أفضل تطبيقات

أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين للأندرويد والأيفون

أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين من المقالات المهمة للمهندسين المعماريين فلا يخفى على أحد، أن تقدم التكنولوجيا، وتطور الهواتف المحمولة استطاع أن يغطي معظم جوانب الحياة سواء العملية، أو العملية أو غير ذلك. وقد استفاد المهندسون المعماريون من هذا التقدم والتطور بشكل كبير، فقد كان قديماً قبل أن يشاهد العالم هذا التطور التكنولوجي، يقوم المهندس برسم التصاميم والخطط الهندسية بيده، وإذا حدث شيء خطأ في تلك التصاميم، فإنه يعني تكرار رسم التصميم من البداية وهذا بالطبع يهدر الكثير من الوقت والجهد.
ولكن بعد التطور التكنولوجي الذي انتشر انتشاراً كبيراً، أصبحت هناك الكثير من التطبيقات التي جعلت عمل المهندس المعماري يبدو في غاية السهولة؛ حيث تساعد هذه التطبيقات المهندسين المعماريين في تعديل التصاميم، أو الاطلاع على المشروع ومتابعة تفاصيله أثناء التصميم.
وفيما يلي سنقدم لك أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين.

1 ـ تطبيق BIMs

يعد هذا التطبيق واحد من أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين في التصميم المعماري، خاصةً إذا كان المهندس المعماري يقوم باستخدام برنامج ARCHICAD. حيث يدعم تطبيق BIMs خاصية عرض التصاميم، ومشاركتها مع العملاء والمقاولين بشكل ميسر، وذلك عن طريق الهاتف.

مميزات التطبيق

هذا، وأهم ما يميز هذا التطبيق أنه يتيح لمستخدميه إمكانية التحكم في المشاريع وذلك من خلال الاطلاع على البيانات الدقيقة من النماذج ثلاثية وثنائية الأبعاد وهذا يجعل جو العمل مرن وخالي من أي مشقة، بالإضافة إلى أنه يدعم إمكانية العثور على التحديثات المتزامنة من السحابة، حيث يمكن ربط خدمات التخزين السحابية الشهيرة مثل iCloud أو Dropbox بالتطبيق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التطبيق يتطابق مع منصة الواقع الافتراضي التي تنتمي إلى جوجل وهذا يتيح للمهندسين المعماريين اكتشاف التصاميم ثلاثية الأبعاد عن

2 ـ تطبيق My Measures

يعد هذا التطبيق واحد من أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين في مهنتهم.

مميزات التطبيق

 يدعم خاصية مزامنة المشاريع بين كافة الأجهزة، والتعاون مع الآخرين، وذلك عن طريق استخدام المجلدات المشتركة، ومشاركة أو استقبال الملفات، بالإضافة إلى أنه يدعم التعليق على الصور عن طريق النصوص، والأسهم، والزوايا، وتضمين الصور التفصيلية وتنظيم المشاريع في المجلدات ؛ وذلك لتوضيح جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع. أيضاً يمكن هذا التطبيق مستخدميه من مشاركة المشروع بصيغة PDF، أو على هيئة صور مع الآخرين.

3 ـ تطبيق Morpholio Trace Sketch CAD

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين؛ حيث أنه يستخدم في إنشاء الرسومات بشكل سريع، ويكون سهل الاستعمال في كافة مراحل التصميم. بالإضافة إلى ذلك يدعم هذا التطبيق عمل تصاميم ملونة، واستعمال القوالب، والأنماط والفرش، والأقلام.

مميزات التطبيق

يمكن للمستخدم أن يسترد الصور التي يرغب فيها من أي مصادر، أو يمكنه الالتقاط، ثم إضافة العلامات إليها. كما يتيح التطبيق أيضاً إمكانية الواقع المعزز AR Sketch Walk والتي تدعم التصاميم ثلاثية الأبعاد، وذلك عن طريق جمعها من العديد من الأماكن، أيضاً يحتوي التطبيق على خاصية AR Perspective finder والتي تساعد في التنقيب عن شبكات المنظور الافتراضية، وهذا يجعل عملية الرسم سهلة وميسرة. هذا، وتطبيق Morpholio Trace Sketch CAD غير متاح لمستخدمي الأندرويد، ولكنه متاح لمستخدمي الآيفون والآيباد فقط.

4 ـ تطبيق SketchUp Viewer

يعتبر هذا التطبيق واحد من أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين؛ حيث أنه يدعم تقديم، وعرض المشاريع التي تتوفر على برنامج Sketch up في أي وقت وأي مكان، بالإضافة إلى أنه يمنح المهندسين إمكانية التعاون عن بعد مع أصدقائهم.

مميزات التطبيق

يمنح التطبيق مستخدميه إمكانية عرض الواقع من خلال تجربة ثلاثية الأبعاد وذلك عن طريق جمعها من العديد من الأماكن المختلفة، كما أنه يدعم التنقل عن طريق استخدام إشارات اللمس المتعددة، والتكبير والتصغير. أيضاً كما يدعم التطبيق خاصية فتح الملفات بصيغ SKP، وعرض أي تفاصيل خاصة بالتعديلات السابقة للتصاميم وذلك عندما يتم عرض المشاهد والطبقات والعروض بشكل مباشر عن طريق الهاتف.

5 ـ تطبيق Autodesk Sketchbook

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين.

مميزات التطبيق

يوفر للمهندسين المعماريين استخدام العديد من أدوات الرسم المميزة والتي تبدأ من القلم الرصاص وحتى 190 فرشة مختلفة قابلة للتخصيص؛ وذلك حتى يترك لهم مجال التعبير عن أفكارهم وأي مكان. بالإضافة إلى ذلك يتيح التطبيق أيضاً إمكانية استخدام المساطر التقليدية، وأدوات القطع الناقص للخطوط الدقيقة. هذا، ويمكن لأي مستخدم لهذا التطبيق أن يقوم بتصدير التصاميم بتنسيق PSD أو JPG أو PNG أو BMP أو TIFF.

6 ـ تطبيق Scala Architectural Scale

يعتبر هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل وأبرز التطبيقات المثالية التي يحتاج إليها المهندسين المعماريين؛ حيث يشتمل هذا التطبيق على كافة التصاميم المعمارية والهندسية، وهذا يعطي للرسومات قياسات دقيقة سواء كانت رسومات مطبوعة بمقياس ثابتة أو متغيرة، كما أنه يتمكن من توفير قياسات الأبعاد حتى لو كان المقياس غير معروف.

مميزات التطبيق

أما عن أهم ما يميز هذا التطبيق، فهو أنه يتمتع بواجهة سهلة الاستخدام بحيث يمكن للمبتدئين وغيرهم استعماله، فإذا كان المستخدم يعرف مقياس الرسم، عليه أن يجعل جهازه على وضع الرسم، ثم ينتقل إلى مقياس الرسم المطبوع، ثم يقوم بمشاهدة شريحة المقياس المختارة. أما إذا كان المستخدم لا يعرف مقياس الرسم، فعليه أن يقوم الإصبع على المقياس المتغير، ثم يطابقه مع مقياس عنصر واحد معروف، ثم يقم بإغلاقه، ومن ثم استخدامه لكافة العناصر الموجودة في هذا الرسم. علاوة على ذلك، يمنح التطبيق إمكانية تحويل وحدات القياس المعمارية، أو الهندسية، أو المترية، والتحكم في وقتها. وهو غير متاح لمستخدمي الأندرويد، إلا أنه متاح لمستخدمي الآيفون والآيباد.

7 ـ تطبيق AutoCad Mobile

يعد هذا التطبيق أيضاً واحداً من أفضل التطبيقات المميزة التي يستخدمها المهندسين المعماريين؛ حيث يساعد هذا التطبيق المهندسين في الرسم والصياغة، وعرض، وتصميم الرسومات وتحريكها على الهواتف الأندرويد بكل سهولة. هذا، ويمكن للمهندس المعماري أن يقوم بمشاركة النماذج والرسومات الخاصة به عن طريق العديد من المنصات المختلفة دون مواجهة أي مشكلة.

مميزات التطبيق

أما عن أهم ما يميز هذا التطبيق، فهو أنه يوفر على المهندس المعماري عملية حمل الخطط والرسومات الورقية؛ وذلك لأنه يقوم بتخرين وحفظ أي ملفات يقوم المستخدم بإدخالها عليه. بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق عملية المشاركة والرسومات بين مستخدمي التطبيق،

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا أفضل تطبيقات مهمة للمهندسين المعماريين والتي لها دور كبير في الرسم والتصميم، ومشاركة المستندات والخطط الهندسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى