي.

5- كتاب "فن المشورة – كيف تكتسب وتمنح الصحة النفسية":

لمؤلفه رولو ماي، ويدور الكتاب حول الشخصية الإنسانية ومصادر مشاكلها وكيفية تكوينها.

يتحدث الأخصائي النفسي دزرولو ماي في هذا الكتاب عن الشخصية ومصادر مشاكلها وكيفية تكوينها، ويتناول أيضًا الحديث عن خطوات ومكونات العملية المشورية والعلاقة المشورية.

ويطرح المؤلف من خلال الكتاب أيضًا بعض الأفكار عن العلاقة بين الدين وعلم النفس.

6- كتاب "القرآن وعلم النفس":

كتاب للدكتور محمد عثمان نجاتي، يهدف لتوضيح الحقائق والمفاهيم النفسية التي وردت في القرآن الكريم.

يعرض هذا الكتاب المميز للدكتور عبد الرحمن النجاتي الحقائق والمفاهيم النفسية التي ذكرت في القرآن الكريم، حتى نستطيع أن نكون صورة واضحة عن شخصية الإنسان وسلوكه من خلال القرآن.

7- كتاب "المشاعر":

يتحدث ستيفن فروش في هذا الكتاب عن الخصائص المميزة للمشاعر، وكيفية اختلافها عن الانفعال والوجدان.

يبحر هذا الكتاب في داخل خواص المشاعر وكيميائها، فهو كتاب متميز لستيفن فروش، يدور حول خصائص المشاعر وكيفية اختلافها عن الانفعال والوجدان وكيف تؤثر مشاعرنا علينا وعلى أنماط المجموعات التي نحيا فيها.

8- كتاب "مدخل إلى العلاج النفسي الوجودي":

يبحث كتاب عن أهم المسائل الوجودية، وعن كيفية مواجهة الإنسان السأم والحزن وقلق الموت.

الكثير من التساؤلات تصيب الإنسان بالقلق مثل: من هو؟ وماذا يريد أن يكون، ويقف يواجه الحزن والسأم: وكيف يكون حرًا ومسئولًا في وقت واحد، هذا ما يتولى الإجابة عنه رولو ماي و إرفين يالوم في كتابهما.

9- كتاب "الطبيعة البشرية":

لمؤلفه ألفريد إدلر، ويوضح فيه وجهة نظر علم النفس الفردي في الطبيعة البشرية.

واحد من أهم كتب ألفريد إدلر، حيث يشرح فيه الكاتب أساسيات نمو شخصية الفرد وتطورها، ويتحدث أيضُا عن دراسة علم شخصية الفرد.

10- كتاب "أن تصير إنسانًا":

وهو الكتاب الذي حقق شهرةً واسعة لمؤلفه كارل روجرز، لم يتوفر الكتاب بصيغة ال pdf ويمكنك شراؤه من الرابط.

الكتاب الذي حقق شهرةً واسعة لمؤلفه كارل روجرز، فلا يخاطب الكتاب المعالجين النفسيين فحسب، بل يخاطب مجمل الناس، ربات البيوت ورجال الأعمال ورجال الدين والمعلمين والشباب.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة و خاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم.. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

تعرفت الآن على أفضل 10 كتب في علم النفس.

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث وكتابة دال4 يو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى