الصحة

ماهي طرق علاج حب الشباب في الوجه ونصائح للتخلص منه

لأنني مررت بما تمر به ،أعلم أنه أحد أهم الأمور التي تجعلك تشعر بالكآبة وقلة الثقة بالنفس لقد عانيت شخصياً منه.  وبحثت في مواقع عربية وأجنبية كثيرة عن علاجه قرأت مواضيع وشاهدت فيديوهات عديدة حتى أنني ذهبت لأكثر من طبيب واستخدمت عدد كبير من الكريمات والأدوية.

لا تعلم صديقي كم هذه المشكلة سببت لي من ألم نفسي وتدهور في صحتي .من هنا ولأنني أشعر بك فلقد سعيت جاهداً في هذا الموضوع لكي أساعدك قدر استطاعتي . حبوب الوجه وحب الشباب في الوجه وعلاج حب الوجه بشكل نهائي  ومعرفة أسبابه وأهم الطرق المتبعة  للحد منه. كل هذا هنا ،هنا ستجد خلاصة تجربة شخصية مستندة على تقارير طبية .

إستعد للحصول على بشرة صافية خالية من الحبوب تلك التي تحلم بها فلنبدأ:

اقرأ أيضاً نصائح للبشرة الدهنية والجافة وحب الشباب

أسباب ظهور الحبوب في الوجه

تتعدد أسباب ظهور  الحبوب في الوجه  تبعاً لبيئتك ونظام غذائك ونوع بشرتك وحالتك النفسية وعوامل كثيرة أخرى،نذكر منها ما يلي:

  • عوامل وراثية طبيعية تنظيم إفراز الدهون في جسمك.
  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس.
  • الضغوط النفسية المختلفة والأمراض.
  • قلة شرب الماء  يومياً.  
  • عدم انتظام ساعات النوم.
  • قلة الإهتمام بنظافة البشرة

هناك العديد من الأسباب التي تختلف من شخص لأخر .أما التفسير العلمي يقول: الحبوب في الوجه  ليس بأي حال من الأحوال مشكلة تجميلية ، بل هو مرض جلدي خطير.  تنتج الغدد الدهنية في الجلد الكثير من الدهون ، والتي تتجمع في المسام وتؤدي إلى تكوين الرؤوس السوداء.  بينما يستمر إنتاج الزهم تحت الجلد ، يصبح مخرج الغدة المسدودة مقترنا.  تتكاثر البكتيريا هنا وتسبب الالتهاب.  

والنتيجة هي بثور حمراء مؤلمة وغالبًا ما تكون مليئة بالصديد والتي نعرفها بإسم حب الشباب.  لكننا هنا سنركز على كيفية  التخلص من حب  الشباب .عندما نعرف بالتحديد ما هو سبب ظهور الحبوب لدينا ،يسهل معرفة العلاج.الجميع بما في ذلك أنا أيضا ً نبحث عن إزالة حب الشباب بطرق طبيعية لعلاج حب الشباب طبيعاً بسرعة بالمنزل .ولكني تأكدت صديقي أن هذه الطرق الطبيعية مؤقتة ولا تعمل على التخلص من حب الشباب نهائيا.

قد تؤدي لمنع ظهوره لأيام لفترة قصيرة  ولكنها لن تحل المشكلة نهائياً. لذلك نصحني  الأطباء والخبراء  بإتباع روتين للتخلص من الحبوب في الوجه.

روتين التخلص من الحبوب في الوجه

 بالرغم من هناك علاج سريع لحب الشباب في أسبوع سواء بطرق طبيعية أو بمضّادت حيوية إلا أنها مؤقتة وغير مجدية. نحن هنا لكي نساعدك على التخلص من حب الشباب نهائيا ً ومن أثاره أيضاً.

1- غسول الوجه

استخدم غسول وجه يوميا ً مناسب لبشرتك. وتجنب الإفراط في غسل وجهك بل اغسليه برفق لكي لا يؤدي إلى جفاف وجهك بالتي تحفز الغدد الدهنية لإفراز مزيد من الدهون.

2- التونر

استخدم تونر بعد غسول الوجه على أن يكون مناسب لنوع بشرتك. إمسح به وجهك بكمية قليلةيومياً.

3- المرطب 

إستخدم مرطب حسب نوع بشرتك على أن يكون خالي من الكبريتات والمواد العطرية.

4- وضع واقي الشمس 

ضروري وضع واقي الشمس عند التعرض اليومي لأشعة الشمس بحيث يكون الواقي مناسب لبشرتك.

ينصح الأطباء بإتباع هذا الروتين يوميا ً بحيث يستعمل صباحاً ومساءً بإستثناء واقي الشمس فإنه يوضع صباحاً قبل التعرض لأشعة الشمس.قد تكون النتائج  الأولى من إتباع الروتين اليومي غير ظاهرة أو عكسية تماماً لبعض الأشخاص .ولكن وبحسب التقارير الطبية.

فإن هذا الروتين يستغرق ٦ أشهر لإظهار النتائج المُرضية لا بل المذهلة.إنني شخصيا ً أتبعه وأنصحك بإتباعه وأن تلتزم به الأمر لن يأخذ منك سوى عشر دقائق ليس بالكثير من أجل بشرتك!

اقرأ أيضاً أفضل غسول لحب الشباب وآثاره للبشرة الدهنية والمختلطة

نصائح للتخلص من الحبوب في الوجه

1- ابق رطباً

إذا كنت تعاني من الجفاف فقد يشير جسمك إلى الغدد الدهنية في بشرتك لإنتاج المزيد من الدهون من أجل ترطيبها. لذلك يتوجب عليك شرب ٨أكواب يومياً سعة ٨أونصات.

2- الحد من المكياج

من المغري إتباع هذه الخدعة في إزالة حب الشباب في دقائق للفتيات.ولكن ذلك يسد المسام ويزيد من تفاقم المشكلة. قد يصعب عليكِ إلغاء فكرة  المكياج من روتينك اليومي أعلم. ولكن بدلاً من ذلك يمكنني إستخدام مستحضرات لطيفة أكثر  خالية من الزيوت لكي لا تزيد نسبة الدهون بالبشرة. و إجعلي مكياجك بسيط فتلك الطبقات والألوان على وجهك ستسلبكي جمالك مع الوقت ولن تزيده وإن توهمت ذلك.

3- حاول ألا تلمس وجهك 

بشرة الوجه حساسة جداً وتتأثر بسرعة كبيرة .لذلك تجنب وضع يديك على وجهك  فأنت لا تعلم ما بها من ميكروبات تضر ببشرتك .وتذكر غسل يديك دائماً.

4- لا تقم بوبر البثور

من الممتع اللعب بالحبوب وإزالتها بإصبعك. ولكن ما لا تعلمه أنك لا تقوم بإزالة البثور بل بنقلها لمناطق أخرى لبشرتك ،لا تفعل ذلك أبداً.

5- تجنب تناول هذه الأطعمة

لم تثبت الدراسات بشكل قاطع أن هناك أطعمة محددة ومعينة  تساهم تفاقم مشكلة حب الشباب للمراهقين.أو للرجال والنساء الجدير بالذكر أن تناول الخضراوات والفواكه والابتعاد عن الأطعمة ذات نسبة عالية من الزيوت والبهارات والأطعمة المصنعة. 

لتقليل تناول السكر الأبيض والدقيق الأبيض خاصةً يساعد في التخلص من حب الشباب وعن تجربة شخصية أقول لك هذا.

6- قم بالتخلص من التوتر

الضغط النفسي، الإكتئاب ،ضغوط العمل أو الدراسة،الضغوطات  الناتجة عن السوشيال ميديا  كلها تساعد وتعمل على زيادة إفراز هرمون الأندروجين زيادة الزهم في الجلد .أنصحك بإتباع إحدى الممارسات الآتية للتخلص من التوتر.

  • الصلاة والدعاء
  • التأمل
  • كتابة اليوميات
  • ممارسة الرياضة

إذا كنت لا تملك نقودا لشراء مستحضرات العناية بالبشرة السابق ذِكرَها أو إن كنت لا تفضل وضعها على بشرتك.  أقدم لك أهم نصيحة على الإطلاق في الواقع هي لكم جميعاً قم قبل كل شيء  بمعالجة نفسك من الداخل . أضمن لك هذا من خلال قراءة كتاب الغذاء يصنع المعجزات للدكتور جايلورد هاوزر زعيم (علم التغذية)في العصر الحديث. فهو يعالج مشكلة الحبوب في الوجه من جذورِها في كتابه كما يعالج كل ما ينقصه جسمك بالغذاء.

نصائح أخيرة حول الحبوب في الوجه

هي متى يزول حب الشباب نهائيا ً؟، متى تزول الحبوب في الوجه ؟هذا ما نسعى إليه أنا وأنت ولكن يجب أن تعلم أن الأمر يستغرق وقت. حتى  الآن لا أحد يستطيع إعطاء إجابة وافية يقول الأطباء أنه يذهب بعد سن٢٥ولكن نرى الآن أشخاص بعمر ٣٠و٤٠ يظهر عليهم حب الشباب.

 ما يحدد هذا هو مدى إلتزامك بالروتين اليومي وبالنصائح الموصى بها خاصة نصيحتي الأخيرة لكم.البثور مزعجة في أفضل وأسوء حالتها قد تسبب ندبات دائمة وقلقاً خطيراً وإكتئاب. مهما كانت خطة الوقاية التي تختارها فإن الصبر والإلتزام.

كما قلنا هو المفتاح.أتمنى أنني  ساعدتك ولو بمعلومة بسيطة .مهمتنا نحن أن نقدم لك كل ما هو مفيد ومجرب ّبطريقة  لا تشعرك بالملل .في النهاية أطلب منك أن تشارك المعرفة وتخبر أصدقائك لا تعلم كم شخص يحتاج ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى