الصحة

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون بالمنزل

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون من الأمور الشائعة التي يبحث الجميع عن حلول لها، فالبواسير عبارة عن أوعية دموية حدث لها انتفاخ في القناة الشرجية. لذلك؛ فهي تنشأ بسبب تجمع الدم بشكل غير معتاد في الأوردة الموجودة حول منطقة الشرج مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخلها.

وبالتالي لا تستطيع جدران الأوعية تحمل ارتفاع ضغط الدم مع تلك الكمية المتجمعة من الدم فَتبدأ بالتمدد والانتفاخ خاصةً في حالة الجلوس، أما في حالتها الطبيعية فإنها تساعد في التحكم في البراز. وهذه المشكلة شائعة حيث يعاني منها الكثير من الرجال والنساء على حدٍ سواء في مختلف الأعمار، ولكن إذا وجد المصاب صعوبة في زيارة الطبيب المختص، فيمكنه الاستعانة بأي طريقة من طرق العلاج الطبيعية التي تناسب حالته.

علاج البواسير الخارجية بالمنزل

هناك العديد من الطرق المتبعة منزلياً، والتي تساعد في علاج البواسير الخارجية وأهم هذه الطرق ما يلي:

1- استخدام الثلج

من أشهر الطرق الفعالة المتبعة في الحد من آلام البواسير الخارجية الملتهبة، حيث توضع مكعبات الثلج في قطعة من القماش، ثم القيام بوضعها على المنطقة المصابة بالالتهاب، ثم تترك لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة. ويُنصح بتكرار هذه الطريقة أكثر من مرة في اليوم؛ لأن الثلج يعمل على انقباض الأوعية الدموية، ويقل الورم، ومن ثم تخف الآلام الناتجة عن الالتهاب بشكل سريع فَيختفي الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، ننصحك بعدم وضع الثلج على المنطقة المصابة بشكل مباشر؛ لأن ذلك يعمل على زيادة الالتهاب والتورم.لذلك؛ كان من الأفضل وضع قطعة الثلج في قطعة  قماش.

2- هلام الصبار

هلام الصبار المشهور بالألوة فيرا يعتبر واحد من أفضل الطرق الطبيعية البسيطة والفعالة المتبعة في علاج البواسير الخارجية بالمنزل، حيث يتم وضع كمية قليلة من هلام الصبار على المنطقة الملتهبة، ثم التدليك ببطئ وبذلك يقل الألم الموجود بِالمنطقة، ويزول الشعور بِالحرقة؛ وذلك لأن الصبار يحتوي على مضادات للالتهابات التي تساهم في الحد من تهيج البواسير.

3- علاج البواسير الخارجية بالليمون

كذلك من أفضل الطرق العلاجية الفعالة المتبعة في علاج البواسير الخارجية بالمنزل بالليمون، هو عصير الليمون حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في الآتي:

  • تعمل علي تخفيف الشعور بآلام البواسير.
  • حيث أنه يعمل على تقوية شعيرات وجدران الأوعية الدموية نتيجة احتوائه على  فيتامين سي.
  • ويكون ذلك عن طريق غمس قطعة صغيرة من القماش القطن في عصير الليمون.
  • ثم وضعها على المنطقة المصابة بالالتهابات، في البداية سيكون هناك وخز خفيف مع الشعور بشيء من الحرقان ولكن سيختفي ذلك الألم بشكل تدريجي حتى ينتهي.

كذلك من الطرق الناجحة التي يتبعها العديد من الأشخاص في علاج البواسير بعصير الليمون، أنه يتم وضع نصف ليمونة على كوب حليب ساخن وشربه كل ثلاث ساعات للحصول على أفضل النتائج الفعالة بشكل سريع جداً. 

أيضاً، هناك طريقة أخرى فعالة في علاج البواسير الخارجية بعصير الليمون وهي أنه يتم وضع ملعقة صغيرة من الليمون على خليط من الزنجبيل والنعناع والعسل، ثم تناول الخليط مرة واحدة يومياً. 

4- علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون من أكثر الوسائل الفعالة المستخدمة في علاج البواسير الخارجية بالمنزل؛ حيث أنه يتميز باحتوائه على مضادات الالتهابات، ومضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة التي تساهم في تحسين أداء وظيفة الإخراج.

ونتيجة لذلك فإنه يعد من أكثر الوسائل الطبيعية التي ينصح بها مريض البواسير وذلك يكون عن طريق مايلي:

  • وضع كمية بمقدار ملعقة على المنطقة المصابة، ثم التدليك برفق، ثم ترك الزيت على الجلد لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع.
  • سيشعر المريض بانقباض حجم الانتفاخ الموجود في الأوعية الدموية.
  • بالإضافة إلى أن التورم والالتهابات تتلاشى من تلك المنطقة بالتدريج.

أيضاً من الطرق الفعالة والمتبعة في علاج البواسير بزيت الزيتون، هي أنه يتم غمر أوراق البرقوق في كمية من زيت الزيتون، ثم وضعها على المنطقة المصابة بالبواسير للقضاء على التورم والحكة والالتهاب. 

5- علاج البواسير الخارجية بخل التفاح

يعتبر خل التفاح من أفضل الوسائل العلاجية المنزلية للبواسير الخارجية؛ وذلك لأنه يعمل على تقليص، وانقباض الأوعية الدموية المنتفخة، وتقليل التورم والإحمرار للبواسير الداخلية والخارجية ولكن بشرط أن يكون الخل المستخدم هو الخل المفلتر وليس المبستر.

ولضمان الحصول على نتائج فورية وفعالة. هذا، ويكون ذلك عن طريق غمس قطعة قماش من القطن في خل التفاح المفلتر، ثم وضعها على المنطقة الملتهبة، والضغط عليها بلطف ثلاث مرات يومياً، بشكل طبيعي سيتم الشعور بالوخز ولكن سينتهي الألم تدريجياً كما تقل الحكة والاحمرار.

6- تناول الماء بكميات وفيرة

يعتبر شرب الماء بكميات كبيرة من أكثر الوسائل التي تساهم في تنظيف أجهزة الجسم، كما أنه يعمل على تليين حركة الأمعاء، وبالتالي يسهل مرور البراز دون بذل الكثير من المجهود أثناء عملية الإخراج، ولكن عند عدم تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي فإن ذلك يجعل الجسم يضطر إلى سحب حاجته من الماء من الأمعاء.

مما يؤدي إلى جعل البراز قايساً وصلباً وجافاً فتحدث عملية الإمساك التي تتسبب في انتفاخ الأوعية الدموية الموجودة في القناة الشرجية، وبالتالي يحدث التهاب البواسير.لذلك، يفضل شرب الماء والسوائل يومياً بكميات وفيرة سواء كان المريض يعاني من التهابات خارجية أو داخلية، بحيث لا يقل تناول الماء عن ثمانية أو عشر أكواب يومياً. ((tabeibweb.com))

7- علاج البواسير الخارجية بالرمان

يعد الرمان من أغنى الفواكه بمضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على انقباض و انكماش الأوعية الدموية ومقاومة الألم والحكة، بالإضافة إلى تقوية الأوردة الشرجية وحمايتها من التهاب البواسير.

ومن هنا فإنه يعد أفضل الفواكه العلاجية الفعالة لمرض البواسير حيث:

  • يتم غليّ قشر الرمان، ثم تبليل قطعة قماش من تلك المياه.
  • ثم تمريرها برفق على المنطقة المصابة بالتهاب البواسير.
  • وبذلك يتم الحصول على أفضل النتائج الفعالة؛ لأن قشر الرمان
  • يشتمل على مواد مطهرة وقابضة تعمل على تسكين الجروح والتئامها وبذلك فهو يساعد على الشفاء من البواسير. 

8- علاج البواسير الخارجية بزيت اللوز

من أشهر الطرق العلاجية البسيطة والفعالة في علاج البواسير الخارجية بزيت اللوز؛ حيث أنه يتميز بقدرته على امتصاص الأنسجة العميقة والتي تستخدم في الأصل لعلاج البواسير.

ويكون ذلك عن طريق

  • غمس قطعة قماش قطن في زيت اللوز.
  • ثم وضعه على المنطقة المصابة بِالتهاب البواسير.
  • ستجد أنه يعمل على تقليل الشعور بِالحرقة التي وجدت نتيجة وجود التهاب البواسير حول منطقة الشرج.

وبالتالي فهو يساعد في عملية الشفاء.هذا، وللحصول على أفضل وأسرع النتائج الفعالة من زيت اللوز لا بد من تكرار المريض لِهذه الطريقة عدة مرات يومياً.

9- علاج البواسير الخارجية بعسل الساحرة

يعتبر عسل الساحرة من أفضل العلاجات الطبيعية لمرض البواسير؛ وذلك لأنه يعمل على تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب البواسير، كما أنه يساهم في انقباض الأوعية الدموية الملتهبة، وذلك يكون عن طريق غمر قطنة طبية أو قطعة قماش قطن في عسل الساحرة، ثم وضعه على المنطقة المصابة بالتهاب البواسير ثلاث مرات يومياً لِتقليل الألم، والحكة، والتورم، ومن شفاء المريض بشكل أسرع.

10- أكياس الشاي الأسود

كذلك، من أكثر الوسائل الفعالة المستخدمة في علاج البواسير الخارجية بأكياس الشاي الأسود؛ وذلك لأن الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الذي على انقباض الأوعية الدموية المنتفخة، وبذلك فهو يساهم في تقليل الألم والتورم الناتج عن التهاب البواسير.

ويكون ذلك عن طريق مايلي:

  • وضع أكياس الشاي الأسود في الماء المغلي، ثم انتشاله من الماء.
  • وتركه حتى يبرد قليلاً، ثم يتم وضع الكيس على المكان المنتفخ بسبب التهاب البواسير لمدة 10 دقائق ثلاث مرات يومياً للحصول على نتائج سريعة وفعالة.
  • كما يمكن استخدام الأكياس الباردة بدون وضعها في ماء مغلي، ولكن يفضل تركها على المكان لمدة 15 دقائق. 

حقن زيت الزيتون للبواسير

علاج البواسير الخارجية

على مر العصور يتم استخدام علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون، فاستطاع زيت الزيتون أن يثبت كفائته في علاج الإمساك المزمن وذلك من خلال تناوله عن طريق الفم؛ وذلك نتيجة اشتماله على العديد من الفوائد التي تميزه، ولكن إذا كانت حالة المريض سيئة جداً فيمكنه أخذه بشكل حقنة شرجية؛ حيث أنها تستخدم كعلاج بديل 

يتم البدء بتحضير مكونات الحقنة وهي كالآتي:

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع واحد لتر من الماء الفاتر.
  • بالإضافة إلى تحضير حقنة شرجية. حيث يتم خلط زيت الزيتون مع الماء بالماء الفاتر.
  • ثم يتم وضع هذا الخليط في الحقنة وتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتى يتم مزج المكونات بشكل تام.
  • ثم بعد ذلك يتم تفريغها داخل فتحة الشرج، حيث تعمل هذه الحقنة على تسهيل عملية خروج البراز دون بذل الكثير من المجهود عند التبرز والذي ينتج عنه الإصابة بالتشققات أو الحرقة وبذلك يتم علاج الامساك. 

زيت الزيتون والفازلين للبواسير

يحتوي الفازلين على خليط الشمع مع الزيوت المعدنية التي تجعله يتميز بالفوائد الكثيرة في علاج البواسير؛ وذلك لأنه يعتبر مادة عازلة للجلد ضد ترسبات البكتيريا الضارة، وبالتالي فهو يعمل على علاج البكتريا، ومقاومة الحكة وتهييج الجلد. هذا، وقد ثبت أن استخدام زيت الزيتون والفازلين للبواسير ووضعه كدهان موضعي لِعلاج البواسير يعطي نتائج فورية رائعة.

حيث يتم اتباع الآتي:

  • مزج كمية كبيرة من الفازلين الطبي مع زيت الزيتون مع مراعاة أن تكون كمية زيت الزيتون أكثر من كمية الفازلين بنسبة بسيطة.
  • ثم يقلب الخليط بشكل دقيق حتى تتأكد من تتداخل المكونات.
  • ثم بعد ذلك يتم تنظيف منطقة الشرج وتجفيفها جيداً، ثم يتم حقن كمية من هذا الخليط داخل المستقيم وذلك باستخدام حقنة بدون إبرة.
  • ووضع كمية من المزيج كدهان موضعي حول فتحة الشرج من الخارج. هذا ويتم تكرار هذه الطريقة مرتين يومياً لمدة اسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
  • ولكن في حالة إذ لم يستجيب المريض ويشعر بتحسن بعد ثلاثة أيام من تكرارها يفضل الذهاب إلى الطبيب؛ حتى يحدد العلاج الذي يناسب الحالة. ((arabhealth.com))

علاج البواسير الخارجية بالعسل

يعتبر عسل النحل واحد من أكثر الوسائل الفعالة والناجحة في علاج البواسير؛ وذلك لأنه يشتمل على كمية كبيرة من السكر، والمركبات الكيميائية التي تساهم في قتل البكتريا والفطريات، كما أنه يحتوي على المعادن والبروتين.

لذلك فهو يساهم في التخلص من الآلام الناتجة عن التهاب البواسير مثل الحكة، والتورم؛ لأنه يوفر الفيتامينات التي تعمل على التئام الجروح. ويكون ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من العسل بشكل موضعي على الجزء المصاب بالالتهاب. حيث أوضحت الكثير من الدراسات فاعلية العسل وقدرته على تقليل الآلام الناتجة عن البواسير، كما أنه أثبت فاعليته في انخفاض النزيف والألم للذين يعانون من الشق الشرجي. 

علاج البواسير بزيت الزيتون والثوم

يعتبر علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون والثوم مواد طبيعية ذات خصائص طبية فعالة، وقد تم استخدامهم على مر العصور في الطب؛ نتيجة لِإحتوائهم على مضادات للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى قدرتهم على طرد البكتيريا خارج الجسم، والتخلص من الجراثيم والسموم ومنع توفير بيئة لها. ومن هنا، خليط زيت الزيتون و مهروس الثوم من أفضل العلاجات الفعالة للقضاء على ألم البواسير. 

ويكون ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تقشير كمية صغيرة من فصوص الثوم.
  • فرم الثوم جيداً.
  • إضافة القليل من زيت الزيتون.
  • هرس الخليط جيداً ويشترط وضعه في الثلاجة قبل الاستخدام لمدة 1 أو 15 دقيقة مع تجنب تخزين هذا الخليط أو المتبقي منه لفترات طويلة تزيد عن الأسبوع؛ لأن ذلك يخلق جو غير ملائم للبكتريا النافعة، وربما يكون ملائم لنمو البكتريا الضارة.
  • وذلك لأن زيت الزيتون يحجب عن الثوم الهواء والأكسجين؛ لذلك يُنصح بخلط كمية صغيرة قبل كل مرة؛ حتى تتحق الاستفادة من المزيج دون الاصابة بأي ضرر.
  • يتم دهان البواسير بالخليط الممزوج من زيت الزيتون والثوم ثلاث مرات يومياً مع الحرص على نظافة المنطقة قبل كل استعمال.
  • ولكن انتبه جيداً إذا كان الشخص المصاب بالبواسير يحدث عنده نزيف فيجب التوقف فوراً عن استخدام زيت الزيتون والثوم في العلاج، والاتجاه إلى طبيب يشخص الحالة، ويحدد العلاج الملائم لها.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى