أفضل تطبيقات

أفضل تطبيقات لتلاوة القرآن الكريم

تعتبر قراءة القرآن الكريم من أهم العبادات خلال شهر رمضان، ونظراً لشعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فقد أصبح ملايين المسلمين يعتمدون على تطبيقات الهواتف الذكية لقراءة القرآن الكريم وذلك بفضل تطبيق القرآن الكريم الذي يوفر خيارات مثل البحث عن كلمات وتفسيرات آيات قرآنية. بالإضافة إلى قدرتهم على التعرف على معنى الكلمات في الآيات القرآنية، وأن يتذكروا الآيات التي توقفوا عندها للعودة لقراءتها لاحقًا.

اقرأ أيضاً أفضل تطبيقات للتخسيس وخسارة الوزن للاندرويد والايفون مجاناً

ما هي أفضل تطبيقات القرآن لأجهزة Android و iPhone؟

إذا كنت ممن يعتمدون على التطبيقات لقراءة القرآن من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فإليك أفضل هذه التطبيقات المجانية:

1- المصحف الذهبي للقرآن الكريم

وهو من أكثر التطبيقات شمولاً للقرآن أو لقراءة القرآن، حيث يتيح للمستخدم فهم تفسير الآيات ومعاني الكلمات والاستماع إليها، بالإضافة إلى معرفة سبب نزول الآيات وإعرابها والبلاغة والصرف والمفردات، وقادر على القراءة في الخلفية ويتم تشغيل القرآن بصوت العديد من القراء ويتوفر تطبيق المصحف الذهبي للتنزيل المجاني لمستخدمي Android ومستخدمي iPhone أيضًا.

2- مسلم برو

يعطي تطبيق Muslim Pro المستخدم غني عن العديد من التطبيقات الأخرى لأنه يحتوي على العديد من الميزات الأخرى إلى جانب قراءة القرآن مع التحكم الكامل في العرض والخطوط، مثل تحديد مواقيت الصلاة والقبلة، وإمكانية التعرف على المساجد القريبة، ويعتمد أيضًا على مسبحه الكترونيه للتسبيح بالإضافة إلى التعرف على المطاعم التي تقدم الطعام الحلال وعلى المساجد القريبة.

3- iQuran Lite

تطبيق آخر لقراءة القرآن بواجهة سهلة للعين ويوفر ترجمة الآيات باللغة الإنجليزية مع إمكانية التنقل بسهولة بين السور والآيات.

4– MP3 Quran لسماع القرآن الكريم

يقدم التطبيق أكثر من 100 قارئ وأسهل طريقة للاستماع إلى القرآن والقدرة على تنزيل سور القرآن على هاتفك للاستماع إليها في حالة عدم توفر الإنترنت.

5- آيات - آيات سورة من القرآن

يعرض التطبيق صورًا واضحة للمصحف المطبوع ونسخة ملونة من القرآن وفقًا لقواعد التجويد، بالإضافة إلى نسخة من القرآن قرأها ورش على نافع. كما يوفر تلاوة القرآن الكريم من قبل العديد من القراء المشهورين. من ستة تفسيرات مختلفة منها السعدي والطبري وابن كثير. كما يوفر التطبيق ترجمات لمعاني القرآن بأكثر من 20 لغة، بالإضافة إلى ترجمة صوتية لمعاني القرآن كما أن واجهة التطبيق متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

6- ختمة

هو التطبيق الذي يسمح للمستخدم بالالتزام بقراءة القرآن الكريم مع إمكانية تحديد الورد اليومي أو مدة الختمة، والقدرة على قراءة القرآن الكريم عن طريق المصحف المدقق من مجمع الملك فهد، وذلك بدون اتصال  انترنت، والتطبيق يوفر أيضا امكانية ضبط المنبه اليومي لتذكير للقراءة وقراءة الاذكار مثل اذكار الصباح والمساء وغيرها،والإعلام بقراءة سورة الكهف كل يوم جمعة.

7- رتيل للتعرف على صوت القاريء

إنه أحد تطبيقات القرآن الكريم الذي يوفر ميزة فريدة تتمثل في القدرة على التعرف على اسم القارئ. إذا كنت تستمع إلى تلاوة سواء كانت على التلفزيون أو حتى الراديو أو المقاطع القديمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فيمكن للتطبيق التعرف على القارئ، بالإضافة إلى الوظيفة المقصودة من التطبيق، يمكن للتطبيق التعرف على صوت التلاوة ويوجد به امكانية الاستماع للقراءات بصوت أكثر من 500 قارئ، بالإضافة إلى توافر الأذكار الخاصة بالمسلم والمعرفة بأوقات الصلاة والوقت المتبقي من كل صلاة.

8- مصحف المدينة النبوية

 إنه التطبيق الرسمي لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وهو من أكثر النسخ شعبية بين المسلمين اليوم. فقط قم بتنزيل الإصدار الذي تريده بمجرد البدء، يمكنه قراءة القرآن من خلال التطبيق بدون انترنت.

 يوفر تطبيق مصحف المدينة النبوية وظيفة البحث عن الآيات وتخصيص وظيفة الإشارة المرجعية والوضع الليلي، بالإضافة إلى وظيفة قراءة الورود اليومية والأسبوعية والشهرية، بالإضافة إلى فهم معنى الكلمات والتحكم في لون الصفحات والخطوط والوظائف الأخرى، ويمكنك أيضًا عرض ترجمات وتفسيرات للكتب المقدسة والاستماع إلى التلاوات وغير ذلك من المميزات.

9-آية تطبيق القرآن الكريم

 إنه من أفضل التطبيقات لقراءة القرآن من خلال الهواتف الذكية التي أصبحت شائعة جدًا مؤخرًا، لأنه يوفر تجربة قراءة سهلة، ومريح للعينين، ويمكنه تنشيط الوضع الداكن باللون الأسود، وقادر على التمييز بين قراءات لمستخدمين مختلفين بآيات متعددة مع فواصل مختلفة، والقدرة على تلاوة الآيات بصوت أكبر وأشهر القراء مثل محمود خليل الحصري، وعبد الباسط، والمنشاوي، والسديس، والشريم، والمعيقلي، ومشاري العفاسي وغيرهم من القراء العظام ويمكن لمستخدمي التطبيق مشاهدة تفسير الآيات المقدسة بسهولة من خلال النقر على الأيقونة العائمة للتبديل بين وضع الشرح ووضع القراءة.

ويعرض تطبيق اية أيضًا التقويم الهجري، ويظهر ما يسمى بفوائد القرآن، بما في ذلك الآية واستخدامها وآية وتفسيرها، كما يعرض آية ومعنى الكلمات بداخله، وأكثر ما يميز تطبيق اية  هو الوضوح وقابلية قراءة ممتازة للنص، بالإضافة إلى عدم عرض أي إعلانات على الإطلاق، وإمكانية الحصول على تذكيرات للقراءة ومشاركة الكتب المقدسة على شكل نصوص أو صور عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

10- ترتيل للمساعدة في حفظ القرآن

 هو أحد تطبيقات القرآن الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي AI لمساعدة المستخدمين على قراءة القرآن وتلاوته وحفظه، ويمكن لتطبيق ترتيل التعرف على تلاوة المستخدم وتصحيح الأخطاء وتذكير المستخدم له بواسطة اهتزازات ويتيح إمكانية وضع آيات مخفية وتلاوتها لاختبار القدرة على حفظ القرآن، والتطبيق يعد بتصحيحات مستقبلية للتجويد، ويوفر ترتيل أيضًا تسجيلًا لمعدل القراءة لمساعدة المستخدمين على مواصلة قراءة القرآن.

 يمكن لمستخدمي تطبيق ترتيل أيضًا البحث في آيات القرآن مباشرة عن طريق التلاوة أو البحث الصوتي، وهي ميزة فعالة للغاية مع توفير أي وظيفة يتوقعها المستخدم من تطبيق القرآن، بما في ذلك الاختيار بين عدة أسطر، في القراءة في الوضع المظلم. مع قراءة كاملة والشرح والترجمة والاستماع إلى الآيات القرانية، ومتابعة ختم القرآن، وتحديد الثبات وأطول مدة ثبات، مما يساعد المستخدمين على تنمية عادة قراءة القرآن كل يوم.

11- القرآن المجيد

 إنه أحد تطبيقات القرآن المتميزة لمستخدمي iPhone و iPad الذي يسمح بقراءة القرآن والاستماع إليه بالخط العثماني أثناء التنقل، مع وجود أكثر من 30 تلاوة لأشهر القراء ودعم عرض الترجمة للآيات بمختلف اللغات كما يدعم التفسير في الوضع الأفقي أو الرأسي والتكبير والتصغير لتغيير حجم الخط، كما يدعم البحث المتقدم في القرآن والتفسير.

يوفر تطبيق القرآن المجيد أيضًا لمستخدمي Apple Watch المدعمة من iPhone و iPad القدرة على تحديد أوقات الصلاة بناءً على الموقع الجغرافي، بالإضافة إلى معرفة اتجاه القبلة، يوفر خيارات متقدمة للمساعدة في حفظ القرآن، مثل ترديد الآيات والمصاحف، سرعة القراءة وما إلى ذلك.

12- قران اندرويد لقراءة القرآن

إذا كنت ممن يعتمدون على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لقراءة القرآن، فإن هذا التطبيق يوفر لك قراءة واضحة للصور والقدرة على الاستماع إلى أكثر من 15 تلاوة ويحتوي التطبيق أيضًا على إمكانات بحث وإمكانية وضع إشارة مرجعية للقراءة مرة أخرى من نفس المكان بالإضافة إلى دعم الوضع الليلي ويمكنك الاستماع إلى تلاوة العديد من الآيات بشكل متكرر، كما يوفر التطبيق أيضًا ترجمات باللغة الإنجليزية لآيات القرآن.

13-Holy Quran – مصحف المدينة

يوفر التطبيق قراءة نسخة المدينة المنورة من القرآن بنفس طريقة النسخة الورقية تمامًا، دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت، وإمكانية وضع العلامات في نفس المكان للعودة إلى القراءة، بالإضافة إلى فهرس السور و فهرس الاجزاء، وهناك أيضًا خيار الانتقال إلى سورة او جزء معين ويسمح التطبيق أيضًا بقراءة القرآن في الوضع أفقي أو عمودي.

14- القرآن الكريم آيفون إسلام

أحد أكثر تطبيقات قراءة القرآن شيوعًا لمستخدمي iPhone لأنه يوفر للمستخدمين مجموعة واسعة من خيارات القراءة ويقول مطورو التطبيق إن هذا يمنح كل مستخدم حرية تقرير ما يناسبه دون أن يضطر إلى قراءة قرآن معين أو الاستماع إلى القرآن بصوت شيخ معين، وأن يكون قادرًا على رؤية تفسيرات كثيرة ومتعددة وكل ما يحتاجه المستخدم من مزايا لقراءة القرآن الكريم، ويمكن لمستخدمي iPhone تنزيل تطبيق مصحف iPhoneIslam من خلال متجر تطبيقات Apple.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى