إسلامياتالقرآن الكريم

برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة

برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة يُعد أشهر برنامج ديني في أواخر القرن الماضي، حيث أُذيعت أولى حلقاته عام 1980، ولا يزال يُذاع حتى يومنا هذا على القنوات التلفزيونية والإذاعية.

وقد قيل عن تفسير فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي -رحمه الله- إنه السهل الممتنع، حيث قدمه بلغة سهلة بسيطة يفهمها الناس مع تأصيل علمي متين، وكانت تُعقد حلقات التفسير الخاصة بفضيلة الشيخ الشعراوي في المسجد، ويحضرها الأُميّ والعالم، هكذا كان أسلوب الشيخ يفهمه الجميع، فرحمة الله على فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

اقرأ أيضًا.. أفضل قنوات يوتيوب تدبر وتفسير القرآن الكريم الهادفة.

من هو فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي؟

من هو فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي؟

نقدم لك نبذة عن حياة فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي كبير مفسري عصره، ونشأته وتعليمه وأهم المناصب التي عمل بها.

مولد فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي

وُلد فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي بقرية دقادوس التابعة لمركز ميت غمر محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية في السابع عشر من شهر ربيع الأول عام 1329 هجريًا، الموافق الخامس عشر من شهر أبريل عام 1911 ميلاديًا.

نشأة الشيخ محمد متولي الشعراوي

 حفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره، والتحق بالمعهد الأزهري بالزقازيق، حتى أنهى المرحلة الثانوية، وازداد اهتمامه باللغة العربية خصوصًا الشعر والأدب، فكان يقول عن أصحابه “عرفوني شاعرًا” والتحق بكلية اللغة العربية عام 1937، وقد اختار الشيخ الشعراوي الدراسة في تخصص اللغة العربية؛ لتكون له بابًا إلى جميع العلوم الشرعية، بالإضافة إلى ما تمتع به الشيخ من تمكُّنٍ في فنون اللغة العربية وملكاتها.

ثم حصل على الإجازة بالتدريس، وبدأت رحلته في التدريس بمعهد طنطا ثم تنقل بين المناصب المختلفة، رفض بعض المناصب لتفرغ لنشر العلم والدعوة الإسلامية، قدم العديد من البرامج منها برنامج نور على نور، وبرنامج حديث الروح قبل الإفطار، وأشهرهم خواطر إيمانية، أشهر برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة.

فكانت اللغة العربية وملكاتها طريقه إلى تفسير القرآن الكريم، وتدبّر آياته، وبث معانيه في عامة المسلمين بطريقة سهلة واضحة وشائقة؛ حتى صار الإمام علامةً فارقة في عصر الدعوة الإسلامية الحديث، وصار الناس ينتظرون حلقاته الأسبوعية أمام قنوات التلفاز، وعبر أثير إذاعة القرآن الكريم.

حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي الأسرية

تزوج الشيخ محمد متولي الشعراوي وهو في الثانوية الأزهرية وفقا لرغبة والده، وأنجب ثلاثة أولاد وهم؛ سامي وعبد الرحيم وأحمد، كما أنجب بنتين وهما،؛ فاطمة وصالحة. 

حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي العملية

بعد تخرج الشيخ وحصوله على إجازة في التدريس، عمل مدرسًا في معهد طنطا الأزهري، ثم تم نقله إلى معهد الأسكندرية، ثم معهد الزقازيق. سافر فضيلة الشيخ إلى المملكة العربية السعودية وعمل مدرسًا في جامعة أم القرى، وكان رئيسًا لبعثة الأزهر إلى الجزائر لمدة سبع سنوات، وعُين مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشريف في ذلك الوقت كان فضيلة الشيخ حسن مأمون، تم تعيينه وزيرًا للأوقاف ولكنه قدم استقالته بعد سنتين من العمل، وأصبح عضوًا في مجلس الشورى، وقام باتخاذ قرار إنشاء بنك إسلامي وهو بنك فيصل، كما عُين عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، واعتذر عن عدة مناصب منها مشيخة الأزهر الشريف، حيث فضّل التفرغ لعلوم تفسير القرآن والدعوة الإسلامية.

وفاة الشيخ محمد متولي الشعراوي

 تُوفي فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي في الثاني والعشرين من صفر عام 1419 هجريًا، الموافق السابع عشر من يونيو عام 1998ميلاديًا، عن عمر 87 عاما، قضى معظمها في دراسة ومعايشة علوم القرآن الكريم، تاركًا إرثًا عظيمًا ينتفع به كل من سمعه، ليمتد أثره بعد وفاته، وقد دُفن بمسقط رأسه في ميت غمر محافظة الدقهلية، وله مجمع معروف باسم مجمع الشعراوي بقريته.

برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة

برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة (1)

قدم الشيخ الشعراوي مجموعة من البرامج الدينية وأهمها هو برنامج خواطر إيمانية وهو برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة -رحمه الله- حيث قدم فيه تفسير لمعاني القرآن الكريم بلغة  بسيطة وسهلة أقرب لفهم الناس، فأحبه الناس وتعلقوا بتفسيره، فكانت تعقد حلقات التفسير في المسجد ويحضرها أعداد كبيرة من الناس، كما كانت تبث عبر أثير الإذاعة والتلفزيون، فحصد البرنامج شعبية كبيرة في البيوت والشوارع المصرية بل في الوطن العربي كله.

خواطر إيمانية لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي

لا يزال وقع هذه الجملة على آذاننا كما سمعناه أول مرة وفي كل مرة يُعرض فيها برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة  بعد كل صلاة جمعة على التلفاز، وفي صباح كل يوم على إذاعة القرآن الكريم في تمام الساعة الثامنة إلا الربع، حيث يقدم البرنامج تفسيرًا مبسطًا لمعاني القرآن الكريم بداية بفاتحة الكتاب وختامًا بسورة الناس، واعتمد الشيخ في تفسيره على عدة عناصر وهي:

  • الانطلاق من اللغة لتفسير معاني القرآن.
  • كشف فصاحة القرآن، وبيان إعجازه.
  • الرد على شبهات المستشرقين
  • ذكر بعض التجارب الشخصية، ليقرب المعنى.
  • حسن استخدام التصوير البياني، وضرب المثل.
  • استخدام المنطلق.
  • ظهور النفس الصوفي .
  • تقديمه التفسير بلغة بسيطة وفي الوقت نفسه تجد عمقًا وبراعة في التفسير.

خواطر الإمام

كان فضيلة الشيخ الشعراوي رحمه الله صاحب علم واسع باللغة العربية، وشعر العرب، وعلوم التفسير والعقيدة، حيث جمع بين علوم الأولين في التفسير وأضاف معها خواطره النابعة من معايشته وتدارسه القرآن وعلومه عقودا طويلة، ليقدم لنا تفسيرًا ميسرًا بسيطًا بفهم عميق للقرآن الكريم، فكان خطابه جديدًا على آذان الناس، فساعدهم في تكوين علاقة جديدة مع القرآن وارتباطهم به.

فأحبوه وأحبه كل من سمعه حتى بعد وفاته، وما زالت حلقات برنامج تفسير القرآن الكريم للشيخ -رحمه الله- موجودة ومحفوظة حتى الآن، تُذاع عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية، وبرنامج خواطر الإمام يقدم تفسيرًا كاملا للقرآن الكريم، تتراوح مدة الحلقة الواحدة من عشرين دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، فهو أشهر برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة، والذي كان سببًا في شهرة الشيخ وتحوله لأهم دعاة الإسلام في عصره حتى لُقب بإمام الدعاة.

حلقات برنامج تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوي

ما زالت حلقات برنامج تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوي محفوظة حتى يومنا هذا، حيث تُعرض على قنوات التلفاز والإذاعات، كما توجد منشورة على مواقع الإنترنت، ويوجد موقع خاص بتفسير الشيخ الشعراوي، كما توجد قناة على اليوتيوب عليها جميع حلقات برنامج تفسير القرآن الكريم للشيخ الشعراوي، حيث يتم تفسير السورة على عدة مقاطع صوتية ومرئية بداية من سورة الفاتحة وصولًا إلى سورة الناس. رحم الله الشيخ محمد متولي الشعراوي ونفعه الله بكل ما قدمه من علوم تفسير القرآن، وبكل كلمة قرب بها الناس من القرآن.

وإليكم مقطعًا مميزًا من مقاطع الإمام الشعراوي رحمه الله.

في ختام مقالنا برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة، نكون قد تكلمنا عن مولد الشيخ ونشأته، وتعليمه، وحياته الأسرية والعملية، وأهم المناصب التي تقلدها فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي كما ذكرنا نبذة عن برنامج تفسير القران كاملا للشيخ الشعراوي بالصوت والصورة، وبرنامج خواطر إيمانية لفضيلة الشيخ، وأرفقنا لكم رابط حلقات البرنامج، آملين أن نكون أفدناكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى