السيرة النبويةمواقع إسلامية

كل ماتريد معرفته عن موقع بوابة السيرة النبوية

من المعلوم أن السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي؛ حيث أنها مفصلة لما يحتاج إلى تفصيل في القرآن وموضحة إلى ما يحتاج إلى إيضاح؛ لذلك فإن السنة تعد بمثابة التفسير العلمي للقرآن الكريم، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كانت تسير حياته على ما ينزل عليه من الله تعالى وعندما كان يراه الصحابة فإنهم يقتدون به، و يمتثلون لِأمره، وإذا احتاجوا إلى بيان شيء فإنه يبينه لهم.

من هنا يتضح أن حياة النبي صلى الله عليه وسلم في مختلف جوانبها هي عبارة عن تطبيق لما جاء في القرآن الكريم.

نبذة عن بوابة السيرة النبوية

تعتبر بوابة السيرة النبوية واحد من أفضل المنصات غير الربحية والتي تقوم بِمخاطبة جميع فئات العالم على اختلاف مستوياتهم ولغاتهم وذلك عن طريق استخدام الأساليب الحديثة والمتاحة؛ حتى تمكنهم من التعرف على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

بالإضافة إلى البوابة تقوم بالرد على أي تساؤل يطرحه أي شخص، كما أنها تقوم بالرد على الشبهات معتمدة في ذلك على المصادر الشرعية الصحيحة فيما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

أهداف بوابة السيرة النبوية

نبذة عن بوابة السيرة النبوية

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى بوابة السيرة النبوية إلى تحقيقها ومن هذه الأهداف ما يلي:

  1. توفير أكبر قدر من المصادر العلمية الموثوقة بمختلف اللغات بين أيدي أبناء المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ لِمساعدتهم في التعرف على شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم.
  2. التسهيل على العامة من الناس الوصول إلى المعلومات الصحيحة عن حياة، وأخلاق، وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق تقديم الكتب الموثوقة ونشرها بعد التدقيق من قِبل العلماء المختصين.
  3. توسيع نطاق عملية التعريف برسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق استخدام التقنيات والوسائل الحديثة.
  4. توجيه الخطاب لكل أجيال وشعوب العالم على اختلاف لغاتهم، ومستوياتهم الاجتماعية وذلك عن طريق استخدام شبكة الإنترنت وأفضل الأساليب المتاحة.

رؤية بوابة السيرة النبوية

تطمح البوابة لأن تصبح أضخم بوابة إلكترونية متخصصة في تقديم سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ حتى تكون الأكثر مرجعية لدى كل الأشخاص والمواقع التي تقدم سيرة الرسول في مختلف بلاد و دول العالم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البوابة تأمل أن تظل مصدراً قيماً، حافلاً بالتعريف بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقديم حياته وسيرته والاستمرار في نشر رسالته التي اختصه الله بها.

اقرأ ايضا: أفضل كتب في السيرة النبوية المؤلفة دراسه بالشرح والتحليل

التَصانيف الرئيسية للسيرة النبوية في البوابة

تقدم البوابة سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال التركيز على تصنيفات رئيسية معينة وهي كالآتي:

1 ـ الزمان 

ترى البوابة أن السيرة النبوية تتضمن في مجمل نطاقها الزمني ثلاث وستون سنة أي من بداية ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته؛ لذلك فإن البوابة تشتمل على أحداث ما قبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تعرف على أنها إرهاصات ومقدمات لِبعثته.

2 ـ المكان 

كما ترى البوابة أن السيرة النبوية تتضمن نطاق مكاني وهي الأماكن التي وقعت فيها أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مثل مكة، والمدينة، والطائف، وتبوك إلى غير ذلك.

التَصانيف الفرعية للسيرة النبوية في البوابة

تشتمل بوابة السيرة النبوية على مجموعة من التصنيفات الفرعية وهي كما يلي:

1 ـ حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم

حازت حياة وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ولادته على اهتمام الكثير من أنصاره وخصومه في شتى الأماكن، ومختلف الأزمنة؛ حيث أنها لها دوراً كبيراً في التاريخ.

2 ـ مدح الرسول

ظهرت الكثير من القصائد التي لا تعد ولا تحصى والتي يتضح من محتواها أن الهدف منه تعظيم ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولذلك فإن البوابة تحتوي على ما كُتب في مدح رسول الله حتى تكون بمثابة النواة والمرجع لِجميع المواقع التي تهتم بتقديم ما أُلف في مدح الرسول.

3 ـ زوجات رسول الله 

بالإضافة إلى ما سبق فإن البوابة تتناول موضوع تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من الناحية التشريعية والإنسانية، كما أنها ترى أن ما يقال في هذا الموضوع غير ذلك فإنه افتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4 ـ أصحاب رسول الله 

تعتبر بوابة السيرة النبوية مرجعاً أساسياً لِلباحثين عن المعلومات التي تتعلق بأصحاب رسول الله.

توفر بوابة السيرة النبوية أكثر من طريقة لِعرض سيره الرسول ومن هذه الآليات والطرق ما يلي:

1 ـ يوميات السيرة ” يوم بيوم”

حيث يمكن استعراض أحداث السيرة النبوية من خلال هذه الطريقة حسب التسلسل الزمني للأحداث وذلك عن طريق عرض الحدث بطريقة يوميات؛ حيث ترى البوابة أن هذه الطريقة فريدة، وتستقطب الزوار، والعلماء للقراءة وذلك لأنها تقدم الأحداث بطريقة مترابطة من الصعب عرضها في أي مرجع من مراجع السيرة النبوية الأخرى.

2 ـ الزمني

يعد هذا النوع طريقة أخرى من طرق عرض أحداث السيرة النبوية زمنياً؛ وذلك لأنه يمكن من خلال هذه الآلية استعراض أحداث السيرة النبوية حسب التسلسل الزمني لها، كما أنها تكون على هيئة خط زمني يفصل بين أحداث العهد المكي والعهد المدني.

3 ـ الصوري

كذلك تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق التي تتبعها البوابة في عرض تسلسل أحداث سيرة النبي العطرة؛ حيث أنها تجعل الأحداث تظهر بشكل متسلسل تصوري ويكون ذلك على هيئة شريط متحرك سواء تلقائي أو يدوي.

4 ـ الخارطة ـ المكان

يمكن الاعتماد على هذه الآلية أيضاً في عرض أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لأنها تدل على أماكن و عدد وقوع الأحداث.

مميزات بوابة السيرة النبوية

مميزات بوابة السيرة النبوية

توفر بوابة السيرة النبوية العديد من المميزات منها ما يلي:

  1. توفر البوابة للمستخدم ميزة البحث عن احداث معينة؛ حتى يصل لها بشكل سريع، كما أنها توفر له إمكانية البحث عن الأحداث التي تشمل آيات، وأحاديث، وأشعار معينة. 
  2. كما توفر البوابة أيضاً إمكانية استخدام عدة لغات؛ وذلك لأن البوابة تخاطب جميع شعوب العالم على اختلاف مستوياتهم ولغاتهم؛ حتى تتيح للجميع إمكانية التعرف على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى أنها تهتم بالإجابة على تساؤلات أي شخص، وتقوم بالرد على أي شبهة مما جعلها تحتوي على عدة لغات.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن البوابة توفر ميزة إدارة وتدقيق المحتوى وذلك عن طريق استخدام الأدوات اللازمة للمستخدم؛ حتى توفر له إمكانية كتابة المحتوى والذي يمر بعدة مراحل قبل نشره على البوابة.
  4. تتيح البوابة أيضاً خاصية التنبيهات عن طريق استخدام البريد الإلكتروني وتعتمد في هذه الخاصية على جعل المستخدم يسجل في البوابة عن طريق استخدام البريد الإلكتروني؛ حتى يتم إرسال تذكيرات وتنبيهات بأحداث السيرة النبوية على كافة عناوين البريد الإلكتروني التي تم التسجيل بها في البوابة.
  5. علاوة على ذلك، فإن البوابة تتميز بأنها تتيح إمكانية التنبيهات عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول؛ حيث تعتمد في هذه الميزة على تسجيل المستخدم في التطبيق من خلال البريد الإلكتروني مما يؤدي إلى إرسال التنبيهات التي تحتوي على أحداث السيرة النبوية على كل عناوين البريد الإلكتروني التي تم التسجيل بها في البوابة.

إمكانية الوصول إلى بوابة السيرة النبوية

يمكنك الوصول إلى بوابة السيرة النبوية من خلال الرابط التالي: https://www.alsirah.com/

قامت إدارة بوابة السيرة النبوية بإنشائها بهدف مخاطبة جميع شعوب العالم على اختلاف مستوياتهم ولغاتهم؛ حتى تتيح للجميع إمكانية التعرف على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بشكل صحيح من مصادر موثوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى