مقالات متنوعة

أكبر 10 مساجد في الوطن العربي

أكبر 10 مساجد في الوطن العربي

تعتبر المساجد من أهم الركائز في المجتمع الإسلاميّ، ومن الأحجار الرئيسيّة التي لا يكتمل بناء شخصية المسلم دونها، فأول ما قام به النبي صلى الله عليه وسلم فور وصوله للمدينة المنورة لبناء مجتمعٍ سليم تتساقط بين أفراده فوارق الجاه والمال، هو بناء مسجدٍ يقف فيه المسلمون صفوفًا متوازيةً متساوية، لا فرق فيها بين المهاجرين والأنصار، لا فرق بين غنيّ وفقير، صغيرٍ وكبير، وإنما فقط” إِنَّ أكرَمَكُم عِندَ اللهِ أَتقَاكُم”.

وبجانب أهمية المساجد الدينيّة وآثارها في بناء المجتمع الإسلاميّ، تعد الكثير من المساجد الآن معالم أثريّة وسياحية مهمة، ينجذب لها السياح من جميع أنحاء العالم، هذا لطراز مآذنها ومبانيها الذي يأسر بجماله أعين الجميع، بالطبع هذا غير الهدوء والطمأنينة التي تجتاح صدرك بمجرد الدخول إلى إحدى صحون هذه المساجد حيث تجتمع روعة البناء والسماء معًا.

وبالتأكيد تختلف مساحات هذه المساجد عن بعضها البعض، كذلك تختلف أماكنها وطرز بنائها، والعصور التي بنيت فيها، فلكل مسجدٍ ما يميزه عن غيره ويجعله معلَمًا مهمًّا، وقيمةً عظيمةً للبلد الذي شُيّدَ فيه.

أكبر 10 مساجد في الوطن العربي

1- المسجد الحرام:

المسجد الحرام هو أول وأعظم مسجد في الإسلام، قال تعالى: “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ.

ويقع المسجد الحرام في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، وتتوسطه الكعبة المشرفة. والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد لها الرحال. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.

والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين، حيث يتوجه إليه كل المسلمين في كل أنحاء العالم وفي كل صلاة، كما قال الله تعالى: (قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)

وتبلغ مساحة المسجد الحرام 400,800 متر مربع، كما تبلغ طاقة استيعابه أربعة ملايين.

وللمسجد ثلاثة عشر مأذنة، ارتفاع الواحدة منها 1,89 م.

2- المسجد النبويّ:

يعتبر المسجد النبوي ثاني أكبر مسجد في الوطن العالم، وهو ثاني أقدس موقع في الإسلام بعد المسجد الحرام، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1هجريًّا بجانب بيته بعد مسجد قباء.

وتبلغ مساحة المسجد 400,500 متر مربع، كما تبلغ طاقة استيعابه المليون.

هو ثاني المساجد الثلاثة التي تشد لها الرحال. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى.

وقد مر المسجد النبوي بعدة توسعات عبر العصور، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994.

والمسجد النبوي هو أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.

ويقع المسجد في وسط المدينة المنورة، وهو محاطٌ العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة. والغالبية العظمى من الناس الذين يؤدون فريضة الحج أو العمرة يقومون بزيارته، وزيارة قبر النبي محمد عليه الصلاة السلام لحديث «من زار قبري وجبت له شفاعتي».

3- جامع الصالح:

يعد جامع الصالح من أكبر المساجد في الوطن العربي، ويقع في دولة اليمن، تحديدًا في ميدان الساعة في العاصمة صنعاء، جاء اسمه نسبة إلى الرئيس علي عبد الله صالح الذي بني في عهده.

تبلغ مساحة المسجد 224,831 متر مربع، كما تبلغ طاقته الاستيعابية 45,000 

يغلب على المسجد الطابع العمراني اليمني، لا سيما في المنارات والواجهات الحجرية، لذلك يعد الجامع الكبير بصنعاء مصدر إلهامٍ للمهندسين. 

وقد قدرت تكلفة بنائه حوالي 60 مليون دولار، مما أثار حفيظة الكثيرين خصوصًا في بلد يعد الأفقر في المنطقة العربية.

4- المسجد الأقصى:

المسجد الأقصى هو أحد أكبر المساجد في العالم وليس الوطن العربي فقط، وهو أيضًا أول القبلتين في الإسلام، وهو ثالث المساجد الثلاثة التي تشد لها الرحال. فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ” لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”. 

يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين. وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة، يقع المسجد الأقصى تحديدًا فوق هضبة صغيرة تُسمى “هضبة موريا”، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

تبلغ مساحة المسجد الأقصى 144,000 متر مربع، كما تبلغ طاقته الاستيعابية 250,000

ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم في أول سورة الإسراء “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

يقدّس اليهود أيضًا المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ “جبل الهيكل” نسبة إلى هيكل النبي سليمان، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها.

5- مسجد الحسن الثاني:

يقع مسجد الحسن الثاني في ساحل مدينة الدار البيضاء، بالمغرب، وهو أكبر مسجد في البلاد، وثاني مسجد في أفريقيا، والثالث عشر في العالم.

تعد مئذنته من الطراز الأندلسيّ ترتفع 210 متر(689 قدم) وهي أعلى بناية دينية في العالم.

تبلغ مساحة المسجد 90,000 متر مربع، كما تبلغ طاقته الاستيعابية105,000

شرع في بنائه سنة 1987م، وتم إكمال بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414 هـ/30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني.

وقد صمم من قبل المهندس المعماري الفرنسي ميشال بينسو، وتم بنائه من طرف المجموعة الفرنسية بويج (Bouygues)، وتكفلت بإدارة المشروع المؤسسة المغربية التابعة لها بيمارو.

6- مسجد الشيخ زايد:

يعد مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نبهان إحدى المعالم البارزة في دولة الإمارات، يقع المسجد في مدينة أبوظبي ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضاً مسجد الشيخ زايد الكبير. ويعد سادس أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية، فمساحته تبلغ 22،000 متر مربع، كما تبلغ طاقته الاستيعابية 40,000

ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الصحن الخارجي بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض.

وقد تم تصميم المسجد تحت إدارة المهندس يوسف عبدلكي, وكان هنالك مصممين معماريين رئيسيين قاموا بإنجاز التصميم وتطويره, وهم: المهندس باسم برغوتي، والمهندس معتز الحلبي، والمهندس عماد ملص. ومن بعد عمل مئات المهندسين على تطويره وتحت إشراف دائرة الأشغال العامة في أبوظبي. أول صلاة قامت في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجرياً (19 ديسمبر 2007) ولكن آنذاك لم تنته أعمال البناء في المسجد بشكل كامل. وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس 2008. وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي.

7- جامع الراجحي:

يعتبر مسجد الراجحيّ سابع أكبر مسجد في الوطن العربي، وهو من أشهر مساجد الرياض، افتتحه الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان أميراً للرياض وكان ذلك يوم الأحد 12 شعبان 1425 هجريًّا.

يقع جامع الشيخ سليمان الراجحي في حي الجزيرة شرق مدينة الرياض على الطريق الدائري الشرقي، وتبلغ مساحته طاقته الاستيعابية 20,500

8- مسجد قباء:

المسجد الحرام أول بيت وضع للناس، ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون، وهو أيضًا أكبر مساجد المدينة بعد المسجد النبوي. يقع المسجد إلى الجنوب من المدينة المنورة، تبلغ مساحة المصلى وحده 5000 متر مربع، وتبلغ المساحة التي يشغلها مبنى المسجد مع مرافق الخدمة التابعة له 13500 متر مربع، وأصبح يستوعب 20.000 مصلي 

ولمسجد قباء فضل عظيم، فقد ورد فيه قول الرسول محمد: “من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة”.

 كما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم أن النبي كان يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا وراكبًا فيصلي فيه ركعتين.

9- مسجد السلطان قابوس:

يعد مسجد السلطان قابوس من أكبر المساجد في الوطن العربي، كما يعد معلمًا سياحيًّا مهماً في دولة عمان، يقع الجامع في محافظة مسقط، وقد أمر ببنائه عام 1992. قام بتصميمه المهندس المعماري محمد صالح مكية بالإشتراك مع شركة كواد ديزين، واستمر بناؤه 6 سنوات حتى اكتمل.

بُنِى المسجد على موقع يَحتلُّ 416,000 مترَ مربّعَ ويمتد البناء لتَغْطية منطقةَ مِنْ 40,000 مترِ مربّع. أُفتتحَ مِن قِبل قابوس بن سعيد سلطان عُمان في الرابع من مايو 2001.

10- المسجد الكبير:

يقع المسجد الكبير في مدينة الكويت قرب شاطئ الخليج العربي، بدأ العمل في بنائه عام 1979 واكتمل عام 1986 وبلغت كلفة إنجازه 14 مليون دينار كويتي وساهم في بنائه خمسون مهندسا وأربعمائة وخمسون عاملا.

صمم المسجد على الطراز الأندلسي، وتبلغ مساحته  45 ألف مترا مربعا، منها 25 ألف متراً مربعاً مبنية، و20 ألف متراً مربعاً مكشوفة تشكل حدائق وممرات المسجد الخارجية.

تعرفت على أكبر 10 مساجد في الوطن العربي.

وليس معنى عرضها هنا وجود أفضلية بينهم لأن كل مسجد له ميزة وخاصية تميزه عن غيره ولكن هذا ما توصل إليه فريق بحث دال 4 يو من معلومات حول هذا الموضوع.
و إذا لديك أي استفسار حول أي موقع، أو معلومة تود معرفتها لا تتردد في التواصل معنا، كما يمكنك إخبارنا أي المواقع تفضل بين كل تلك المواقع عبر   الرابط  التالي.. اضغط هنا

 

المرجع

هذا ما توصل إليه فريق عمل دال4يو حول هذا الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى