فنون التعليم

ماهي استراتيجيات التدريس الحديثة والفعال وأنواعه

استراتيجيات التدريس هي الطرق والأساليب المستخدمة لإيصال المادة للدارسين في المدارس والجامعات، وفي هذا المقال سنتناول معك كل المعلومات التي قد تحتاج معرفتها عن استراتيجيات التدريس وأنواعها، لذلك تابعوا معنا المقال التالي.

اقرأ أيضاً  مهارات التخطيط للتدريس وأنواعها ومستوياتها

ما هي استراتيجيات التدريس الحديثة؟

استراتيجيات التدريس هي كل ما يتعلق بأسلوب توصيل المادة للدارس من قبل المدرس، يشمل هذا كل الوسائل التي يستخدمها المدرس داخل الصف لضبطه وإدارته.

أيضًا يطلق مصطلح استراتيجيات التدريس على الجو العام الذي يخلقه المدرس لصنع عملية تعليم فعّال، سواء كان عن طريق التلقين أو الطرق الاستقرائية والاستنتاجية، أو التجربة والملاحظة وغيرها.

أنواع استراتيجيات التدريس

تعدد أنواع استراتيجيات التدريس لتناسب كل بيئة وكل طبيعة تدريس إليك بعض هذه الأنواع

1- استراتيجية العصف الذهني

هي واحدة من استراتيجيات التدريس وتعتمد على توليد المزيد من الأفكار التي تتعلق بموضوع معين للحصول على أكبر قدر منها.

وتهدف عملية العصف الذهني إلى تعزيز مهارات التفكير وزيادة فرص النجاح، لوجود عدد من الإجابات الصحيحة والمتنوعة، كما أنها تمنح الطلاب فرصة للتعبير عن أنفسهم وأفكارهم.

2- استراتيجية العمل الجماعي

  • تلك الاستراتيجية تعني بعمل الطلاب مع بعضهم البعض لدراسة موضوع معين، و يحرص المعلم على أن تكون هذه البيئة صالحة وتحترم بعضهم البعض.
  • تهدف استراتيجية العمل الجماعي لتطوير مهارات التواصل واتخاذ القرارات عند الطلبة

3- استراتيجية التعلم بالتخيل

استراتيجية ممارسة التخيل هي واحدة من الاستراتيجيات الجديدة والمناسبة لسن الروضة بشكل خاص، وتفيد هذه الاستراتيجية في تنمية مخيلة الطالب.

إلا أنها تحتاج إلى بعض الظروف لخلق بيئة مناسبة للتخيل، كالهدوء والمؤثرات الصوتية الملائمة، وتوفير قائد للتخيل لتوجيه الطلبة والوقت الكاف.

وتنقل استراتيجية التعلم بالتخيل مجموعة واسعة جدًا من المعلومات، إذ يتخيل الطالب مثلًا مشهد تاريخي أو رسم بياني معقد، وكل هذا يساعده على تذكر التفاصيل المتعلقة بهذا المشهد.

4- استراتيجية التعاقد

تعتمد هذه الإستراتيجية على وضع وصياغة مجموعة من القواعد التي توضح أسلوب تعامل الطلاب في هذا الصف مع بعضهم، مع توضيح العقوبة اللازمة عند مخالفة هذه القواعد.

كما أن القواعد توضع من قبل الطلاب نفسهم في البداية ثم يتم مناقشتها وتنظيمها من قبل الطلاب والمعلم

وتهدف استراتيجية التعاقد إلى تعليم الطلاب تحمل المسؤولية، وإشعار كل طالب أنه مسؤول عن نفسه وسلوكه، كما يعلمهم تحمل العواقب الناتجة عن سلوكياتهم.

5- استراتيجية حل المشكلات

  • في هذه الاستراتيجية يقوم المعلم بتعليم الطلاب مهارة حل المشكلات والتدريب عليها من خلال مساعدتهم في فهم طبيعة المشكلة وطرح الأسئلة وتقديم الاقتراحات لحلها.
  • تطلب هذه الاستراتيجية أن يكون المعلم بالفعل متقنا لمهارة حل المشكلات ويتحلى بها.
  • تهدف هذه الاستراتيجية لتطوير مهارات الطالب في نطاق واسع، حيث أن مهارة حل المشكلات ليست مهارة دراسية فقط وإنما يحتاجها بشكل واسع في كل مجالات حياته.

استراتيجيات التدريس الفعال

استراتيجيات التدريس الفعال

بعض استراتيجيات التدريس أكثر فعالية من غيرها، إليك أكثر استراتيجيات التدريس الفعالة حاليًا:

1-استراتيجية الخرائط الذهنية

  • الخرائط الذهنية هي الاستراتيجية التي تربط بين الكلمات والجمل والفروع المتفرعة من الفكرة الرئيسية بعضها ببعض، وتهدف إلى تسهيل نقل المعلومة وربطها بشكل مميز في عقل الطالب
  • وعادة ما تكون الخرائط الذهنية مصممة بأشكال هندسية وألوان لافتة للنظر بحيث يسهل على الطالب تذكر الأشكال بوضوح.
  • وتعزز الخرائط الذهنية من فهم الطالب لما هو مكتوب أمامه وللفكرة الرئيسية من الدرس، كما أنها توسع من مجالات إدراكه.

2- استراتيجية التدريس التبادلي

  • استراتيجية التدريس التبادلي تعني قيام كل من الطالب والمعلم بأداء أدوار بعضهم البعض، أي أن كلًا من الطالب والمعلم يقومان بدور المعلم.
  • وتهدف استراتيجية التدريس التبادلي إلى تعزيز قدرة الطلاب على الاستنباط من خلال القراءة، كما تعزز من قدرتهم على التلخيص والتوضيح وخلق الأسئلة.
  • تنمي أيضًا استراتيجية التدريس التبادلي القدرة على قراءة بقية الطلاب أو الأشخاص من خلال معرفة ما إذا فهم الطالب الدرس أم لا من تعابير وجهة وردود أفعاله على ما تم شرحه
  • تتضمن استراتيجية التدريس التبادلي أربعة طرق لإدارة وتوجيه العملية أو المناقشة وهي : التنبؤ- تطوير الأفكار- خلق الأسئلة- تلخيص المعلومة والشرح.

3- استراتيجية التدريس الاستقرائي

  • تعتمد هذه الاستراتيجية على الفحص والتتبع من خلال تحضير المعلم للأمثلة، ومن ثم كتابتها على اللوح أو عرضها بوسائل إلكترونية ومناقشتها.
  • والاستقراء يعرف بأنه انتقال العقل من الجزئيات إلى إدراك الكليات والحكم عليها.

استراتيجيات التعلم الحديثة

كثيرًا ما نحتاج لتحديث وسائل واستراتيجيات التدريس التي نمارسها مع الطلبة حتى يتجدد نشاطهم يتم تحفيزهم، نعرض لك أحدث استراتيجيات التعلم:

1- استراتيجية كرسي الاعتراف

تقوم هذه الاستراتيجية على طرح الأسئلة على طالب معين بهدف تنمية عدد من المهارات كتبادل الأفكار وبناء الأسئلة، وتتم على هيئة لعبة كرسي الاعتراف.

  • توضع الكراسي بشكل دائري ويوضع كرسي الاعتراف في وسط الدائرة ثم يقوم المدرس بطرح الأسئلة على الطالب.
  • يفضل أن تكون الأسئلة مفتوحة وليست محددة لتحقيق أقصى استفادة من الاستراتيجية بحيث يترك المعلم للطالب مساحة واسعة للإجابة.

2- استراتيجية الرؤوس المرقمة

تعتمد هذه الاستراتيجية على العمل الجماعي، وتكون طريقتها كالتالي: 

  • يتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من 4 أعضاء يحمل أعضاؤها أرقام من 1 إلى 4، ثم يتم طرح سؤال أو مشكلة تحتاج إلى حل.
  • يقوم أفراد المجموعة بالتعاون فيما بينهم لإيجاد إجابة أو حل ويختار المدرس من كل مجموعة رقمًا ينوب عنهم في تقديم النتائج التي توصلوا إليها.

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية المهارات الاجتماعية للطلبة وحثهم على التعاون وكذلك دمج الطلبة المتعثرين دراسيًا ودفعهم للمشاركة.

3- استراتيجية أعواد المثلجات

  • تناسب هذه الاستراتيجية الفئة العمرية الصغيرة كرياض الأطفال، حيث يقوم الدرس بكتابة أسماء الطلاب على أعواد المثلجات ووضعها في علبة تكون مرئية للطلاب.
  • أثناء سير المعلم يقوم بالسحب العشوائي لعود م الأعواد، والطالب المكتوب اسمه على العود المسحوب عليه أن يجيب السؤال المطروح أو يؤدي المهمة المطلوبة.
  • تهدف هذه الاستراتيجية لتحفيز المتعلمين وتشويقهم وعزيز الانتباه، لأن المسؤول مجهول فعلى الجميع الانتباه والحفاظ على التركيز
  • كما أنها تتيح لجميع الطلاب المشاركة في الصف الدراسي وتجعل الدروس والأسئلة أكثر متعة وتشويق.

4- استراتيجية حوض السمك

تعتمد هذه الاستراتيجية أيضًا على العمل الجماعي والأنشطة الجماعية، وتتم كما يلي:

  • يتم وضع خمسة من المقاعد في دائرة على شكل حوض سمك، وتوضع بقية المقاعد خارج حوض السمك بشكل دائري
  • يجلس عدد من الطلاب على مقاعد حوض السمك لمناقشة موضوع ما أو مهمة معينة، وبقية الصف يجلس خارج الدائرة ويقومون بمهمة الملاحظة 
  • بعد ذلك يقوم المدرس أو المعلم بمرحلة المناقشة الجماعية، وعرض ما توصلت إليه مجموعة حوض السمك، مع ما لاحظته مجموعة الملاحظون وإدارة هذا النقاش وتوجيهه.

5- استراتيجية مثلث الاستماع

استراتيجية مثلث الاستماع أيضًا من الاستراتيجيات الجماعية، وهي عبارة عن تقسيم الصف إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من ثلاثة طلاب فقط يكونون مع بعضهم البعض مثلثًا

يكون الطالب الأول هو المتحدث الموكل بشرح الدرس أو السؤال، والطالب الثاني هو المستمع الجيد ويقوم بتوضيح ما قاله المتحدث ثم يأتي دور الطالب الثالث وهو الملاحظ والذي يقوم بتقديم تغذية راجعة لزميليه في المثلث مما كونه من الملاحظات.

تعرف أيضاً على ماهي استراتيجيات التعلم النشط ومميزاته

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

أهم استراتيجيات التدريس الحديثة

تظهر من حين لآخر استراتيجيات تعليمية جديدة مع الانفتاح الإلكتروني واستمرارية إجراء الدراسات والملاحظات على عملية التعلم، إليك أحدث استراتيجيات التدريس:

1- استراتيجية التعليم الإلكتروني

  • استراتيجية التعليم الإلكتروني هي منظومات تعليمية تعتمد تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية من القنوات التلفزيونية والأجهزة الحديثة والبرامج والتطبيقات.
  • وتعمل هذه الاستراتيجية على تقديم البرامج التعليمية للطلبة بطريقة تزامنية كبث مباشر أو غرفة صوتية، أو طريقة غير تزامنية كتسجيل للمحاضرة أو غير ذلك.
  • تحتاج هذه الاستراتيجية فقط إلى توافر الأجهزة الإلكترونية المحمولة وغير المحمولة لدى الطرفين كالهاتف الحديث، والحاسوب المحمول واتصال إنترنت قوي.

2- استراتيجية القصة

برغم أن التعليم بالقصة لا يعد من الاستراتيجيات الحديثة جدًا إلا أن التطور الإلكتروني الحالي أضاف لها الكثير مما جعل الصورة الحالية للتدريس بالقصة يختلف تمامًا عما كان عليه.

فالآن تمت إضافة الصور المتحركة والعروض التعليمية والتعليق الصوتي، وهي تساعد في تقديم المعلومة للأطفال بشكل شيق وسلس

تحتاج هذه الاستراتيجية حتى تأتي بأفضل ثمارها لوجود ارتباط محدد بين القصة وموضع الدرس وكذا للوضوح والاختصار واعتماد الأسلوب الشيق 

3- استراتيجيات التدريب الميداني العملي

هذه واحدة من أكثر استراتيجيات التدريس فعالية حيث أنها تتيح للمتعلم أن يكتسب خبراته بنفسه من خلال التطبيق العملي للمنهج المتبع على أرض الواقع.

إلا أنها أكثر فعالية مع الفئة العمرية الكبيرة كطلبة الجامعة مثلًا، وهي بالفعل يتم تطبيقها في العديد من الكليات التي تحتاج للتدريب الميداني.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة المنتشرة حول استراتيجيات التدريس منها :

كيف أعرف الاستراتيجية المناسبة التي أقوم باستخدامها؟

يتم تحديد الاستراتيجية المناسبة تبعا لعدد من العوامل وهم طبيعة المادة التي تقوم بشرحها، وسن الطلاب الذين تقوم بتدريسهم، وطبيعة البيئة الدراسة التي تقوم بالتدريس فيها، وطبيعة الحصة.

ما العمل إذا لم يتقبل الطلاب هذه الاستراتيجيات؟

 إذا لم يتقبل الطلاب أحد الاستراتيجيات التي قدمتها قم بمراجعة مدى مناسبة هذه الاستراتيجية لهم، فلعلها لا تتناسب مع السن أو البيئة أو طبيعة المادة، ثم قم بتجريب استراتيجية أخرى وأخرى وحتى تجد منهم استجابة.

كانت هذه أهم المعلومات حول استراتيجيات التدريس، تناولنا معك فيها أهم استراتيجيات التدريس الحديثة والفعالة، نتمنى أنك استفدت من قراءة هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى