إسلاميات

أفضل طرق استقبال رمضان بالاستغفار والأدعية والأحاديث

استقبال رمضان من أكثر الأشياء التي ينتظرها المسلمون من جميع أنحاء العالم من العام للعام، حيث إن شهر رمضان هو شهر النعم والخيرات، فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فإن الشوق لنفحات الشهر الكريم تدخل إلى قلوب المسلمين الفرحة والسكينة، ومن خلال هذا المقال سنورد لكم أهم الطرق السليمة لاستقبال شهر الخيرات وأهم الأدعية والأحاديث الشريفة الخاصة برمضان.

اقرأ أيضاً ماذا أفعل للإستعداد لرمضان ؟

ما هي الطرق السليمة لاستقبال شهر رمضان

يبحث الكثير من المسلمين من شتى بقاع الأرض عن أهم الطرق الصحيحة والسليمة لاستقبال رمضان، وما هي العادات التي يجب اتباعها قبل بلوغ شهر رمضان المبارك من استعداد نفسي وجسدي للشهر الكريم وبعض الابتهاج وإظهار الفرحة بشهر رمضان المبارك والعديد من الطرق الأخرى سنسردها لكم في الخطوات التالية:

1- الدعاء والتوسل لبلوغ الشهر الكريم

من أبرز وأهم الاستعدادات التي يجب اتباعها لاستقبال رمضان هو التشوق لنفحاته والرغبة الشديدة في بلوغه وبلوغ النسمات الروحية الخاصة به، كما يجب على المؤمن منذ بداية شهر رجب أن يدعو الله سبحانه وتعالى بالدعاء التالي: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان” حيث إن هذا من الأدعية التي وردت في السنة الشريفة.

حيث كان يدعو بهذا الدعاء نبي الله محمد صل الله عليه وسلم والكثر من صحابته رضوان الله عليهم جميعًا، كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه كان يدعو الله أن يُدخل رمضان على أمته بالأمن والأمان والسلام وأن يعينهم فيه على طاعته سبحانه.

2- شكر الله على بلوغ شهر رمضان المبارك

بلوغ شهر رمضان المبارك بالنسبة للمؤمن هو منحة كبيرة من الله عز وجل حيث أنها تعد فرصة جديدة لهذا الشخص بالعودة والتوبة إلى الله، حيث أنه إذا وُفّق العبد في طاعة الله وصيام نهاره وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم فقد نجا وكسب.

كما يجب على المؤمن الحق أن يدعو الله دائمًا أن يبلغه رمضان لسنوات عديدة وأزمنة مديدة وينعم عليه بالفضل والخير الكثير حتى يتمكن هذا الشخص من التوفيق في عبادة الله حق عبادته في هذا الشهر الطيب المبارك.

3- إظهار الفرحة والابتهاج لبلوغ شهر رمضان

من الواجبات الهامة التي يجب على المؤمن اتباعها هو إظهار الفرحة والابتهاج ببلوغ شعائر الله وعلى وجه الخصوص شهر رمضان المبارك، حيث ورد هذا في القرآن الكريم في قوله تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ”.

دعاء استقبال شهر رمضان

دعاء استقبال شهر رمضان

ورد في السنة الشريفة العديد من الأدعية الهامة التي على المؤمن الحق الدعاء بها خلال استقبال رمضان وبعد بلوغ الشهر الكريم، فتعد هذه الأدعية من سلاح المؤمن للوصول إلى كل ما يتمناه ويرغب به، ومن أبرز تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وأن نكون فيه كما تحب وترضى.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد غفرت لنا وعفوت عنا ورحمتنا.
  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين واكفني فيه نوم الغافلين وهب لي فيه العافية واليسر إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين واشرح فيه صدري بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهم اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس وهم فيها خالدون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

ومن الأدعية الهامة التي علينا الدعاء بها خلال شهر رمضان المبارك ما يلي:

  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول وعمل.
  • اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك وانعم علينا بفضلك ورحمتك وأمانك ومغفرتك.
  • اللهم تقبّله منا بأحسن قبولك وتجاوز فيه عن سيئاتنا وانعم علينا بعفوك وغفرانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب.

حديث استقبال رمضان

ورد عن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الصحيحة المتعلقة باستقبال رمضان والتي حث فيها المسلمون على اتباع سنته الكريمة وعبادة الله حق عبادة خلال الشهر الكريم، كما يوجد بعض الأحاديث النبوية التي يبشر فيها الرسول صل الله عليه وسلم الصائمين بالفوز بالجنة.

ومن بين تلك الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت على لسان رسول الله صل الله عليه وسلم عن ضرورة استقبال رمضان بالعمل الخيّر ما يلي:

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.”
  • ومن الأحاديث القدسية: “كل عمل ابن آدم له كفار والصومُ لي وأنا أجزي به.”
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “للصائم فرحتان فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه.”
  • عن ابن أبي أنس أن أباه حدثه أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “إذا كان رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين.”
  • عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: “أنه ذكر رمضان فقال لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا.”
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “صوموا تصحوا.”
  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.”

الوصايا الحسان لاستقبال شهر رمضان

الوصايا الحسان لاستقبال شهر رمضان

هناك العديد من الوصايا الهامة التي يجب على المسلمين اتباعها أثناء استقبال شهر رمضان وبعد بلوغه، حيث إن تلك أهم الوصايا الهامة التي أوصى بها العديد من فقهاء الدين.

1- وصايا استقبال شهر رمضان

يقول علماء وفقهاء الدين الإسلامي أنه واجب على المؤمن الحق أن يقوم بالدعاء إلى الله والتوسل إليه لبلوغ شهر رمضان المبارك الذي هو شهر الخير والبركات وأن يدعو الله ان يوفقه فيه إلى كل ما يحب ويرضى من صيام نهاره وقيام ليله وتلاوة آياته.

دعا الكثير من علماء الدين جموع المسلمين في ضرورة عمل بعض الأعمال التطوعية الخيرية استعدادًا لشهر رمضان المبارك والعمل على دعم تلك الأعمال خلال الشهر الكريم.

2- وصايا يجب العمل بها أثناء الشهر الكريم

من واجبات المؤمن الحق بعد ما أنعم الله عليه ببلوغ شهر رمضان ان يعبده فيه حق عبادة، وأن يحسن فيه خلقه مع نفسه ومع الناس، كما أنه من أهم الواجبات أن يحافظ فيه على الأدعية والأذكار.

الأسئلة الشائعة المتعلقة باستقبال شهر رمضان

هل يوجد بعض الرخص التي حلل الله فيها الإفطار في رمضان؟

نعم هناك بعض الرخص التي سمح فيها الله لعباده الإفطار ومن بينها السفر والمرض وغيرها.

ما هي أشهر الطقوس الدينية في شهر رمضان؟

من أبرز الطقوس الدينية التي يحافظ عليها المسلمون في شهر رمضان هي صلاة التراويح، كما يفضّل البعض الآخر أداء قيام الليل في المسجد، كما يوجد صلاة التسابيح التي يحرص عليها البعض خلال شهر رمضان.

ما حكم صيام شهر رمضان؟

شهر رمضان هو شهر النعم والخيرات، حيث أمر الله عباده المؤمنين بصيام شهر رمضان وبشّرهم بالجنة حيث يوجد باب بها يسمى باب الحمد يدخل منه الصائمين.

ما حكم إفطار يوم في رمضان؟

يعد إفطار يوم واحد في رمضان بدون عذر من الأمور المحرمة ولكن يمكن للشخص الإفطار في حالة وجود عذر كالمرض او السفر وكفارته صيام يوم آخر بعد شهر رمضان.

كيف يمكن قضاء ما فاتك في رمضان؟

يمكن قضاء اليوم الذي فاتك في رمضان من خلال تعويضه بصيام يوم آخر ودفع فدية كفارة إفطار هذا اليوم وعن كل يوم تم إفطاره.

اقرأ أيضاً أفضل تطبيقات مفيدة في شهر رمضان المبارك

في نهاية المقال، نذكر أننا تعرفنا معاً على كيفية استقبال شهر رمضان المبارك وكيف نستعد له وأهم الأدعية التي ندعو بها في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى