مقالات متنوعة

تعريف أنماط الشخصيات المختلفة وكيفية التعامل معها

تعرف على أنماط الشخصيات حتى تتمكن من تحديد الأشخاص الذين تتعامل معهم بشكل يومي حسب نمط الشخصية الخاص بهم، وبالتالي التعامل بطريقة مريحة ومرنة وتكوين المزيد من العلاقات سواء في مكان العمل أو في أي مكان آخر، كذلك من المهم أن يتعرف أصحاب العمل على هذه الأنماط من أجل تحسين التعامل وإمكانية التوظيف بشكل أفضل والاحتفاظ بالموظفين لفترات طويلة.

من خلال مقالنا سوف نتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات حول أنواع وأنماط الشخصية، حيث يوجد أربعة أنماط تم تحديدها والاتفاق عليها من قبل أكبر وأهم الخبراء وعلماء النفس، بالإضافة إلى أنهم قاموا بتقديم بعض النصائح والإرشادات الهامة والتي تساعد على التعامل مع كل شخصية بطريقة صحيحة ومميزة.

اقرأ أيضاً أفضل كتاب لتطوير الذات وبناء الشخصية pdf للقراءة والتحميل

تعريف أنماط الشخصيات

في البداية دعونا نتعرف معًا على تعريف مصطلح نمط الشخصية، إنه عبارة عن جميع الميول والتفضيلات الخاصة بالفرد، هذه الشخصية ما هي إلا مجموعة من المواقف والمشاعر والأفعال والردود والإتجاهات التي تحدث للفرد نتيجة لتفاعله اليومي مع الأشخاص الآخرين، يمكننا القول أن نمط الشخصية هو مزيج فريد لن يتكرر ويختلف من شخص إلى آخر حسب البيئة التي ينشأ بها الفرد، أيضًا حسب آليات التكيف والتصرف الخاصة به.

ويتم تحديد نمط الشخصية من خلال عاملين أساسيين، دعونا نتعرف عليهما من خلال التالي:

  • العوامل الوراثية

جميعنا نعلم أن الصفات الوراثية تنتقل من خلال الآباء إلى الأولاد عن طريق بعض الخلايا الصغيرة للغاية، هذه الخلايا عملها الوحيد هو الربط بين أجسام الأجداد والآباء والأبناء، وبالتالي يمكننا القول أن كل فرد ينشأ عن طريق اتحاد مجموعة من الخلايا وهي عبارة عن الحيوان المنوي والبويضة، أيضًا من المهم أن نعلم أن الأولاد يكتسبون الصفات الوراثية بشكل متساوي من الأب والأم.

  • العوامل الفسيولوجية

أما بالنسبة للعامل الأساسي الآخر فهو الفسيولوجي وينقسم إلى قسمين، القسم الأول الخاص بالأم وهو عبارة عن مجموعة من العوامل الداخلية البيئية التي تؤثر بشكل كبير على الجنين أثناء مرحلة التكوين والنمو والتطور داخل رحم الأم، وذلك بداية من وقت الإخصاب مرورًا بالتسعة أشهر وصولًا إلى لحظة خروج الطفل.

القسم الثاني هو العوامل الفسيولوجية للطفل، هذه العوامل هي من تكون سلوك وشخصية الطفل وتعتمد على الغدد الصماء، كما تعتمد بشكل أساسي على بنية وتركيب الطفل الجسمي، كما تؤثر عوامل البيئة المختلفة وتعامل أفراد العائلة مع الطفل تأثيرًا كبيرًا.

أنواع وأنماط الشخصيات المختلفة

أنواع وأنماط الشخصيات تختلف وتتنوع من حيث الصفات والمزايا، لذلك يحرص علماء النفس على توضيح هذه الأنواع لإمكانية التعرف على كافة الصفات والطباع والسلوكيات الخاصة بكل فرد وبالتالي إمكانية التعامل بطريقة مناسبة لهذه الشخصية والحد من التعرض لأي مشاكل أو تعقيدات، من خلال هذه الفقرة سوف نتعرف بالتفصيل على أنواع الشخصيات وكيفية التعامل مع كل شخصية:

1-الشخصية الانطوائية

من أهم وأبرز أنواع وأنماط الشخصيات هي الشخصية الانطوائية، حيث يتميز صاحب هذه الشخصية بالعزلة الشديدة وحب الابتعاد عن التجمعات والعلاقات الإجتماعية وعدم القدرة على التواصل مع الأفراد بشكل طبيعي، حيث أن الشخص الإنطوائي يعتبر أن أي تواصل خارجي ما هو إلا مصدر إزعاج وتوتر.

لإمكانية التعامل مع الشخصية الانطوائية بطريقة صحيحة هو أن ينخرط أكثر في المجتمع ويمارس التعامل مع الأفراد يوميًا، يساعد ذلك على التقليل من حدة الانطوائية وعدم التعرض للضغط الشديد ومن ثم مع الوقت سوف يتمكن من التواصل والتعامل بشكل طبيعي.

تعرف على اضطراب الشخصية الانطوائية أهم الأسباب والأعراض

2-الشخصية النرجسية

من صفات الشخصية النرجسية حب الذات بشكل مفرط وذلك بسبب الشعور بعدم الرضا وعدم احترام الذات، تعتبر هذه الشخصية من أنماط شخصيات الخطيرة والتي يجب الانتباه لها جيدًا حيث أنها لا تتقبل أي إرشادات ونصائح وانتقادات من الآخرين، بالإضافة إلى أن من الصعب إرضاء هذه الشخصيات أو تغييرها.

اقرأ أيضاً كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية في العمل ونقاط ضعفها

3-الشخصية الوسواسية 

هو من أكثر الشخصيات التي دائمًا ما يهتم بالتفاصيل والنظام في كل شيء في حياته، وذلك يظهر بشكل مبالغ به، ويصنف صاحب تلك الشخصية بأنه مريض بالوسواس القهري ويتوجب عليه الذهاب لطبيب نفسي ومتابعة نظام حياة معين.

اقرأ ايضاً: اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية – الأسباب والعلاج

4-الشخصية العصبية 

أصحاب تلك الشخصية دائمًا ما يملكون ردود حادة وتعامل صعب مع الأشخاص، حيث أنهم دائمًا ما يكون لهم رد فعل عنيف وشديد تجاه كل شيء، حيث أنهم لديهم ردود أفعال سريعة وغاضبة على أقل الأشياء.

اقرأ أيضاً كيف أتخلص من العصبية ؟

5-الشخصية الاجتماعية

الشخص الإجتماعي هو من أكثر الأشخاص المحبوبين بين الناس، حيث أنهم يحملون صفات كثيرة مميزة ورائعة تجعلهم قريبون للناس كافة، حيث أن لهم القدرة في التكيف مع كافة أنواع الشخصيات بكل سهولة.

6-الشخصية المظلومة

من أكثر الشخصيات التي يشعرون بالظلم طوال الوقت في جميع أمور الحياة ومن الشخصيات التي يصعب دائمًا التعامل معهم، حيث أن من يملك تلك الشخصية دائم الشكوى للناس من إحساسه بالظلم الواقع عليه من جميع الناس أو إذا صح القول “شعورهم بالظلم”.

صفات أنماط الشخصيات

صفات أنماط الشخصيات

دعونا نتعرف من خلال النقاط التالية على صفات أنماط الشخصيات:

  • شخص صادق وصريح وقادر على التعامل بشكل طبيعي مع الآخرين.
  • أيضًا شخص استراتيجي.
  • من أهم صفات أنماط الشخصية أن يكون مدرك وعميق ويتم الاعتماد عليه.
  • شخص مثير ومهيب، أي أنه يمتلك شخصية مميزة وملفتة للأنظار ويهابها الآخرين.
  • كذلك شخص فنان ومبدع ومتنبئ.
  • شخص مسلي ويعتني كثيرًا بالآخرين، هذه الصفات تعتبر الأفضل على الإطلاق.
  • يراعي ويهتم بالأطفال ولطيف للغاية من الداخل والخارج.
  • شخص لطيف من الداخل وفظ وصعب من الخارج، أو أنه فظ من الداخل والخارج.
  • يكون شخص منفتح على الحياة وحدسي بعض الشيء.
  • يفكر صاحب تلك الشخصيات بشكل أعمق وأدق في جميع الأمور.
  • أصحاب بعض تلك الشخصيات من الممكن أن يكونوا انطوائيين بعض الشيء.

أنماط الشخصيات الأربعة

في حياتنا اليومية نواجه الكثير من الشخصيات التي تتمتع بسلوكيات وصفات مختلفة ومتنوعة، كل من هذه الشخصيات مزايا ومقومات مختلفة يتم تحديدها من خلال الأنماط الأربعة للشخصيات، يمكنكم التعرف عليها من خلال التالي:

أولًا: نمط الشخصية المتفرد

الشخص المتفرد يعرف بأنه قيادي ويرغب في فرض السيطرة على الآخرين ولا يفضل أن يتحكم به أحد، ولكن يتميز بأنه دائمًا يحرص على فعل الصواب وقدرته العالية على الوصول إلى الاهداف المطلوبة بخطوات ثابتة وبدون أي تردد أو مراوغة.

ثانيًا: نمط الشخصية التحليلية

أصحاب هذا النوع من الشخصيات يكرهون التناقضات ويفضلون السرعة والمواجهة، بالإضافة إلى أن لديهم الكثير من المعايير والمبادئ الثابتة، بجانب أنهم يفضلون انجاز الأعمال بمفردهم بدون الحاجة إلى مساعدة الآخرين، إنهم مثقفين ومهتمين كثيرًا بكافة المعلومات الجديدة في العالم.

ثالثًا: نمط الشخصية التعبيرية

من أفضل أنماط الشخصيات حيث يتمتع صاحب هذه الشخصية بالسلوكيات والصفات الإبداعية ويحرص على إنشاء المزيد من العلاقات الإجتماعية، واتخاذ القرارات بشكل سريع ومباشر، إنه صاحب الخيال الواسع والأحاسيس والمشاعر الجياشة.

رابعًا: نمط الشخصية الودية

يتمتع أصحاب هذه الشخصية بالرحمة والمودة والدفئ في العلاقات الإجتماعية، بالإضافة إلى أنهم يفضلون العمل الجماعي والمشترك ومشاركة الآخرين في كل أمور حياتهم، وتقديم الكثير من الخدمات والمعونة.

أنماط الشخصية في علم النفس

أنماط الشخصية في علم النفس

أما بالنسبة لأنماط وأنواع الشخصية التي تم تحديدها من قبل علماء النفس، فهي عبارة عن تسعة أنماط رئيسية، لكل شخصية من هذه الشخصيات سلوك وطبيعة وصفات مختلفة عن باقي الشخصيات، ومن أهم وأبرز هذه الأنماط الشخصية الإصلاحية التي تحرص على إصلاح المجتمع وتقديم القيم والمبادئ والأسس العالية، بالإضافة إلى الشخصية المتعاونة التي تساعد الآخرين باستمرار.

كذلك من أنماط الشخصية في علم النفس هي الشخصية المحفزة والمشجعة التي تعرف بالطاقة الإيجابية والتفاؤل، الشخصية الرومانسية المحبة للآخرين، أيضًا الشخصية المفكرة والمدبرة، الشخصية الشكاكة، الحماسية، القيادية، والنمط الأخير من الأنماط التي تم تحديدها من خلال علماء النفس هي الشخصية المسالمة التي تعرف بالصفات النبيلة.

أنماط الشخصيات ناعمة الهاشمي

  • قامت الدكتورة ناعمة الهاشمي إلى تقسم أنماط وأنواع الشخصيات إلى أربعة أقسام أساسية وهي الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي، كل قسم من هذه الأقسام يتم وضعه حسب التناظر الثقافي بين أفراد المجتمع، تعرف على صفات هذه الأنماط من خلال النقاط التالية:
    • في حال كنت ترغب في التعرف هل أنت من النمط الشمالي أو الجنوبي فإن من هذه الصفات، أن يكون الشخص واثق ومعتمد على نفسه وسريع في الحركة والتعامل وأن يكون استقلالي وحاسم أو أن يكون متهم ومتمهل وسياسي.
    • أما بالنسبة للنمط الشرقي او الغربي فإنه يكون منظم ويتمتع بالمرونة الشديدة ومتحضر وذو آراء منطقية وحاسمة ويملك مستوى عالي من الخيال والإبداع، أما النمط الغربي فهو يكون أكثر ابتكار ومتحمس وذو رؤية واسعة وفريدة.

أنماط الشخصية سمعي بصري حسي

يمكنكم التعرف بالتفصيل على الصفات التي يتمتع بها الشخص ذو النمط الحسي أو النمط البصري والسمعي:

صفات النمط الحسي

  • يتمتع بالهدوء الشديد والصوت المنخفض والنبرة المريحة والغير سريعة على الإطلاق.
  • يحرص على عدم جرح الآخرين ويخاف على مشاعرهم كثيرًا.
  • أيضًا يتميز بالعطاء والمشاعر الفياضة وحب التواصل مع الأشخاص الآخرين.
  • إنه مائل إلى الأشخاص الحساسة التي تتمتع بالحس المرهف لذلك يجب الانتباه لهذه النقطة جيدًا.

صفات النمط البصري

  • يتميز صاحب النمط البصري بالنشاط والطاقة والحيوية وإنجاز المهام بشكل سريع.
  • كذلك يتميز بمستوى السرعة العالي والقدرة على التعامل بطريقة ذكية ومميزة.
  • لديه قدرة عالية على تعقب الأمور والتعرف على النتائج.
  • يتمتع بالصوت العالي والنبرة السريعة والمتواترة.
  • يعطي للآخرين الكثير من الحب والاهتمام والأصوات والأحاسيس المميزة.

صفات النمط السمعي

  • يتمتع صاحب النمط السمعي بالذكاء والعقلانية الشديدة والمنطقية.
  • كذلك يتميز بالاتزان خاصة في اتخاذ القرارات والمرونة في الحديث.
  • يهتم كثيرًا بالحديث عن المستقبل والتخطيط لإدارة الوقت بشكل جيد.
  • يملك القدرة العالية على تحويل أحلامه وطموحاته إلى واقع منطقي.

فن التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة

يوجد بعض النصائح الهامة والواجب اتباعها لإمكانية التعامل مع الأنماط الأربعة للشخصية بطريقة صحيحة ومرنة ومريحة يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  1. في البداية من المهم الإصغاء جيدًا.
  2. أيضًا من المهم الحزم عندما ترغب في عرض وجهة نظرك.
  3. حاول استخدام طرق وأساليب ذكية ومبتكرة في التعامل.
  4. تحقق من أن الشخص على استعداد تام للنقاش والحديث لإمكانية الحصول على الهدف المطلوب.
  5. كذلك من المهم أن يتم التعامل بشكل مريح ومرن بدون عصبية أو انحيادية.
  6. تعرف على ما يحبه الشخص وقم بعمله.
  7. لابد تقديم الكثير من النصائح والإرشادات التي تساعد الشخص على احترام وتقدير الآخرين.

أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بأنماط الشخصية

تعرف على إجابات للأسئلة والاستفسارات الأكثر شيوعًا في حال إن كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات عن أنماط وأنواع الشخصيات: 

س: كيف يمكنني المرونة في التعامل مع الأنماط المختلفة؟

ج: يجب أن تتعرف أكثر على النمط السلوكي الخاص بالشخص، بالإضافة إلى أهمية تحديد نمط الشخص وذلك من خلال الأنماط الأربعة التي تم ذكرها في المقال، كذلك من المهم أن يتم التعامل بطريقة مريحة ومناسبة للآخرين.

س: ما هي أنماط وأنواع الشخصيات التي تم تحديدها في علم النفس؟

ج: يوجد أربعة أنماط أساسية للشخصيات وهي نمط الشخصية الودية التي تعتبر من أفضل الأنماط، أيضًا النمط الخاص بالشخصية التحليلية، نمط الشخصية المتفرد، أما النمط الرابع والأخير فهو الشخصية التعبيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى