أفضل كتب

افضل روايات إسلامية هادفة للقراءة والتحميل pdf

يرغب الكثير من الأوساط الشبابية، ومحبي الثقافة والقراءة البحث عن روايات إسلامية؛ حيث أنها تساعد في تنمية ملكة التعبير، ومن ثم التعود على حسن الوصف، كما أنها تحث على الالتزام بالمبادئ والقيم السامية، بل وتساهم في نشر صور العفة بين أبناء المجتمع.

فإذا كنت ترغب في التعرف على روايات إسلامية، فعليك بالاطلاع على هذا المقال.

أفضل روايات إسلامية

1 ـ رواية المنتقبة الحسناء

تأليف/ شيماء عفيفي

تعد رواية المنتقبة الحسناء واحد من الروايات الإسلامية التي تحظى بشعبية كبيرة بين قراء مختلف الأجيال. هذا، ويصل عدد صفحات هذه الرواية إلى 353 صفحة، وقد تم نشرها عام 2014م ـ 1442هـ.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. الحث على الالتزام الديني، وتطبيق الشريعة الإسلامية وذلك من خلال عرض حياة أسرة “زينب” التي كرّست حياتها لأبنائها الثلاثة بعد انفصالها عن زوجها الذي خانها مع رفيقتها.
  2. كما تدور أحداثها حول الحديث عن الكوابيس التي تراود منام حسناء طالبة كلية التربية قسم اللغة العربية، والتي لم تستطيع أن تعثر على تفسير صريح لها رغم التزامها بالورد اليومي والصلوات المفروضة.
  3. تبين الرواية أن الأخ الأكبر لحسناء والذي خرج من المرحلة الثانوية بحثاً عن العمل لمساعدة أخويه في التعليم يلزم أخته “حسناء” بالنقاب باعتباره الزي الإسلامي، وبالفعل ترتدي حسناء النقاب، ليُطلق عليها أصدقائها بعد ارتدائه لقب “المُنتقبة الحسناء”.

2 ـ رواية في قلبي أنثى عبرية

تأليف/ خولة حمدي

تعد رواية في قلبي أنثى عبرية واحدة من الروايات الإسلامية الشهيرة؛ حيث أنها تنقل للقراء قصة حقيقية لأبطال حقيقين. هذا، ويبلغ عدد صفحاتها 774 صفحة وقد تم نشرها عام 2012م.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. إحدى الجزر التونسية التي تُدعى جزيرة جربة والتي هاجر إليها بعض اليهود من المشرق بعد قيام ملكها وقائد جيوشها الذي يُدعى نبوخذ بحرق معبدهم، وسبي نسائهم، وأولادهم، ونهب أموالهم.
  2. كما تدور أحداث الرواية حول قصة فتاة يهودية اسمها ندى تعيش في تونس مع أسرتها اليهودية، وتصوير تفاصيل حياتها.
  3. بيان كيف تعرفت الكاتبة على بطلة القصة ندى التي كانت تحكي قصتها على إحدى المواقع الإلكترونية والتي تمكنت من التواصل معها لمعرفة المزيد من التفاصيل حول قصتها.
  4. كما توضح الرواية علاقة المسلمين بغيرهم خاصةً اليهود، بالإضافة إلى توضيح الفروقات بين المرأة المسلمة وموقعها في القرآن وكذلك المرأة اليهودية؛ حتى تبين للقارئ سبب الاضطهاد الذي تعرضت له ندى بعد إعلان إسلامها.

3 ـ رواية غربة الياسمين

تأليف/ خولة حمدي

تندرج هذه الرواية أيضاً تحت قائمة روايات إسلامية شائعة بين الأوساط الشبابية والثقافية؛ حيث أنها تعد واحدة من الروايات الأولى في الأدب الإسلامي التي تمكنت من تحقيق مبيعات هائلة؛ نتيجة الأسلوب المميز والفريد الذي استخدمته الكتابة في كتابة وإعداد الرواية.

هذا، وعدد صفحات هذه الرواية يصل إلى 268 صفحة، وقد تم نشرها عام 2015.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. فتاة تونسية تعيش مغتربة في فرنسا تُدعى ياسمين تواجه الكثير من المشاكل والصعوبات أثناء تواجدها هناك قبل أن تندمج بالمجتمع الفرنسي الذي ترى ثقافته مختلفة عن ثقافة مجتمعها التونسي.
  2. كما تبين معاناة العرب المسلمين عند الاضطرار إلى السفر، والغربة، وتبين هذه المعاناة في أزمة الحجاب، وكذلك اختلاف المبادئ والثقافة والعادات والتقاليد بين المسلمين والغرب.
  3. بالإضافة إلى أنها تناقش الاستهلاك المبالغ فيه لِمصطلح الإرهاب الذي تم استخدامه بشكل كبير في الفترة الأخيرة في الغرب.
  4. كما تتحدث عن النظرة العنصرية التي ينظر بها إلى الغرب إلى المسلمين.

4 ـ رواية أنتَ لي

تأليف/ منى المرشود

تعد هذه الرواية واحدة من أفضل الروايات الإسلامية التي لاقت انتشاراً واسعاً بين القراء؛ حيث أنها واحدة من الروايات المميزة التي تمكنت من الحصول على الكثير من التقييمات من قِبل الكثير من القراء.

ومن الجدير بالذكر، أن عدد صفحات هذه الرواية يصل إلى 1602 صفحة، وقد تم نشرها عام 2007.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. بيان معاني الحب، والحرب، والرّعب، والخوف، والأمان، ومراحل الطفولة مروراً بالمراهقة ثم الشباب.
  2. كما تتناول الرواية الحديث عن أسرة من الأسر التي تعيش في إحدى البقاع التي تعاني من مرارة الحروب وكوارثها في العالم العربي.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن أحداث الراوية قد امتدت إلى أكثر من خمس عشرة سنة، وبعد أن احتلت الحرب بأهلها انطفأت فيها شمس الأمان، وبعد انتهاء هذه الحرب يسود الأمان فيها من جديد.

5 ـ رواية في بيتنا ملتحي

تأليف/ روان صادق

تعتبر هذه الرواية أيضاً واحدة من الروايات الإسلامية التي لاقت انتشاراً واسعاً بين القراء؛ حيث أنها توضح النظرة السيئة التي ينظر بها الكثير من الناس إلى الشباب الملتزمين.

هذا، ويصل عدد صفحات رواية في بيتنا ملتحي إلى 173 صفحة، وقد تم نشرها عام 2015.

محتوى الرواية

تدور أحداث هذه الرواية حول:

  1. شاب ملتحي يركب “مرجيحة” مع فتاة منتقبة في حديقة ما يحاول إسعادها بأي طريقة ممكنة.
  2. تصور الكاتبة قصة حياة هاجر طالبة كلية الآداب التي تنتقد تصرفات زميلها “أحمد” الشاب المُلتحي المُلتزم بدينه والذي يحاول تغيير فكرة زملائه عن الشاب الملتحي المتدين.
  3. كما تدور أحداث الرواية حول الفتاة التي تُدعى هاجر والتي ترى أن زميلها “أحمد” مجرد ملتحي من الذين يقولون “قال الله، وقال الرسول” حتى يتم إلقاء القبض عليه بتهمة الانضمام لجماعة مشبوهة، وتصبح هي الأخرى متهمة في الإبلاغ عنه، ولكن تثبت براءة كليهما.

6 ـ رواية أحببتها في انتقامي

تأليف/ عليا حمدي

تعد هذه الرواية واحدة من أكثر الروايات الإسلامية التي حققت نجاحاً كبيراً بين القراء، والمنتديات الشبابية خلال فترة قصيرة من نشرها؛ حيث أنها تحتوي على قصص رومانسية جديدة.

ومن الجدير بالذكر، أن عدد صفحات هذه الرواية يصل إلى 1655 صفحة، وقد تم نشرها عام 2017م.

محتوى الرواية

تحتوي هذه الرواية على:

  1. العديد من المعلومات والتجارب الإنسانية المفيدة، والتي يمكن الاعتماد عليها كـ إرشادات للحياة اليومية خاصةً عندما يتعلق الأمر بالعلاقات الاجتماعية، والدين، والعواطف.
  2. كما تدور أحداث الرواية حول فتاة جميلة في أوائل العشرينات تدرس بكلية الصيدلة في السنة الرابعة.
  3. توضح الكاتبة أن بطل قصة أحببتها في انتقامي يُدعى أدهم وهو فتى في أواخر العشرينات يعمل في وظيفة مهندس معماري أتم دراسته من ست سنوات، ثم اتجه لإدارة شركته الخاصة.

7 ـ رواية إيكادولي

تأليف/ د. حنان لاشين

تدخل هذه الرواية ضمن قائمة الروايات الإسلامية التي حققت انتشارًا كبيرًا بين محبي القراءة؛ حيث أنها تحتوي على قدر كبير من المعلومات البلاغية، والمصطلحات العربية الحديثة والقريبة من أذهان القراء، كما أنها لا تتضمن مصطلحات البذاءة والضحالة.

ومن الجدير بالذكر، أن عدد صفحات هذه الرواية يصل إلى 316 صفحة، وقد تم نشرها عام 2017.

محتوى الرواية

تحتوي هذه الرواية على:

  1. الكثير من الرسائل الهادفة، والعديد من القيم والفضائل التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها.
  2. كما أنها تقدم للقارئ عالم مليء بالصراع بين الخير والشر؛ حتى يتمكن من التفرقة بين النور والظلام، والحق والباطل، والحياء والانحلال، والضعف والقوة.
  3. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الرواية الحب من منظور ديني مختلف؛ حيث تقدم الكاتبة فيها بعض الأفكار النقية التي تساهم في نشر العفة بين أفراد المجتمع.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك روايات إسلامية على اختلاف الموضوعات؛ بحيث تساعدك في تنمية الألفاظ الفصيحة والسليمة، ومن ثم تستطيع التحدث بطلاقة.

اقرأ أيضًا.. أفضل 10 روايات عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى