أفضل كتب

أفضل 10 كتب لابن القيم الجوزية

أفضل 10 كتب لابن القيم

يعد ابن القيم واحدًا من أبرز وأشهر جهابذة علماء المسلمين، حيث برع في الكثير من العلوم الشرعية والعربية. وقام بخدمة الإسلام؛ وذلك بتقديم العديد من مؤلفاته المتقنة النافعة، فقد كان متميزًا ببراعة في مهنة التأليف، وربما يعود السبب في ذلك إلى نشأته في أسرة علمية، فقد كان والده، وأخوه، وابن أخيه من المعروفين بالعلم، بالإضافة إلى ذلك درس على يد الشيخ ابن تيمية حتى اشتهر عنه بملازمته له، ووصفه الكثير بأنه وريث ابن تيمية، وقد كان حنبلي المذهب.

ابن القيّم هو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزراعي، لُقب بـ ”ابن قيّم الجوزية” حيث كان والده ناظراً مدرسة الجوزية فلُقب بـ ”ابن قّيم الجوزية أي ابن ناظر المدرسة”.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل كتاب له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
إذا كنت قد قرأت أي كتاب منهم .. فسوف نسعد بإعطائنا رأيك.. ويمكنك مشاركتنا بمقترحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

[/vc_column]

1- كتاب " إعلام الموقعين عن رب العالمين "

هذا الكتاب عبارة عن 7 مجلدات ، وهو يدور حول الأحكام التي يُهتدى بها وليس حول العلماء كما يظن البعض . قام ابن القّيم بجمع الكثير من المسائل والعلوم في هذا الكتاب .

مختصر كتاب ” إعلام الموقعين عن رب العالمين “

هذا الكتاب عبارة عن 7 مجلدات ، وهو يدور حول الأحكام التي يُهتدى بها وليس حول العلماء كما يظن البعض . قام ابن القّيم بجمع الكثير من المسائل والعلوم في هذا الكتاب ، حيث جمع بين الفقه وأصوله ، ومقاصد الشريعة ، كما تحدث عن مصادر التشريع الإسلامي التي منها القياس والاجتهاد ، كما تناول دراسة العديد من الفتاوى بشكل مفصل في العبادات والمعاملات والعقيدة والزواج والطلاق والربا . أيضاُ تناول بحثه بعض الفتاوى التي تتضمن الضرورات التي تبيح المحظورات مستعيناً بالأدلة والشواهد على كل ما يتناوله من مسائل وأبحاث .

2- كتاب " فائدة جلية في قواعد الأسماء الحسنى"

يجمع هذا الكتاب الفوائد العظيمة لفهم قواعد الأسماء الحسنى وهي عشرون قاعدة ، جمعها ابن القيّم بشكل واضح ومرتب في موضع واحد يبدو في غاية الإبداع .

مختصر كتاب ” فائدة جلية في قواعد الأسماء الحسنى”

يشتمل هذا الكتاب على الفوائد العظيمة لفهم قواعد الأسماء الحسنى وهي عشرون قاعدة ، جمعها ابن القيّم بشكل واضح ومرتب في موضع واحد يبدو في غاية الإبداع ، لم يسبقه أحد من العلماء السابقين في هذا الجمع غير شيخه ابن تيمية في كتابه التدمرية .

صرّح ابن القيم بأهمية هذه القواعد التي جمعها ـ العشرون قاعدة ـ وضرورة تحصيلها والعلم بها ؛ لأنها تساعد على فهم أسماء الله الحسنى بشكل صحيح خالي من الآراء والنزاعات الشخصية ثم جمع جهده الخاص بالـ عشرون قاعدة في كتابه بدائع الفوائد . وهذا الكتاب عبارة عن 52 صفحة وقد تم نشره عام 1424 . 

3- كتاب " إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان "

يعتبر كتاب ” إغاثة اللهفان ” من أهم الكتب التي ألفها ابن القيّم ، يوضح هذا الكتاب أمراض القلوب التي قد يتعرض لها الإنسان وتصيبه أثناء إنشغاله بالحياة الدنيا .

مختصر كتاب ” إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان “

يعتبر كتاب ” إغاثة اللهفان ” من أهم الكتب التي ألفها ابن القيّم ، يوضح هذا الكتاب أمراض القلوب التي قد يتعرض لها الإنسان وتصيبه أثناء إنشغاله بالحياة الدنيا . ثم قام ابن القيّم بتوضيح كيفية تأثير وساوس الشيطان على الإنسان بطريقة سلبية ، حتى يتمكن من قلبه ، كما بين طرق الوقاية من هذه الأمراض وقد جمعه في ثلاثة عشر باباً تتضمن فصولاً تشتمل على فوائد عظيمة وقد أثنى على هذا الكتاب الكثير من العلماء .

يعد هذا الكتاب من أمهات الكتب التي تتحدث عن أمراض القلوب وهو عبارة عن 2 من المجلدات ، عدد صفحاته 1461 صفحة ، وقد تم نشره عام 1432.

4- كتاب " الروح "

يعد هذا الكتاب من أفضل وأهم وأبرز مؤلفات ابن قيّم الجوزية ، وهو عبارة عن 2 من المجلدات ، يبلغ عدد صفحاته 1018 صفحة ، يتحدث  الكتاب عن كثير من الأسرار التي تفيد الإنسان في عالم الروح .

مختصر كتاب ” الروح “

يعد هذا الكتاب من أفضل وأهم وأبرز مؤلفات ابن قيّم الجوزية ، وهو عبارة عن 2 من المجلدات ، يبلغ عدد صفحاته 1018 صفحة . يتحدث  الكتاب عن كثير من الأسرار التي تفيد الإنسان في عالم الروح ، كما يرد على الكثيرين الذين تتعلق أسألتهم بالنفس ؛ وذلك من خلال القرآن والسنة وأقوال العلماء في هذا المجال ، بحيث يساعد الأشخاص على التفكير بشكل سليم ويزيل أي حقائق غير حقيقية في الأذهان عن البراهين والأدلة العقلية . 

ومن أهم الموضوعات التي تعرض لها ابن القيم في كتاب “الروح” الموت للروح أو للجسد ، تلاقي أرواح الموتى وسماعهم ، تحدث أيضاً عن مستقرّ الأرواح ، والقيامة الصغرى والكبرى ، كما تعرض للحديث عن النعيم والعذاب وسؤال القبر .. الى غير ذلك من المواضيع التي ذكرها ابن القيم في كتابه . 

5- كتاب " الفِرَاسَة "

يعد كتاب الفراسة من أفضل وأهم الكتب التي ألفها ابن القيّم تم نشره عام 1406هـ وهو عبارة عن 312 صفحة ، يركز هذا الكتاب على الدعاوى القضائية والأدلة الجنائية .

مختصر كتاب ” الفِرَاسَة “

يعد كتاب الفراسة من أفضل وأهم الكتب التي ألفها ابن القيّم تم نشره عام 1406هـ وهو عبارة عن 312 صفحة ، يركز هذا الكتاب على الدعاوى القضائية والأدلة الجنائية ، لم يسبق أحد من العلماء ابن القيم في هذا تأليف هذا الباب المستقل ، قال في مقدمته أنه سُئل عن الحاكم أو الولي يحكم بالفراسة التي يظهر له من الحق والاستدلال حتى ربما يتشاجر الخصمين إذا ظهر لأحدهما أنه ليس على الحق فقال : أن هذه مسألة عظيمة لا ينبغي للحاكم أن يهملها ؛ حتى لا يضيع حقوق الأشخاص ، وينتشر الباطل كما ينبغي على الحاكم أن يستند على الأدلة الشرعية في هذه المسألة حتى لا يقع في الفساد .

6- كتاب " أحكام أهل الذمة "

يعد كتاب أحكام أهل الذمة من أفضل وأبرز وأكبر الكتب التي ألفها ابن القيم ، وهو كتاب من الكتب الفقهية ، يتحدث الكتاب عن أحكام أهل الذمة وكيفية تعامل المسلمين معهم في أعيادهم ومناسباتهم.

مختصر كتاب ” أحكام أهل الذمة “

يتحدث الكتاب عن أحكام أهل الذمة وكيفية تعامل المسلمين معهم في أعيادهم ومناسباتهم التي من بينها النكاح ، وهل يجوز تقديم العزاء لهم أم لا ، كما يتعرض لكيفية مبايعتهم ، جمع ابن القيم الأحكام المتفرقة المتعلقة بهذه المواضيع فأصبح هذا الكتاب مرجعاً ذو أهمية  كبيرة في هذا الشأن فبعد أن كان يذكر موضوع منها في فصل في كتابه دون أن يفكر بجمعها خصص لها كتاب بإسمها.تعرض ابن القيم في هذا الكتاب أيضاً للحديث عن بعض الحالات التي قد تظهر في التعامل مع أهل الذمة .

7- كتاب " الطب النبوي "

يعتبر كتاب الطب النبوي من أفضل مؤلفات العلّامة ابن القيم فهو ليس كباقي كتب الطب التي أُلفت للعديد من العلماء مثل ابن سينا أو المنصوري ، يتضمن هذا الكتاب الكلام عن العديد من الفوائد النادرة لمسائل الطب النبوي، وهو عبارة عن مجلد واحد عدد صفحاته 617 صفحة ، وقد نُشر عام 1434

مختصر كتاب ” الطب النبوي “

يتضمن هذا الكتاب الكلام عن العديد من الفوائد النادرة لمسائل الطب النبوي ، وذلك بجمع الأحاديث النبوية والتعليق عليها بأقوال الأطباء والمشاهير من العلماء ، كما وضّح ابن القيم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرد عنه أنه كان يستعمل الأدوية المركبة التي تعرف باسم ” أقرباذين ” بل كان الغالب في استعمال أدويتهم المُفرد ونادراً ما يضيفوا للمُفرد ما يحتاجون إليه . أتى ابن القّيم ببعض آراء الفلاسفة اليونانيين قديماً في الطب .

8- كتاب " الداء والدواء "

يعتبر كتاب الداء والدواء من أبرز وأفضل الكتب التي ألفها الإمام ابن القيم ، يطلق عليه أيضاً اسم ” الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي ” يتضمن الكتاب فصول في تطهير القلب ومعالجتها من المعاصي،  وهو عبارة عن مجلد واحد عدد صفحاته 752 صفحة ، وقد نُشر عام 1429 .

مختصر كتاب ” الداء والدواء “

يتضمن الكتاب فصول في تطهير القلب ومعالجتها من المعاصي ، وتزكية النفس الأمارة بالسوء ويستعمل في ذلك اسلوبين إما التوبيخ أو النصيحة . كما يحذر من مكائد الشيطان التي تزين للنفس الشهوات والمعاصي والذنوب وكيف يلقي الشيطان العبد بها ، وقد كان سبب تأليف هذا الكتاب سؤال وُجه لابن القيم فيما من ابتلي ببلية وعلم أنها استمرت به أفسدت عليه دينه ودنياه وقد حاول بكل ما يملك من قوة دفعها عن ذاته لكنها تزداد به توقداً فما الحيلة في دفعها ؟ فقام ابن القيّم بتأليف هذا الكتاب رداً على هذا السؤال ولمن يعاني من ابتلاء كهذا  .

9-كتاب " مفتاح دار السعادة "

هذا الكتاب معروف بـ ” مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة ” وهو من أبرز وأشهر مؤلفات الإمام ابن القيم ، يتضمن هذا الكتاب الحديث عن الحكم من إخراج آدم عليه السلام من الجنة وأسرار تلك الحكم . وهو عبارة عن ثلاث مجلدات ، عدد صفحاته 1997 صفحة نُشر عام 1432 هـ .

مختصر كتاب ” مفتاح دار السعادة “

يتضمن هذا الكتاب الحديث عن الحكم من إخراج آدم عليه السلام من الجنة وأسرار تلك الحكم ، كما أورد الخلاف في دخول مسلمي الجن الجنة ، كما يتحدث عن فضل العلم وبيان حاجة الناس إليه .

بالإضافة الى ذلك يذكر الآيات التي دعى الله للتفكر فيها مثل النطفة ، والأرض ، والرياح والسحاب والمطر والليل والنهار الى غير ذلك من الآيات النفسية والكونية ، كما يورد محاسن الشريعة ويرد على المنجمين ويبين جهلهم وقد أثنى العلماء على هذا الكتاب بأنه كتاب جليل ، لا يوجد له مثيل في بابه في الإسلام

10- كتاب " عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين "

هذا الكتاب من أفضل وأبرز كتب الإمام ابن القّم وهو كتاب في غاية الأهمية والحاجة إليه ماسة فهو يتضمن الحديث عن فضل الصبر على الابتلاء وشكر الله تعالى .وهو عبارة عن مجلد واحد عدد صفحاته 748 صفحة ، وقد تم نشره عام 1429

مختصر كتاب ” عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين “

يضم الكتاب أقوال من تفسير القرآن الكريم ، وأحاديث نبوية منسوبة لأماكن تخريجها بالإضافة الى ذلك يحتوي على أقوال الكثير من المسائل الفقهية المدعومة بالأدلة كما يضم والأقوال السلفية المنسوبة الى قائليها .

وقد كان الغرض من تأليف هذا الكتاب توضيح أهمية الصبر والشكر لمن أراد السعادة  والنجاة ، حيث رأى أن الإيمان نصفين ، نصف صبر ، ونصف شكر فقام بتأليف هذا الكتاب لبيان ضرورة الحاجة الى هذين الصفتين كما بين أن سعادة الدنيا والأخرة تتوقف عليهما .

في نهاية المقال ، نوضح أن ابن القيّم من أبرع المصنفين الذين خدموا الإسلام بتقديم العديد من مؤلفاته المتقنة المفيدة ، ورغم أنه واجه الكثير من الصعاب كالسجن والضرب إلا أنه أصرعلى التأثير في عصره بل وفي المجتمع كله ، فقد استفاد الكثير من العلماء في العصور الحديثة من مؤلفاته في نشر العلم ؛ وقد قدّمنا لك بعضاً من أفضل مؤلفاته .

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى