أفضل كتب

أفضل 10 كتب لتعلم الشعر والكتابة الإبداعية

كتب الشعر العربي

الشعر هو واحد من أهم وأمتع العلوم في اللغة، إذ يوفر فوائد كثيرة لمن تعلَّمه، كما يفتح آفاقًا جديدة ويطور قدراته الكثيرة وأبرز فوائده هي تنمية الذوق الأدبي، بالإضافة إلى إيقاظ حس الفن في الإنسان.

ومن خلاله نستطيع أن نفهم  القرآن الكريم والسنة النبوية، ولا يمكن معرفة القرآن الكريم إلا بفهم اللغة الأم التي نزل بها وفهم لغة القوم الذين نزل عليهم ومن خلال الشعر نستطيع أن نعرف جمال  لغتنا العربية وما تحتويه اللغة العربية من اسرار جميله حيث تحوي اللغة العربية الكثير من العلوم والمعارف، وليس في ذلك شكّ، فالشعر هو تاج هذه العلوم.

ولابد من وجود رصيد شعري لكل فرد، والاهتمام بتعلُّمه وقراءته  لذا، قُمنا بجمع أفضل كتب الشعر والكتب التي تناولت نقلَ العديد من الشعر لكم.

1- بهجة المَجالس وأنس المُجالس:

من أفضل كتب الشعر والأدب ومن أفضل مؤلفات التراث العربي ويحتوي الكتاب على 132 فصلاً، ويشير كل فصل إلى القصائد الموجودة فيه، ويشير إلى الآيات والأحاديث النبوية السابقة.

تأليف ابن عبد البر وهو واحد من الائمة المحدثين المعروف عنهم الثقة، وهو أحد أكبر العلماء وتوفي في عام 463 هـ. ويضم الكتاب 3 مجلدات، ويحتوي على 132 بابًا.

وهو من بين أحسن كتب التراب العربي و واحد من أجمل وألطف الكتب؛ إذ يضم في طياته كل ما هو جميل، ويعود بالفائدة على صاحبه فهو يبعد عن كل ما يحتوي على أذى فاحش من حديث الشعراء ولا يحتوي الا على الكلام الفاضل الحكيم.

ويشمل كل باب في الكتاب الآيات والأحاديث، ثم بعد ذلك يأتي كل ما جاء من شعر عربي وحكمة الحكماء، وجميع ما قيل عن هذا الباب أو عن باب دونه.

2- مقامات بديع الزمان الهمذاني:

مجموعة من المقامات الطريفة البديعة، تضم قصصًا مرحة وتتميز أنها خالية من الإساءة وتحتوي فقط على المشاعر الإيجابية.

تم تأليفه من قبل الإمام محمد عبده، بعد عودته من باريس إلى بيروت عام 1888م، ونشر الكتاب في عام 2005م.

يُعَدّ الكِتابَ أوّل كِتابٍ صُنِع في فَنّ المقامات، ويحتوي على مجموعةٍ مِن المقامات الجميلة التي تحكي قِصصاً مُسْتَهْزِئة، وبطلُها هُوَ أبو الفَتْح الإسكندراني الذي يستغلّ الناس ويلعب بهم، ويستخدم تميزه في الأدب لإستخلاص المال منهم.

من بين القصص الطريفة، ستكتشف سحر الكلمات والعبارات البديعية التي يستخدمها ببراعة، إلى جانب استخدامه المذهل لبعض الألفاظ غريبة بطريقة ساحرة، على يد بديع الزمان الهمذاني.

3- شرح المعلقات السبع:

يُقدِّم هذا الكتاب شرحًا للمعلقات السبع المشهورة، ويفصِّل بالشرح عدة معانٍ، ليُسهَّل على المهتمين قراءتها.

تم تأليف الكتاب من قِبَل الحسين بن أحمد الزوزني في عام ١٩٩٣ م، و يحتوي على ١٦٧ صفحة.

يتميز هذا الكتاب بشرح عدد كبير من المصطلحات بأسلوب سهل ومبسّط  فينجح الكاتب في جعل تجربة القراءة لهذا الكتاب ممتعة وشيقة، حيث يستطيع القارئ التمتّع بجمالية شعر الجاهلية كون هذا الكتاب من أقدم كتب شرح المعلقات فإنَّه يُعَدُّ إضافة قيِّمة لأي مكتبة مخصصة للأدب العربي.

ويشتمل الكتاب على المعلقات السبع بشرحها، وهي: معلقة أمرؤ القيس، ومعلقة طرفة بن العبد، ومعلقة زهير بن أبي سلمى، ومعلقة لبيد بن أبي ربيعة، ومعلقة عمرو بن كلثوم، ومعلقة عنترة بن شداد، ومعلقة الحارث بن حلزة اليشكري.

4- كن شاعراً:

يقدم الكتاب بطريقة مبسطة وسهلة الأوزان الشعرية وبحور الشعر، وجوانب أخرى، لكي يتمكن من يرغب البدء في تأليف الشعر من معرفتها.

تم إعداد الكتاب على يد “د. عمر مخلوف” وصدر الإصدار الأول منه في عام 2006 م.

يتمتع الكتاب بصفة تعليمية دقيقة، حيث يشرح بطريقة سهلة لفهم الأوزان الشعرية ففي الباب الأول يتطرق إلى بحور الشعر وفيما يلي المقاطع العَروضية، ثم التفاعيل العَروضية ويشتمل أيضًا على شرح تفصيلي لبحور الشعر والنظام المستخدم في فن التقطيع الشعر.

وتناول بحور الشعر بحراً بحراً بشكل تفصيلي، وهو مساعدة لجميع من يسعون لتعلُّم الشِعْر من جديد، فقد تميز الكاتبُ في أسَلُوبِهِ البَسيط المُمَيَّز.

5- كتاب أساسيات الشعر وتقنياته:

يقدم الكاتب في هذا النص مجموعة من النظريات والقواعد المتعلقة بالركائز التي يعتمد عليها الشعراء لإبداع أفكارهم وتوصيل رسائلهم بلغة سامية وجذابة.

 

تم إنشاء الكتاب بواسطة المؤلف محمود قحطان، وهو كاتب وشاعر يمني، ويحتوي الكتاب على 192 صفحة وقد تم نشره في عام 2017 م.

ويقدم الكاتب مجموعة من المقالات الفريدة حول الشعر العربي، حيث يستحضر المفاهيم والنظريات والأمثلة لشرح ركائز الشعر التي تتطلبها فهم غاية هذا الفن وتفسير كل ما يدور حوله.

وبعد الاستهتار الذي ارتكبه الكثير من الشعراء بقواعد الشعر العربي، والتي أدت إلى ما حدث في عالم الشعر، يسلط الكاتب في هذا الكتاب الضوء على مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد في استرجاع إبداعية الشعر كما كان في الماضي.

6- كتاب القصيدة التشكيلية في الشعر العربي التلاوي:

يقدِّم الكاتب في هذا المقال عرضًا عن الشعر العربي، بدءًا من الشعر الجاهلي وصولًا إلى وقتنا الحالي، مستعرضًا التغيرات التي حدثت فيه كما يقدِّم وجهة نظر فلسفية تفسِّر ذلك.

تم نشر كتاب عام 1998 على يد محمد نجيب، ويتكون الكتاب من 677 صفحة.

يتضمن هذا الكتاب عرضًا للقصيدة العربية من عصر الجاهلية وحتى يومنا هذا، مع تسليط الضوء على التغيرات والاختلافات التي طرأت عليها، وشرح أسباب ذلك كما يُقدِّم لمحةً حول الشعر الغربي والأساليب التشكيلية المستخدمة فيه، مع إبراز بعض التجارب المعاصرة في تشكيل القصائد؛ مشروحًا الرؤية الفلسفية التي تقف خلف هذه المجموعة من أساليب التشكيل.

7- شعراء قتلهم شعرهم:

يتحدث الكتاب عن 15 شاعرًا تسبب شعرهم في مصيرهم الأليم، حيث يظهر في النهاية أن بعض الأشعار قد تسببت في وفاتهم.

 

هذا الكتاب إعداد سمير فراج المُكنى بابن الشاطئ، وتم نشره عام 1997 م، ويحتوي على

ومن الشعر ما قتل، حيث يحكي الكاتب قصص 15 من الشعراء الذين كانوا شعرهم سبب في مقتلهم، ومنهم المتنبي وطرفة بن العبد، والكثير من الشعراء الآخرين، فهناك من مات بسبب الهجاء، وهناك من مات بسبب الشعر وهناك من مات لأسباب أخرى.

يقدّم الكاتب مختصرًا عن الشاعر، ثم يتحدث عن الموقف والحكاية التي ألهمت كتابة قصائده، والأخير يعرض الأبيات.

الكتاب تجربة شيقة ويحتوي على الكثير من الفوائد والعبر.

 

8- ديوان المتنبي:

يتميز المتنبي بموهبته الفريدة، وشعره الفريد من نوعه والرائع، حيث يتم وصفه دائماً بأنه معجزة زمانه، حيث وصل لمستوى من البلاغة لم يصل لها شاعرٌ قبله.

 

المتنبي واحد من فطاحل الشعراء العرب، توفي عام 965 م، ويضم 583 صفحة.

فالمتنبي يتميز بشعر فريد من نوعه، وخياله الخصب وبلاغته في التعبير لذلك يعتبر أشهر الشعراء العرب، وأكثرهم تميزاً وإبداعاً، فلقد لفت أنظار الشعراء

المتنبي كان واحدًا من أبرز شعراء العرب، حيث توفي في عام 965 ميلادية، وكتابه يضم 583 صفحة.

المتنبي شاعرٌ متميزٌ بشعرٍ فريدٍ من نوعه، وخياله الخصبُ وبلاغته في التعبيرِ لذلك يُعَدُّ أشهَرَ الشُّعَرَاءِ العرب، وأكثرهم تميزًا وإبداعًا، فلقد لفت أنظارَ الشُعَراء إليه وإلى شِعْرِهِ منذ عصور قديمة حتى يومنا هذا.

وديوانه من بين أشهر الدواوين، حتى أنَّ دراسات كثيرة تعنى به وتكثر الإشادات به بسبب إبداعه التاريخي الفذ فقد اشتُهِرَ هذا الديوان ومُلاحظ على وجوده في مختلف المكتبات، لمزجِ حسِّ مؤلفه المعقول بالأسلوب المُدهش ونظامًا يحصل دائمًا على ثناءٍ عالٍ.

إليه وإلى شعره منذ عصره وحتى يومنا هذا.

وديوانه من أكثر الدواوين شهرة واطلاعاً عليها ودراستها، نظراً لإبداع منقطع النظير، فهو يُمدح بأنه أعظم شعراء العرب، وأنه معجزة زمانه، فهو مميز إلى أبعد الحدود.

 

9- ديوان الشافعي:

يتضمن هذا النص العديد من الوصايا والإرشادات، ويحث على التفكير في كل تجربة تمر في الحياة وعلى استخلاص الدروس والفوائد منه.

تم نشر هذا الديوان في عام 1985 وقام  بتحقيقه الدكتور عبد المنعم خفاجي ، ويتألف من 128 صفحة.

تُعد شخصية الإمام الشافعي مرموقة بالنسبة للجميع، ولا يُخفى على أحد قدره ومكانته فهو يتميز بطريقة فكرية خاصة بالفقه، حيث أنَّ لديه مذهبًا مستقلاً في هذا المجال ولقد انتشر تأثير هذا الإمام في عدة دول إسلامية كذلك، يتميز شعره بالأسلوب الجذاب والإبداع الملحوظ، كما أنَّ حكمته وفائده ونصائحِه تشيرُ إلى ثروتِه الحافلةِ بالخبرات المختلفة  وهذا الإمام نَجْده يؤكِّدُ دائِما على ضرورة توجيه رسائل الخير والأخلاق إلى جميع أفراد المجتمع، كما يضفي بها قصص التجارب التي مر بها.

10- ديوان الشوقيات:

يُعَتَّبُر أحمد شوقي واحدًا من أشهرِ الشُّعَراء المعاصِرين، حيث يجمعُ كتاباته مجموعةً منَ القصائد التي تغطِّي مجالاتٍ متنوِّعة، بما في ذلك السياسة والتاريخ والأحْداث الحديثة، إلى جانبِ مسائلٍ أُخْرَى.

يُعَدُّ أمير الشُّعراءِ أحمد شوقي واحدًا من أشهرِ الشُّعراءِ المُعاصِرين، إذ يَتضمَّن كتاباته مجلدان، 

  • الأوَّل في سُبُل السياسةِ والتاريخِ والاجتماع.
  • والثاني في مجال المراثي والقصصِ وحكايات الأطفال.

 كما تضمنَ هوامشَه تفسيرَ بعض الكلمات الغامضة التي وُجِدتْ داخل قصائده.

حمل كتابه العديد من الأشعار التي وصفت أشياء عديدة، وكانت غاياتها مختلفة، كما كان أحمد شوقي دائماً يولي اهتمامًا بالسياسة وكثيرًا ما يكتب شعرًا في وصف الأحداث والمناسبات، بالإضافة إلى سرده لبعض الحكايات من خلال أنوية الطيور والحيوانات.

ليس المقصود من عرضها هنا وجود تفضيل بين الكتب، حيث يمتلك كل كتاب ميزة و خاصية تميزه عن غيره و لكن هذا هو النتائج التي توصل إليه فريق بحث دال ٤ يو بعد جمع معلومات حول هذا الموضوع وفي حال قرأت أية من هذه الكتب، سنسعد بإبداء رأيك فيها، كما يمكن مشاركة اقتراحات أو ملاحظات عبر الرابط التالي.. (اضغط هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى