مقالات متنوعة

تعرف على أنواع القراءة ومميزاتها لتحسين أدائك

تمتلك القراءة أهمية جليلة وفوائد عديدة للإنسان، حيث تحمل تأثيرات إيجابية تصل إلى طريقة الفرد وسلوكه وأفكاره وشخصيته بالكامل.

وكلما قرأنا، نمت ثقافتنا، ونمت معلوماتنا ومعرفتنا، ونمت تجربتنا الحياتية، وتغذت عقولنا وارتقت.

ومن بين الفوائد المستحقة للذكر للقراءة هي تعزيز الوقاية من الإصابة بالزهايمر، إذ أظهرت دراسة حديثة أن متعاطي القراءة يمتلكون معدلات أبطأ في تدهور ذاكرتهم مقارنة بغيرهم.

لذا سنناقش في هذه المقالة بعض المعلومات العامة حول القراءة وأهميتها وأنواعها الكثيرة.

اقرأ أيضاً لماذا يجب علينا أن نقرأ | فوائد القراءة للفرد والمجتمع

تعريف القراءة

القراءة يمكن تعريفها بانها عملية فهم وتحليل الرموز، أي الحروف، لتشكيل معانٍ واضحه وإظهار المعنى المقصود وفي أثناء ذلك، يتم التوصل إلى تفهمٍ عميق لغرض الكاتب وكتاباته. 

ويمكن أن نعتبر القراءة جزءاً من اللغة، إذ تعد وسيلة لفهم النصوص اللغوية المكتوبة، وبذلك تصبح وسيلة للتفاهم والتواصل بين أفراد يشتركون في لغة واحدة.

وتمنحك القراءة فرصة لتوسيع آفاقك وإغناء معلوماتك من خلال الخبرات والأفكار التي يشاركها الآخرون في الكتب وهي عملية ادراكية يقوم بها المخ بفهم النصوص والجُمل والكلمات، ثم التعرف على المعنى الذي يقصده الكاتب في كتابته.

أنواع القراءة السريعة و أهدافها واستراتيجياتها

يمكن أن تتم القراءة بطرق وأساليب عديدة سهلة وسريعة، وتوجد العديد من فوائدها للأشخاص الذين يجدون صعوبة في القراءة التقليدية والتي تستغرق وقتًا طويلًا وتهدف القراءة السريعة إلى زيادة سرعة القراءة مع المحافظة على فهم المضمون بشكل جيد.

1- أنواع القراءة السريعة 

  • التصفح السريع: هو استخدام يتم في البحث عن الفكرة العامة الموجودة في النص بطريقة سريعة وغير عميقة، وذلك من خلال تجاهل الكلمات والجمل ذات أهمية أقل ولا تستدعي التركيز.
  • القراءة الإلكترونية: وتعد من الأنواع الأكثر شيوعًا في هذا العصر، حيث تستخدم عند قراءة محتويات محددة ومعلومات محدودة، مما يتيح لنا تفادي قراءة كامل الكتاب والوقت اللازم لذلك.
  • القراءة المحدّدة: وهي النوع الذي يستخدم للإطلاع على فكرة عامة للموضوع، وفهمه بشكل سريع، مركزًا على المعلومات الأساسية فقط. ويستخدم هذا النوع من القراءة في الغالب لأغراض دراسية، و تسبقها مرحلة مهمة من فهم المضمون.
  • القراءة الانتقائية: وتهدف إلى التسلية وتطوير ممارسة القراءة بحرية، فالقارئ ليس مجبراً على قراءة النص بالكامل، بل يمكنه اختيار المقاطع التي يود قراءتها.

2 – استراتيجيات القراءة السريعة 

  • ليتمكن الفرد من تطبيق التخطيط في القراءة السريعة، ينبغي عليه القيام ببعض المهام، مثل مشاهدة المحتوى بشكل شامل والذي يعتبر قراءة سطحية وتحديد رؤية وفكرة الموضوع الرئيسية.
  • التصفح، حيث يتم قراءة العناوين الفرعية والعناصر المكونة للنص وإجراء عملية تصفح سريعة.
  • تتكون القراءة من نوعين، الأولى القراءة الأولية وهي استعداد العقل للانغماس في الموضوع بشكل أساسي. أما الثانية القراءة العميقة وتتطلب فهمًا عميقًا وجدية في قراءة المحتوى والتركيز على كل معنى بالتفصيل.
  • التحليل ويعني أن يقوم القارئ بتحديد بعض المعلومات التي تساعده على تحليل طريقة قراءته، مثل تحديد وقت البدء والانتهاء من القراءة بالإضافة إلى خلق بيئة ملائمة للقراءة وارتفاع التركيز في الدماغ.

3- أهداف القراءة السريعة

الهدف الرئيسي للقراءة السريعة أو التصفح السريع هو الاستفادة والفهم الأكبر وتحقيق المنظور المتوخى في نص معين بأسرع طريقة ممكنة، وجمع أكبر قدر من المعلومات المدونة في أقصر فترة زمنية.

وتستخدم بشكل طبيعي لتجنب الملل والاضاعة من الوقت في قراءة طويلة وسريعة للنص.

أنواع مهارات القراءة

أنواع مهارات القراءة

القراءة الواسعة 

يستخدم الأفراد هذه القراءة للتسلية والاستمتاع بالهواية، فهم يشترون كتب وروايات ومجلات معينة من مؤلفين محددين للاستمرار في قراءة كل إصدار أو كل ما يكتبه هؤلاء المؤلفون.

ويعود على القارئ بالمتعة والاستمتاع، فضلاً عن الفائدة الفكرية والدرامية واللغوية من هذا النوع من القراءة.

القراءة المكثفة  

يستخدم هذا الشكل من القراءة بدقة وانتباه كامل لفهم كافة المضامين المعرضة، وهو مختص بالقراءة العلمية أو تثبيت المعلومات، مثل دراسة الطالب أو التحضير لأية مهمة أو عمل يتطلب التحضير من خلال القراءة.

القراءة الخاطفة 

يستخدم هذا الأسلوب للبحث عن معلومة معينة، حيث يتم الانتقال بسرعة بين الجمل دون الحاجة إلى تفصيلها، كما يفعل الشخص عند قراءة نصٍ طويل، حيث يتطلَّع بسرعة على أجزاء مختارة من النص ويزيد تركيزه على جملة أو جملتينٍ فقط لإيجاد المعلومات التي يبحث عنها.

القراءة السريعة  

تستخدم لفهم النص مختصر بشكل مبسط وسريع وللحصول على فكرة عامة حول الموضوع ويختلف هذا النوع من القراءة عن الأسلوب السابق في أنه يتطلب قراءة كاملة للنص، ومع ذلك، فإنه يمكن المستخدم من فهم المحتوى والغرض من الكتابة بشكل أسرع.

القراءة النقدية

تعني القراءة النقدية في اللغة العربية ليس فقط نقض ونقمة النص والتحميل له من كل ما هو سلبي، بل تعتبر دراسة دقيقة لكافة جوانب النص، بتحليله سواء كان إيجابيًا أم سلبيًا، وذلك من خلال فهم قصد المؤلف ورسالته في النص، وتحقيق هذا يستدعى التفات شديد إلى التفاصيل لضمان عدم تفويت أي محور مهم يقصده المؤلف فى النص.

أنواع القراءة من حيث الغرض

تتنوع أنواع القراءة بحسب الهدف، فهي تشمل القراءة السريعة التي تستخدم للبحث عن شيء بشكل عاجل، وتُستخدم في البحث عن المصطلحات والكشف عن المفردات واستعراض المادة ومراجعتها.

والقراءة تعمل على تشكيل فكرة عامة، والقراءة التحصيلية وهي تفسير وفهم المحتوى بدقة وتفصيل.

والقراءة تأتي بثلاثة أشكال: القراءة الاستطلاعية لجمع المعلومات، والقراءة التي تمتع الفرد، والقراءة التحليلية التي تنطوي على التفكير النقدي.

أنواع القراءة من حيث الأداء

  • القراءة الصامتة وتشير إلى تمييز الحروف والكلمات التي تم كتابتها وفهمها دون إخراج النص الموجود بصوت عالٍ.
  • القراءة الجهرية وتتمثل في نطق القارئ بمحتوى النص المكتوب بصوت مسموع، والتركيز على تلاوة النص بشكل صحيح وفهمه.

أنواع القراءة من حيث البحث العلمي

أنواع القراءة من حيث البحث العلمي

ما هو البحث العلمي ؟

يستند هذا البحث على استخدام أساليب منظمة في المراقبة وجمع وتوثيق المعلومات، ووصف الأحداث واقتراح فرضية معينة ويهدف هذا البحث إلى الوصول لبعض القوانين، والنظريات التي تساهم في التنبؤ بحدوث هذه الظواهر مستقبلاً، إلى جانب التحكم في سببِ حدوثها ويمكن من خلالها حل المشكلات واكتشاف الحقائق بواسطة المعلومات الدقيقة الى دونت.

ومن المهم جداً جمع وتسجيل المعلومات بعد البحث في الكتب العلمية والإطلاع عليها لضمان تنفيذ الأساليب بشكل صحيح.

وتستخدم “القراءة الواسعة” في حالة القراءة بدقة وانتباه كل جزء من محتوى الكتاب.

“والقراءة الخاطفة” هي عملية البحث عن معلومة محددة دون الحاجة للقراءة بشكل كامل.

وتقوم “القراءة النقدية” بتحليل النص ودراسته بعناية وتحديد المعلومات الدقيقة التي تمكن من إيجاد المعرفة.

أنواع القراءة و أهميتها

  • القراءة الصامتة: هي قراءة سريعة لمجلة أو صحيفة معينة أو حتى قصص، وتعد من بين الأساليب التي يستخدمها القارئون باستمرار وجعلوها عادةً يومية.
  • القراءة الصاخبة: هي القراءة التي تتم في مؤسسات تعليمية، مثل المدارس وغيرها.
  • القراءة السريعة .
  • القراءة المكثفة .
  • القراءة التحليلية: هي القراءة التي تجرى لتفكيك وتحليل مضمون شيء ما ودراسته بعناية.
  • القراءة الناقدة هي استخدام خاص بـ النقاد والمحللين في مجال معيّن وتختلف طريقتهم في القراءة عن طريقة الأشخاص العاديّين، إذ يتمتعون بدقّة أكثر ويركّزون على التفاصيل وبحث عميق عن الأخطاء العلمية واللغوية.

 أهمية القراءة 

يتمثل أهميتها في تنمية مهارات القراءة وتوسعة ثقافة الفرد، كما تساعد على تحسين التركيز والذاكرة وفهم المعنى الحقيقي للكلام بالإضافة إلى ذلك، توفر للشخص فرصة للاستجمام والانغماس في عالم جديد من المعارف والتجارب لذلك، ينبغي أن يولي الشخص اهتماماً كبيراً بالقراءة كأحد أهم أساليب التطوير الذاتي ومن أهمية القراءة:

  • تحافظ القراءة على صحة عقل الإنسان كما تفعل الرياضة البدنية في تعزيز صحة جسمه.
  • تعمل على تقليل مستويات التوتر العصبي، والتغلب على ضغوط الحياة المختلفة، كما تساهم في نسيان المشاكل المزعجة.
  • عند تقدم العمر، يتباطأ معدل الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.
  • تعزز القراءة للروايات والقصص قدرات التواصل والمهارات الاجتماعية للفرد.
  • توفر لنا القراءة ملخصًا لما توصل إليه العلماء والمبتكرون والمخترعون بعد سنوات طويلة من الدراسة والعمل والتجارب.
  • بفضل القراءة، يمكن الحد من الأخطاء التي تحدث بسبب عدم معرفتنا بشيء معين حيث إنها تمكننا من التعرف على أخطاء سابقين ومنها نتعلم و نتجنبها لأجل التقدم بالعمل والوصول إلى الهدف سريعًا.

الأسئلة الشائعة

هل القراءة تضعف النظر؟

يؤدي تواصل استخدام العين بالقراءة أو بأي شيء آخر إلى تعب عضلات العين وليس ضعف نظرها، لذا ينبغي أن يأخذ الشخص فترة راحة بعد القراءة المطولة.

ويمكن الاسترخاء للعضلات العينية من التعب الذي ينشأ عن قراءة بالقيام بأحد الطرق التالية: خروجًا إلى مكان واسع أو التحديق في شيء ما في مسافة بعيدة، حتى تتجنب عينك رؤية الحروف الصغيرة المشتركة في القراءة لفترة طويلة.

هل القراءة السريعة مفيدة ؟ 

تتمثل فائدة الأمر في تحسين سرعة القراءة مع المحافظة على فهم واستيعاب النص، مما يزيد من عدد الكتب التي نطالعها سنوياً.

زيادة التركيز والاستيعاب وتسريع الحصول على المعلومات.

في نهاية موضوعنا، تم ذكر أهم النقاط المتعلقة بالقراءة، وأهميتها، وأنواعها، كما تحدثنا عن بعض الإجراءات والمعلومات المفيدة وبذلك، نأمل أن تكون قد قدمنا بوضوح الطريقة المثلى لتحسين مهارات القراءة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى