سلسلة كي ماركتولوجي

التسويق عبر الهواتف الذكية

تحدثنا من قبل عن التسويق الإلكتروني وأنواع التسويق الإلكتروني المهمة.
واليوم نتحدث عن نوع مهم من أنواعها وهو التسويق عبر الهاتف الذكي.

أولاً، تعريف موجز عن التسويق عبر الهاتف:

التسويق باستخدام الهاتف الذكي هو فن التسويق للشركة لمستخدمي الأجهزة المحمولة لتلبية احتياجاتهم. عند القيام بها بشكل صحيح، يقدم التسويق الذي يتم عن طريق الهاتف المحمول معلومات مخصصة ومراعية للوقت والموقع للمستهلكين أو العملاء المستهدفين الذين يستخدمون في أغلب أوقاتهم التي يقضونها هواتفهم المحمولة الذكية لكي يحصلوا على ما يريديون في الوقت الذي يريدونه، حتى لو كانوا على الطريق.

أود أن أخبرك أن الجوّال هو مستقبل التسويق، ولكن لا يزال عصر الهاتف الذكي قادمًا. إذا لم تقدم خطة تسويق للجوال، فأنت متأخر بالفعل!

كيف يعمل التسويق عن طريق الهاتف الذكي؟

الطريقة التسويقية الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة الذكية يتكون من الإعلانات التي تظهر باستمرار على شاشات الهاتف في كل مكان سواء كان في التطبيقات أو في صفحات الإنترنت أو عند البحث عن شيء معين في محركات البحث او حتى عندما تكون تلعب لعبة معينة فستجد وبلا شك أنك ترى إعلانات ويقدم التسويق عبر الهاتف ميزة كبيرة جدًا.

لماذا قد تحتاج إلى التسويق عبر الهاتف؟

للسبب نفسه الذي تحتاج فيه إلى جهاز واتصال Wi-Fi، تتطلب شركتك استراتيجية تسويق للجوال – هذه هي الفترة التي نعيش فيها! تجول في أي مدينة رئيسية وستجد نسبة كبيرة جدًا من الأشخاص وشاشات هواتفهم الذكية الملصقة على وجوههم بطريقة غريبة. ولكن هذا الأمر لم يعد غريبًا هذه الأوقات. وفقًا لتقارير حديثة، يقضي 40 في المائة من وقت مستخدم الإنترنت على الأجهزة المحمولة، مما يدل على أن تجاهل طريقة التسويق عبر الهاتف الهاتف المحمول خيارٌ سيئ.

بعض الإحصاءات الأخرى التي ستدهشك:
وُجد أنه أكثر من 80٪ من إجمالي وقت الأجهزة المحمولة يتم قضاؤه على التطبيقات، وتستهلك الألعاب أغلب هذه النسبة.

ووُجد أيضًا أن أكثر من 70% من الأشخاص المستخدمين للهواتف يتصفحون صفحات الويب باستمرار.

أنواع طرق التسويق عن طريق الهاتف الذكي:

توجد مجموعة كبيرة لاختبار طرق التسويق عبر الهاتف المحمول. ستعتمد الصناعة والسوق المستهدفة والميزانية على النوع الذي يحقق أفضل أداء لشركتك.

1- التسويق القائم على تطبيقات الهاتف

هذا هو الإعلان الذي يتضمن تطبيقات الهاتف المحمول. على الرغم من أن 80 في المائة من وقت هاتفك مخصص للتطبيقات إلا إنك لا تحتاج إلى إنشاء تطبيق بنفسك لبدء العمل. تساعدك خدمات مميزة مثل خدمة Google AdMob على أن تقوم بإنشاء إعلانات للجوال تظهر في تطبيقات الجوال من جهات خارجية.

 

يسمح أيضًا  Facebook لجهات التسويق ببناء إعلانات مدمجة في تطبيق الجوال على Facebook. تتكامل إعلانات Facebook التي يتم الترويج لها على الجوّال مع خلاصة أخبار Facebook بسلاسة شديدة بحيث يفشل المستخدمون غالبًا في إدراك أنهم ينظرون إلى الإعلانات.

2- التسويق القائم داخل الألعاب

ينطبق التسويق عبر الأجهزة المحمولة داخل الألعاب، على إعلانات الجوال التي تظهر داخل ألعاب الفيديو. قد تظهر الإعلانات في اللعبة على شكل لافتات منبثقة أو إعلانات مصورة بملء الصفحة أو ظهور إعلانات خاصة بالفيديو بين شاشات التحميل داخل اللعبة.

3- إعلانات الهاتف استنادًا إلى الموقع الجغرافي

إعلانات معتمدة على الموقع الجغرافي هي الإعلانات التي تقوم بالظهور على أجهزة الجوال اعتمادًا على موقع المستخدم الجغرافي بالنسبة إلى مكان معين أو متجر معين.
قد تريد بعض الشركات المُعلِنة أن يظهر إعلانهم على الجوال في مكان معين عندما يكون العميل قريبًا منهم بدرجة محددة.

4- إعلانات عمليات البحث على الهاتف

هذه إعلانات بسيطة على Google Mobile Search، غالبًا ما تتميز بإضافات إضافية مثل النقر للاتصال أو الخرائط.

وبهذا عرفنا التسويق عبر الهاتف الجوال وعرفنا أهميته ولماذا قد تحتاجه في استراتيجيتك التسويقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى