الصحة

ماهو علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية بالأعشاب والتدليك

يعد صداع الجيوب الأنفية من أكثر الأعراض التي يمكن أن تصيب الشخص بعد نزلات البرد أو الحساسية؛ حيث أنه عبارة عن احتقان يصيب الغشاء المخاطي المُبطن لجوف الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى انغلاق فتحات تلك الجيوب وامتلائها بِالسائل ومن يشعر المصاب بالألم.

ومن الجدير بالذكر، أنه قد أثبتت بعض الحالات التي تعاني من صداع الجيوب الأنفية أنه يمكن علاج الأنفية بطرق طبيعية في المنزل؛ حيث أنها تتوقف على حدة الالتهاب.

وفي هذا المقال سنسلط الضوء على علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية.

ما هو علاج صداع الجيوب الأنفية

هناك مجموعة من الطرق العلاجية الطبيعية المتبعة والتي تساهم بشكل كبير في علاج صداع الجيوب الأنفية، والتقليل من أعراضها ومن هذه الطرق ما يلي:

1 ـ استنشاق البخار

ينبغي عليك أن تعلم أن الهواء الجاف يؤثر على الجيوب الأنفية؛ حيث يسبب لها الصداع، ويجعل المريض يشعر بالألم النابض.

لذلك فإن استنشاق البخار يعمل على ترطيب ممرات الجيوب الأنفية، كما أنه يقلل من ضغط المخاط الذي يتكاثف مع مرور الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة زيت الكافور إلى مياه الحمام للتسريع من عملية الشفاء؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن الكافور يحتوي على مادة الـ سينيول والتي تساعد في حصول عملية الشفاء من صداع الجيوب الأنفية، كما أن الزيت يلعب دوراً كبيراً في التقليل من تنظيف المسارات الأنفية.

2 ـ الغسيل بمحلول ملحي

يعد الغسيل بالمحلول الملحي واحد من أبرز العلاجات الشائعة لعلاج صداع الجيوب الأنفية؛ حيث أن المحلول الملحي يساعد على زيادة الرطوبة في الأنف مما يؤدي إلى تقليل ضغط الجيوب الأنفية.

ومن هنا، فإنه يمكنك الاعتماد على شراء رذاذ المحلول الملحي من الصيدليات، أو صنعه في المنزل عن طريق استخدام صودا الخبز، والماء المقطر، والملح الخالي من اليود.

3 ـ تناول الماء بكميات كبيرة

عليك أن تعلم أن قلة تناول الماء تتسبب في حصول جفاف في ممرات الجيوب الأنفية، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على وجهك نتيجة انسداد الجيوب الأنفية

لذلك، احرص على شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم خاصةً إذا كانت حرارة الطقس مرتفعة أو كنت مجهداً.

علاوة على ذلك، يجب عليك الاهتمام بتناول الكثير من السوائل المختلفة؛ حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في إبقاء الجسم رطباُ، فيمكنك تناول حساء المرق، والشاي، والخضار، والفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء مثل الطماطم والبرتقال.

4 ـ احصل على قسط من الراحة

احرص على النوم ليلاً؛ وذلك لأن النوم يحفز العقل على إفراز الهرمونات التي تحفز نمو الأنسجة، وإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مهاجمة الفيروسات والبكتريا عندما تكون في حالة راحة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل موعد النوم؛ حتى تمنح جسمك الفرصة الكافية للراحة مما يؤدي إلى التقليل من صداع الجيوب الأنفية، وتسريع وقت الشفاء.

اقرأ ايضاً: أفضل علاج للجيوب الأنفية والصداع نهائياً بالتفصيل

علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية

1 ـ الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل واحد من أشهر الطرق التي يلجأ إليها الكثيرين ممن يفضلون علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية؛ حيث أنه يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهاب.

كما أنه يلعب دوراً كبيراً في الحد من الضغط الناتج عن الجيوب الأنفية، وتخفيف الأعراض الناتجة عن صداع الجيوب الأنفية مثل التهاب الحلق بجانب أنه يقلل من أعراض رشح الأنف.

2 ـ الكمادات الدافئة 

تعتبر الكمادات الدافئة أيضاً واحدة من أبرز طرق علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية؛ حيث أنها تخفف من أعراض الصداع الذي ينتج عن التهاب الجيوب الأنفية.

هذا، ويمكنك وضع كمادات دافئة على الأنف؛ حتى تزيل الانسداد. كما يمكنك أيضاً استخدام الكمادات الباردة؛ حيث أنها تساهم أيضاً في التقليل من ألم من ضغط الجيوب الأنفية.

3 ـ تناول الطعام الحار

يُفضل الكثير من الأشخاص أيضاً استخدام الطعام في علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية؛ حيث أن الطعام الحار يؤدي إلى حدوث سيلان بالأنف بعد تناوله ومن ثم يتم التخلص من المخاط المتراكم في الأنف وهذا يساهم بشكل كبير في التخفيف من الضغط الناتج عن الجيوب الأنفية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الفلفل الحار يحتوي على مادة الكابسيسين التي تساهم في علاج صداع الجيوب الأنفية والتخفيف من ألمها.

4 ـ القرفة 

كما أن القرفة تعد واحدة من العلاجات التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص الذين يُفضلون علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية؛ حيث أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومن ثم التخفيف من أعراض الجيوب الأنفية مثل الصداع، والتهاب الحلق.

بالإضافة إلى أنه يمكنك صنع عجينة من القرفة والماء، ثم وضعها على الرأس لتخفيف ألم الصداع.

علاج صداع الجيوب الأنفية بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يلجأ الكثير إلى استخدامها لعلاج صداع الجيوب الأنفية ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1 ـ خل التفاح

يعتبر خل التفاح من أكثر الأعشاب التي تساعد على علاج الجيوب الأنفية؛ حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات التي تساهم في القضاء على البكتيريا والجراثيم الضارة في الممرات الأنفية والأمعاء، بالإضافة إلى أنه يساهم في زيادة البكتريا النافعة في هذه المناطق.

ومن الجدير بالذكر، أن خل التفاح يتمتع بقدرة عالية على اختراق المخاط السميك في الجيوب الأنفية؛ وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تجفيف الأنف الرطب.

لذلك، يمكنك استخدام خل التفاح في علاج صداع الجيوب الأنفية بعد مزجه بالليمون، والعسل، والماء الفاتر ثم تناول هذا الخليط مرة واحدة أو مرتين في اليوم؛ حتى يختفي الألم تماماً.

2 ـ الفلفل الأحمر

يعتبر الفلفل الأحمر واحد من أكثر العلاجات المؤثرة في الجيوب الأنفية؛ حيث أنه يقلل من التهاب الجيوب الأنفية أو تورمها، بجانب أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلى الوقاية من العدوى في المستقبل.

هذا، وللحصول على نتائج مرضية يمكنك وضع مسحوق الفلفل الأحمر في الماء الساخن مرة أو مرتين يومياً، كما يمكنك وضع المسحوق الجاف على طعامك.

3 ـ الكركم والزنجبيل

يحتوي كلاً من الكركم والزنجبيل على مادة فعالة مضادة للالتهابات، كما أن هذه المادة تعمل على تهدئة المعدة المضطربة، والتقليل من كمية السيلان الأنفي المُفرط أثناء الليل.

لذلك، يمكنك مزج الكركم والزنجبيل معاً و تناوله كمشروب من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً للحصول على نتيجة مجدية.

4 ـ الثوم

يعتبر الثوم أيضاً واحد من أكثر العلاجات الممزة للجيوب الأنفية؛ حيث أنه يحتوي على مادة الأليسين التي تعمل كمضادة للفيروسات، والبكتيريا، والفطريات مما يؤدي إلى تقليل التهاب الجيوب الأنفية.

هذا، وللحصول على نتائج فورية يمكنك وضع فصوص الثوم الطازجة على الوجبات والحساء، كما يمكنك وضعها في ماء مغلي ثم استنشاق البخار الصاعد مرة واحدة يومياً حتى يتم القضاء على الصداع.

5 ـ البصل

يحتوي البصل على مادة الكبريت وهي مادة مضادة للبكتريا، وتعتبر مادة فعالة في علاج الممرات الأنفية. هذا، وللحصول على نتائج مرضية يمكنك تناول البصل طازج بجانب الوجبات.

علاج صداع الجيوب الأنفية بالتدليك

يساعد تدليك الجيوب الأنفية على تقليل الألم الناتج عنها، كما أنه يؤدي إلى تصريف المخاط الموجود بها، وفيما يلي سنتعرف على طرق تدليك الجيوب الأنفية:

الطريقة الأولى: تدليك الجيوب الأنفية الأساسي

ضع القليل من الزيوت التي يتم استخدامها في تدليك الجيوب الأنفية على راحة يدك؛ وذلك لأن الزيت يقلل من الاحتكاك بين اليد والوجه، ومن هذه الزيوت زيت اللوز، وزيت الخروع.

  1. ثم دلك بأصابعك على نتوء تجويف العين لمدة دقيقة مع مراعاة أن يكون الضغط بشدة. 
  2. ثم قم بالضغط على منطقة الجيوب، و حركها بشكل دائري لمدة دقيقتين.

الطريقة الثانية: تدليك الجيوب الأنفية الأمامية

يشعر بعض الأشخاص بألم الجيوب في الجبهة، والتي يمكن التقليل من ألمها عن طريق وضع الزيت على راحة اليد.

  1. ثم وضع إصبعي السبابة على جانبي حاجبيك في منتصف الجبهة.
  2. ثم قم بعمل حركات دائرية من الداخل إلى الخارج.

الطريقة الثالثة: الربط بين استخدام المساج والعلاج بالبخار

يمكنك استنشاق البخار والتدليك؛ حيث أن الجمع بينهما يساعد على زيادة تصريف السوائل الموجودة في الجيوب الأنفية؛ وذلك لأن البخار يفتح الممرات الأنفية، كما أنه يعمل على التقليل من المخاط السميك ومن ثم يسُهل تصريفه.

في نهاية المقال، نذكر أننا قدمنا لك كيف يمكنك علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية، فيمكنك الاستعانة بها، ولكن عند الشعور بعدم الراحة على هذه الطرق ننصحك بزيارة الطبيب المختص على الفور.

تعرف على أفضل علاج لالتهاب الحلق بالأعشاب عند الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى