مقالات متنوعة

ماهي أنواع القراءة ومميزات كل نوع من حيث الأداء والغرض

للقراءة أهمية كبيرة وفوائد عديدة للإنسان حيث أنها تؤثر بشكل إيجابي على عقل المرء وتصل في تأثيرها إلى سلوكه وأفكاره و طريقة كلامه . 

فكلما قرأ الفرد منا نمت ثقافته وازدادت معلوماته ومعرفته وكثُرت خبراته في الحياة و تغذى وترفَّع عقله .

ومن فوائد القراءة التي تستحق الذكر هي أنها تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر فقد توصلت دراسة أُجريت أن الإنسان الذي يقرأ لديه معدل أبطأ من تدهور الذاكرة مقارنة بمن لا يفعل.

لذا سنتناول في مقالتنا هذه بعضًا من المعلومات عن القراءة بشكلٍ عام وفوائدها وأنواعها الكثيرة .

اقرأ أيضاً لماذا يجب علينا أن نقرأ | فوائد القراءة للفرد والمجتمع

تعريف القراءة

القراءة يمكن تعريفها وبيان المقصود منها بأنها:”عملية تعتمد على تفكيك وفهمٍ للرموز التي تسمى حروفا ؛ لتكوين معنى وإيضاح المقصود، والوصول إلى مرحلة فهم وإدراك المقصود من الكاتب وكتابته” .

كما يمكن أن يقال على القراءة أنها جزءٌ من اللغة فهي وسيلة لفهم لغة معينة مكتوبة ، وبالتالي وسيلة للتواصل و الفهم بين أصحاب اللغة الواحدة .

فالقراءة باختصار هي وسيلة للتعلم والإتصال مع الثقافات والحضارات الأخرى ، وعملية عقلية يعمل فيها المخ على فهم و استيعاب وإدراك نصوص و جمل وكلمات ثُم الوصول إلى المعنى المقصود من المكتوب من قِبل الكاتب .

أنواع القراءة السريعة و أهدافها واستراتيجياتها

للقراءة السريعة العديد من الأنواع والطرق، ولها أيضا فوائد كثيرة جدا للقارئ العادي او حتى ممن لا يحب القراءة بمفهومها التقليدي و بوقتها الطويل ، و تهدف القراءة السريعة إلى زيادة معدل سرعة القراءة مع المحافظة على مستوى الاستيعاب و الفهم .

1- أنواع القراءة السريعة 

  • التصفح السريع : وهي تستخدم في البحث في النصوص والجمل و للوصول إلى الفكرة العامة التي يتكلم عنها النص بشكلٍ سطحي من خلال تجاهل الكلمات والجمل الأقل أهمية و شدًا للانتباه .
  • القراءة الإلكترونية : من أكثر الأنواع الشائعة في العصر الحالي وهي تستخدم عند قراءة أمور معينة وعن معلومات محددة مما يوفر لنا قراءة كتاب كامل والوقت الذي يتطلبه فعل ذلك .
  • القراءة المحددة : تستخدم لأخذ فكرة عامة للموضوع وفهمه وتذكر معلوماته الرئيسية فقط وغالبًا ما يُستخدم هذا النوع لأغراض دراسية ويكون المرحلة التي تسبق القراءة العادية لفهم المضمون .
  • القراءة الانتقائية : وهي تستخدم بهدف الترفيه عن النفس وممارسة القراءة بحرية حيث لا يكون القارئ مُرغمًا على قراءة النص كاملًا بل بإمكانه تخطي و ينتقي ما يريد .

2 – استراتيجيات القراءة السريعة 

التخطيط ولكي يتمكن الفرد من التخطيط لقراءة سريعة يجب عليه تنفيذ بعض المهام كالنظرة الشاملة وتعني القراءة السطحية لمحتوى الموضوع وتحديد أهميته و فكرته الرئيسية ، و التصفح و تعني قراءة العناوين الفرعية وعناصر الكتاب وتصفح صفحاته بشكل سريع .

والقراءة الأولية وهي استعداد العقل للتعمق في الموضوع ، والقراءة العميقة وهي فهم و قراءة المحتوى بعمق والتركيز على ما فيه .

التحليل وتعني أنه على القارئ تعيين بعض المعلومات حتى يتمكن من تحليل أسلوبه في القراءة كـ تحديد وقت بدء وانتهاء سرعة القراءة وخلق الأجواء المناسبة التي تهيء الدماغ للقراءة .

3- أهداف القراءة السريعة

الهدف الأساسي من القراءة السريعة أو التصفح السريع هو تحصيل الاستفادة والفهم وتحصيل المطلوب من المكتوب نفسه بأسرع طريقة وتحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات المكتوبة في أقصر وقت.

وهي بالطبع لتفادي الملل وإضاعة الوقت في قراءة مطوّلة وقراءة بتأني للنص.

أنواع مهارات القراءة

أنواع مهارات القراءة

القراءة الواسعة 

 المستخدمة من أجل المتعة أي الاستمتاع بهواية القراءة من كتاب أو رواية أو مجلة، كأن يهتم القارئ بشراء كتاب أو رواية معينة لكاتب معين كل إصدار منها او كل ما يكتبه هذا الكاتب  .

وهذا النوع من القراءة يعود على القارئ بالمتعة والترفيه بالإضافة إلى الحصيلة الفكرية والدرامية واللغوية.

القراءة المكثفة  

المستخدمة عند القراءة بعناية و انتباه كامل من أجل فهم كل المحتوى، وهذا النوع مختص بالقراءة العلمية أو القراءة لتثبيت معلومة ما كمذاكرة الطالب أو استعداد أحد لمهمة ما او عملية ما فيعمل على الإستعداد لذلك بالقراءة.

القراءة الخاطفة 

المستخدمة من أجل البحث عن معلومة محددة حيث تقام  بشكل سريع على الجمل دون الحاجة إلى التعمق في النص ، كقراءة الشخص لنص طويل ولكن يختطف نظرة على النص ويزيد التركيز في جملة أو جملتين تابعين للمعلومة التي يبحث عنها.

القراءة السريعة  

المستخدمة من أجل فهم النص بشكل مختصر للحصول على فكرة عامة عن الموضوع ، تختلف عن النوع السابق في أنها تكون قراءة للنص كاملا ولكن للحصول بشكل سريع على المضمون والمراد من الكلام.

القراءة النقدية

القراءة النقدية لا تعني فقط نقد النص والبحث فيه عن الأخطاء و الجوانب السلبية وإنما تحليل النص بشكل صحيح من الجوانب الجيدة والسيئة ومعرفة مقصود الكاتب ومراده ، ويتطلب ذلك تركيزًا كبيرًا دون أن يفوت شيء في النص .

أنواع القراءة من حيث الغرض

تختلف أنواع القراءة من حيث الغرض حيث أنه يوجد القراءة السريعة العاجلة ويقصد بها البحث عن شيء بشكل عاجل وتُستخدم عند البحث عن مصطلحات و الكشف عن المفردات واستعراض المادة ومراجعتها .

والقراءة لتكوين فكرة عامة ، والقراءة التحصيلية ويقصد بها الفهم والإلمام لإدراك المحتوى بالتفصيل .

والقراءة لجمع المعلومات والقراءة للمتعة والقراءة النقدية التحليلية .

أنواع القراءة من حيث الأداء

  • القراءة الصامتة : وتعني إدراك الحروف و الكلمات المكتوبة و فهمها دون أن يُجهر بنطق النص الموجودة به .
  • القراءة الجهرية : هي التي ينطق القارئ فيها بما كتب بصوت مسموع مع ضبط المقروء وفهمه .

أنواع القراءة من حيث البحث العلمي

أنواع القراءة من حيث البحث العلمي

ما هو البحث العلمي ؟

بحث يعتمد على الأساليب المنظمة في الملاحظة وجمع وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات ، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها ويمكن بواسطتها الوصول إلى حل مشكلة أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة التي سُجلت .

ولكي تتحقق تلك الأساليب من المهم جمع و تسجيل المعلومات بعد البحث عنها في الكتب العلمية و قراءتها .

 تُستخدم “القراءة الواسعة” في حالة القراءة بدقة وانتباه شديد لفهم كل محتوى الكتاب.

“والقراءة الخاطفة” حين البحث عن معلومة مُحددة بعينها دون الحاجة إلى القراءة بكثف .

تستخدم “القراءة النقدية” عند تحليل النص و قراءته بتركيز وعناية شديدة ثُم دراسته للوصول إلى المعلومات الموثوقة .

أنواع القراءة و أهميتها

  • ًالقراءة الصامتة : وهي قراءة سريعة لمجلةٍ ما أو لجريدة ما أو حتى لقصة ولكن هي طريقة من طرق من اعتاد القراءة وجعلها روتيناً يوميا .
  • القراءة الجهرية : القراءة في مكان تعليمي كمدرسة أو ما إلى ذلك.
  • القراءة السريعة .
  • القراءة المكثفة .
  • القراءة التحليلية : قراءة لتحليل أمر ما والبحث فيه.
  • القراءة الناقدة : وهي خاصة بالنقّاد والمحللين لعلم ما أو لمجال ما ، فقراءتهم تختلف عن قراءة الناس العادية فهم أكثر دقة واهتماما بالتفاصيل وبحثا عن الأخطاء العلمية أو اللغوية.

 أهمية القراءة 

للقراءة أهمية كبيرة جدا في حياة القارئ وفي تغير نمط حياته وطريقة تفكيره وتعامله مع من حوله، فهي لها تأثير رئيسي في التغيير وفهم الأمور الدنيوية بمنظور آخر بالإضافة إلى تثقيف القراءة للقارئ فإن لها أهميات كثيرة أخرى منها : 

  • تحافظ القراءة على عقل الإنسان كما تفعل الرياضة البدنية في الجسم .
  • تساعد على التخفيف من التوتر والقلق ونسيان ضغوطات ومشاكل الحياة .
  • تُبطئ معدل الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بعد التقدم في العمر .
  • تزيد من المهارات الاجتماعية للفرد والقدرة على التواصل من خلال قراءة القصص و الروايات .
  • تُمدُّنا القراءة بخلاصة من ما وصل إليه العلماء و المخترعين والمبتكرين بعد مسيرة طويلة من الدراسة و العمل و التجارب .
  • تقلل من الأخطاء الحاصلة بسبب جهل أمر ما فبالقراءة تصبح على دراية بأخطاء السابقين لتتعلم منها وتفادي تلك الأخطاء مما يسرّع عملية الوصول للهدف.

الأسئلة الشائعة

هل القراءة تضعف النظر؟

إن إجهاد البصر باستخدامه باستمرار سواء بالقراءة أو بأي شيء أخر بصري لا يؤدي إلى ضعف نظر العين بل عضلات العين قد تجهد من القراءة لوقت طويل فيكون على الشخص هنا أخذ راحة لبعض الوقت .

ومن الطرق التي تساعد في راحة عضلات العين من القراءة هي الخروج لمكان واسع أو النظر لشيء ما على مسافة بعيدة ، لأن العين بالقراءة قد تعودت لفترة على قراء الحروف الصغيرة والتركيز في الكتاب بشكل كبير فلابد من تدريب العين إلى النظر بعيدا وبمجال رؤية أكبر من صفحات الكتاب.

هل القراءة السريعة مفيدة ؟ 

لها فائدة في زيادة معدل سرعة القراءة مع المحافظة على مستوى الاستيعاب مما يضاعف من معدل قراءتنا للكتب في السنة الواحدة .

زيادة التركيز والفهم وسرعة الحصول على المعلومات .

في نهاية مقالتنا كانت تلك أهم النقاط التي تتعلق بالقراءة و أهميتها وأنواعها ، وعن بعض الخطوات والمعلومات المساعدة ، آملين أن نكون قد شرّحنا بشكلٍ كافي ماهية الطريقة المناسبة للتدريب على القراءة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى